المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اترك طلبك هنا


أم كلثوم الونشريس
2010-02-23, 10:08 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


في هذا الموضوع يمكن لأي عضو ترك طلبه و نحن ملزمون بتلبيته إن توفر لنا ذلك إن شاء الله

فأرجو التقيد بذلك

و أي موضوع آخر منفرد فيه طلب سوف يتم نقله إلى هذا الموضوع

تقبلوا فائق احترامي و تقديري

ღ ذِكْـرَى ღ
2010-03-08, 09:23 PM
شكككككككككككككككككككككككككككككرا ام كلثوم
من فضلكم كتاب مقدمة علم نفس للدكتور راضي الوقفي

fatima-91
2010-03-13, 09:28 PM
السلام عليكم اخوتي الكرام
عندي طلب اتمنى ان تلبوه ليا في اقرب وقت ان امكن
بحث بعنون : الاثبات للمادة الجزائية
و بحث بعنوان: إقامة الاجانب في القانون الجزائري
و ههذه البحوث لتخصص حقوق
و لكم مني فائق الشكر .
تحياتي.

نوراليقين
2010-03-22, 07:38 PM
السلام عليكم اخوتي الكرام
عندي طلب اتمنى ان تلبوه ليا في اقرب وقت ان امكن
بحث بعنون : الاثبات للمادة الجزائية
و بحث بعنوان: إقامة الاجانب في القانون الجزائري
و ههذه البحوث لتخصص حقوق
و لكم مني فائق الشكر .
تحياتي.



الاثبات للمادة الجزائية
الإثبات بوجه عام

((الإثبات هو كل ما يؤدي إلى ظهور الحقيقة - وفي الدعاوى الجزائية هو كل ما يؤدي إلى ثبوت إجرام المتهم)).

عبء الإثبات في الدعاوى الجزائية

- يقع عبء الإثبات في الدعاوى الجزائية على عاتق الاتهام ويجب أن يتناول وقوع الجريمة وتدخل المتهم في ارتكابها وعلى النيابة أن تثبت توفر جميع العناصر المكونة للجريمة سواء أكانت مادية أم معنوية.

- إذا اقتصر المتهم على إنكار الجريمة فلا يطالب بإقامة أي دليل على إنكاره إذ أن من حقه رفض الدفاع عن نفسه.

لكن إذا ادعى سببا من أسباب الإباحة أو أسباب عدم المسئولية أو عذراً من الأعذار القانونية فهل يكلف بإثباته كالمدين المدعى عليه في دعوى مدنية إذا ادعى براءة ذمته من الدين.

الأمر مختلف بين الشراح:

برى جارو ألا يكلف المتهم مبدئيا بإثبات أوجه الدفع التي يقدمها للأسباب التالية: (الموسوعة الجنائية جندي عبد المالك ص 104 الجزء الأول)

أولاً: لأن النيابة ملزمة بإثبات الشروط اللازمة لوجود الجريمة ومسئولية فاعلها وبالتالي عدم وجود شيء من أسباب الإباحة أو أسباب عدم المسئولية أو الأعذار القانونية أو غير ذلك.

ثانياً: لأن الصفة الاجتماعية للدعوى تلزم القاضي بأن يأخذ من تلقاء نفسه بأوجه الدفع التي يراها في مصلحة المتهم ولو لم يتمسك بها.

ثالثاً: لأن نظام الإثبات في المواد الجنائية يقضي بان يكون اقتناع القاضي أساس لحكمه.

رابعاً: لأن الشك يجب أن يؤول لمصلحة المتهم.

وتطبيقاً لهذه القاعدة يجب على النيابة أن تثبت توفر القصد الجنائي لدى المتهم في الأحوال التي يشترط فيها توفر هذا القصد.

- إلا أنه في بعض الأحوال يفترض توفر القصد الجرمي ويكون المتهم هو الملزم بنفيه ففي جريمة الذم والقدح المنصوص عليها في المواد من 568 إلى 570 قانون عقوبات يفترض وجود سوء النية لدى الفاعل إلا إذا أقام الدليل على سلامتها.

- وتطبيقا للقاعدة ذاتها في مسألة سقوط الدعوى العامة بالتقادم يجب على النيابة أن تثبت أن الدعوى لم تسقط وأنها أقيمت في الميعاد القانوني.

النتيجة المترتبة على عدم كفاية الإثبات:

يترتب على عدم تقديم الإثبات الكافي في أية دعوى كانت من جانب المكلف به إخراج المدعى عليه من الدعوى " وهذه القاعدة يجب إتباعها في المواد الجزائية بنوع خاص" فطالما أنه لم يقدم الدليل القاطع على إدانة المتهم لا يجوز الحكم عليه بعقوبة ما بل يجب الحكم ببراءته مادة 175 قانون أصول المحاكمات الجزائية ولا محل إلزامه بشيء من المصاريف، ومتى حكم ببراءة المتهم لا تجوز إقامة الدعوى عليه ثانية من أجل الجرم نفسه وهذا يطبق على ما يصدر من قرارات من جهات الحكم أما الأمر الذي يصدر من النيابة بحفظ الأوراق فلا يمنع من العود إلى إقامة الدعوى العامة إذا ألغى النائب العام هذا الأمر أو إذا ظهرت قبل انقضاء المواعيد المقررة لسقوط الحق في إقامة الدعوى أدلة جديدة.

النتائج التي تنجم عن قاعدة " الشك يجب أن يفسر لصالح المتهم"

- إذا حكم ببراءة المتهم المحبوس حبسا احتياطيا يجب في الحال الإفراج عنه ولو استأنفت النيابة الحكم الصادر ببراءته مادة 312 قانون أصول محاكمات جزائية.

- إن طرق الطعن في الأحكام تفيد المتهم ولا تسيئه ما لم تطعن النيابة فيها.

- إن إعادة النظر لا تجوز إلا في الأحكام الصادرة بالعقوبة دون الأحكام الصادرة بالبراءة مادة 367 قانون أصول المحاكمات الجزائية.

الوقائع التي يجب أن يتناولها الإثبات

- يشترط أن تكون الوقائع المراد إثباتها بالدعوى منتجه في الإثبات يراعى في تطبيق هذا الشرط في المواد الجزائية الآتي:

أولاً: إن جميع الوقائع التي يمكن أن تؤثر عن قرب أو بعد على وجود الجريمة ومسئولية مرتكبها تعتبر متعلقة بالدعوى وبالتالي جائزة الإثبات.

ثانياً: أن جميع طرق الإثبات تقبل في إثبات هذه الوقائع.

طرق الإثبات

- طريقة الأدلة القانونية:

- طريقة الأدلة الاقناعية:

الطريقة الأولى: تقييد حرية القاضي في تكوين اقتناعه إذ تحتم عليه الأخذ بأدلة معينة إذا توافرت يبنى عليها حتما ثبوت الواقعة وإذا لم تتوافر تعتبر الواقعة غير ثابتة.

الطريقة الثانية: تطلق الحرية للقاضي في تكوين اقتناعه وتسمح له بإثبات الواقعة بجميع الطرق المؤدية لذلك.

مبدأ حرية الاقتناع

في المواد الجزائية فالأصل إتباع طريقة الأدلة الاقناعية فالقاضي غير مقيد فيها بأدلة معينة قانوناً بل له أن يكون اعتقاده من جميع ظروف الدعوى ومن كافة الوقائع التي تعرض عليه أو يستخلصها من أقول المتهمين والشهود.

وبما أن تقدير الأدلة يرجع فيه إلى اقتناع القاضي فهو من المسائل الموضوعية التي لا تدخل تحت رقابة محكمة النقض. ولكن هذا لا يمكنه من وجوب اشتمال الحكم على بيان الواقعة والأسباب التي بنى عليها القاضي اقتناعه المادة (310) أصول محاكمات جزائية.

إن حرية الاقتناع معناها استبعاد الأدلة القانونية أي تلك الأدلة المصطنعة التي تقدر بها مقدما قيمة كل عنصر من عناصر الإثبات ولكنها لا تعني أن القاضي يحكم بشعوره ووجدانه بل يجب عليه أن يكون اقتناعه بعمل ينطوي على البحث والتفكير ويخضع فيه هو نفسه لقواعد المنطق والاستنتاج الطبيعي.

اجتهاد قضائي

- بينات استجواب الطرفين ـ شهادات الشهود ـ تكوين قناعة المحكمة:

وان كان لمحكمة الموضوع تكوين قناعتها في الدعوى من استجواب الطرفين ومن الشهود، إلا أن هذه القناعة ليست مطلقة، وإنما هي مقيدة بضرورة استنادها إلى وقائع صحيحة وأسباب كافية مما يوجب تعليل الحكم بهذا الصدد بدليل ما ورد في الفقرة 132 من المذكرة الإيضاحية لقانون البينات التي أوجبت على المحكمة تعليل القرار الذي يصدر في تقدير قيمة الشهود تعليلا كافيا بإظهار العوامل والأسباب التي استند إليها القاضي.

(قرار 1387 أ 2653 تاريخ 17/12/1985المحامون 86 ص 1128) .

- إن الاستيلاء على أموال الغير باستعمال الدسائس والوسائل الاحتيالية والخدع ينطبق على أحكام المادة 641 عقوبات.

حيث أن المحكمة قد أحاطت بواقعة الدعوى وناقشت الأدلة المساقة فيها وخاصة القرار المدعى عليه الطاعن ... الصريح والمؤول، وكونت قناعتها في صحة ارتكاب المدعى عليهما ... و... الجرم المعزو إليهما.

ومن حيث أن الأفعال المرتكبة من قبل الطاعنين وهي الاستيلاء على أموال الغير باستعمال الدسائس والوسائل الاحتيالية والخداع إنما تنطبق على أحكام المادة 641 عقوبات وما استقر عليه اجتهاد هذه المحكمة.

(قا 2994 الملحق الدوري الأول لعام 1981 المجموعة الجزائية). مما يجعل السبب المثار من الطاعنين بهذه الناحية حرياً بالرد.

وحيث أن تقدير الأدلة والقناعة بها من اطلاقات محكمة الموضوع دون معقب سيما وأن أسبقيات الطاعنين توحي بتلك القناعة.

مما يجعل القرار الطعين يغدو في منأى من أن ينال منه أسباب الطعنين ويقتضي بالتالي رفضهما.

(نقض سوري ـ جنحة 987 قرار 391 تاريخ 15 / 3 / 1987)

هدف القانون من بيان المحكمة للواقعة الجرمية

هو أن يثبت قاضي الموضوع في حكمه كل الأفعال والمقاصد التي تتكون منها أركان الجريمة مع إثبات ما خرج عن هذه الأركان مما له شأن هام يترتب عليه نتائج قانونية كتاريخ الواقعة ومحل حدوثها ومأخذ الظروف المشددة للعقاب فأن أهمل قاضي الموضوع إثبات فعل أو مقصد أو مأخذ لظرف مشدد مما يخل بركن من الأركان التي لا تقوم الجريمة إلا على توافرها جميعاً أو مما لا يسوغ الزيادة في العقوبة التي فرضها كان من حق المحكوم عليه أن يطعن في حكمه لمخالفته القانون.

أما تقدير الأدلة التي توصل بها إلى تكوين عقيدته وإثباتها في الحكم ذلك الإثبات الذي هو مراد القانون من عبارة (بيان الواقعة) فأمر هو وحده ذو الحق فيه ولا رقابة لأحد عليه لكون هذا التقدير أمر نفسي يتفاوت فيه القضاة كما يتفاوت في مثله كل الناس بل قد يختلفون لدرجة العناد ويستحيل أن يدعي أحد أن تقدير قاض في هذا الصدد هو الحق دون تقدير قاض آخر.

وقاضي الموضوع حر يأخذ الحقيقة التي ينشدها من أي موطن يراه:

- فقد تأبى نفسه الأخذ باعتراف متهم لما يدخله من الشك في صحته وقد يأخذ ببعض الاعتراف وينبذ بعضه.

- قد يأخذ ببعض الشهادة وينبذ بعضها الأخر.

- قد يأخذ بقول ما قاله الشاهد في التحقيق دون قول قاله بجلسة المرافعة أو بالعكس.

وليس عليه في كل ذلك حرج لأنه طالب حقيقة ينشدها حيث يجدها ويستخلص ثمينها مما يزين عليه من غيث الأباطيل، وما كان للشارع أن يضيق عليه في ذلك بل أنه وكل الأمر فيه لضميره وجعله وحده الرقيب عليه فيه ومتى كان الآمر كذلك علم بالبداهة أن الخوض في أمر خاص بتقدير الدليل هو أمر موضوعي لا محل لعرضه على محكمة النقض.

- أن تحقيق توفر أركان الجرائم من اختصاص قاضي الموضوع وحده ومتى اقتنع بهذا التوفر وبينه في حكمه مدللاً عليه بما صح عنده من وجوه الاستدلال وجب على قاضي النقض احترام رأيه إلا إذا خالف قاضي الموضوع طريقة استدلال معينة تكون مرسومة في القانون بصفة خاصة للجريمة المنظورة فيها.

الاستثناءات من مبدأ حرية الاقتناع في المواد الجزائية

هناك بعض الاستثناءات وهي:

1- الأدلة التي تقبل وتكون حجة على المتهم بالزنا حسب نص المادتين (473 و474) من قانون العقوبات هي:

- فيما خلا الإقرار القضائي والجنحة المشهودة لا يقبل من أدلة الثبوت على الشريك إلا ما نشأ منها عن الرسائل والوثائق الخطية التي كتبها.

- للزوجة نفسها فيجوز إثبات الزنا بجميع طرق الإثبات القانونية كذلك يجوز إثبات زنا الزوج وشريكته في منزل الزوجية بجميع الطرق القانونية.



اجتهاد قضائي

ـ إن إثبات الزنا على المرأة يصح بطرق الإثبات كافة وفقاً للقواعد العامة، وأما إثبات هذا الجرم ضد شريكها الذي لا يقصد به إلا الرجل وحده فيكون بإحدى الطرق التي ذكرها القانون على سبيل الحصر وهي الإقرار القضائي والجنحة المشهودة والرسائل والوثائق الخطية.

(جنحة أساس 2201 قرار 2308 تاريخ 2 / 8 / 1976)



2- تعتبر بعض المحاضر والأوراق حجة بما فيها إلى أن يثبت ما ينفيها المواد من (178 إلى 180) قانون أصول المحاكمات الجزائية:

- يعمل بالضبط الذي ينظمه ضباط الضابطة العدلية ومساعدو النائب العام في الجنح والمخالفات المكلفون باستثنائها حتى يثبت العكس.

- ويشترط في إثبات العكس أن تكون البينة كتابية أو بواسطة شهود.

لكي تكون للضبط قوة اثباتية يجب :

- أن يكون قد نظم ضمن حدود اختصاص الموظف وأثناء قيامه بمهام وظيفته.

- أن يكون الموظف قد شهد الواقعة بنفسه أو سمعها شخصيا.

- أن يكون الضبط صحيحا في الشكل.

- لا قيمة للضبوط الأخرى ألا كمعلومات عادية.

- لا يجوز إثبات العقود التي تستلزمها بعض الجرائم ألا بالطرق المقررة في القانون المدني:

في جريمة اليمين الكاذبة إذا كانت الواقعة التي تناولها اليمين لا تقبل الإثبات بالبينة فلا يجوز إثبات كذب اليمين إلا بالكتابة ذلك أن قواعد الإثبات لا تتعلق بنوع المحكمة المرفوعة لها الدعوى بل بطبيعة المسألة المراد إثباتها.

جمع الأدلة

وضع المشرع أصول خاصة لقبول وجمع الأدلة وفرق في ذلك بين أدوار الدعوى الثلاثة وهي دور جمع الاستدلالات معرفة الضابطة العدلية ودور التحقيق الابتدائي بمعرفة النيابة أو قاضي التحقيق ودور التحقيق النهائي في الجلسة.

الدور الأول: لا يجري تحقيق بالمعنى القانوني بل يقتصر دور مأمور الضابطة العدلية حسب الأصل على جمع الإيضاحات وإجراء التحريات الموصلة للحقيقية مادة (49) من قانون أصول المحاكمات المدنية إلا في بعض الأحوال الاستثنائية كحالة الجرم المشهود مادة (46) من قانون أصول المحاكمات المدنية وحالة الانتداب مادة (48) من قانون أصول المحاكمات المدنية.

الدور الثاني: يكون التحقيق تحريا والعلنية محدودة وحتى المواجهة محدودة كذلك.

الدور الثالث: فالتحقيق في الأصل شفهي وعلني وفي المواجهة.

طرق الإثبات الأدلة التي يجوز الأخذ بها في المواد الجزائية وهي:

1- الاعتراف.

2- الشهادة.

3- الكتابة أي الوراق والمحاضر.

4- الخبرة.

5- الانتقال إلى محل الواقعة.

6- القرائن.

أولاً: الاعتراف:

الاعتراف هو إقرار المتهم بكل أو بعض الوقائع المنسوبة إليه وبعبارة أخرى هو شهادة المرء على نفسه بما يضرها.

ولما كان إقرار المتهم على نفسه أقرب إلى الصدق من شهادته على غيره كان الاعتراف أقوى من الشهادة بل هو سيد الأدلة كلها، ومع ذلك فهو خاضع في المواد الجزائية كغيره من الأدلة إلى تقدير القاضي.

طرق الحصول على الاعتراف

يندر أن يعترف المتهم على نفسه تلقائيا لذا عنى المشرع برسم الطريقة الموصلة للاعتراف فأجاز أخذه من المتهم بطريق الاستجواب.

- لا تكون للاعتراف قيمة إذا انتزع من المتهم بطريق الإكراه المادي أو الأدبي.

- فرض القانون عقابا صارما لكل موظف أو مستخدم عمومي يأمر بتعذيب متهم أو يفعل ذلك بنفسه لحمله على الاعتراف.

- أجاز القانون موظفو الضابطة العدلية سماع أقوال المتهم عند القبض عليه.

- أجاز للنيابة ولقاضي التحقيق استجواب المتهم في التحقيق الابتدائي بل أوجب عليهما استجوابه في ظرف أربعة وعشرين ساعة من وقت تنفيذ أمر ضبطه وإحضاره أو الأمر الصادر بحبسه احتياطيا.

- في التحقيق النهائي أمام المحكمة بعد أن يتلوا الكاتب أوراق التحقيق ويقدم عضو النيابة طلباته يسأل القاضي المتهم عما إذا كان معترفا بارتكاب الفعل المسند إليه أم لا فإذا أجاب بالإيجاب يحكم بغير مناقشة.

- يجوز استجواب المتهم ألا إذا طلب ذلك وللمتهم حق رفض الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه.

- إذا طلب المتهم أن يستجوب أثناء نظر الدعوى فعلى المحكمة أن تستجوبه وألا عد امتناعها وجها مهما لبطلان الإجراءات.

- عدم سؤال المتهم عن التهمة في محكمة الدرجة الثانية لا يترتب عليه بطلان الإجراءات لأن المحكمة الاستئنافية غير ملزمة بسؤال المتهم عن التهمة.

قوة الاعتراف في الإثبات

أنواع الاعتراف:

- اعتراف صريح: وهو الاعتراف بمعنى الكلمة.

- اعتراف ضمني: أي مستنتج من بعض الظروف وفي هذه الحالة يدخل في حكم القرائن.

- الاعتراف القضائي: الذي يصدر من المتهم أمام المحكمة يحق للقاضي أن يبحث فيما إذا كانت ظروف الدعوى تفيد صحة الاعتراف ومطابقته للحقيقية أم لا.

- الاعتراف غير القضائي: الذي يصدر خارج مجلس القضاء، إما أن يكون مدوننا في محضر أو ورقة وتخضع كغيرها من المستندات لتقدير القاضي وإما أن يكون شفهيا أي حاصلاً أمام الشهود وهو إثبات البينة ويخضع لنفس القواعد التي تتبع في إثبات الواقعة التي ينصب عليها الاعتراف.

يستخلص من ذلك أن الاعتراف القضائي وغير القضائي خاضع كغيره من الأدلة لتقدير القاضي.

اجتهادات

قرار 40 لعام 1992

تاريخ 28/1/1992

المبدأ: اختلاس ـ أشياء ـ أموال ـ موظف.

ـ ليس كل نقض في الأشياء أو الأموال التي توضع تحت إدارة الموظف وإشرافه يعد اختلاسا للأموال العامة.

ـ إلا أن اعتراف الطاعن اعترافا قضائيا يثبت قصد الاختلاس.

ـ قلب الحيازة الناقصة للمال العام إلى حيازة كاملة وتصرف الموظف بالمال تصرف المالك في ملكه،يؤلف الركن المعنوي لجناية اختلاس الأموال العامة.



- لئن كان الاعتراف أو الإقرار هو سيد الأدلة في القضايا المدنية إلا أنه ليس كذلك في القضايا الجزائية فهو لا يعدو أن يكون دليلاً من أدلة الدعوى يخضع في تقديره لمحكمة الموضوع فلها أن تطرحه إذا لم تقتنع بصحته ومطابقته للحقيقة إذ العبرة باقتناع القاضي بناء على التحقيقات التي تتم في الدعوى بإدانة المتهم أو ببراءته ولا يجادل قاضي الموضوع أمام محكمة النقض بهذه القناعة.

(جناية أساس 925 قرار 1032 تاريخ 9 / 11 / 1928)



اعتراف متهم على أخر:

لما كان تقدير قيمة الأدلة يتعلق باقتناع القاضي فمن الجائز الأخذ باعتراف متهم على أخر انه وإن كان من المصطلح عليه عموما أن اعتراف متهم على متهم لا يصح في حد ذاته أن يكون دليلا يقضي بموجبه غير أن هذه القاعدة ليست في الحقيقة بقاعدة قانونية واجبة الأتباع على إطلاقها وإنما حجة الاعتراف متهم على متهم هي في الواقع مسألة تقديرية متروكة لرأي قاضي الموضوع وحده فللقاضي أن يأخذ بالاعتراف الذي من هذا القبيل إذا اعتقد صدقه أو أن يستبعده إذا لم يثق بصحته.

تجزئة الاعتراف:

مبدأ عدم تجزئة الاعتراف لا يمكن تطبيقه في المواد الجزائية حيث الأدلة في الأصل اقتناعية.

إن للمحكمة الحق بأن تأخذ من اعتراف المتهم الجزء الذي تراه صحيحا وتترك ما يثبت التحقيق كذبه.

وان قاعدة عدم تجزئة الاعتراف في المسائل المدنية ليست متبعة في المسائل الجزائية حيث للقاضي كامل الحرية في أن يكون عقيدته بحسب جميع عناصر التقدير التي تعرض عليه وأن يكونها على الأخص بحسب أقوال وإقرارات وبيانات المتهمين بالذات فله أن يأخذ ويستبعد ما يشاء بحسب ما يراه من مطابقتها أو مخالفتها للواقع في نظره.

ثانيا: الشهادة أو البينة الشخصية:

تعريف الشهادة:

الشهادة أو البينة هي تقرير المرء لما يعلمه شخصيا إما لأنه رآه أو لأنه سمعه.

- الشهادة طريقة إثبات ضرورية لكنها في نفس الوقت طريقة ضعيفة وخطرة لتركزها على المشاعر والحواس وذاكرة الشهود وهي عرضة للزلل، ومن جهة أخرى ترتكز على قرينة مشكوك فيها من الصدق والإخلاص وعليه لا تقبل الشهادة في المواد المدنية فيما يخالف أو يجاوز الدليل الكتابي أو في الالتزامات التعاقدية و التي تزيد قيمتها عن 500 ليرة إلا إذا كان هناك مانع أدبي من الحصول على كتابة أو كان الدين أو التخلص منه صار قريب الاحتمال بورقة صادرة عن الخصم أو إذا وجد دليل قطعي على ضياع السند مما يستفاد منه أن الإثبات بالبينة الشخصية في المواد المدنية طريقا غير عادي بل هو طريق استثنائي.

- إما في المواد الجزائية حيث يقتضي الحال إثبات وقائع لا يمكن الحصول مقدما على أدلة عليها فالشهادة هي الطريقة العادية لإظهار الحقيقة وإثباتها.

- أجاز المشرع سماع الشهود لموظفي الضابطة العدلية وللنيابة العامة وقاضي التحقيق والإحالة ومحاكم المخالفات والجنح ومحاكم الجنايات.

- يشترط لقبول الإثبات بالبينة الشخصية أن تكون الوقائع المراد إثباتها متعلقة بالدعوى وجائزة القبول وتكون الوقائع غير متعلقة بالدعوى إذا لم تكن مؤثرة في إثبات التهمة أو نفيها وكذلك إذا كانت مما لا يصح إثباته قانونا.

- يجوز أن تكون الشهادة على سمعة المتهم وحالته الأدبية لأن ذلك مما يتوصل به إلى إثبات وقائع الدعوى.

- والأصل أن يشهد الشاهد بما أدركه بحواسه ولكن يصح أن يشهد بما سمعه من غيره وأن كانت شهادة النقل ليست موضع ثقة تامة لأن الأقوال تتعرض دائما للتحريف بانتقالها من شخص لآخر.

- يمكن أن يكون موضوع الشهادة إشاعة تداولها الناس ولا يمكن معرفة منشئها وهي أضعف أنواع الشهادات ولكن القانون لم يمنعها فيمكن إذن قبولها وللقاضي أن يقدرها حق قدرها.

- يجوز للقاضي الامتناع عن سماع الشهادة إذا كانت الوقائع المطلوب سماعهم عنها غير متعلقة بالدعوى ولا جائزة القبول، وكذلك إذا كانت أقوال الشهود قد ثبتت بشهادة غيرهم أو باعتراف المتهم.

دعوة الشهود

1- في دور الضابطة العدلية:

2- في دور التحقيق:

3- في دور المحاكمة:

- ميعاد تبليغ الشهود للحضور أمام محاكم الجنايات يكون قبل انعقاد الجلسة بثلاثة أيام على الأقل غير مواعيد المسافة.

- لم يحدد القانون ميعادا للحضور أمام محاكم المخالفات والجنح ويكفي أن يترك الوقت الكافي للحضور ويمكن أن يعطى ميعاد يوم للحضور غير مواعيد المسافة.

- الشهود ملزمون قانونا بالحضور وأداء الشهادة وقول الحق.

نصت المادة (82) من قانون أصول المحاكمات الجزائية على الأتي:

1- كل من يدعى لأداء الشهادة مجبر على الحضور أمام قاضي التحقيق وأداء شهادته وألا استهدف لغرامة لا تتجاوز ثلاثمائة ليرة سورية يفرضها عليه قاضي التحقيق بعد استطلاع رأي النائب العام بموجب قرار نافذ في الحال.

2- ولقاضي التحقيق أن يقرر إحضار الشاهد.



- يجب على الشاهد أن يكون صادقا في شهادته وإن على الشهود أن يحلفون على أنهم يقولون الحق ولا يشهدون بغيره حسب نص المادة (192) من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

- ليس من الضروري ذكر صيغة اليمين في ضبط الجلسات بل يكفي أن ينوه أن الشاهد قد حلفها.

- إن الأصل في الأحكام اعتبار أن الإجراءات الشكلية قد روعيت وأن لمن يدعي إهمالها أو مخالفتها أن يثبت ذلك بكافة الطرق ولكن هذا الإثبات لا يقبل إلا إذا كانت تلك الإجراءات غير مذكورة بمحضر الجلسة ولا بالحكم.

- إن الامتناع عن حلف اليمين يعتبر بمثابة الامتناع عن الشهادة ويعاقب الشاهد عليه لكون الشهادة باطله ألا بعد حلف اليمين حسب نص المادة (286) من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

- شهادة الزور – من يقرر أقوال كاذبة في تحقيقات الشرطة أو النيابة بقصد إعانة الجاني على الفرار من وجه العدالة يعاقب بمقتضى أحكام المادة (398) وما بعدها من قانون العقوبات وشهادة الزور أمام المحكمة من جرائم الجلسات التي يجوز الحكم فيها في نفس الجلسة التي وقعت فيها بعد سماع أقوال النيابة العامة.

من لا تجوز شهادتهم

الأصل أن كل إنسان يجوز له ويجب عليه أداء الشهادة ولكن هناك استثناءات وهي:

عدم الأهلية للشهادة:

- لا يجوز أداء الشهادة لمن كان غير قادر على التمييز سواء بسبب كبر السن أو صغره أو بسب المرض أو القوة العقلية أو غير ذلك من الأسباب التي من هذا القبيل ومنها السكر واليقظة النومية.

- يجوز لمن لا قدرة له على التكلم أن يؤدي الشهادة بالكتابة أو بالإشارة.

- الشهود الذين لم يتموا الخامسة عشر تسمع أقوالهم على سبيل الاستدلال فقط ذلك لأن الصغير لا يدرك قيمة اليمين فضلا عن ميله للكذب وسهولة التأثير عليه.

- العبرة بسن الشاهد وقت أداء الشهادة لا وقت حصول الواقعة المشهود بها.

- المحكوم عليه بعقوبة جنائية يعتبرون أنهم غير أهل للشهادة فلا يجوز لهم أن يشهدوا أمام المحكمة مدة العقوبة إلا على سبيل الاستدلال.

المنع أو الإعفاء من أداء الشهادة:

حسب نص المادة (565) عقوبات الملزمون بكتمان الأسرار التي ائتمنوا عليها بسبب صناعتهم ولا على الأشخاص المعفيين من أداء الشهادة وفق نص القانون.

أحوال المنع: ما نصت عليه المادة (565) عقوبات لا يجوز للأطباء أو الجراحين إفشاء أسرار صناعتهم أو التي ائتمنوا عليها.

الإعفاء مقتصر على أداء الشهادة ولا يشمل الحضور أمام المحكمة إذا كلف الشاهد بالحضور وألا عرض نفسه للعقاب عن التخلف ومتى وجهت إليه أسئلة فله أن يقرر إذا كان يمكنه الإجابة عنها أم لا وعليه أن يطلع المحكمة على الأسباب التي تدعوه إلى امتناع وللمحكمة الرأي الأعلى في تقدير ما إذا كانت السباب التي يبديها الشاهد مما يبرر امتناعه عن أداء الشهادة.

- صفة الشاهد لا تتعارض مع صفة موظف الضابطة العدلية ولا عضو النيابة العامة ولا قاضي التحقيق ولا الإحالة.

- لا تتعارض صفة الشاهد مع صفة الخبير في الدعوى.

- يجوز سماع المدعي بصفة شاهد بعد تحليفه اليمين أو على سبيل الاستدلال فقط.

- يقضي القانون أحيانا بعفو عن بعض الجناة إذا بادر بإخبار الحكومة بالجريمة وفاعليها أو سهل لها القبض عليه ولا شيء يمنع في هذه الحالة من أن الجاني المعفي من العقاب يسمع بصفة شاهد على الباقين بعد تحليفه اليمين.

- يمكن أثناء المحاكمة وعقب سماع كل شاهد على انفراد مواجهة الشهود ببعضهم.

- يجب أن تكون الشهادة شفهية أمام المحكمة.

- لكل من الخصوم الحق في سماع الشهود فللنيابة والمدعي الشخصي الحق في سماع شهود الإثبات وللمتهم الحق في سماع شهود النفي.

- ليس للمحكمة أن تمتنع عن سماع الشهود وألا كان حكمها باطلاً لأن امتناعها عن سماعهم يعد إخلال بحق الاتهام أو الدفاع وبمبدأ شفهية التحقيق الذي يقضى بأن لا يستعاض عن الشهادات الشفهية بتلاوة الشهادات المكتوبة في محاضر التحقيق.

- لا يكون عدم سماع الشهود سببا للبطلان إلا إذا تمسك لمتهم بسماع شهادتهم وإذا رفض طلبه أمام المحكمة الابتدائية وجب تجديده أمام المحكمة الاستئنافية أما إذا لم يتمسك المتهم بسماع شهود النفي أو لم يجدد طلبه أمام المحكمة الاستئنافية فلا بطلان.

- للمتهم الحق في سماع شهود الإثبات وتوجيه الأسئلة أليهم ولا يجوز الاستعاذة عن سماع شهادتهم بتلاوة أقوالهم المدونة في المحضر وليس للمحكمة أن ترفض سماعهم وألا ترتب على ذلك بطلان الإجراءات.

الاستثناءات:

للمحكمة أن لا تسمع الشهود في الحالات التالية:

1- غياب المتهم لأنه سوف تحصل مرافعة جديدة بعد الاعتراض على الحكم الغيابي من قبل المتهم أو القبض عليه قبل سقوط العقوبة بالتقادم.

2- اعتراف المتهم إذا اعترف المتهم بالجريمة يحكم القاضي عليه بدون مناقشة أو مرافعة.

3- تنازل أحد الخصوم للمحكمة أن لا تسمع الشهود إذا تنازل أحد الخصوم أو محاميه عن سماع شهوده بشرط موافقة الخصم الآخر ولو ضمنا على هذا التنازل.

4- استغناء المحكمة عن بعض الشهود لا يجوز للمحكمة أن تصرف النظر عن سماع الشهود الذين سماهم الخصوم إلا أنها ليست ملزمة بأن تسمعهم كلهم بل يسوغ لها أن تستبعد منهم من ترى أن شهادته غير لازمة أو غير مجدية وذلك بأن يكون أوجه الدفاع الذي يبديه المتهم ويطلب من المحكمة تحقيقه غير متعلق بالموضوع ولا جائز القبول أو أن يكون القاضي قد وضحت لديه الواقعة المبحوث فيها وضوحا كافياً.

5- عدم حضور الشهود يجوز للمحكمة صرف النظر عن سماع الشهود إذا تعذر حضورهم.

6- في الاستئناف الأصل أن المحكمة الاستئنافية لا تجري تحقيقا ما بل تحكم بناء على أوراق القضية ومحضر جلسة محكمة أول درجة ولكن يسوغ لها أن تأمر بما ترى لزومه من استيفاء تحقيق أو سماع شهود ولا يترتب على رفض المحكمة سماع الشهود أي بطلان سواء أكان الشهود قد سمعوا سابقا أم كانوا شهودا جدد.

- يقدر القاضي شهادة الشهود فيأخذ منها بما يقنع ضميره ورأيه فيذلك لا تتناوله رقابة محكمة النقض.

فينظر القاضي إلى احتمال حصول الواقعة المشهود عليها وعدم مخالفتها للمعقول وينظر في حالة الشاهد النفسية والأدبية وتاريخ حياته وعوائده ومركز في الهيئة الاجتماعية ثم لكفاءته الحسية والعقلية ثم لعلاقته بالخصوم وما يربطه بهم من قرابة أو صداقه أو مصلحة.

- ليس القاضي مقيد بعدد معين ولا بنوع معين من الشهود وليست القرابة أو المصاهرة من أسباب رد الشهود وتجريحهم.

ثالثاً: الإثبات بالكتابة:

- الأوراق إما أن تكون جسم الجريمة أو الدليل عليها – جسم الجريمة كالورقة المزورة في دعاوى التزوير – دليل كعقد إيجار المحل المعد للعب القمار في جريمة فتح محل للعب القمار ويمكن أن تكون جسم الجريمة والدليل في أن واحد كالورقة المتضمنة وقائع القذف في جريمة القذف.

- يجوز الاستناد إلى تلك الأوراق شرط أن تضم إلى ملف الدعوى وأن تطرح للمرافعة والمناقشة الشفهية في الجلسة.

- إذا كونت الورقة جسم الجريمة فيكفي صدورها عن المتهم لتوفر الجريمة قبله أما إذا كانت دليلا على الجريمة فقط كما إذا كانت صادرة من المتهم وتضمنت اعترافه بالتهمة صراحة أو ضمنا أو كانت صادرة من غيره ولكنها تفيد وقوع الجريمة من المتهم فتكون الورقة محل تقدير المحكمة أو المحقق باعتبارها متضمنة على الأكثر اعترافا من المتهم أو شهادة عليه من الغير وللمحكمة الحرية التامة في هذا التقدير.

- كما أن للخصوم الحق في طلب سماع شهودهم ولهم الحق في طلب الإطلاع على مستنداتهم.

- أنواع الأوراق رسمية وعادية:

الأوراق الرسمية : هي التي يثبت فيها موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة طبقاً للقواعد القانونية وفي حدود سلطته واختصاصه ما تم على يديه أو ما تلقاه من ذوي الشأن.

الأوراق العادية هي: التي لم تستوفي الشروط المبينة في الأوراق الرسمية.

- الأوراق الرسمية بطبيعتها حجة بما قرر الموثق أنه رآه أو سمعه في حدود اختصاصه إلى أن يثبت ما ينفيه بطريق الطعن بالتزوير.

- المحاضر هي أوراق يحررها موظفون مختصون بإثبات الجرائم وظروفها والأدلة على مرتكبيها

ليس لكل المحاضر قوة واحدة في الإثبات فبعضها وهو القاعدة العامة ليس له سوى قيمة مستند عادي يستقي منه القاضي المعلومات التي من شأنها تكوين أو تثبيت عقيدته فهو عنصر من عناصر الاقتناع خاضع لمناقشة الخصوم ولحرية تقدير القاضي كمثل شهادة الشهود وقرائن الأحوال لا أكثر ولا اقل.

ويعتبر حجة بما فيه إلى أن يثبت ما ينفيه تارة بطريق الطعن بتزويره وتارة بالطرق العادية.

- لا تكون المحاضر حجة بما فيها إلا إذا كانت محررة بمعرفة موظف الضابطة القضائية المختص بتحريره.

- ليس للمحاضر قوة في الإثبات هذه إلا في المخالفات أما في الجنايات والجنح فلا تعتبر إلا مجرد استدلالات والموظف الذي حررها يجوز سماعه بصفة شاهد.

- لا يكون المحضر حجة إلا بالوقائع المادية المتعلقة بالجريمة والتي يكون محرره قد رآها أو سمعها أو حققها بنفسه.

رابعاً: الخبرة:

- الخبير هو كل شخص له دراية خاصة بمسألة من المسائل.

- فيلجأ إلى الخبرة كلما قامت في الدعوى مسألة تتطلب حلها معلومات خاصة لا يأنس القاضي من نفسه الكفاية العلمية أو الفنية لها.

- يشبه الخبير الشاهد في أن كل منهما يقرر أمام القضاء الأمور التي شاهدها والتفاصيل التي لاحظها والظروف التي تأثر بها.

- الخبرة طريقة من طرق التحقيق تتخذ في الدور الابتدائي كما تتخذ في الدور النهائي للدعوى.

- للمحاكم الاستعانة بأهل الخبرة وهي كثيرا ما تلجأ إلى هذه الطريقة التي يبررها أنها طريقة ضرورية يتحتم اتخاذها كلما ظهر أنه يمكن الوصول بواسطتها إلى اكتشاف الحقيقة.

- للمحكمة تعيين الخبراء من تلقاء نفسها أو بناء على طلب الخصوم.

- ومتى قدم الطلب من احد الخصوم فلا يسوغ للمحكمة أن ترفضه إلا إذا رأت أن الوجه المطلوب تحقيقه غير متعلق بالموضوع ولا جائز القبول أو أن الواقعة المبحوث فيها واضحة وضوحاً كافياً.

- يكون تعيين الخبير أو الخبراء بحكم تمهيدي أو تحضيري على حسب الأحوال وتذكر في الحكم الذي يصدر بالتعيين المواد المقتضى أخذ قول أهل الخبرة عنها مع بيان ما يصرح لهم بعمله من الإجراءات المستعجلة.

- لم يحدد القانون الخبراء الذين يجوز للمحكمة الاستعانة بهم فيجوز لها أن تختار لهذا الغرض أي شخص ترى فيه الكفاية اللازمة.

- صفة الخبير لا تتعارض مع صفة الشاهد بالرغم من أنها تتعارض مع صفة القاضي فقد يحصل أن الشخص الواحد يعين خبير في الدعوى بصفة خبير ثم يطلب لسماع أقواله بصفته شاهد أو العكس.

- يجوز رد أهل الخبرة إذا كان زوجا أو قريبا أو صهرا لأحد الخصوم على عمود النسب أيا كانت الدرجة وكذلك القريب من الحواشي إلى الدرجة الرابعة بدخول الغاية.

- أوجب القانون على الخبير أن يحلف يمينا قبل أداء مأموريته سواء أمام موظف الضابطة العدلية أو النيابة أو التحقيق أو المحكمة وألا كان العمل لاغيا يجب أن يحلف اليمين قبل أداء المهمة.

- يجب على الخبير أن يؤدي مهمته في زمن لائق ويجوز تحديده في الحكم الصادر بتعيينه كما أنه لا يجوز للخبير أن ينيب عنه غيره بالمهمة ولكن هذا لا يمنعه من أن يعهد لشخص أخر بعمل مادي لا ينطوي على شيء من التقدير أو الرأي.

- يجب أن يشتمل محضر الخبير على المقدمة وتشمل اسم الخبير ومن كلفه بالمهمة نقلا عن الحكم الصادر ومحاضر الأعمال وتشمل جميع الإجراءات والمباحث والتحقيقات التي أجراها الخبير والنتيجة وتشتمل على وأية في المسائل التي ندب لها.

- رأي الخبير يعطى دائما بصفة استشارية ولا تتقيد به المحكمة فهو ليس بحكم وليس له قيمة أكثر من شهادة الشهود ولا يمنع القاضي من حقه التام في تقدير الوقائع التي تعرض عليه حق قدرها والمحكمة ليست مقيدة رأي الخبير في معرفة التلازم بين الفعل والنتيجة وفي نوع الأدلة المستخدمة وللمحكمة أن تختار ما ترى الأخذ به كما أن لها تفضيل تقرير على تقرير أخر ولها أن تبحث في مسالة وتفصل فيها بدون اخذ رأي الخبراء.

- إذا لم تقتنع المحكمة بتقرير الخبير يجوز لها أن تعين خبيراً أو خبراء آخرين ولا شيء يمنع من أن يكون من بينهم أحد الخبراء الأولين.

خامساً: الانتقال على محل الواقعة:

- يحصل أن يتم الانتقال إلى محل الواقعة سواء في الدور الابتدائي للدعوى بمعرفة موظفو الضابطة العدلية وقاضي التحقيق أو في الدور النهائي بمعرفة المحكمة أو أحد أعضائها منتدبا منها لهذا الغرض.

- محضر المعينة نصت المادة (46) من قانون ألأصول على موظف الضابطة العدلية عندما ينتقل إلى محل الواقعة يحرر ما يلزم من المحاضر.

- انتقال المحكمة ليس هناك ما يمنع من انتقال المحكمة إلى محل الواقعة للمعاينة وتأمر المحكمة بالانتقال في حكم تصدره في جلسة علنية سواء من تلقاء نفسها أو بناء على طلب الخصوم.

سادساً: القرائن:

- الاستدلال بالقرينة هو استنتاج واقعة مجهولة من واقعة معلومة.

تقبل القرائن كطريقة للإثبات في القانون الجزائي حيث الأدلة اقتناعية.

القرائن نوعين :

قرائن اقتناعية: يترك أمرها للقاضي فيختار منها ما يشاء ويستنتج ما يطابق فكره ويقنع ضميره وهي الأصل.

قرائن قانونية: التي يقررها الشارع مقدما ويلزم القاضي أو يجيز له الأخذ بها لا توجد القرائن القانونية ألا بنص والقرائن القانونية أما مؤقتة أو بسيطة أو قطعية أو مطلقة فالمؤقتة والبسيطة تقبل إثبات العكس وتبقى قائمة إلى أن يقوم الدليل على عكسها أما القطعية أو المطلقة لا تقبل إثبات العكس كمسألة السن.

- لا يجوز للقاضي أن يحكم بناء على المعلومات الشخصية التي حصل عليها خارج مجلس القضاء لأنه لا يصح أن يكون شاهدا وحكما في آن واحد ولأنه لا يجوز الحكم في الدعوى إلا بناء على التحقيقات التي تحصل في الجلسة في حضور الخصوم.

ميساء21
2010-03-29, 03:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .اود ان تساعدوني جازاكم الله خيرا في بحثي حول الازدواج الضريبي بالتركيز على اثاره.في اقرب وقت ممكن .وهذا البحث في مقياس المالية العامة .و بارك الله فيكم.

أمير سوف2
2010-03-29, 06:47 PM
النظرية العامة للإلتزام في القانون المدني .
الموضوع :
1 - المسؤولية الناشئة عن الغير
2 - المسؤولية الناشئة عن الأشياء
وشكرا على المساعدة

نوراليقين
2010-03-29, 07:34 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .اود ان تساعدوني جازاكم الله خيرا في بحثي حول الازدواج الضريبي بالتركيز على اثاره.في اقرب وقت ممكن .وهذا البحث في مقياس المالية العامة .و بارك الله فيكم.

هذا تعريف للازدواج الضريبي وسأحاول إفادتك في بحث بإذن الله
الإزدواج الضريبي هو فرض أكثر من ضريبة على ذات رأس المال أو الدخل وقد أبرمت العديد من الدول اتفاقيات اقتصادية فيما بينها ويمكن تقسيمها الى اتفاقيات ثنائية واتفاقيات متعددة الاطراف وكلها نتيجة لمجموعة من الاكرهات التي تحيط كل الاقتصادات الناشئة وحتى القوية من بيينها بعض (الاتفاقيات) المكملة على راسها المتعلقة بالضرائب خاصة الاعفاء الضربي اوالازدواج الضربي نضرا لارتفاع نسبة الاحصائيات لهذه الاخيرة عملت مجموعة الدول العشرين عل وضع فائمة للبلدان التي تتهمها بأنها ملاذات ضريبية ويجب على كل دولة ان توقعة أتفاقيات لمنع الأزدواج الضريبي ليتم شطبها من القائمة الرمادية التي وضعتها دول مجموعة العشرين.

نوراليقين
2010-03-29, 08:11 PM
النظرية العامة للإلتزام في القانون المدني .
الموضوع :
1 - المسؤولية الناشئة عن الغير
2 - المسؤولية الناشئة عن الأشياء
وشكرا على المساعدة

1 - المسؤولية الناشئة عن الغير

2-أ مسؤولية متولي الرقابة: نصت المادة 134(ق-م) على "كل من يجب عليه قانونا أو اتفاقا رقابة شخص في حاجة إلى الرقابة , بسبب قصر أو بسبب حالته العقلية أو الجسمية يكون ملزما بتعويض الضرر الذي يحدثه ذلك الشخص للغير بعمله الضار و يترتب هذا الالتزام و لو كان من وقع منه العمل الضار غير مميز ".
من هذه المادة يتضح أن متولي الرقابة يكون مسؤولا عن جميع الأفعال الضارة التي رتبت للغير ضررا بالتعويض لكن يجب أن يتوافر شرطين هما :



.................................................. .................................................. .................................
(1) د. أحمد حسن قدادة: المرجع السابق ,ص 250.
(2) لأكثر تفصيل يمكن الرجوع إلى د. عبد الرزاق أحمد السنهوري ,المرجع السابق ,ص (993-1022).
1-أن يكون الشخص متولي رقابة على شخص أخر:
لا تتحقق المسؤولية إلا إذا قام التزام بالرقابة و مصدر هذا الالتزام إما أن يكون القانون أو الاتفاق مثال الرقابة القانونية رقابة الأب على ابنه , و مثال الرقابة الاتفاقية رقابة مدير مستشفى الأمراض العقلية على مرضاه فلا يكفي أن يتولى شخص بالفعل رقابة شخص أخر حتى يكون مسؤولا عنه , بل يجب أن يكون هناك التزام قانوني أو اتفاقي بتولي هذه الرقابة .
2- صدور عمل غير مشروع ممن تحت الرقابة : حتى تقوم مسؤولية متولي الرقابة يجب أن يقع فعل غير مشروع من الشخص الخاضع للرقابة بسبب ضررا للغير , أما إذا وقع الفعل الضار على من تحت الرقابة فلا توجد مسؤولية على من له حق الرقابة كأن يصيب أجنبي المشمول بالرقابة بضرر .
أساس مسؤولية متولي الرقابة :
تقوم مسؤولية متولي الرقابة على أساس الخطأ المفترض القابل لإثبات العكس , و يعني الخطأ المفترض أن متولي الرقابة يكون قد أخل بما عليه من واجب الرقابة بمجرد وقوع فعل ضار من الشخص المشمول بالرقابة و هذا يعني أن الخطأ دائما مفترض في جانبه .
2-ب مسؤولية المتبوع عن أعمال التابع:
تقضي المادة 136 (ق-م) : " يكون المتبوع مسؤولا عن الضرر الذي يحدثه تابعه بعمله غير المشروع , متى كان وقعا منه في حالة تأدية وظيفته أو سببها و تقوم رابطة التبعية و لم يكن المتبوع حرا في اختيار تابعه متى كانت له عليه سلطة فعلية في رقابته و توجيهه ".
يتضح من خلال هذا النص أن مسؤولية المتبوع عن أعمال التابع تقوم بتوافر شرطين هما :
1- وجود علاقة تبعية :
تقوم على التبعية طبقا لنص الفقرة الثانية من المادة 136 على توافر عنصري السلطة الفعلية و الرقابة و التوجيه التي تثبت للمتبوع على التابع . و لا يشترط في السلطة الفعلية أن تكون قائمة على عقد بين التابع و المتبوع , بل ليس من الضروري أن تكون السلطة شرعية بل يكفي أن تكون سلطة فعلية و هذا كاف في قيام علاقة التبعية .
و يجب أن تكون هذه السلطة الفعلية منصبة على الرقابة و التوجيه . فالمتبوع يجب أن تكون له السلطة في أن يصدر لتابعه من الأوامر ما يوجهه بها في عمله و لو توجيهها عاما , و أن تكون له الرقابة عليه في تنفيذ هذه الأوامر لا يكفي أن يكون هناك مطلق رقابة و توجيه بل لابد أن تكون هذه الرقابة و التوجيه في عمل معين يقوم به التابع لحساب المتبوع .
2- صدور خطأ من التابع أثناء تأديته لوظيفته أو بسببها:
يجب أن يكون التابع قد ارتكب الخطأ حال تأديته وظيفته أو بسببها و هذا هو الضابط الذي يربط مسؤولية المتبوع بعمل التابع فإنه لا يجوز إطلاق مسؤولية المتبوع عن كل خطا يرتكبه التابع و كذلك لا يكفي أن يقع الخطأ بمناسبة الوظيفة بأن تكون الوظيفة قد سهلت ارتكاب الخطأ .................................. (1).
و يقع الخطأ بسبب الوظيفة إذا كانت هناك رابطة وثيقة بين الخطأ و الوظيفة بحيث أنه لولا الوظيفة ما كان يستطيع ارتكاب الخطأ .
2- المسؤولية الناشئة عن الأشياء :
يتبين من نص المواد ( 138- 139- 140 ) ق-م أن الشخص يسأل عما هو في حراسته في حالات ثلاث هي :
1- المسؤولية عن حراسة الشيء.
2- المسؤولية عن حراسة الحيوان .
3- مسؤولية مالك البناء و الحائز لعقار أو منقول .
1- مسؤولية حارس الشيء :
نصت المادة 138 (ق-م) :" كل من تولى حراسة شيء و كانت له قدرة الاستعمال و التسيير و الرقابة , يعتبر مسؤولا عن الضرر الذي يحدثه ذلك الشيء ".
يتضح من نص المادة أن تحقق مسؤولية حارس الشيء يستلزم توافر شرطين هما :


.................................................. .................................................. .....................................
(1) د. عبد الرزاق أحمد السنهوري : المرجع السابق ,ص 1170 .

1-أ أن يتولى شخص حراسة شيء من الأشياء :
و الحراسة هنا تعني السيطرة الفعلية على الشيء في رقابته و توجيهه و التصرف في أمره و يستوي بعد ذلك أن تكون هذه السيطرة مستندة إلى حق مشروع أو غير مشروع , و حارس الشيء ليس بالضرورة أن يكزن مالكا له .
1-ب أن يحدث الشيء ضرر بالغير :
لكي تتحقق المسؤولية يجب أن يقع ضررا بالغير بفعل هذا الشيء و يحدث ذلك إذا تدخل الشيء تدخلا إيجابيا و كان هو السبب في إحداث الضرر , و هذا ما يقتضي أن يكون الشيء في وضع يسمح له بأن يحدث الضرر بالغير كأن تكون السيارة التي أحدثت الضرر سائرة في الطريق أو واقفة في غير المكان المعد للوقوف , أما إدا كان تدخل الشيء سلبيا فلا يكون الضرر إذا وقع بأحد الأشخاص في هذه الحال من فعل الشيء , كأن يرتطم شخص بسيارة واقفة و يقع على الشخص المضرور عبء إثبات تدخل الشيء تدخل إيجابي في إحداث الضرر الذي وقع به , و للمسؤول أن ينفي المسؤولية بإقامة الدليل على عكس ذلك ..............................(1).
و إذا توافر هذين الشرطين قامت المسؤولية على أساس الخطأ المفترض في جانب الحارس و هذا يعني أن المضرور ليس عليه إثبات الخطأ في جانب الحارس و إنما عليه أن يقيم الدليل على توافر شروط المسؤولية .
2- مسؤولية حارس الحيوان :
تنص المادة 139 (ق-م)على أنه:" حارس الحيوان , و لو لم يكن مالكا له , مسؤول عما يحدثه الحيوان من ضرر و لو ضل الحيوان أو تسرب ما لم يثبت الحارس أن وقوع الحادث كان بسبب لا ينسب إليه ".حتى تقوم مسؤولية حارس الحيوان يجب توافر شرطين هما :



.................................................. .................................................. ....................
(1) د. خليل أحمد حسن قدادة: المرجع السابق ص,279.
2-أ أن يتولى شخص حراسة حيوان :
و الحراسة كما قلنا عبارة عن السيطرة الفعلية على الحيوان في رقابته أو توجيهه , أو التصرف في أمره و يستوي في الحارس أن يكون مستندا على حق شرعي أو غير شرعي ما دامت له السيطرة الفعلية على الحيوان و ليس بالضرورة أن يكون حارس الحيوان مالكا له أو منتفعا به ما لم يكن له السيطرة الفعلية في توجيه الحيوان و في رقابته , و المقصود بالحيوان هنا كل حيوان مستأنس أو غير مستأنس و يستوي كذلك في الحيوان أن يكون من الدواب أو من الحيوانات الأليفة أو من الحيوانات المفترسة .
2-ب أن يحدث الحيوان ضررا بالغير:
و لكي تقوم مسؤولية حارس الحيوان يشترط وقوع ضرر للغير من الحيوان الذي وجد في حراسة الشخص المسؤول , و هذا ما يقتضي أن يكون الحيوان قد تدخل تدخلا إيجابيا في إحداث الضرر و إلا فلا مسؤولية على حارس الحيوان .
و تقوم مسؤولية حارس الحيوان على خطأ مفترض و هو خطأ في الحراسة و هو افتراض لا يقبل إثبات العكس من جانب حارس الحيوان و هنا يستطيع نفي مسؤوليته بإثبات انعدام العلاقة السببية بين الخطأ و الضرر .
3- مسؤولية مالك البناء و حائز العقار أو المنقول :
نصت المادة 140 (ق-م) على:" من كان حائزا بأي وجه كان لعقار أو جزء منه أو منقولات , حدث فيها حريق لا يكون مسؤولا نحو الغير عن الأضرار التي سببها هذا الحريق إلا إذا ثبت أن الحريق ينسب إلى خطأه أو خطأ من هو مسؤول عنهم .
مالك البناء مسؤول عما يحدثه انهدام البناء من ضرر و لو كان انهداما جزئيا , ما لم يثبت أن الحادث لا يرجع سببه إلى إهمال في الصيانة , أو قدم في البناء , أو عيب فيه .
و يجوز لمن كان مهددا بضرر يصيبه من البناء أن يطالب المالك باتخاذ ما يلزم من التدابير الضرورية للوقاية من الخطر فإن لم يقم المالك بذلك جاز الحصول على إذن من المحكمة في اتخاذ هذه التدابير على حسابه ".
يتضح من نص الفقرة الأولى من المادة 140 (ق-م) أن الحائز لأحد العقارات كله أو جزء منه ,أو أحد المنقولات لا يعتبر مسؤولا عما يصيب هذا العقار أو المنقول من أضرار من جراء الحريق الذي شب في العقار أو المنقول و بالتالي لا يجوز للغير الذي وقع له الضرر نتيجة للحريق الذي شب في العقار أو المنقول أن يطالب الحائز بالتعويض عما لحقه من ضرر و هذا هو الأصل و لكن يسأل الحائز عن الأضرار التي سببها الحريق الذي شب في العقار أو المنقول الذي في حيازته إذا أثبت الشخص المضرور أن الحريق شب بسبب الخطأ الذي ارتكبه الحائز أو بسبب الخطأ الذي ارتكبه الأشخاص المسؤول عنهم , و على ذلك فإن مسؤولية حائز العقار أو المنقول لا تقوم على أساس الخطأ المفترض , و إنما على أساس الخطأ الواجب الإثبات من قبل المضرور .
أما الفقرة الثانية من المادة 140 فتشترط لقيام المسؤولية عن البناء أن يكون البناء مملوكا للمسؤول عن تهدمه كليا أو جزئيا , و المسؤولية هنا تقوم على خطأ مفترض في جانب مالك البناء و هذا الخطأ المفترض يقوم على أساس إهمال المالك في اتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة البناء أو لأن البناء قديم أو لوجود عيب في البناء و لا يستطيع الحارس التخلص من المسؤولية إلا بإثبات السبب الأجنبي .................... (1).

أمير سوف2
2010-03-30, 05:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله كل الخير
وشكرا على مساعدتكم - سلام

جمال26
2010-03-31, 09:56 AM
السلام عليكم أريد بحث حول التمويل الخارجي في الجزائر

fettah85
2010-04-22, 10:21 AM
السلام عليكم هل هناك مسابقات ماجستير لموسم 2010/2011 تخصص لغغة وأدب عربي

أم كلثوم الونشريس
2010-04-22, 04:03 PM
السلام عليكم هل هناك مسابقات ماجستير لموسم 2010/2011 تخصص لغغة وأدب عربي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

الله أعلم أخي الكريم

لكننا إذا علمنا بشيء من هذا القبيل فإننا لن نبخل عليكم به

كنزة 2
2010-05-04, 11:17 AM
السلام عليكم اخواني طلبي عاجل اريد مكنم مساعدتي في كتابة مذكرة بالاجليزي اعني ليسانس انجليزي اي مذكرة تتحدث عن علاقة اللغة الانجليزية بالنت او التكنولوجيا او الاقتصاد المهم في العاجل لاني احتاجها اليوم قبل بكرة بليز ساعدونيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي رجاءا اتكل على الله وعليكم يلا بسرعة لا تهملوني

سوسو39
2010-05-21, 08:43 PM
السلام عليكم اود ان اشكركم و اطلب منكم عناوين مذكرات في الادب العربي المقياس الحديث في اقرب وقت ممكن و لكم جزيل الشكر...

أم كلثوم الونشريس
2010-05-21, 08:55 PM
السلام عليكم اود ان اشكركم و اطلب منكم عناوين مذكرات في الادب العربي المقياس الحديث في اقرب وقت ممكن و لكم جزيل الشكر...

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جاري البحث عن طلبك أختي الكريمة

زياد عبد اللطيف
2010-05-22, 11:59 AM
السلام عليكم ......
ارجوا منكم افادتي في موضوع بعنوان اعداد المعلم في الفكر التربوي الاسلامي وعصر العولمة

ولكم جزيل الشكر والامتنان

ودمتم مع الشكر

أم كلثوم الونشريس
2010-05-22, 12:23 PM
السلام عليكم ......
ارجوا منكم افادتي في موضوع بعنوان اعداد المعلم في الفكر التربوي الاسلامي وعصر العولمة

ولكم جزيل الشكر والامتنان

ودمتم مع الشكر

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إليك بعض الروابط التي نتمنى أن يكون فيها إضافة لموضوعك:

http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=26630

http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=25784

http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=25783

http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=25782

http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=25616


بالتوفيق

زياد عبد اللطيف
2010-05-22, 06:35 PM
شكرا لردكم وتعاونكم

ماج
2010-08-25, 01:45 PM
السلام عليكم ارجوا منكم مساعدتى اريد نماذج من اسئلة المجيستير فى القانون الدستورى وشكرا مسبقا:EmpPack3_8:

أم كلثوم الونشريس
2010-08-25, 01:53 PM
السلام عليكم ارجوا منكم مساعدتى اريد نماذج من اسئلة المجيستير فى القانون الدستورى وشكرا مسبقا:emppack3_8:

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جاري البحث عن طلبك أخي الكريم

as1992
2010-09-21, 06:42 PM
أريد دروس السنة 1 علوم الطيران لمن لديه ...... لاني سالتحق في جامعة البليدة ............... و شكراااااااااااااا

أم كلثوم الونشريس
2010-09-22, 07:58 AM
أريد دروس السنة 1 علوم الطيران لمن لديه ...... لاني سالتحق في جامعة البليدة ............... و شكراااااااااااااا

السلام عليكم و رحمة الله و بركات

جاري البحث عن طلبك أخي الكريم

amel ahmed
2010-09-23, 05:36 PM
السلام عليكم اخوتي انا طالبة متخرجة جديدة تخصص لغة المانية واريد الاستفسار عن شروط الماجستير ومت في هذا التخصص

amel ahmed
2010-09-23, 05:38 PM
السلام عليكم ..اريد دروس السنة الثالثة لتخصص لغة المانية ارجوكم افيدوني

بقاسم
2010-10-10, 11:07 PM
أرجو افادتي بأسالة الماجستير تخصص فونولوجيا و مقتضيات الخطاب العربي لجامعة بشار لسنة 2009/2010 و الله يجزي المحسنيين شششششششششكككككككككررررراااااااا

mouniamounia
2010-10-20, 05:19 PM
السلام عليكم اخوتي.........اريدكم ان تساعدوني بمعلومات اكثر عن مذكرة تخرج بعنوان( العجم العربي وطرق اختصاره)من فضلكم لاتنسوني

عين الافق
2010-10-21, 09:23 AM
اريد معلومات حول التسجيل في الماستر في ولاية تيارت و متى ستبدا

سوسوكرم
2010-10-23, 08:48 PM
السلام عليكم اريد معلومات حول الحجاج في اقرب وقت ممكن وايضا حول المدرسة الشكلية الروسية

سفيان200
2010-10-24, 07:29 PM
أريد معرفة نتائج مسابقة الماجستير قانون عام جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان

سفيان200
2010-10-24, 07:33 PM
أريد معرفة نتائج مسلبقة الماجستير تخصص قانون عام جامعة أبو بكر بلقايد

fifiate
2010-10-25, 11:43 AM
متى تبدأالكابا بوهران؟

fifiate
2010-10-25, 11:49 AM
السلام عليكم متى تبدأ التسجيلات في الكفاء المهنية للمحاماة بوهران أرجوكم؟

بسمة الربيع
2010-10-29, 05:16 PM
السلام عليكم
ارجوكم انا ابحث عن دروس سنة اولى طب
خاصة في مادةbiochimie et chimie

أم كلثوم الونشريس
2010-10-29, 05:30 PM
السلام عليكم
ارجوكم انا ابحث عن دروس سنة اولى طب
خاصة في مادةbiochimie et chimie

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جاري البحث عن طلبك

بسمة الربيع
2010-10-29, 05:34 PM
شكرا جزيلا كلثومة و بارك الله فيك

imane1
2010-11-02, 09:31 PM
السلام عليكم
كلثوووووووووووم نحتاج لرواية ذاكرة الجسد حابة نحملها محتاجتها

وتاني رواية بياض اليقين للدكتور عميش عبد القادر وشكرا مسبقا

أم كلثوم الونشريس
2010-11-03, 07:09 AM
السلام عليكم
كلثوووووووووووم نحتاج لرواية ذاكرة الجسد حابة نحملها محتاجتها

وتاني رواية بياض اليقين للدكتور عميش عبد القادر وشكرا مسبقا

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ايمان أهلاً و الحمد لله على سلامتك و حل مشكل الجهاز

رواية ذاكرة الجسد أعتقد موجودة في المنتدى، سأحاول البحث لك عنها في أقرب وقت

أما رواية بياض اليقين فلا أعتقد أنها موجودة، سأحاول أن أحضرها من المكتبة الولائية إذا وجدتها

اليفي
2010-11-09, 01:38 AM
ارجووووووووووووووووووووووك اريد بحث حول مخاطر السيولة

majda awtar
2010-11-12, 05:06 AM
اطلب منكم الفروض السابقة في جميع مواد السنة الاولى جامعي بالمغرب تخصص بيولوجيا و شكرا مسبقا

أم كلثوم الونشريس
2010-11-12, 07:15 PM
اطلب منكم الفروض السابقة في جميع مواد السنة الاولى جامعي بالمغرب تخصص بيولوجيا و شكرا مسبقا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جاري البحث عن طلبك

شمس15
2010-11-13, 01:27 AM
أريد بحث الإدارة عاجل جدا أرجوكي يا أختي أم كلثوم

العائدة لله
2010-11-18, 10:50 AM
السلام عليكم اخوتي الكرام
عندي طلب اتمنى ان تلبوه ليا في اقرب وقت ان امكن انا طالبة في السنة الاخير تخصص ادب عربي عندي مذكرة تخرج بعنوان مناهج محو الامية تحت مجهر تعليمي تعلمي اتمني من كل الاعضاء والمشرفين مساعدتي خاصة فيما يتعلق بمناهج التدريس في الجزائر جزاكم الله كل الخير

وفاء البرايجية
2010-11-19, 06:17 PM
اريد تعريف للتكلم فلسفيا ارجوكم
وملخصات لدروس اللغة العربية
وشكرا

wafa25
2010-11-26, 08:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
أنا طالبة سنة أولى ماستر أدب عربي اختصاص أدب قديم في جامعة قسنطينة
أريد المساعدة في ايجاد بعض الاقتراحات لمواضيع المذكرة
جزاكم الله عنا كل خير

elmahdi7
2010-12-01, 03:12 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته

لو ممكن أنا أبحث عن بحث أو مذكرة تخرج جامعية في اللغة الإنجلزية

بعنوان reading comprahension

أحتاجه قبل الغد فلو ممكن مساعدة و ساكون ممتنا لكم

و شكراااا جزيلا

حمدى البيلى
2010-12-02, 01:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا احمد طالب بمعهد الخدمة الاجتماعية من مصر بالفرقة الرابعة
مطلوب منى فى حلقة البحث (دراسات سابقة عن الهجرة غير الشرعية) طبعا بالتوثيق والمراجع
ياريت ارجوووووكم لو سمحتم اى حد ممكن يجيبلى دراسات سابقة عن الهجرة غير الشرعية وتكون بالتوثيق بتاعها
وياريت بكرة او بعد بكرة بالكتير لانه مطلوب قبل يوم السبت
ارجووووووووكم يارب حد يساعدنى بسررررررعة واكون شاكر ليكم بجد

dididi
2010-12-13, 04:59 PM
انا طالبة في السنة اولى النضافة والامن بباتنة هل من يساعدني بنصائح وكتب او موقع يفيدني او مراجع

قدوة
2010-12-22, 06:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من فضلكم من لديه بحث حول التمويل الدولي
العناصر:
دوافع التمويل الدولي
مصادره
واثاره
في اقرب الاجال وجزاكم الله خيرا

حفيظة الوفاء
2011-01-04, 07:09 PM
السلام عليكم
اشكركم على ترك لنا هذا الحيز للقول ما نتمناه يوما ان يتحقق
اخوتي واخواتي طلبي الوحيد هو مساعدتي في اكمال دراستي الجامعية
علما انتي متحصلة على شهادة درسات الجامعية التطبيقية في اعلام الالي واود ان اكملها باي طريقة
اتمنى ان تجد كلمات من يحققها ويرجعها واقعا معاشا
تحياتي

نوراليقين
2011-01-04, 10:09 PM
السلام عليكم
اشكركم على ترك لنا هذا الحيز للقول ما نتمناه يوما ان يتحقق
اخوتي واخواتي طلبي الوحيد هو مساعدتي في اكمال دراستي الجامعية
علما انتي متحصلة على شهادة درسات الجامعية التطبيقية في اعلام الالي واود ان اكملها باي طريقة
اتمنى ان تجد كلمات من يحققها ويرجعها واقعا معاشا
تحياتي


أختي كان عليك الالتحاق بالجامعة في سبتمبر وأخذ المعلومات اللازمة
على كل كل جامعة وشروطها
وما عليك إلا الالتحاق بأقرب جامعة لك حتى ولو لم تكن التي درستي بها وأخذ المعلومات اللازمة للالتحاق مجددا بالدراسة
بالتوفيق ان شاء الله

rania1
2011-02-21, 11:34 AM
السلام عليكم
اريد مساعدة من فضلكم
حول تمويل مشاريع البنية القاعدية في الجزائر

فيفي في
2011-03-08, 07:40 PM
:wub:رجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
اريد قصص اطفال خاصة بالثورة الجزائرية لان مذكرة تخرجي خاصة بالقصة الثورية الموجهة للطفل

أم كلثوم الونشريس
2011-03-12, 02:40 PM
:wub:رجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
اريد قصص اطفال خاصة بالثورة الجزائرية لان مذكرة تخرجي خاصة بالقصة الثورية الموجهة للطفل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جاري البحث عن طلبك

موسى زكي
2011-03-20, 06:56 AM
اريد بحث حول شركة التوصية البسيطة - السنة الثالثة - قانون تجازي جزاكم الله خيرا .

ياسين بلال
2011-03-20, 09:51 AM
:clap::(:o السلام عليكم من فضلك اختي الكريمة اريد بحثا عن مدرسة براغ في مقياس اللسانيات العامة انا طالبة سنة اولى اداب جامعي :clap::(:o

أم كلثوم الونشريس
2011-03-20, 10:01 AM
:clap::(:o السلام عليكم من فضلك اختي الكريمة اريد بحثا عن مدرسة براغ في مقياس اللسانيات العامة انا طالبة سنة اولى اداب جامعي :clap::(:o


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جاري البحث عن طلبك

نجمة العرب
2011-04-07, 06:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أرجو منكم تزويدي بمقترحات عناوين مذكرات تخرج في الادب العربي ومن الافضل أن تكون في مقياسي الادب و النقد الحديث

أم كلثوم الونشريس
2011-04-07, 10:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أرجو منكم تزويدي بمقترحات عناوين مذكرات تخرج في الادب العربي ومن الافضل أن تكون في مقياسي الادب و النقد الحديث

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضلي طلبك في هذا الرابط:

http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=13718


بالتوفيق

نجمة العرب
2011-04-08, 04:59 PM
شكرا لك على هذه العناوين الاخت ام كلثوم و لكن اود ان اسالك هل هي موضوعات مدروسة ام لا

أم كلثوم الونشريس
2011-04-08, 07:48 PM
شكرا لك على هذه العناوين الاخت ام كلثوم و لكن اود ان اسالك هل هي موضوعات مدروسة ام لا

لا شكر على واجب

في الحقيقة والله ليس لدي علم بالأمر

ربما لو طرحتي أحدها على الأستاذ المشرف سوف يدلك

HAKOUM40
2011-04-14, 12:40 PM
السلام عليكم اخوتي الكرام
عندي طلب اتمنى ان تلبوه ليا في اقرب وقت ان امكن
مذكرة تخرج بعنوان خطبة طارق بن زياد دراسة تداولية
و لكم مني فائق الشكر .
تحياتي.

نور الحياة و الدنيا
2011-06-23, 03:57 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بداية اود ان اشكركم جزيل الشكر على مجهوداتكم الجبارة في مساعدة الاخرين و اسال الله ان يجازيكم خيرا في الدنيا و الاخرة
لدي طلب وسوف اكون ممتنة و شاكرة لكم طول العمر اذا اجابتوني عليه فانا طالبة باك لهذا العام و اريد ان التحق بالمدرسة العليا للاساتذة بالقبة تخصص استاذ ثانوي علوم و لهذا اريد معرفة المواد التي تدرس في هذا التخصص و ان تفيدوني باي مذكرة حول المواد سنة اولى جامعي في نفس التخصص
اتمنى ان اجد الحل عندكم و لن انسى ابدا مساعدتكم لي

wishes52
2011-06-26, 06:10 PM
السلام عليكم
من فضلكم ما هي آخر أخبار الماجستير انجليزيةclassic system
في ولايات الوسط و الشرق لعام 2011/ 2012

The Soldier
2011-07-12, 07:00 PM
السلام عليكم
من فضلكم...أريد أن أسأل لأخي ...نجح في شهادة البكالوريا و يريد أن يدرس -آداب و لغة انجليزية - أريد أن أعرف ماذا يمكن يستطيع فعله بشهادة ليسانس في هذه الشعبه..
أرجو الرد..تعلمون ان وقت التسجيل قصير

قدوة
2011-09-07, 11:34 AM
السلام عليكم
كل عام وانتم بخير
جزاكم الله احتاج الى دروس فيما يخص مواد التسيير البنكي والاستراتيجية المالية للسنة الرابعة مالية
مشكورين

barboura
2011-09-07, 05:16 PM
السلام عليكم .. هل من محاضرات في أي مقياس من مقاييس السنة الثالثة تاريخ . نظام lmd

نسيمة34
2011-09-09, 03:42 PM
جزاك الله كل خير اخت ام كلثوم ارجوك اريد دروسا لمقياسي النقد الحديث و الادب الحديث للسنة الثانية ادب عربي تقبلي احترامي سلاااااام

sweet sosso
2011-09-19, 03:36 PM
السلام عليكم .
عندي استفسار حول المقاييس التي تدرس في السنة الثانية علوم اقتصادية و تجارية و هل من دروس استطيع تحميلها من خلال هذا المنتدى .

abdelhadi b
2011-09-21, 01:22 PM
السلام عليكم إخواني في المنتدى، لو سمحتم وجزاكم الله خيرا مساعدتي في اقتراح منهجية وخطة يحث لموضوع:
1- إشكالية نظريات الإعلام والاتصال والتفصيل في هذا الموضوع.
2- حركة التغيير في المجتمعات العربية ودور الإعلام فيها (تفاعل الإعلام).


لكم مني أسمى عبارات الحب والوفاء. شكررررررررررررررررررررررررا

pilou34
2011-09-28, 07:56 PM
موعد مسابقة الماجستير شعبة التاريخ جامعة وهران

amine66
2011-10-01, 10:35 AM
اخواني هل من الممكن طلب تحويل بين الجامعات للمركز الجامعي تيسمسيلت

ريتاج الحياة
2011-10-04, 08:30 PM
أرجو مساعدتي عاجلا: اجل إيداع ملفات الماجستير أدب عربي بألأغواط, الملف

wishes52
2011-10-13, 01:06 PM
السلام عليكم
أريد نتائج الماجستير لغة انجليزية لولاية سطيف
وان لم تظهر بعد متى ستظهر
وشكرا

rekia_rekia
2011-11-02, 10:39 AM
ارجوا منكم مساعدتي في وضع خطة لبحتي بعنوان*المشكلة والاشكالية*وهو في مقياس منهاج البحت في علوم الاعلام والاتصال
واهم المحاور التي يحب التطرق لها في البحت هي
-مصادر التعرف على المشكلة العلمية
-خطوات تحديد المشكلة العلمية
-صياغة المشكلة العلمية وبناء الاشكالية
-شروط صياغة المشكلة العلمية
والشكر المسبق

HADIL2044
2011-11-02, 09:09 PM
ارجوا مساعدتي في بحث حول البكتيريا وشكرا

fethicompta
2011-11-02, 09:21 PM
http://www.4shared.com/document/r-Ofq1qt/___.html

http://www.4shared.com/document/_DKoKJu3/___.html


http://www.mediafire.com/?ny5272dyfy24568

البكتيريا
تشكل البكتيريا مجموعة الكائنات بدائية النوى ، تعامل معها الإنسان دون أن يراها فقد عرف أنها تسبب المرض واستعمل بعضها في عمليات تخمر مختلفة . ولقد كان لاكتشاف المجهر الأثر الكبير في التعرف عليها .
أول من اكتشف وجود البكتيريا العالم الكيميائي الفرنسي "باستير" حيث اكتشف البكتيريا الهوائية واللاهوائية من خلال تجاربه على التخمر واكتشف أيضاً طعومها وارتبط اسمه بعملية البسترة لقتل الكائنات الحية المجهرية التي يمكن ان توجد بالسوائل وخاصة الحليب .
أما العالم الألماني روبرت كوخ فقد أسهم في اكتشاف علاقة البكتيريا بالمرض وأول من عمل مزارع نقية للبكتيريا
ولقد ارتبط اسم البكتيريا كثيراً بالأمراض التي تسببها للإنسان ولكن الاكتشافات الحديثة والتقدم السريع الذي حدث في العلوم التطبيقية أظهرت أن البكتيريا تلعب دوراً هاماً في كثير من الصناعات الغذائية والدوائية والتخلص من المواد العضوية وغير العضوية وكذلك معالجة المياه العادمة والمعالجة الحيوية لمخلفات المزارع واستخدامها في إنتاج الطاقة وغاز الميثان .
الخصائص العامة للبكتيريا :
1. كائنات دقيقة مجهرية بدائية النوى .
2. تتميز ببساطة التركيب :
إذ تتركب من جدار وغشاء خلويين يحيطان بالسيتوبلازم الذي يحوي كروموسوماً حلقياً واحد DNA ولا يحتوي على بروتين الهستون وقد يحتوي على واحد أو اكثر من جزيئات DNA على شكل دوائر صغيرة تسمى البلازميدات وتتكاثر بصورة مستقلة عن الكروموسوم ، والرايبوسومات وبعض الأجسام التخزينية .

. تأتي صلابة جدارها لوجود متعدد الببتيد (ببتيد وغلايكان peptedoglycon) ويكون هذا الجدار متعدد الطبقات في البكتيريا موجبة الغرام ، أو رقيقاً محاطاً بغلاف خارجي مكون من سكريات دهنية وبروتينات في البكتيريا سالبة الغرام .
4. توجد أغلفة خارج الجدار الخلوي مثل الأغمدة – وقد تحاط بعض أنواعها بطبقة مخاطية تسمى المخفظة Capsule تشكل غطاء وتخزن المواد الغذائية وتزيد من قدرة بعض أنواع البكتيريا في إحداث المرض .
. يختلف حجم الخلية البكتيرية فمنها ما هو متناهي الصغر كما في الميكوبلازما يتراوح قطر خليتها بين 100-200 نانومتر – ومنها ما هو كبير قد يصل إلى 500 نانومتر . كما في بكتيريا القولون العصوية .
6. تتكاثر بالانشطار الثنائي البسيط
7. تتغذى على المواد العضوية وغير العضوية تحت الظروف الهوائية واللاهوائية وبعضها ذاتي التغذية .
8. تعد الأسواط وسيلة الحركة في كثير من أنواع البكتيريا وهي تتركب من مادة الغلاجين وقد يوجد عليها سوط واحد في أحد قطبي الخلية أو سوط في كل قطب أو مجموعة من الأسواط على أحد قطبي الخلية أو سوط في كل قطب أو مجموعة من الأسواط على أحد القطبين أو كلاهما أو قد تحيط الاسواط بجسم الخلية .
9. تنتشر على سطح خلايا أنواع من البكتيريا سالبة الغرام تراكيب تسمى الشعيرات وهي مشابهة للأسواط ، إلا أنها أقصر ومن وظائفها :
* تساعد البكتيريا في الالتصاق بالسطح .
* هناك نوع منها يسمى الشعيرات الجنسية يساعد على نقل المواد الوراثية أثناء عملية الاقتران
10. لكي تتم رؤية خلايا البكتيريا بوضوح تحت المجهر فنحتاج إلى استعمال أصباغ مختلفة وهي :
أ) الأصباغ العادية :
مثل أزرق المثيلين وهو أكثرها استعمالاً تظهر البكتيريا مصبوغة باللون الأزرق .
ب)صبغة غرام Gram Stain :
ـ وهي تتلخص في استعمال صبغتين مختلفتين هما : البنفسج البلوري Crystal violet والصفرانين Safranin
ـ تأخذ بعض أنواع البكتيريا الصبغة البنفسجية فقط وتسمى موجبة لصبغة الغرام .
ـ تأخذ أنواع أخرى صبغة الصفرانين وتظهر حمراء أو زهرية وتسمى بكتيريا سالبة لصبغة الغرام وبذلك يمكن تمييز هذين النوعين من البكتيريا وتصنيفها – ويعتمد ذلك على تركيب الجدار الخلوي لكل نوع .

ج) الصبغة المقاومة للحمض acid fast stain : كالمستخدمة في بكتيريا السل .
د) أصباغ خاصة تساعد على اظهار بعض التراكيب الخلوية : مثل الأبواغ ، الأسواط أو المحفظة
أشكال البكتيريا :
أ‌)بكتيريا كروية :
وقد تكون مفردة أو على شكل سلاسل مثل بكتيريا التهاب الرئة أو تجمعات ثنائية أو رباعية أو أكثر بأشكال غير منتظمة .
ب) بكتيريا عصوية :
وقد تكون مفردة أو على شكل سلاسل أو واوية الشكل مثل بكتيريا الكوليرا .


ج) بكتيريا لولبية :
وهي أكبرها حجماً مثل بكتيريا مرض الزهري
الظروف الملائمة لتكاثر البكتيريا ونموها
تتميز البكتيريا بمقدرتها على التأقلم حسب الظروف المحيطة ومما تحتاجه البكتيريا :
1) الغذاء :
تقسم البكتيريا حسب طريقة تغذيتها إلى :
أ ) ذاتية التغذية: حيث تقوم بتجهيز احتياجاتها الغذائية من عناصر أو مركبات غير عضوية ومنها :
· ذاتية التغذية الضوئية تستخدم الطاقة الشمسية للقيام بعملية البناء الضوئي .
· ذاتية التغذية الكيمائية حيث تستخدم الطاقة الكيميائية الناتجة من أكسدة العناصر والمواد الكيميائية لتثبيت ثاني أكسيد الكربون وبناء احتياجاتها من المواد العضوية مثل اكسدة النيتروجين أو الكبريت أو مركباتهما .
ب‌)غير ذاتية التغذية : أي عضوية التغذية وتحصل على الطاقة اللازمة لها عن طريق التحليل الكيميائي للمركبات العضوية كالكربوهيدرات والدهون والبروتينات كما يحدث في عملية التخمر (التنفس اللاهوائي) أو استخدام الاكسجين مباشرة كما في التنفس الهوائي للحصول على الطاقة اللازمة .
) الماء : يعد الماء وسطاً مناسباً لنشاط البكتيريا وتكاثرها حيث يشكل 80% من كتلتها الخلوية ولذلك فإن عملية التجفيف تساعد في حفظ الغذاء أطول فترة ممكنة حيث لا تتمكن البكتيريا من التكاثر بعيداً عن الرطوبة .
3)درجة الحرارة : تزداد أنشطة البكتيريا الأيضية بازدياد درجة الحرارة إلى أن تصل إلى حد تعيق فيه نمو البكتيريا فتثبطه "درجة الحرارة العظمى" حيث تؤثر في الأنزيمات والحمض النووي DNA والرايبوسومات فتحد من نشاطها وتقتلها أما درجات الحرارة الصغرى فتحد من نمو البكتيريا ونشاطها دون أن تقتلها .
) الرقم الهيدروجيني (pH):
تنمو غالبية أنواع البكتيريا في الوسط المتعادل إلا أن بعضها ينمو في أوساط حمضية فتسمى البكتيريا الحمضية ، وأنواع أخرى تنمو في أوساط قاعدية وتسمى البكتيريا القاعدية .
) الأكسجين :
يمكن تقسيم البكتيريا إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب احتياجها للأكسجين .
أ. بكتيريا هوائية : تحتاج إلى وجود كمية من الأكسجين كعامل رئيسي في عمليات الأيض والتحول الغذائي لانتاج الطاقة.
ب. بكتيريا لاهوائية : ويعد الاكسجين ساماً لها – حيث تعتمد في انتاج طاقتها في عمليات التنفس اللاهوائية أما عند وجود الاكسجين فإنه ينتج مواد كيميائية مؤكسدة تتلف أجزاء الخلية وأنزيماتها وتؤدي إلى موته
ج. بكتيريا لاهوائية اختيارية : تستطيع العيش بجود الاكسجين أو عدمه .

)تأثير المضادات الحيوية والمواد المطهرة :
وجود هذه المواد لها أثر فعّال في تثبيط نمو البكتيريا والقضاء عليها وكذلك بالنسبة للمواد الكيماوية المعقمة antiseptics .
تكاثر البكتيريا :
* تتكاثر البكتيريا بالانشطار الثنائي بنسب هندسية متصاعدة
(1 ، 2 ، 4 ، 8 ، 16 ، 32 , ...) .
* تتفاوت سرعة الانقسام من نوع إلى آخر .
* تتراوح المدة اللازمة لانقسام الخلية الواحدة بين 20 دقيقة واكثر من يوم واحد .
* يمر نمو الخلايا بمراحل يطلق عليها أطوار النمو وهي :
1. طور الركود : لا تنقسم فيه الخلية ولكنها تكون تراكيبها وعضياتها والمواد اللازمة للانقسام .
.طور النمو : (الطور اللوغاريتمي) وتكون سرعة انقسام الخلايا بنسب هندسية متصاعدة .
3. طور التوقف أو الثبات "عدد الخلايا الناتجة = عدد الخلايا الميتة"
4. طور الهبوط أو الموت : تزداد نسبة الخلايا الميتة (وتكون سرعة الموت لوغاريتمية أيضاً) .
في البكتيريا العصوية : تنقسم الخلايا في مستوى واحد وإذا بقيت متصلة شكلت سلسلة من الخلايا (مرض الجمرة الخبيثة) .
في البكتيريا الكروية : تنقسم الخلايا في مستويات مختلفة وينتج تجمعات بكتيرية مميزة .
وقد تنقسم في مستوى واحد وتبقى متصلة على شكل سلاسل (بكتيريا السبحية)
أو قد تنقسم في مستويين متعامدين يشكلان صفائح منتظمة (بكتيريا البيديوكوكس)
أو في ثلاثة مستويات متعامدة مع بعضها لتشكل مكعباً من ثماني خلايا (بكتيريا السارسينا)
أو ثلاثة مستويات غير متعامدة أو منتظمة لتشكل عنقوداً غير منتظم (بكتيريا المكورات العنقودية) .
ومما هو جدير بالذكر لا يوجد تكاثر جنسي في البكتيريا ولا يتم فيها انقسام منصف وذلك نظراً لأنها غير حقيقية النوى ولا تحتوي إلا على كروموسوم واحد فقط ولكن يوجد هناك انتقال للمادة الوراثية يتم بثلاث طرائق رئيسية هي :
أ) التحول : وهو انتقال حمض DNA من البيئة المحيطة إلى داخل اخلية وقد يحدث عبور تتبادل فيه المواد والمعلومات الوراثية لتنشأ صفات جديدة في الخلية البكتيرية المستلمة (المستقبلة) .
ب) الاقتران : وهو انتقال العوامل الوراثية من خلية بكتيرية معطية إلى خلية مستقبلة عن طريق الاتصال المباشر بينهما بواسطة الشعيرات الجنسية
ج) النقل : حيث يتم انتقال العوامل الوراثية من فيروس (لاقم البكتيريا) إلى خلية بكتيرية (راجع تكاثر الفيروسات) .
الآثار الاقتصادية للبكتيريا :
ليست البكتيريا كلية مسببة للأمراض أو مضرة بالكائنات الحية وإنما للبكتيريا فوائد جمة في الصناعات والبيئة ولولا وجود البكتيريا لأصبحت الحياة غير ممكنة على وجه الأرض .
1. البكتيريا والطعام :
الطعام يمثل بيئة جيدة لنمو البكتيريا وتكاثرها وتسبب حالات من التسمم الغذائي مثل :
· السالمونيلا : تسبب الاسهالات
· الكلوستريديوم : تسبب التسمم الغذائي البوتيوليني botulism
. البكتيريا والصناعات الغذائية :
تلعب البكتيريا دوراً هاماً في الصناعات الغذائية مثل :
الالبان / الأجبان / الزبدة / المخللات / انتاج الحموض العضوية مثل حمض الخليك وحمض اللبن وانتاج بروتين الخلية الواحدة الذي يستعمل كغذاء للماشية والدواجن .
3. البكتيريا والصناعة : ـ انتاج بعض الهرمونات مثل الانسولين عن طريق هندسة الجينات .
ـ صناعة المضادات الحيوية الحديثة .
ـ صناعة بعض المواد العضوية (الستيرويدات – الفيتامينات) .
. البكتيريا والبيئة :
تنظيف البيئة ومعالجة المياه العادمة والتخلص من المواد العضوية وغير العضوية من مخلفات المصانع والمنازل بما فيها من عناصر ثقيلة سامة كالرصاص والزئبق ومعالجة المخلفات لانتاج الطاقة من غاز الميثان ومعالجة التلوث بالبقع النفطية وفي دورات العناصر في الطبيعة كدورة الكربون والكبريت والنيتروجين وكذلك تسهم مع الفطريات في تحليل الأجسام الميتة مما يساعد في خصوبة التربة .
5. البكتيريا والانسان :
تعيش بعض أنواع البكتيريا معيشة تكافلية في أمعاء الانسان والحيوان فهي تساعد في هضم بعض المواد الدهنية وهضم السليلوز كما تساعد في بناء فيتاميني K , B في أمعائه
6.البكتيريا والحشرات :
تنتج بعض أنواع البكتيريا العضوية بلورات سامة مرافقة للأبواغ الداخلية تستخدم في القضاء على كثير من الحشرات الممرضة التي تتخذ من هذه البكتيريا غذاء لها.

batoul fidéle
2011-11-03, 11:37 AM
السلام عليكم من فضلكم اريد بحث كامل حول المقارنة بين السياسة النقذية بين دولتيين دولة متقدمة ومتطورة شكرا.

رضا احمد يوسفي
2011-11-19, 03:07 PM
أريد مذكرة تخرج ليسانس بعنوان أساليب التنظيم الاداري

fethicompta
2011-11-19, 03:15 PM
عندي مذكرة ماجستير حول تطـــور أساليــب تسيـيــر المؤسســة الاقتصاديــة العموميـــة فـي الجزائـــر

djamal2806
2011-12-01, 11:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اولا سعيد بالانضمام لهذا المنتدى الطيب
اتمنى لو اجد عندكم مذكرة تخرج بالانجليزية او على الاقل مواضيع او مواقع لو سمحتو وبسرعة
ومشكورين مسبقا سلام:clap:

fethicompta
2011-12-01, 03:59 PM
https://skydrive.live.com/?cid=0259cb4f889eaeb3&id=259CB4F889EAEB3%21161

http://www.zshare.net/download/5632170824b92de7/

fethicompta
2011-12-01, 04:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اولا سعيد بالانضمام لهذا المنتدى الطيب
اتمنى لو اجد عندكم مذكرة تخرج بالانجليزية او على الاقل مواضيع او مواقع لو سمحتو وبسرعة
ومشكورين مسبقا سلام:clap:



https://skydrive.live.com/?cid=0259cb4f889eaeb3&id=259CB4F889EAEB3%21161

http://www.zshare.net/download/5632170824b92de7/

hadbi1958
2011-12-10, 05:22 PM
أرجو مساعدتي في إرسال مذكرات
تخرج جاهزة في مجال ليسانس أدب عربي بوركتم وشكرا .

ادبيه
2011-12-10, 09:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه اول مشاركة لي معكم جزاكم الله خير على المنتدى القيم عندي بحث حول الشعر العربي المعاصر صلاح عبد الصبور وجديد الذي اتى به

نجمة العرب
2011-12-13, 07:05 PM
السلام عليكم
لدي بحث القصيدة الجزائرية المعاصرة خصائصها الفنية
ارجو المساعدة

اديب اكرم
2011-12-16, 11:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اربد مذكرات تخرج اختصاص تاريخ اسلامي حول المعالم الاثرية في مكة وشكرا

عبدالوهاب رقيق
2011-12-23, 07:04 PM
السلام عليكم: من فضلكم اريد امتحانات سنة ثانية رياضيات-المدرسة العليا للاساتذة.
بارك الله فيكم

الوافر
2011-12-23, 11:11 PM
السلام عليكم
j'ai pas trouvé un thème pour ma mémoire de fin d'étude qui concerne l'anapathe
SVP aidez moi

nina arije
2011-12-27, 09:24 PM
Ecrire un programme c multithread qui permet de calculer et afficher les nombres premiers inferieur a une valeur donn2e par l'utilisateur

pina jasmine
2011-12-28, 09:49 AM
بليز حببيبتي ام كلثوم اريد حل التمرين 20 و 21 صفحة 63 في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط بسرعة انا محتاجة ضروري .

سوسن نور القمر
2011-12-30, 04:07 PM
شرح لالحقوق و الواجبات بالفرنسية اسرعو عندي بحت عليهم please

khaoula1317
2011-12-30, 04:19 PM
اسفة لم اعرف كيف اساعدك لانني لم اجد الطلب الذي تريده

chou13
2012-01-10, 06:04 PM
السلام عليكم شباب
انا طالب جامعي السنة الثانية جامعي اختصاص ادب عربي
اريد بحث مفصل في الدلالة السياقية
لنهار الغد ان شاء الله

chou13
2012-01-10, 08:23 PM
اين انتم يااصدقاء الدرب ساعدوني قبل فوات الاوان
انا طالب جامعي السنة الثانية جامعي اختصاص ادب عربي
اريد بحث مفصل في الدلالة السياقية (مقدمة .انواعها . امثلة )
لنهار الغد ان شاء الله

ماريام
2012-01-10, 08:53 PM
السلام عليكم
ممكن مساعدتي في معرفة تاريخ اجراء امتحانات السداسي الاول تخصص قانون علاقات اقتصادية دولية سنة اولى جامعة التكوين المتواصل بقسنطينة,مشكورين مسبقا

cheriffaty
2012-02-21, 09:51 PM
أريد مذكرة ليسانس في الرياضيات

princess lover
2012-02-25, 08:27 PM
السلام عليكم أريد بحث حولهندسة الادارة الهندرة

hinda hinda
2012-03-10, 03:57 PM
السلام عليكم اسرة المنتدى الكرام
من فضلكم اريد منكم بحث جاهز ومهمش عن ميزان المدفوعات فانا بحاجة ماسة اليه
وشكرا لكم لكل المجهودات

بسمالة
2012-03-10, 04:21 PM
ارجو منكم المساعدة في بحث نظرية الدعوى عاجل

fethicompta
2012-03-10, 07:29 PM
السلام عليكم اسرة المنتدى الكرام
من فضلكم اريد منكم بحث جاهز ومهمش عن ميزان المدفوعات فانا بحاجة ماسة اليه
وشكرا لكم لكل المجهودات


http://www.4shared.com/office/F073izge/___2.html?refurl=d1url

http://www.4shared.com/rar/7Ly0wGL3/__20006.html?refurl=d1url

sila9
2012-03-14, 03:16 PM
مرحبا للجميع انا طالبة في البكالوريا اداب وفلسفة احتاج مساعدتكم في الرياضيات
الموافقات والمتتاليات والدوال اريد تمارين مع الحلول
من فضلكم في اقرب وقت من فضلكم

princess lover
2012-03-26, 04:22 PM
ارجو منكم ان تفيدوني ببحث جاهز ومهمش عن هندسة الادارة (الهنذرة)
مهم جدا وشكرا لكم مسبقا

:(:confused:

princess lover
2012-03-26, 04:23 PM
ارجو منكم ان تفيدوني ببحث جاهز ومهمش عن هندسة الادارة (الهنذرة)
مهم جدا وشكرا لكم مسبقا

princess lover
2012-03-26, 10:50 PM
اريد بحث كامل ومهمش حول هندسة الادارة (الهندرة) احتاجه اخي في اقرب وقت لانه سوف تكون نقطة الاعمال الموجهة td شكرا لك مسبقا

fethicompta
2012-03-29, 12:02 AM
اريد بحث كامل ومهمش حول هندسة الادارة (الهندرة) احتاجه اخي في اقرب وقت لانه سوف تكون نقطة الاعمال الموجهة td شكرا لك مسبقا
أ.د فاروق محمد فهمى
المدير السابق لمركز تطوير تدريس العلوم – جامعة عين شمس – العباسية
القاهرة

---------------

المنظومية والهندرة فى

أعادة بناء منظومة التعليم والتعلم

مقدمة:
فى عصر العولمة وأقتصاديات السوقالقائمهعلى التجارة الحرة والتوجه إلى الخصخصة والمنافسة القوية وقصر عمر المنتجات والخدمات في الأسواق نتيجة للتطوير والابتكار المستمرين وصعوبة أرضاء عميل اليوم الذى أصبح أكثر نضجا لتقدم وسائل الدعاية والأتصالنتيجة للثورةالتكنولوجية والمعلوماتية الهائلة التي زادت من ثقافتة بالمنتجات والخدمات المقدمه من حوله فى ظل المنافسةالشديدة. لذاأصبحنا نعيش في عالم اليوم ال1ى يختلف كثيراً عن عالم الأمس الذي كنانعيشه فى الماضى القريب ، إذ نشهد كثيراً من التطورات والتغييراتالمتتالية والمتسارعة في جميع الأعمال والخدمات المقدمة، ونتيجة لذلك حدثت قفزات هائلة من التقدمالذي أنعكست آثاره بشكل واضح على الكثير من الأعمال والخدمات المقدمة مما أدى إلى الارتفاع بمعدلات ومؤشراتالإنتاج بصورة أعلى ، إضافة إلى جودة المنتجات وقلة الكلفة نتيجة تحسين أداء المؤسسات في معظم الدول المتقدمة من خلال تطبيق النظريات والأساليب والممارسات والأستراتيجيات الأدارية الحديثة. وفى ضوء المعطيات السابق ذكرها, ينبغيعلينا ونحن كجزء من المنظومة العالمية أن نتأقلم ونستوعب ونمارس هذه التحولات الكبيرة التى تحدث من حولنا فما كانيمارس من النظم والمبادئ الإدارية بالأمس لم يعد الأكفأ أو الأصلح ولا يتلأئم مع معطيات العصر، وبالتالييجب على مؤسساتنا أن تبادر فورا بأعادة النظر في جميع المفاهيموالأساليب الأدارية التي تمارسها ، وهذا يتطلب الحرص على تطبيق وممارسة جميعالأساليب الأدارية الحديثة في جميع مؤسساتنا وشركاتنا وهيئاتنا، بحيثيكون الهدف الرئيس هو الوصول إلى معدلات عالية من الإنتاج والأداء حتى نستطيع تقديمالخدمة المطلوبة بالجودة العالية وبالسعر المنافس والسرعة المناسبة من أجل أرضاء العميل والاستمرار والبقاء فى سوق مفتوحة معولمة. وللوصول إلى ما سبق ذكره ، يمكنللمؤسسات والشركات والهيئات أن تتبني فكرة أو أسلوب الهندسة الأدارية( الهندرة) التي تعتمد على التغيير الجذرىوالسريع للعمليات المهمة في المؤسسات والشركات والهيئات،
ولما كان التغيير السريع مطلباً حيويا لمنظماتالأعمال في عصر العولمة ، فإن تبني أسلوب هندسة الأدارة ( الهندرة) يعتبر مطلبا حيويا الآن لإجراء التحولات والتغييرات الجذرية المطلوبة بسرعة وبأمان في المؤسسات والشركات . ولضمان نجاح أسلوب الهندرةلابد من تبنيه من قبل الكوادر الإدارية العليا فى المنظمات، حتى لا يحبط أي تفكير غير نمطى من خلالالبيروقراطية والنمطية أو الخلافات الشخصية .
مفهوم الهندرة الإدارية :
- هو البدء من جديد من نقطة الصفر وليس إصلاح وترميم ما هو قائم أو إجراء تغييرات تجميلية بل التخلي التام عن إجراءات وممارسات العمل القديمة، والتفكير بصورة جديدة مختلفة لتحقيق رغبات العملاء .
تعريف الهندرة:
الهندرةكلمة عربية جديدة مركبة من كلمتين هما (هندسة ) و(إدارة)
وهي ترجمة للمصطلحالإنجليزي (Business Reengineering
والذي يعني إعادة هندسة نظمالعمل أو إعادة هندسة الأعمال.
وقد نشأمصطلح الهندرة لأول مرة في عام 1992مبواسطة الكاتبان الأمريكيان مايكل هامروجيمس شامبي عندما أطلقا أسم الهندرة كعنوان لكتابهما الشهير (هندرة المنظمات).
حيث عرفا الهندرة : بأنها إعادة التفكير بصورة أساسية وإعادة التصميم الجذري للعمليات الرئيسةبالمنظمات بهدف تحقيق نتائج تحسين هائلة في معايير الأداء الحاسمة مثل الخدمة والجودةوالتكلفة وسرعة الإنجاز.
وقد عرفها رونالد راست: " بأنهاإعادة تصميمالعمليات بشكل جذري بهدف تحقيق طفرات كبيرة في الأداء".
وتعرف هندسة التغيير:
" إعادة نظر أساسيةوإعادة تصميم جذرية لنظم وأساليب العمللتحقيق نتائج هائلة في مقاييس الأداء العصرية مثل التكلفة ، السرعة ، الجودة ومستوى الخدمة المقدمة" ..
وقد أحدثت الهندرة طفرة كبيرة وحقيقة في عالم الإدارة بما حملته من أفكار غير تقليديةودعوة صريحة مفتوحة إلى إعادة النظر وبشكل جذري في كافة الأنشطة والممارسات والإستراتيجياتالتي قامت عليها الكثير من المنظمات والشركات والمؤسسات العاملة في عالمنا اليوم التى منها المؤسسات التعليمية.
علاقة إدارة الجودة بالهندرة الإدارية :

إدارة الهندرة الإدارية

إدارة الجودة الشاملة

-تعمل على تحقيق ما ترغب المنظمات الإدارية تحقيقه ولكن في فترة وجيزة .
- تهدف إلى إحداث تغييرات جذرية.
- .
-تعمل على تحقيق ما ترغب المنظمات فى تحقيقه بصورة بطيئة .
- تعمل على تحقيق تحسينات إضافية جديدة .
-




منظومية الهندرة:
هنا يثار تساؤل هام هل الهندرة منظومية؟
وللأجابة على هذا التساؤل نعرض أولا للمنظومية التى تدير بها الدول كافة أنشطتها فى عصر العولمة. ففى ظل العولمة واقتصاديات السوق أصبحت الدول مجبرة على إدارة أنشطتها من خلال منظومات تصنع فى مجملها منظومة القوة الشاملة للدولة . فعلى سبيل المثال لا الحصر توجد فى كل دولة منظومات للسياحة والرياضة والعلاج والصناعة والتجارة والاقتصاد والثقافة والأعلام والدفاع والأمن والتعليم والبحث العلمى ....... الخ . وهذه المنظومات تصنع فى مجملها منظومة القوة الشاملة للدولة وكلما تناغمت هذه المنظومات مع بعضها البعض كلما ارتقت جودة الأداء وتعاظمت منظومة القوة الشاملة للدولة . وكلما تصادمت كلما تدنى مستوى الأداء وتضائلت منظومة القوة الشاملة.
وتعتبر منظومة التعليم هى المنظومة الرئيس فى هذه المنظومات لأنها تمد كافة منظومات الدولة بالكوادر البشرية القادرة على العمل بكفاءة وفى التعامل الفوري الإبداعي مع أية مشاكل قد تطرأ داخل المنظومة أو من خارجها محلية كانت أم عالمية. أى أن منظومات الأنشطة السابقة تؤثر فى بعضها البعض سلبا أو أيجابا.
لذا فأن تطبيق الهندرة على مؤسسة ما تتبع أحدى منظومات الدولة لا بد أن يكون متواكبا مع هندرة المنظومة التابع لها المؤسسة وألا لن تحدث تغييرات كلية أوجذرية في اساليب العمل أو الطفرات المرجوة فى مستويات الأداء.
فلا يمكن تطبيق الهندرة بالصورة المرجوة على شركة سياحية مثلا فى دولة ما أذا لم تمس الهندرة نفسها منظومة السياحة التى تنظم السياحة فى هذه الدولة وألا لن يحدث التغيير الجذرى المنشود ولن تتحقق طفرات هائلة فى أساليب العمل ومستويات ومعدلات الأداء فى هذه الشركة . لأنها سوف تتصادم حتما مع بيروقراطية وتدنى مستوى ومعدلات الأداء فى منظومة السياحة المسؤلة عن أدارة شؤن السياحة بالدولة.
وبالمثل لا يمكن أحداث الهندرة المرجوة فى منظومة السياحة بالدولة دون أن تمس الهندرة بقية المنظومات المؤثرة فيها مثل منظومات الأتصالات والنقل والأقتصاد والبيئة والأمن والتجارة وغيرها وألا لن يحدث التغيير الجذرى المنشود فى مستويات ومعدلات الأداء. ومن هنا نقول أن الهندرة لا بد أن تأخذ بالبعد المنظومى الذى يؤكد على ان أدخال الهندرة لأصلاح منظومة ما لن يحدث التغيير الجذرى المنشود أو الطفرات الهائلة فى الأداء ما لم تمس الهندرة نفسها كافة المنظومات ذات العلاقة بها.
لذا فأن تطبيق الهندرة يتطلب توفير درجة عالية من المنظومية الى جانب المرونة والاستقلالية والموضوعية ، ولتذليل هذه الصعوبات لابد من إدخال تغييرات كثيرة وجذرية في الأنظمة والقوانين وطرق استقطاب الموارد البشرية وكيفية توزيعها واعتماد برامج تدريب حديثة ودعم ذلك مادياً من قبل الإدارة العليا .


عناصر الهندرة :
يشمل تعريف الهندرة اربع عناصر رئيسة هى:
1- أعادة التفكير فى الأ ساسيات :يجب طرح اسئلةاساسية عن المنظمة و كيفية ادارتها و تشغيلها مثل لماذا نقوم بهذا العمل ؟
ولماذا نقوم به بهذه الكيفية؟ وطرح هذه الاسئلة الاساسية تنبه المسؤولين عن أدارة المنظمة إلىاعادة النظر في الاسس التى تحدد اساليب العمل المتبعة و قدثبت في كثير من الاحيان انها أساليب
بيروقراطية خاطئة وعفا عليها الزمن ولا تتلائم مع المتغيرات
الدولية الحادثة.
2-التوجه نحوالعمليات الرئيسة: تتميز الهندرة بالتركيزعلى العمليات وليس على الإدارات أوالمهام فقط ، لأن العمليات أشمل وأكبر وتغطي سلسة من الأنشطة والإجراءات المتعلقة بالعمل إبتداء منطلب العميل وإنتهاء بتقديم الخدمة المطلوبة مرورا بكافة الأقسام والإدارات ذاتالعلاقة بما يحقق الصورة الكبيرة والشاملة لأعمال المنظمات .
3-إعادة التصميمالجذريRadical Redesign: تعنيالتغيير الجذرى و ليس التغير السطحي أو الظاهرى للوضع القائم أى تعنى التجديد و الأبتكار و ليستحسين و تعديل ما هو قائم من اساليب العمل.
4- نتائج تحسين هائلة Dramatic Results : تهدف الهندرة إلى تحقيق طفرات هائلة و فائقة في معدلات الاداء . وتستخدم الهندرة عند الحاجة إلى أحداث تغييرات كلية و جذرية في اساليب العمل و مستويات الأداء حيثانها لا تنظر إلى التحسينات البسيطة وانما تتطلب التغيير الكلي والجذرى و نسف القوالبالقديمة تماما و استبدالها بالجديد المبتكر.
ويمكن تمثيل ذلك بالبناء الآيل للسقوط الذى يمكن ترميمه أو ازالته بالكامل ثم أعادة بناؤه.وهنا نقول أن الترميم لا يمكن أن يكون مثل أعادة البناء الذى يعطى مبنى جديد تستخدم فى بناؤه وسائل عصرية وبه تعديلات جذرية تحقق متطلبات وتطلعات السكان فى مساحات شقق وغرف أوسع وتشطيبات أفضل. كما أن عمر المبنى يكون أطول.
هذا على عكس عمليات الترميم التى تحتفظ بمساحات الشقق والغرف وأحيانا التشطيبات كما هى ويكون عمر المبنى فيها أقصر وهى غالبا لا تحقق طموحات السكان فى شقق وغرف أوسع أوتشطيبات أفضل.
فالهندرة تشبه الأزالة الكاملة وأعادة البناء التى فيها يتم ازالة ما هو قائم من جذوره وأعادة التصميم بصورة جذرية أحدث والبناء بخامات جديدة أفضل وبصورة عصرية تحقق الجودة وتحوز رضا السكان وترضى طموحاتهم وبسعر قابل للمنافسة فى سوق العقارات.
منظومية عناصر الهندرة:
تعمل جميع عناصر الهندرة السابق ذكرها فى منظومة واحدة يؤثر كل عنصر فيها ويتأثر ببقية العناصر.
فأعادة التفكير فى أساسيات تشغيل وأدارة مؤسسة ما سوف يقود قياداتها إلىأكتشاف الأساليب البيروقراطية الخاطئة ومن ثماعادة النظر في الأسس التى تحدد اساليب العمل المتبعة وما بها من ثغرات. وهذا يؤدى الىتحديد العمليات الرئيسة التى تنبع من التفكير فى أساسيات التشغيل.وكلاهما له علاقة وثيقة بأعادة التصميم الجذرى للوضع القائم لأحداث تغيير جذرى يقود المؤسسة الى نتائج تحسين هائلة فى معدلات الأداء.
كما أن نتائج التحسين الهائلة فى معدلات الأداء فى مؤسسة ما لا يمكن أن تتحقق بالصورة المنشودة ألا فى ظل أعادة التفكير فى أساسيات التشغيل والأدارة التى تحدد اساليب العمل المتبعة وما بها من ثغرات الى جانب تحديد العمليات الرئيسة وأعادة التصميم الجذرى للوضع القائم بهدف أحداث التغيير الجذرى المنشود.(أنظر الشكل المنظومى)]

أهداف الهندرة:
تطبيق الهندرة ( إعادة هندسة العمليات الإدارية) بشكل علمي وسليم سوف يقود المنظمة الى تحقيق الأهداف المنظومية التالية:
1 - تحقيق تغيير جذري في الأداء:

وهذا يتحقق من خلال تمكين العاملين من تصميم العمل والقيام به وفق احتياجات وتطلعات العملاء وأهداف المنظمة المعلنة .
2- السرعة:

وهذا يتحقق من خلال توفيرقاعدة بيانات تسهل الحصول على المعلومات اللآزمة لاتخاذ القرار وتمكين المنظمة من القيام بأعمالها بسرعة ودقة كبيرة
3- الجودة :
وهذا يتحقق من خلال تحسين جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها للتتناسب مع احتياجات ورغبات العملاء .
4- تخفيض التكلفة:

ويتحقق ذلك من خلال إلغاء العمليات الغير ضرورية والتركيز على العمليات ذات القيمة المضافة .
5- التركيز على العملاء:
وهذا يتحقق بتوجيه المنظمة إلى التركيز على العملاء من خلال رصد وتحديد احتياجاتهم ورغباتهم والعمل على تحقيقها ، بحيث يتم توجيه إعادة بناء العمليات لتحقيق هذا الغرض .

وتعمل الأهداف السابق ذكرها فى منظومة واحدة يؤثر كل هدف فيها ويتأثر ببقية الأهداف.(كما بالشكل المنظومى التالى)



فعلى سبيل المثال: التركز على العميل لتحقيق رغباته وتطلعاته فى المنتج أو الخدمة المقدمة يستوجب التغيير الجذرى فى الأداء لتحقيق رغبات وتطلعات العميل بالسرعة والجودة المطلوبه الى جانب السعر المناسب.
وبالمثل لا يمكن تحقيق جودة الخدمات والمنتجات المقدمة للعميل دون رصد وتحديد رغباته والعمل على تحقيقها بالسرعة اللآزمة والسعر المنافس وهذا لن يتحقق ألا بالتغيير الجذرى فى الأداء.
متطلبات تطبيق الهندرة الإدارية :
1- من الأفضل أن تكون المؤسسة أو الشركة قد طبقت إدارة الجودة الشاملة كمتطلب أساسي لتطبيق الهندرة .
2-أن تكون هناك حاجة ملحة وقناعة تامة من قبل الأدارة لأعمال الهندرة الأدارية، فعند عدم تحقيق طفرات في الأداء من خلال تبني إدارة الجودة تصبح هناك حاجة ملحة لأعمال الهندرة الإدارية .
3- ضرورة التركيز على العمليات وليس الإدارات ، لأن ما يهم العميل هو نوع الخدمة أو السلعة وليس الإدارات ذات الصلة بأنتاجها.
4-التركيزعلى نوعية وتركيبة فرق العمل التي تقوم بالأداء وأعطائها درجة عالية من الاستقلالية والمرونة
5- محاولة التقليل من مقاومة العاملين وذلك بتوعيتهم بأهمية هذا المفهوم والفوائد التي تعود عليهم
6- ضرورة دعم الإدارة العليا .
7- التركيز على الابتكار والإبداع كنهج في العمليات التنظيمية .
8- ضرورة التخطيط العلمي لإنجاح تطبيق الهندرة ودراسة البيئة التنظيمية للتعرف على كل المتغيرات .
الهندرة فى أصلاح منظومة التعليم:
التعليم هو خدمة تقدمها المؤسسات التعليمية بكل دولة لمواطنيها كحق من حقوق الأنسان فى ضوء رؤية ورساله معلنة وتعمل وفق معايير قومية محددة لتحقيق الأهداف المرجوة فى مخرجات تحقق الجودة وقادرة على المنافسة الشرسة فى سوق العمل المعولم.وتحاول كل دولة أن تحقق شعار الجودة والأتاحة فى التعليم.
ومع ازدياد الأنفجار المعرفى وسهولة أنسياب المعلومات عبر شبكة الأنترنت وبزوغ علوم وتكنولوجيات ونظريات جديدة مثل تكنولوجيا النانو والتكنولجيا الحيوية التى هى نتاج بحوث علمية متقدمة ومتسارعة.أصبح على المؤسسات التعليمية فى الدول النامية والمتقدمة على حد سواء أعادة النظر جذريا فى الخدمة التعليمية التى تقدمها لكى تتواكب مع المتغيرات العالمية الهائلة والمتسارعة بحيث تقدمها بالجودة والسرعة والدقة والكلفة التى ترضى عميل اليوم الذى يصعب أرضاؤه فى ظل منافسة شرسة وسوق عمل ترتفع سقف متطلباته من الجودة بأستمرار.
ويجدر بنا القول أن المؤسسات التربوية هى المؤسسات الرئيس فى السوق بصفة عامة لأنها تمد كافة الشركات والمؤسسات العاملة بالكوادر الفنية والأدارية التى تسير وتقود قاطرة العمل بها. لذا فأن تدهور المؤسسات التابعة لمنظومة التعليم فى دولة ما سوف يقود حتما الى تدهور كافة مؤسساتها وشركاتها وبالتالى منظومة أقتصادها التى سوف تؤثر بالضرور فى كافة منظومات أنشطة هذه الدولة.
لذا فأن أدخال الهندرة لأعادة البناء الجذرى والسريع للمؤسسات التعليمية العاملة فى منظومة التعليم سوف يؤدى بالضرورة الى أصلاح الكثير من منظومات العمل الأخرىوبذلك يحدث الأصلاح الأقتصادى والأجتماعى والسياسى والثقافى متواكبا مع الأصلاح التعليمى.
وبتطبيق الهندرة يتمتحفيز العاملين بالمؤسسات التعليمية للإبداع في أدائهموالتخلص من كل قيود البيروقراطية والتكرارية والنمطية والنظر الى الأمور المحيطة بأعمالهم نظرةمنظومية تساعد على تفجير الطاقات الإبداعية الكامنة في كل فرد فيهم مما ينعكس بالضرورة على منظومة التعليم والتعلم..
كما أن الهندرة تحدث تغييرات كلية و جذرية في اساليب العمل و مستويات الأداء الأكاديمى والأدارى تصاحبها طفرات هائلة و فائقة في معدلات الاداء ومعها نزيل كل القوالبالقديمة ويتم أستبدالها بالحديث والمبتكر.


خصائص هندرة التعليم:
1- التغيير الجذري فى كافة مكونات منظومة التعليم والتعلم.
2- تختلف اختلافاً أساسياً عن أساليبالتطوير التقليديةحيث تركز على الأبداع وكيفية أدارة التغيير المؤسسى لتحقيقه.
3- تركز على مخرجات التعلم وعلىالعمليات الفنية والإدارية المعززة لها
4- تركز على الاستخدام الأمثل لأنظمة وتقنية المعلومات المعززة بوسائل الأتصال لكىتصبح مكونا رئيسا فى عمليات ومنتجات التعلم.
5- تركز على تنمية الأبداع حيث تحول الفصول الى حضانات للأبداع يكون دور الطلاب فيها أنتاج المعرفة كل حسب قدراته ومواهبة ويكون دور المعلم أدارة أبداعات الطلاب من المعرفة فيما بينهم.
6- تركز على دور المدرسة كمركز أشعاع حضارى تدير التغيير فى البيئة المحيطة بها عن طريق فتح أبوابها للطلاب لممارسة الأنشطة اللآصفية خارج أسوارها ضمن برامج الأدارة الفعالة للأنشطة لكى تحدث تغييرا جذريا شاملا فى أدارة البيئة المحيطة بها.
7- التحول بدور المؤسسات التعليمية من مؤسسات خدمية الى مؤسسات خدمية أستثمارية تقدم خدماتها فى أطار هندرة التنمية البشرية بما يحقق طفرات هائلة فى معدلات ومستويات أداء الطلاب والعاملين بها.
8- تركز على أدارة التعلم من أجل التمكن والأتقان أكثر من أدارة التعلم من أجل أجتياز الأمتحانات.
9- التحول من ادارة الأمتحانات التحريرية كوسيلة وحيدة للتقويم تقيس منتجات التعلم فى جانب واحد من جوانب التعلم هو المعرفى الى أدارة منظومة وسائل التقويم المختلفة التى تقيس منتجات التعلم فى كافة جوانب التعلم.
10- تركز على ادارة التغيير الجذرى فى أساليب وطرائق التدريس لكى تنمى التعلم الذاتى والخبرى والألكترونى والنشط والمنظومى.

هل هناك ضرورة لهندرة التعليم ؟
1 - التدهور الحادث فى مستوى بعض مؤسسات التعليم العالى حيث لم تحصل جامعة عربية واحدة على مكان فى قائمة ترتيب 200 جامعة هى الأولى فى العالم( الصادر فى أول أكتوبر2009).
2- تدنيمستوى المنتج التعليمي مع المنافسةالشديدة في أسواقالعمل العالميةمما يوجب الحاجة إلى أدارة التغيير الجذرى والمستمر كضرورة ملحة للبقاء والاستمرار والمنافسة.
3-عدم تحقيق الطفرات المرجوة في الأداء من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة لذا يصبح هناك ضرورة ملحة لأعمال الهندرة الإدارية.
4- الحاجة الى تخفيض تكلفة الخدمة التعليمية مع أحتفاظها بالجودة والأتاحة فى ظلضغوط منافسة عالمية شرسة.
5-عدم رضاء الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع عن الخدمة التى تقدمها كثير من المؤسسات التعليمية.
6- أنتشار ظواهرسلبية كثيرة تؤثر فى منظومة التعليم مثل ظاهرة الدروس الخصوصية وما صاحبها من عدم أنتظام الطلاب فى المدارس وأنتشار ظواهر العنف والأرهاب والجرائم بين طلاب المدارس والجامعات.
7- غياب المسارات التعليمية والقوانين واللوائح المنظمة لها التى تسمح للطلاب الموهوبين بأجتياز مراحل التعليم المختلفة فى فترات أقصر كل حسب قدراته وذكاءاته مع تركهم لمسارات التعليم التقليدية التى قد تفقدهم مواهبهم وقدراتهم.
8- تخلف المناهج الدراسية عن مواكبة وأدارة المتغيرات العلمية والتكنولوجية الهائلة مثل علوم وتكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية وعلوم الفضاء وعلوم المواد.....ألخ. الى جانب بعدها عن الحياة اليومية للطالب.
9- تخلف برامج أعداد وتدريب المعلم عن مواكبة المستحدثات العلمية والتكنولوجية والتربوية العالمية.
10- غياب المعايير ونواتج التعلم التى تركز على العلاقات بين مفاهيم المقرر الواحد أو بين مفاهيم أكثر من مقرر داخل البرنامج الواحد.
11- تخلف الهياكل الأكاديمية والأدارية والمالية بالأقسام والكليات الى جانب تخلف نظم الترقى فى اللجان العلمية.
مبادىء الهندرة فى منظومة التعليم والتعلم:
• التنظيم على اساس منتجات التعلم وليس على المهام.
• تحديد الهيئات والمؤسسات والشركات التى تستقبلمخرجات التعلم ومعرفة أحتياجاتها ومتطلباتها من الخريجين .

• التعامل مع الموارد المتاحة في كل مكون من مكونات منظومة التعليم والتعلم وأدارتها منظوميا بما يخدم كافة المكونات.
• اعادة النظر فى كل الانشطة التى تتم فى منظومة التعليم والتعلم من المدخلات حتى وصول الخدمة الى الطلاب وأحداث تغيير جذرى وطفرات هائلة فى مستويات ومعدلات الأداء.• تفعيل اللآمركزية فى أدارة منظومة التعليم والتعلم بوضع مركز القرار حيثما تنجز المهام.
• معرفة نقاط الضعف فى منظومة التعليم والتعلم من الجذور وتحديد أسبابها ومن ثم الوصول الى كيفية العلاج.

المؤسسات التعليمية التى نطبق عليها هندرة التعليم:
تشتمل على عدة انواع من المؤسسات هى:
-المؤسسات التعليمية ذات الوضع المتدهور:
هي المؤسسات التعليمية التي تدنى مستوى أدائها إلى المستوى الذى يدفع عملائها وهم الطلاب وأولياء أمورهم إلى عدم الرضا والمجاهرة بالشكوى و التذمر .
-المؤسسات التعليمية المتوقع وصولها الى حالة التدهور:
هى المؤسسات التى تتوقع ادارتها بلوغ حالة التدهور في المستقبل القريب بظهور مؤشرات التدهور مثل ظهورمنافسين أقوياء جدد أو جمود البرامج التعليمية التى تقدمها. لذا لا بد للأدارة ان يكون لها رؤية مستقبلية من أجل التنبؤ بالمخاطر وكيفية الحد من تأثيرها وتجاوزها وذلك عن طريق الهندرة في الاساليب والممارسات من اجلمواكبة المستقبل و التخلص من المخاطر.
- المؤسسات التعليمية التي بلغت قمة التقدمو النجاح:وهى مؤسسات تعليمية تتميز بمستوى عالى فى الأداء ولا تواجه صعوبات ملموسة ولم تظهر عليها مؤشرات التدهور وتحوز رضا العملاء ولكن تتميز ادارتها بالطموح والإبداع فى الأداء وتريد تحقيق المزيد من التفوق على غيرهامنالمنافسين. لذا فان عملية الهندرة في هذه النوعية من المؤسسات التعليمية تتمثل في توسيع الفجوة بينها وبينمنافسيها وتحقيق معدلات قياسية في الاداء.

دور تكنولوجيا المعلومات ووسائل الأتصال فى هندرةمنظومة التعلبم:
تلعب تكنولوجيا المعلومات دورحيوى ورئيس فىعمليات هندرة التعليم ويتضح هذا من امكان أستخدامها فى أنجاز المهام الأتية:
1- توفير الأتصال بكافة وحدات المؤسسة التعليمية( ديوان الوزارة -مديرية- أدارة – مدارس),(المجلس الأعلى للجامعات - جامعة –كليات – أقسام) عن طريق شبكة أتصالات داخلية توفر قاعدة بيانات لجميع الوحدات تساعد على سرعة ودقة الحصول على البيانات مما يساعد على أنسيابية وتناغم الأداء وسرعة أتخاذ القرارات وعدم تضاربها
2- التكامل والترابط بين اجزاءالعمل الواحد داخل المؤسسة التعليمية لأنجاز عمليات منظومية مترابطة ومتناغمة تقدم بالسرعة المطلوبة بما يجعلها تحوز رضاء الطالب وولى الأمر.
3- تخيل حلول جديدة أبداعية لمشكلات أوأزمات أفتراضية لم تحدث بعد للتدريب على كيفية أدارة الأزمات عند حدوثها وأتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب.
4- القيام بمهام لم تكن متوفرة من قبلمثل تنظيم المؤتمرات والتدريب عن بعد عبر شبكة الفيديو كونفرنس والتواصل مع العملاء عن طريق أنشاء مواقع على شبكة الأنترنت.
5-استخدام برامج المساعدات الآلية المرتبطة بنظم المعلومات الصوتية عن طريق الحاسب الآلى لمساعدة الطلاب وأولياء أمورهم وغيرهم من الجمهورفى الحصول على الخدمات بالدقة والسرعة والأنسيابية المطلوبة عند طلب الحصول عليها على مدار الساعة.
6-توفيير احتياجات التعلم الذاتي والمستمر والاختبارات واعادةتحديد كافة مستويات الاداء آلياعن طريق أستعمال الحاسب الآلى مما يضمن الشفافية والعدالة والحيدة والدقة والسرعة. - 7 وضع نظام للاختبارات في كافة برامج التدريب لتقييم فعالية التدريب ومستوى المتدربين.
8- توفير البرامج التعليمية والمراجع على أسطوانات مدمجة مما يفعل التعليم الألكترونى.
المراجع:
1-فاروق فهمى (2002):
موضوع الكتاب: الوجه الآخر للعولمة" المنظومية وتحديات الحاضر والمستقبل"
توزيع مؤسسة الأهرام بجمهورية مصر العربية.
2-فاروق فهمى (2004):
موضوعالورقة:المدخلل المنظومى وأدارة التغيير.


3-احمدبن صالح عبد الحفيظ(2003):
موضوع الكتاب: المرجع العملي لتطبيق منهج الهندرة.
الناشر: : دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع

4-محمد بن محمد الحربي ( 1428/1429هـ ):
الإدارة الإبداعيةفي مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية " نموذج مقترح "

الفصل الدراسي الأول 1428/1429هـ



5) Hammer, Michael (1990), Reengineering Work: Don’t automate, obliterate, Harvard Business Review, Jul/Aug 1990, pp 104-112
6) Hammer, Michael and Champy, James (1993), Reengineering the Corporation: A Manifesto for Business Revolution, Harper Business



7) Johansson, Henry J. et al. (1993), Business Process Reengineering: BreakPoint Strategies for Market Dominance, John Wiley & Sons
8 ) Malhotra, Yogesh (1998), Business Process Redesign: An Overview, IEEE Engineering Management Review, vol. 26, no. 3, Fall 1998.
9 ) Roberts, Lon (1994), Process Reengineering: The Key To Achieving.
10) Champy, J. (1995). Reengineering Management, Harper Business Books, New York.

fethicompta
2012-03-29, 12:07 AM
http://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=6&ved=0CFIQFjAF&url=http%3A%2F%2Ffaculty.ksu.edu.sa%2Fmonirah%2FDo cuments%2F%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2587%25D9%2586 %25D8%25AF%25D8%25B1%25D8%25A9.pptx&ei=fphzT5rLC8LQ0QW_m8wB&usg=AFQjCNEkNW1C31evpukiwx7PzK1fAiCSYg&sig2=xIKgTpQN368AusJoimig9g

http://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=9&ved=0CHAQFjAI&url=http%3A%2F%2Fwww.satlcentral.com%2FArabic-materials%2Fdocument%2Fhandara.doc&ei=fphzT5rLC8LQ0QW_m8wB&usg=AFQjCNE7xUZyKKiRcZsPFeutjsAbP__ZCQ&sig2=imtzVrU9CCRlADFLCmdWxg




عادة هندسة العمليات الإدارية ( الهندرة )
واهميتها بالنسبة لسورية
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة

مقـدمـة
إننا نعيش في عالم يختلف كثيراً عن العالم الذي كنا نعيشه منذ سنوات مضت ، إذ يشهد العالم الذي نعيشه كثيراً من التطورات والتغييرات المتتالية والسريعة في جميع الأعمال والخدمات ، ونتج عن ذلك قفزات من التقدم والتحسن الذي انعكس أثره على كثير من الأعمال وأدى إلى الارتفاع بمعدلات ومؤشرات الإنتاج بصورة أعلى ، إضافة إلى الجودة وقلة التكلفة في أداء كل مؤسسات القطاعين العام والخاص في معظم الدول المتقدمة من خلال تطبيق النظريات والأساليب العلمية الجديدة .
وتأسيساً على ما تقدم ، ينبغي على العالم العربي كجزء من هذا العالم أن يعايش ويمارس التحولات الكبيرة فما كان صالحاً بالأمس من نظم ومبادئ إدارية لم يعد الأفضل والأكفأ هذه الأيام ، وبالتالي ينصح الإداريون والقادة في عالمنا العربي ومؤسساتنا بإعادة النظر في جميع المفاهيم والأساليب التي كنا نمارسها من خلال الأخذ بالجديد والمفيد من أجل التطور والارتقاء لمواكبة ما يجري حولنا باقتدار وتميز ، وهذا يتطلب الحرص على تطبيق وممارسة جميع الأساليب الحديثة في جميع مؤسساتنا وشركاتنا ، سواء كانت حكومية أو خاصة ، بحيث يكون الهدف هو الوصول إلى معدلات عالية في الأداء والإنتاج حتى تستطيع تقديم الخدمات المطلوبة والقدرة على التنافس من أجل الاستمرار والبقاء في هذا الزمن الصعب .
وللوصول إلى ما سبق ذكره ، يمكن للمؤسسات والشركات تبني فكرة أو أسلوب هندسة التغيير التي تعتمد على التغيير الجذري والسريع للعمليات المهمة في المؤسسات والشركات ، وينصح أن يكون التغيير جذرياً حتى يمكن الوصول للنتائج المرجوة بطريقة أسهل وأسرع من حيث جودة الخدمة والسلعة وقلة التكلفة ، مما ينعكس أثره على المستفيد من هذه الخدمات ، وبحيث يتم ذلك وفق أسلوب علمي مدروس لتحقيق الأهداف المرسومة .
ولما كان التغيير السريع مطلباً من مطالب منظمات الأعمال في هذا الزمن ، فإن تبني أسلوب هندسة التغيير يعتبر من الأساليب الحيوية لإجراء التحولات والتغييرات في المؤسسات والشركات . ولنجاح أسلوب هندسة التغيير لابد من تبني ذلك من قبل الإدارة العليا ، حتى لا يحبط أي تفكير غير عادي من خلال البيروقراطية أو الاهتمامات الشخصية .وهذا ما يعرف باسم الهندرة .
لقداعتاد الكثير منا الذهاب إلى عمله يومياً وممارسة المهام والمسؤوليات المناطة بهسواء كانت على شكل خدمات للجمهور أو أعمال إدارية وتشغيلية وغير ذلك ، ولكن هل حصل أنتوقف أحدنا لفترات محدودة وسأل نفسه لماذا أقوم بهذا العمل ؟ وما فائدة هذاالعمل للعميل أو المستفيد الأخير من الخدمة أو العمل ؟ هل ما أقوم به ذو قيمة مضافةتساعد في تحقيق رسالة وأهداف المؤسسة التي أعمل بها ؟ وإذا كانت الإجابات بنعمفتابع الأسئلة وأسأل هل هناك طريقة أفضل لتقديم هذه الخدمة أو القيام بهذا العمل
إن هذه الأسئلة على بساطتها في غاية الأهمية وهي القاعدة الأساسية التي ينطلق منهامفهومالهندرةوالتي تسعىإلى إحداث تغييرات جذرية في أساليب وطرق العمل بالمنظمات لتتناسب مع إيقاع ومتطلباتهذا العصر، عصر السرعة والثورة التكنولوجية .
ولعلمن المناسب هنا ذكر القصة الواقعية التالية التي حصلت في أحد الشركات في بلد نامي ما وتدل علىأهمية المراجعة الدورية وضرورة التفكير فيما نقوم به من أعمال رتيبة ، وقد بدأت القصةعندما قام أحد المستشارين في الشركة بمراجعة أنشطة ومهام أحد الأقسام في الشركة حيثيقوم العاملون في هذا القسم بتسجيل كافة البيانات المتعلقة بقطع الغيار المستوردةفي دفاتر للتسجيل يتم حفظها بصفة دورية رتيبة وعند سؤال العاملين لماذا يقومونبهذا التسجيل ؟ كانت الإجابة التقليدية بعد قليلاً من الحيرة والذهول إنه طلب مناالقيام بهذا العمل منذ التحاقنا بهذا القسم وعليك سؤال المشرف فهو أدرى بالسبب . وكانت المفاجأة تكرار الحيرة والذهول لدى مشرفالقسم ، وبالتحري والاستقصاء لمعرفة جذور هذا العمل اتضح أن هذه الشركة قد ورثتنظامها الإداري من قبل شركة أجنبية ينص النظام في بلدها أن يتم التسجيل بهذه الصورةليتم مراجعة وفحص هذه السجلات بصفة دورية من قبل موظفي مصلحة الضرائب بتلك البلد ،بينما في بلد هذه الشركة المذكورة لا توجد ضرائب ، أو محصلي ضرائب وهنا يمكن التخيل عن مدى الهدر فيالوقت والجهد والقوى البشرية الذي نجم عن هذه الممارسة الروتينية والتقليديةللأعمال والمسؤوليات دون مراجعة أو إعادة تفكير ، وهو ما تسعىالهندرةإلى تحقيقه ليقومالعاملين بأداء الأعمال الصحيحة والمفيدة وبالطريقة الصحيحة التي يريدها العميلويتطلع إليها ، كماأنه من المناسب هنا ومع الحديث عنالهندرةأن يتم التطرق إلى أحدقواعد الفكر الإبداعي وهي قاعدة الخروج من الصندوق والتي تحفز العاملين إلى الإبداع في أعمالهم والتخلص من قيودالتكرارية والرتابة والنظر إلى الأمور المحيطةبأعمالهم بنظرة شمولية تساعد على تفجير الطاقات الإبداعية الكامنة في كل فرد منهم .
إنرياح التغيير التي تجتاح عالم الأعمالاليوم هي الدافع والمحرك الحقيقي لمشاريعالهندرةفي العالم أجمع ، وقدأظهرت نتائج مسح عالمي شمل عدد كبير من التنفيذيين في الشركات العالمية تم خلالالتسعينات أنالهندرةكانتعلى رأس قائمة الجهود التي بذلتها الشركات والمنظمات المختلفة لمواجهة المتغيراتالتي تجتاح السوق العالمية ، ويكفي أن نعرف أن مجموع ما صرفته الشركات الأمريكيةفقط لمشاريعالهندرةخلالهذا العقد قد تجاوز الخمسين مليار دولار أمريكي ، وهو استثمار كبير قامت به الشركاتلقناعتها بأن العائد على هذا الاستثمار سيكون أكبر بكثير وهو ما تحقق فعلاً لكثير منالشركات . ولا عجب أن قيل أن التغيير ثابت وهي جملة صحيحة وصادقة بكلمتين متناقضتينفالتغيير شمل كل جوانب الحياة العملية ابتداء من العميل ومروراً بالمنافسين وانتهاءببيئة العمل المحيطة ، ففي ما يخص العميل أو الزبون كما يسميه البعض لا يختلفاثنان أن عميل اليوم ليس عميل الأمس ، فعميل اليوم كثير المطالب واسع الإطلاع ، صعبالإرضاء ، سهل الفقدان ، إرجاعه والاحتفاظ به مكلف وما هذا إلا نتيجة طبيعية للثورةالتكنولوجية والمعلوماتية التي زادت من ثقافة العميل بالمنتجات والخدمات من حولهكما أن المنافسة الشديدة في أسواق .
اليوم أصبحت الحاجة إلى التغيير المستمر ضرورة من أجل البقاء والاستمرار .
أمارياح التغيير التي تجتاح بيئة وأسواق العمل محلياً ودولياً فهي أشد وأشد ، فالعولمةواتفاقيات التجارة الحرة والتوجه إلى الخصخصة وحرب الأسعار وقصر عمر المنتج والخدمات في الأسواق نتيجة التطوير والابتكار المستمر يجعل الطريق صعباً أمام الشركات التقليدية والرافضة للتغيير نحو الأفضل . وهنا تبرز أهمية الهندرةكأحد الأساليبالإدارية والهندسية الحديثة التي تساعد الشركات على مواجهة هذه المتغيرات وتلبيةرغبات وتطلعات عملائها في عصر لا مكان فيه للشركات والمنظمات القابعة في ظل الروتين والبيروقراطية الإدارية مع النظر إلىالعملاء من برج عاجي مكدس بالأوراق والمعاملات والإجراءات المطولة التي أكل الدهرعلى بعضها وشرب .
تعريف الهندرة
كلمة الهندرة قد تبدو غريبة على أسماع الكثير، فالهندرة كلمة عربية جديدة مركبة من كلمتين هما (هندسة ) و(إدارة) وهي ترجمة للمصطلح الإنجليزي (Business Reengineering ) والذي يعني إعادة هندسة الأعمال أو إعادة هندسة نظم العمل . وقد ظهرت الهندرة في عام 1992م عندما أطلق الكاتبان الأمريكيان مايكل هامر وجيمس شامبي الهندرة كعنوان لكتابهما الشهير (هندرة المنظمات ) ومنذ ذلك الحين أحدثت الهندرة ثورة حقيقة في عالم الإدارة الحديثة بما تحمله من أفكار غير تقليدية ودعوة صريحة إلى إعادة النظر وبشكل جذري في كافة الأنشطة والإجراءات والإستراتيجيات التي قامت عليها الكثير من المنظمات والشركات العاملة في عالمنا اليوم .
لقد عَرف هذان الكاتبان الهندرة بأنها البدء من جديد أي من نقطة الصفر وليس إصلاح وترميم الوضع القائم .
وأما (رونالد راست ) فقال : " أن الهندرة هي إعادة تصميم العمليات بشكل جذري بهدف تحقيق طفرات كبيرة في الأداء".
ويصادفنا أيضاً تعريفات أخرى للهندرة :
( الهندرة هي إعادة التفكير بصورة أساسية و إعادة التصميم الجذري للعمليات الرئيسية لتحقيق نتائج تحسين هائلة في مقاييس الأداء العصرية : الخدمة و الجودة والتكلفة وسرعة إنجاز الأعمال ) .
وتعرف هندسة التغيير أيضاً بأنها: "إعادة تصميم جذري وسريع للعمليات الإستراتيجية والتي لها قيمة مضافة ، وكذلك إعادة التصميم الجذري والسريع للنظم والسياسات والهياكل التنظيمية التي تساعد العمليات وكل ذلك للوصول إلى انسياب العمل بأعلى مستوى من الإنتاجية وفق معايير الجودة العالمية" .
أو هي : " إعادة نظر أساسية وإعادةتصميم جذرية لنظم وأساليب العمل لتحقيق نتائج هائلة في مقاييس الأداء العصرية مثلالتكلفة ، السرعة ، الجودة ومستوى الخدمة" .
وبنظرة سريعة إلى هذه التعاريف نرى أنهاتركز على أربع نقاط أساسية يمكن تلخيصها بما يلي :
1- أساسية
وتعني ببساطة أن الوقت قد حان لكي تعيد كل شركةوكل فرد وعامل بها النظر في أسلوب العمل المتبع ومراجعة ما يقومون به من عمل وسؤالأنفسهم: لماذا يقوموا به ؟ وهل هذا العمل ذو قيمة للعملاء والشركة ؟ وهل يمكن أداءهبطريقة أفضل ؟ كل هذه الأسئلة يطرحها مبدأ الهندرة بأسلوب ومفهوم علمي يساعدالشركات في الوصول إلى إجابات شافية لهذه الأسئلة الهامة .
2- جذريةتتضمن الهندرة حلولاً جذريةً لمشاكل العمل الحالية وهو أمر تميز به أسلوب الهندرة عن غيره من المفاهيم الإدارية السابقة التي كانت في معظمها تسعى إلى حلولاً عاجلةً وسطحيةً لمشكلات العمل ومعوقاته . وبالتالي "فإنإعادة التصميم الجذرية تعني التغيير من الجذور وليس مجرد تغييرات سطحية أو تجميلية ظاهرية للوضع القائم ، ومن هذا المنطلق فإنها تعني التجديد والابتكار وليس مجرد تحسين أو تطوير أو تعديل أساليب العمل القائمة".
3- هائلة"الهندرة لا تتعلق بالتحسينات النسبية المطردة والشكلية ، بل تهدفإلى تحقيق طفرات هائلة وفائقة في معدلات الأداء". ولقد حققت الشركات التي طبقتمفهوم الهندرة بنجاح نتائج هائلة في نسبة تحسين الدخل والأرباح وزيادة الإنتاجيةوتقليص الزمن اللازم لإنجاز العمل وتقديم خدمات أفضل للعملاء ، وتضمنت كتب الهندرةالمختلفة الكثير من تجارب الشركات التي طبقت الهندرة بنجاح والنتائج الهائلة التيحققتها هذه الشركات في مجالات متعددة .
4- العمليات
يتميز مبدأ الهندرة بتركيزه على نظم العمل أو ما يعرف بالعمليات الرئيسة للشركات والمؤسسات المختلفة وليست الإدارات ، إذ تتم دراسة و هندرة العمليات بكاملهاابتداء من استلام طلب العميل إلى أن يتم إنجاز الخدمة المطلوبة . ولذلك فالهندرةتساعد على رؤية الصورة الكاملة للعمل وتنقله بين الإدارات المختلفة ومعرفة السلبيات الاستثمارية والإدارية التي تعيق العمل وتطيل الزمن اللازم لتقديم الخدمة وإنهاءالعمل .
خصائص الهندرة
@- إعادة بناء من الجذور.
@- تختلف تماماً عن أساليب التطوير الإداري التقليدي كالإصلاح والتجديد .
@- تركز على العمليات الإدارية لا على الأنشطة .
@ - تهتم بالنتائج وحاجات المستفيدين والعملاء .
@- تقوم على هيكلة العمل كوحدة كاملة .
@- تقوم على نقد أنشطة الرقابة والمراجعة بصورتها التقليدية لأن تكلفتها تفوق قيمة نتائجها .
@ - تميل للرقابة اللاحقة وتقليص ضوابط الرقابة السابقة مع خفض مستويات الرقابة والمراجعة وإتباع أساليب الرقابة الكلية .
@ - الاعتماد بشكل أساسي على تقنية المعلومات ، حيث أن استخدام تكنولوجيا المعلومات يمكن المؤسسات من الاستفادة من مزايا المركزية واللامركزية على السواء حيث أنها تمكن كل إدارة من العمل بصورة مستقلة بشكل يكون لها شبكة معلوماتها الخاصة بها وفي الوقت نفسه ترتبط جميع الإدارات بشبكة اتصال واحدة مركزية .
@- تقليل الحاجة إلى مطابقة المعلومات وذلك من خلال تقليص عدد الجهات التي تعالج مهمة واحدة معينة
@- تنفيذ العمل حسب نوع وطبيعة كل نشاط بدلاً من الأسلوب التقليدي وهو ترتيب الخطوات المتتالية للعمل .
@- دمج عدة وظائف في وظيفة واحدة وذلك في حالة الوظائف ذات الطبيعة الواحدة والمتقاربة .
@- اشتراك الموظف في اتخاذ القرارات المتعلقة بالوظيفة فهو لم يعد مجرد منفذ ولكنه مشارك ومسئول
@- تقليل المركزية وتقليل الإجراءات اللازمة للعمل (مثل قيام الإدارة المعينة بشراء احتياجاتها السريعة بدلاً من مخاطبة إدارة المشتريات) .
@- تعدد خصائص العمليات حيث أصبح الإنتاج والخدمات متعددة المواصفات حتى تتناسب مع الأسواق المختلفة ومتطلبات العملاء .
@- استخدام أسلوب فرق العمل لتنفيذ عملية كاملة وقد تكون فرق العمليات دائمة أو مؤقتة .
@- توسيع صلاحيات الموظف وكأنه مستقل في وظيفته ومن ثم تخفيف إجراءات الرقابة والاتجاه نحو الرقابة الذاتية .
@- تحول إعداد الموظف من مجرد التدريب إلى التعلم والنمو والصقل وتوسيع المدارك .
فوائد ونتائج وتغييرات الهندرة
إن الهندرة هي إعادة التفكير المبدئي والأساسي وإعادة تصميم نظم العمل وإعادة هندسة إدارة الأعمال بصفة جذرية وذلك من اجل تحقيق تحسينات جوهرية فائقة في معايير الأداء الحاسم مثل التكلفة والجودة والخدمة والسرعة والإتقان وذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات المتطورة كعامل تمكين أساسي يسمح للمؤسسات والشركات بإعادة هندسة نظم أعمالها .
ويرتكز هذا المدخل والمبدأ على مفهوم العملية التي تعني مجموعة من الإجراءات والأنشطة المتكاملة التي ينتج عنها شيء ما له قيمة للمواطن والزبون والمستفيد والمتعامل مع الشركة وهي تحقق الفوائد التالية : - تغيير وحدات العمل من الأقسام إلى الفرق العملية .
- تغيير الأعمال من المهام البسيطة إلى الأعمال ذات الإبعاد المتعددة .
- تغيير دور الفرد من المراقب إلى الداعم .
- تغيير العمل من التدريب إلى الثقافة .
- تركز مقاييس الأداء من النشاط إلى النتائج .
- تغيير معيار التقدم من الأداء إلى القدرة .
- تغيير القيم من قيم وقائية إلى قيم إنتاجية .
- تغيير المدراء من مشرفين إلى مدربين .
- تغيير الهيكل التنظيمي من هرمي تراتبي إلى مستوي .
عناصر الهندرة
كما هو واضح من التعاريف التي أوردناها فإن عناصر الهندرة هي التالية :
1 ـ أن يكون التغيير أساسي
الهندرة لا تشمل الطرق والأساليب الإدارية المستخدمة فقط بل تتجاوزها إلى الأعمال نفسها والفرضيات التي تبنى عليها تلك الأعمال ، من أمثلة الأسئلة التي تطرح :- لماذا نقوم بالأعمال التي نقوم بها ؟ ولماذا نتبع هذا الأسلوب من العمل ؟ هل ما نقوم به ذو قيمة مضافة تساعد في تحقيق رسالة وأهداف الشركة ؟ وغيرها من الأسئلة التي تضع الفرضيات التي بنيت عليها الأعمال محل التساؤل ، بحيث تدفع العاملين إلى إعادة النظر في هذه الفرضيات .
2 ـ أن يكون التغيير جذري
الهندرة تهدف إلى تغير جذري له قيمة ومعنى ولا يكون تغييراً سطحياً أي تحسين وتطوير ما هو موجود ، والتغيير الجذري يعني إعادة بناء ما هو قائم بحيث يتناسب مع المتطلبات الحالية والمستقبلية لتحقيق أهداف الشركة .
3 ـ أن تكون النتائج جوهرية وضخمة
تهدف الهندرة إلى تحقيق نتائج جوهرية ضخمة بمعنى أنه لا يقتصر عملها على التحسين والتطوير النسبي والشكلي في الأداء والذي في الغالب يكون تدرجياً .
4 ـ أن يكون التغيير في العمليات
يكون التركيز في الهندرة على تحليل وإعادة بناء العمليات الإدارية وليس على الهياكل التنظيمية ومهام الإدارات أو الأقسام أو المسئوليات الوظيفية فالعملية الإدارية هي نفسها محور التركيز والبحث وليس الأشخاص والإدارات والأقسام .
5 ـ أن يعتمد التغيير على تقنية المعلومات
الهندرة تعتمد على الاستثمار في تقنية المعلومات واستخدام هذه التقنية بشكل فعال بحيث يتم توظيفها للتغير الجذري الذي يحقق أسلوباً إبداعياً في طرق وأساليب تنفيذ العمل وليس للآلة التي تهدف إلى توفير الوقت .
6 ـ أن يعتمد التغيير على التفكير الاستقرائي وليس الإستنتاجي
الهندرة تعتمد على الاستقراء والذي يتمثل في البحث عن فرص التطوير والتغيير قبل بروز المشاكل التي تدعو إلى التغيير والتطوير ، لا على التفكير الاستنتاجي والذي يتمثل في الانتظار حتى ظهور المشكلة تم يعمل على تحليلها والبحث عن حلول مناسبة لها .
مبادئ الهندرة :
- التنظيم على أساس النتائج وليس المهام .
- معرفة الأشخاص الذين يستعملون مخرجات العملية .
- تصنيف عمل استثمار المعلومات إلى الأعمال الحقيقية التي تنتج المعلومات .
- التعامل مع الموارد في كل أنحاء الشركة .
- إعادة النظر بكل الأنشطة مهما صغر حجمها من المدخل حتى وصول الخدمة إلى المواطن .
- وضع نقطة القرار حيث ينجز العمل .
- الحصول على المعلومات من المصدر المناسب .
- معرفة نقاط الضعف من الجذور .
مفاهيم الهندرة :
- إعادة التفكير في العمل .
- اشتراك شبكات الحاسب الآلي في قواعد المعلومات المركزية .
- معالجة المعلومات في موقع مستخدميها .
- جعل المواطنين والعملاء جزء من نظام المعلومات الالكتروني .
- الخدمة الذاتية .
- تمكين المستفيد من الخدمة والحصول عليها بنفسه .
- الاحتفاظ بعدد مناسب من الموارد البشرية .
- الاحتفاظ بالموظفين الأقل تكلفة والأعلى كفاءة .
- تقديم الرعاية الصحية .
- إقامة فرق تنمية وتطوير ذات تخصصات شاملة .
- الاستغناء قدر الإمكان عن العمل الورقي .
- الاستغناء قدر الإمكان عن المكاتب .
- الاستغناء عن القيود الرقابية .
- الاستخدام الفعال لشبكة الاتصالات بدلاً من السفر والتنقل .
- وضع آلية لكشف الأخطاء ومراقبة الحالات الاستثنائية في نظام المعلومات .
- تفويض السلطة إلى الفرد المسؤول عن انجاز العمل .
- الاهتمام الدائم بطلبات الزبائن وأراء المواطنين .
أهداف الهندرة :
إن الشركة التي تسعى إلى تطبيق عملية الهندرة بشكل علمي وسليم يمكنها أن تحقق الأهداف التالية :
ـ تحقيق تغيير جذري في الأداء : تهدف الهندرة إلى إحداث تغيير جذري في الأداء والذي يتمثل في تغيير أسلوب وأدوات العمل ، ويتم ذلك من خلال تمكين كافة العاملين في الشركة بأداء الأعمال الصحيحة والمفيدة ، آي انه يتم استخدام أحد قواعد الفكر الإبداعي وهي قاعدة الخروج من الصندوق والتي تدعو العاملين إلى الإبداع في أعمالهم والتخلص من قيود التكرارية والرقابة والنظر إلى الأمور المحيطة بأعمالهم بنظرة شمولية تساعد على تفجير الطاقات الإبداعية الكامنة لدى كل عامل منهم .
ـ التركيز على العملاء : الهندرة تهدف إلى توجيه الشركة للتركيز على متطلبات العملاء من خلال تحديد احتياجاتهم والعمل على تحقيق رغباتهم .
ـ السرعة : الهندرة تهدف إلى تمكين الشركة من أداء أعمالها بسرعة عالية وذلك من خلال توفر المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرارات وتسهيل عملية الحصول عليها .
ـ الجودة : تهدف الهندرة إلى تحسين جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة لتتناسب مع رغبات واحتياجات العملاء .
ـ تخفيض التكلفة : تخفيض التكلفة هو أحد أهداف الهندرة ويتم ذلك من خلال إلغاء العمليات الغير ضرورية والتركيز على العمليات ذات القيمة المضافة .
إذن الهندرة هي وسيلة إدارية منهجية تقوم على إعادة البناء التنظيمي من جذوره وتعتمد على إعادة هيكلة وتصميم العمليات الإدارية بهدف تحقيق تطوير جوهري وطموح في أداء منظمات الأعمال يكفل تحقيق الأمور التالية :
- سرعة الأداء .
- تخفيض التكلفة .
- جودة المنتج .
- تبدأ من نقطة الصفر .
- تركز على العمليات الإدارية .
- تهتم بالنتائج وتركز على حاجة العميل .
- تقوم على هيكلة العمل على أساس العملية ككل .
- تبدأ من التشكيك في مشروعية العملية الإدارية وضرورة بقائها أصلاً .
- تقوم على نقد أنشطة الرقابة والمراجعة بصورتها التقليدية الضخمة .
- تطور بيئة إدارية تعتمد على العمليات .
- تتميز بطموحاتها الفائقة حيث يلاحظ على مفاهيمها التركيز على عبارات مثل: "التغيير الجذري"، "تحسينات جوهرية"، "بناء أساسي"، "إعادة تصميم كلي" ... الخ
النقاط الرئيسية لتطبيق عملية الهندرة :
إن تطبيق عملية الهندرة داخل الشركة يعد خطوة مهمة جداً لتطوير المنظمة ، وتوجد عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار لنجاح عملية الهندرة والحصول على النتائج المرجوة من تطبيقها ومن أبرزها الآتي
- أن تكون عملية الهندرة مدعومة دعماً غير محدود من قبل الإدارة العليا للشركة .
- يجب عدم إهمال تقاليد وعادات العمل داخل الشركة .
- تحديد المدة الزمنية لتنفيذ عملية الهندرة والالتزام بها .
- إشراك كافة العاملين في الشركة بعملية الهندرة والعمل على تدريبهم .
- أن تخدم عملية الهندرة الأهداف والخطط الإستراتيجية للشركة .
- أن تكون قيادة عملية الهندرة من داخل الشركة وليس من خارجها .
عوامل فشل عملية الهندرة
أن نجاح عملية الهندرة يعتمد على تشخيص الخطأ وتجنبه ، والأخطاء تكون موجودة دائما ًوبانتظار من يقع فيها وأكثر الأخطاء تكون بسبب الآتي :
- محاولة إصلاح العمليات بدلاً من تغييرها جذرياً وإعادة تكوينها .
- عدم التركيز على العمليات ، عدم اختيار العملية التي سيتم هندرتها بالشروط والأسس التي وضعت لذلك(مثل الأكثر تأثيراً على العملاء، الأكثر تكلفة، الأعقد إجراءاً، ... الخ) بل تم اختيارها بطرق عشوائية مما يؤدي إلى الفشل الذريع لمشروع الهندرة .
- تجاهل قيم ومفاهيم العاملين ، حيث تتطلب إعادة الهندسة إعادة تشكيل المفاهيم وتكوين اتجاهات العاملين .
- الاكتفاء بالنتائج والنجاحات المتواضعة .
- التراجع المبكر عن عملية الهندرة .
- تكليف أشخاص لا يعرفون الهندرة ولا يستوعبونها وغياب العقلية القيادية اللازمة لقيادة فريق إعادة الهندسة وتوجيه جهوده .
- تحديد موارد محددة لعلمية الهندرة وعدم تخصيص الموارد الكافية للعملية (المال، الوقت، الأفراد...).
- إطالة تطبيق عملية الهندرة ، أكثر ما يؤدي إلى فشل مشاريع الهندرة في تحقيق أهدافها وتحقيق الرؤيا المستقبلية التي تم وضعها هو استغراق الكثير من الوقت وضياع كثير من الجهد في دراسة وتحليل العملية الحالية مما يؤدي إلى عدم مقدرة فريق العمل على استنباط الأفكار المبدعة في التصميم الجديد فكلما أمضى الفريق وقتاً أكثر في العملية الحالية كلما ارتبط بأسلوب العمل الحالي أكثر.
- ضرورة توافر نظام فعال للمعلومات لترشيد عملية اتخاذ القرارات داخل المنشأة التي تقوم بإعادة البناء - عدم وجود الدعم الكافي من الإدارة التنفيذية حيث أنها من أكثر أسباب فشل مشاريع الهندرة شيوعاً في كثير من تجارب الشركات .
- اعتبار بعض الجهات مشاريع الهندرة فرصة للتخلص من بعض الموظفين المسببين لبعض المشكلات لديها فتقوم بترشيحهم لعضوية فريق الهندرة أو عدم قيام بعض الجهات بإشراك الموظفين ذوي الخبرة خوفاً من تعضل الأعمال لديها .
- تتطلب الهندرة أفكاراً إبداعية ولكنها لا تتطلب أفكاراً مستحيلة وغير منطقية لا يمكن تطبيقها وذلك لعدم جدواها في سوق العمل أو لأن البنية التحتية لسوق العمل لا تساعد على تبني تلك الأفكار .
- سيادة مفاهيم تقليدية للإدارة وسيطرتها على أفكار القائمين بإعادة الهندسة .
- محاولة تطبيق الهندرة عندما يكون مدير الشركة على وشك التقاعد .
من الذي يحتاج لتطبيق عملية الهندرة ؟
يبين خبراء الهندرة أن هناك ثلاثة أنواع من منظمات الأعمال التي تحتاج لتطبيق عملية الهندرة وهي :
I- المنظمات ذات الوضع المتدهور :
وهي التي يكون أدائها متدني وتعاني من ارتفاع في تكاليف التشغيل وانخفاض في جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها وكذلك عدم قدرتها على المنافسة وتحقيق الأرباح , فتطبيق عملية الهندرة في مثل هذه المنظمات سيمكنها من التغلب على المشاكل التي تعاني منها .
II- المنظمات التي في طريقها للتدهور :
وهي منظمات لم تتدهور بعد ولكن توجد مؤشرات قوية بأنها في طريقها إلى التدهور مثل التناقص في حصة المنظمة في السوق لصالح المنافسين ، الارتفاع التدريجي في تكاليف التشغيل والإنتاج ، انخفاض تدريجي في الأرباح ، مثل هذه المنظمات تصارع لآجل البقاء وهي لا تملك القدرة على مسايرة التطور والمنافسة بشكل قوي ، لهذا فهي تحتاج لعملية الهندرة حتى تستطيع استعادة مكانتها في السوق .
III- المنظمات المتميزة والتي بلغت التفوق :
مثل هذه المنظمات المتميزة لا تعاني من مشاكل على الإطلاق ، وتوجد مؤشرات قوية بأن هذه المنظمات تسيطر على السوق وتمتلك حصة كبيرة جداً بالمقارنة مع المنافسين ، وهي لا تعاني من ارتفاع في تكلفة التشغيل أو الإنتاج أو تدني في جودة الخدمات ، أو المنتجات ، ويتم تطبيق الهندرة في مثل هذه المنظمات ليس بدافع الخوف من التدني ولكن بدافع الطموح وتوسيع الفجوة بينها وبين المنافسين لها .
إعادة هندسة الموارد البشرية
وتتم هذه العملية عبر النقاط التالية :
- إقامة الفرق ذات الأداء العالي وخاصة الطرائق اليابانية .
- وضع خطط للعمليات الجديدة السهلة وتجنب الصعبة المعقدة .
- رقابة الروح المعنوية وقياسها .
- بناء قدرات جديدة في الموارد البشرية واستثمارها بالشكل المناسب والصحيح .
- إعادة النظر وهندسة القوانين والتشريعات والمراسيم .
- إعادة هندسة النظم واللوائح والإجراءات وتبسيطها .
- إعادة هندسة التصاميم وطرائق التحفيز ومفاهيم القيادة .
- إعادة هندسة مسوحات سوق العمل والبيانات الديموغرافية .
- إعادة هندسة أساليب إعداد وتسمية المديرين .
دور تكنولوجيا المعلومات في الهندرة
تلعب تكنولوجيا المعلومات دور هام جداً في عمليات الهندرة ويتجلى هذا الدور في الأمور التالية :
- استخدام برامج المساعدة الآلية المرتبطة بنظم المعلومات الصوتية عن طريق الحاسب لمساعدة الزبائن والمواطنين للحصول على الخدمات .
- المساعدة في القيام بأعمال جديدة لم تكن متوفرة من قبل مثل المؤتمرات عن بعد .
- المساعدة في تخيل حلول جديدة لمشكلات لم تحدث بعد .
- المساعدة على التخلص من الأنماط الجامدة والقديمة .
- انجاز الأعمال بحركة وسرعة ومرونة وشفافية .
- المساعدة على التكامل والاندماج بين أجزاء العمل لتكوين عمليات مترابطة ذات معنى .
- التحديث المستمر للمعلومات عن طريق البريد الالكتروني ولوحات الإعلان الالكترونية وحلقات المناقشة وقواعد معلومات المستندات .
- الحصول على دورات تدريبية عامة من مؤسسات ومعاهد تدريب خارجي .
- وضع نظام للاختبارات في كافة برامج التدريب لتقييم فعالية التدريب وقدرات الموظفين .
- توفير احتياجات التعلم الذاتي المستمر والاختبارات لإعادة تحديد مستويات الأداء باستخدام النظم الآلية - معلومات مباشرة على الحاسب الآلي حول برامج التدريب ورسوم الدورات ومواعيد الدورات والتسجيل في الدورة .
- تقديم التدريب الفعلي عن طريق الحاسب في محطة العمل الخاصة بالموظف وذلك عبر استخدام النظم الاستشارية الخاصة بالإدارة أو القيادة أو التحفيز أو غيرها من الاستشارات المتخصصة الأخرى أو عن طريق العمل على توجيهات مباشرة على الحاسب الآلي أو تمارين متفاعلة على أشرطة الفيديو .
قد لا يكون الآن في سورية هناك إمكانية لاستخدام الهندرة بسبب عدم وجود بنيةتحتية وثقافة تقانية ووعي تقني لكن لا بد من العمل وبشكل فعال من اجل توفير إمكانية استخدام التكنولوجيا في مجال الإدارة وفي كل استخدامات الحياة العصريةلأن تكنولوجيا المعلومات اليوم هي قوة رئيسية لتسريع وتمكين التغير والإصلاحالإداري والتنظيمي والاقتصادي وهذه التكنولوجيا متوفرة بسهولة الآن للمديرين أكثرمن غيرهم فالمطلوب إذاً من اجل النجاح ومن اجل تحقيق الذات ومن اجل سورية أن نتقن ونستخدمالتكنولوجيا قدر الإمكان لان تكنولوجيا المعلومات ستفرز أنماط جديدة ومتطورة منالإدارة تختلف عما كان سائداً من قبل وعن الموجود حالياً وصولاً إلى خلق وإبداعوابتكار حتى تحقيق أهداف التنمية الشاملة وتحقيق مشروع الرئيس بشار الاسد في تطوير وتحديث وعصرنة سورية

عبد الرحمن تيشوري.



عادة هندسة الأعمال أو ما يدعى بـ ( الهندرة : هندسة + إدارة ) مصطلح متداول فى علم الإدارة ومع ذلك إختلف علماء الإدارة فى تعريفه ونذكر من التعريفات : 1- البدء من جديد فى تأسيس الشركة أو المنظمة .
2- إستبدال الأنظمة القديمة بتكنولوجيا وأنظمة حديثة .
3- تغيير الرؤية والأهداف الإستراتيجية للشركة أو المنظمة .
فى رأيي تمثل هذه التعريفات الثلاثة مفهوم الهندرة حيث تختلف الهندرة من شركة إلى أخرى حسب الأزمات والمشاكل التي تمثل عائقا للنمو وتطوير الأعمال فبعض الشركات تعمل على تغيير الأهداف الإستراتيجية والبعض الآخر يعمل على تغيير العمليات ( تصميم ، إنتاج ، تسويق ،.. ) وبعض الشركات تبدأ من جديد وقد حدث ذلك لعدة شركات تقنية كما سنرى …..

المهم فى الأمر أن تعرف الحد الأدنى من هذا المفهوم لأنني سأتحدث بصورة عامة ولن أدخل فى تفاصيل عمليات الهندرة فى الشركات لذلك يجب ان تفهم أن الهندرة عبارة عن مجموعة تغييرات شاملة وجذرية فى هيكلة الشركات وعملياتها بغرض النهوض بالشركة من جديد أو لتوجيه الأداء نحو الافضل أو لحل أزمات ومشاكل قد تؤدي إلى زوال تلك الشركة .
ما الذي نستفيده من الهندرة ؟

1- إستغلال جيد للموارد .
2- أهداف ورؤية واضحة ومحددة .
3- دمج مجموعة من الوظائف فى وظيفة واحدة .
4- التقليل من التكاليف .
5- إستخدام التقنيات المتطورة مما يسهل إنجاز الاعمال بكفاءة وسرعة عالية .
6- مواكبة السوق والشركات المنافسة ( نبدأ من حيث إنتهى الآخرون ).
7- إعادة الثقة للعملاء والموظفين فى منتجات الشركة .
نصائح قبل أن تبدأ :

للهندرة إيجابيات وكذلك للهندرة سلبيات بل أحيانا تكون الهندرة هي السبب الرئيسي لتدهور الشركة او المنظمة إذا تمت بصورة عشوائية وبدون دراسة مسبقة لذلك لا بد من مراعاة عدة أمور منها :
1- تحديد الهدف من إعادة هندسة الشركة .
2- تكوين فريق متعدد التخصصات من أجل الهندرة ولابد من أصحاب التخصصات التقنية والإدارية .
3- وضع خطة مدروسة متضمنة إحتمالات النجاح والفشل فى هذه العملية .
4- دراسة حالة الشركة من ناحية تطبيق خطة الهندرة ( تطبيق تدريجي ؟ ، تطبيق بخطوة واحدة ؟ ) .
5- وضع أقل ميزانية ممكنة لعملية الهندرة بالنسبة للشركات التي تقع فى دائرة الخطر – Danger zone .
6- من العادات السيئة جدا والتي تنتقد فيها عملية الهندرة هي الإقصاء والتخلي عن الكثير من الموظفين من أجل مصلحة الشركة ، نصيحة : لا تتردد أبدا فى فعل ذلك وأبتعد تماما عن العواطف فى تلك اللحظة و ليس معنى ذلك أن تفعل هذا الأمر بصورة فظة وغير مقبولة لدى الموظفين .
الهندرة والشركات التقنية :

آبل :
البعض يصر على أن ما حدث فى آبل لا يعد هندرة وحسب رؤيتي الشخصية ما قامت به هندرة !! ولكن ماذا حدث ؟؟
لم يحدث تغيير جذري للشركة فقد بدأت شركة آبل بصناعة أجهزة الكمبيوتر ومازالت كذلك ومع ذلك تعد ما قامت به آبل من وجهة نظري هندرة ….. إنتظر سأشرح
العديد منا يعلم ان آبل مرت بأزمات متعددة على يد مؤسسها ستيف جوبز ولكن السؤال هنا ؟
متى لمع نجم آبل ؟
بالطبع عند إصدارها لخدمات واجهزة جديدة منها الآيفون والآيباد وأصبح هناك إهتمام بهذه المنتجات من قبل المستخدم وكذلك بالنسبة للشركة فأخذت على عاتقها تطوير هذه المنتجات بصورة مستمرة والجميع يعلم ان أكثر ما ينتظره المستخدم سواءا فى العالم الغربي أو العربي من مؤتمرات آبل حتى الآن هو الآيفون 5 والآيباد 3 .
ما أريد الإشارة إليه هنا ان هذه المنتجات قفزت بالشركة إلى مواقع متقدمة جدا فى عالم الأجهزة الذكية وأصبحت من القوى المسيطرة على السوق ، ومن المعلوم أن التغييرات التى تحدث فى الشركات ( آبل قامت بتغيير رؤية الإنتاج وكانت النتيجة ما هي عليه الآن ) والتى تؤدي إلى تحسن كبير فى الأداء وبالتالي تؤدي إلى تحسن كبير أيضا فى النواحي المالية للشركة تعتبر هندرة وإن لم تكن كذلك فعلينا إستثناء هذه الشركة العملاقة وإعتبار ما قامت به من تغييرات هو إعادة لهندسة الشركة .
نوكيا :
الجميع يعلم أن تاريخ نوكيا كان حافلا بالأخشاب والاحذية واوراق التواليت وربما أشياء أخرى لم يفصح عنها التاريخ !!
إلا ان ما يهمنا هو أن نوكيا تمثل نموذجا فى تطبيق عملية الهندرة بصورة كاملة من حيث تغيير هيكلة الشركة وطريقة العمل وكذلك من حيث العمليات ( موارد ، إنتاج ، تسويق ، …. ) بإلإضافة إلى التغيير الشامل لرؤية وأهداف الشركة وأصبحت للشركة مكانتها فى السوق العالمي وكل ذلك حدث عندما قررت ان تدخل مجال الإتصالات .
كوداك وياهو :
كوداك لها تاريخ ؟ نعم ، ياهو لها تاريخ ؟ نعم ، هل هناك مستقبل حسب الوضع الحالي لهذه الشركات ؟ لا أظن .
ولكن سيكون لهذه الشركات مستقبل لو قامت بعملية هندرة مدروسة وبدون أي تأخير ، بالنسبة لكوداك لم يعد هناك ماتخسره خاصة بعد إعلان إفلاسها ويمكنها القيام بذلك بدون أي مخاوف أما بالنسبة لياهو فيمكنها ذلك لو إمتلكت الجرأة والشجاعة لإعادة هندسة الشركة من جديد وأن تبدأ بصورة جديدة كليا بعد ان خسرت شعبيتها وكما يقول المثل ( إما صابت وإما خابت ) وأنا أعتقد ان الخيار الاول هو الأقرب لشركة لها خبرات وكفاءات متعددة ، ومن يدري ؟ ربما يعود جيري يانغ لياهو كما عاد جوبز لآبل .






ان شاء الله تستفيدي

princess lover
2012-03-29, 04:53 PM
شكرا اخي ولله غير فرحتني يسلمووووووووووووووووووو كتير ربي ينجحك خويا في قرايتك

fethicompta
2012-03-30, 11:38 PM
العفو اختي العزيزة ولا شكر على واجب نحن في الخدمة ,,,,,,,,,,,,,,,,,ربي يوفقك

DivaANNOUSSA
2012-04-08, 05:49 PM
كيف أكتب موضوع و أعرضه ????????????????????????????????

bibi1987
2012-04-14, 10:48 PM
السلام عليكم اخوتي الكرام
عندي طلب اتمنى ان تلبوه ليا في اقرب وقت ان امكن
بحث بعنون :المقاربة المحاسبية والقانونية لحل الشركات
و بحث بعنوان:بحث حول لوحة القيادة في المؤسسة
و بحث بعنوان- التجارب في مجال البترول و المحروقات
و بحث بعنوان - نشاة وتطور البنك المركزي
و ههذه البحوث لتخصص المالية والنقود
و لكم مني فائق الشكر .
تحياتي.

belaid belaid
2012-04-14, 11:00 PM
نتقدم بالشكر لكل المشرفين على المنتدى اما بعد اخوانى اخواتى احتاج توجيهكم في مايخص المادة العلمية لانجاز مذكرة تخرج بعنوان دراسة العلاقة بين الحركة الجمعوية والتنمية المحلية رجاء افيدونى فى القريب العاجل خلال هذا الاسبوع من فضلكم

NONO.21
2012-04-15, 12:31 PM
- دور الحركة الجمعوية في التنمية المحلية .

مدخل :

إن للحركة الجمعوية دور هام و فعال في ترقية المجتمعات و لا يأتي ذلك إلا بإزالة كل العوائق التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة .

و عليه وجب توفير الشروط و الوسائل الضرورية لتمكين الحركة الجمعوية من دفع حركية التنمية المحلية إلى الأمام ، وذلك بالعمل التشاركي مع السلطات لمحلية .

أ-الحركة الجمعوية قوة إقتراح و مشاركة في التنمية المحلية .

نظرا للتحولات التي عرفتها بلادنا في شتى المجالات أصبح من الضروري على الحركة الجمعوية التكيف مع معطيات العصر و ذلك :

1. أن يكون لإطارات الحركة الجمعوية مستوى من التكوين الذي يؤهلها لأن تكون قوة إقتراح في التنمية المحلية .

2. أن تكون الحركة الجمعوبة على علم و دراية بالمشاريع المحلية .

3. تفعيل الإعلام و الإتصال مابين الحركة الجمعوية و السلطات المحلية و المجتمع المداني و ذلك بإنشاء بنك للمعلومات .

4. تسطير برنامج عمل وفق أهداف و أفاق محددة وواقعية .

5. إقتراح مشاريع تنموية جوارية تتمشى و خصوصية المنطقة و مدى إحتياجات المجتمع ، و ذلك عن طريق الشراكة مابين الحركة الجمعوية و السلطات المحلية .

6. إنعاش الفضاءات الريفية و ذلك بتحسين الظروف المعشية للمواطنين القاطنين بالأرياف و المنظمين في إطار الحركة الجمعوية قصد الحد من النزوح الريفي و تشجيع عودة النازحين.

7. العمل على تكوين الفتاة و المرأة في الأرياف قصد تحسين المستوى و المشاركة الفعالة في التنمية في إطار منظم .

ب – دور الحركة الجمعوية في تسير الشؤون المحلية :

1. إيجاد الإطار القانوني الذي يسمح للحركة الجمعوية المشاركة في تسير الشؤون المحلية .

2. تفعيل مبدأ الشراكة مابين الحركة الجمعوية و السلطات المحلية .

3. خلق ثقافة المناجمانت .

4. تجسيد دور الحركة الجمعوية في تسير الشؤون المحلية من خلال إيجاد صيغ جيدة في التمويل .



- الخـــــــاتمــــــة -
وفي الأخير نثمن هذه المبادرة و نشد على أيادي كل من ساهم فيها من قريب أو من بعيد.

و نتمنى ألا تبقى الحركة الجمعوية رهينة الأفكار البالية و أن تعبر بصدق و أكثر من أي
وقف عن تطلعات و أمنيات المجتمع في ظل الحركة و السلم و العزة و الكرامة .

تحيـا الجــــــزائـــــــــــــ ـــــــر
المجــــــــد و الخلــــود للشهـــــــداء
محمد مصيف 2011م


- الحق في التنمية

في اطار مشاركة ولاية تيسمسيلت في الجلسات الجهوية المخصصة للتشاور حول التنمية المحلية وتطلعات المواطنين وانسجاما مع أهداف هذه الجلسات والتي تمكننا من المساهمة فيها بمعية كل الفئات الشابة من وأطر وباحثين ومقاولين وفنانين ورياضيين وإعلاميين، وغيرهم من مكونات الشباب الجزائري بمختلف جهات الوطن، ومن كل مدنه وقراه.
ولقد كانت تحضيراتنا هاته والتي نراها ان شاء الله، غنية أيضا على مستوى المواضيع المختلفة التي يتم التداول فيها، والإشكاليات المرتبطة بالتنمية المحلية التي تم طرحها والقضايا الشبابية.
وانطلاقا من الجلسات والنقاش والحوار المتنوع والمفتوح، والذي تم تدوينه من خلال تقريرنا هذا ، الذي نحدد فيه الاهتمامات والأسبقيات، حيث تم التوصل إلى استخراج أهم التوصيات في مختلف القطاعات والمجالات الأساسية التي تهم الشباب والتنمية والتي تفترض معالجة واهتماما خاصين.
وقد كان الجلسات الجهوية المخصصة للتشاور حول التنمية المحلية وتطلعات المواطنين المنعقدة يو 02/10/2011م بولاية تيارت . فرصة نتداول فيها هذه التوصيات، المرتبطة بموضوعها. حيث اراها منقحة ومضيفة لعدد من التوصيات والأفكار التي ستغني بشكل كبير الوثيقة المقدمة . وفي ما يلي أهم التوصيات التي تم استخراجها من خلال التحضير المسبق ، مصنفة حسب القضايا والمحاور التالية :
الوحدة الوطنية و الترابية
1- الاعتزاز بالتعدد الثقافي واللغوي الذي يميز بلدنا واعتباره مدخلا لهوية متعددة ودينامية؛
2- توطيد ممارسة الديموقراطية المحلية ودعم اللامركزية
3- بناء نظام فعال للحكامة المحلية مبني على الاستجابة المستعجلة للحاجات المحلية للسكان؛
4- اعتبار العنصر البشري قاعدة أساسية في تفعيل الديموقراطية المحلية التشاركية؛
5- بناء مواطنة قائمة على الثقة المتبادلة بين السكان والمسئولين عبر ضمان مشاركة فعالة للمواطنين في تسيير شؤونهم المحلية؛
6- توفير الإطار المناسب والآليات الضرورية للتنمية على المستوى المحلي اعتمادا على الموارد المحلية والأطر المؤهلة؛
7- دمقرطة الإعلام لكي يعكس تعدد الهوية الوطنية وليضمن تغطية متوازنة للأخبار والأنشطة في مختلف جهات الوطن؛
قضايا التعليم ومحاربة الأمية والبحث العلمي

2- توسيع وتعزيز التعبئة الوطنية من أجل بناء المدرسة
3- تعميق إصلاح التعليم العمومي بما يعيد إليه اعتباره وبما يجعله أساسا للتكوين الوطني العصري والحديث. ومحور التنمية البشرية
4- إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية بما يجدد احترامها الذي اكتسبته عبر تكوينها لأجيال تتحمل مسؤولية تدبير شؤون الدولة.
5- الانكباب الجدي على حل مشكل لغة التدريس والتكوين في المجال اللغوي بما يطور مدارك الشباب في اللغات الحية وانفتاحهم عبرها على ثقافة الآخر وعلومه بالشكل الذي يتطلبه العصر.
6- دعم تمدرس الفتاة الريفية عبر توفير دور للطالبات؛ توفر الشروط الضرورية للاستقرار والتحصيل
7- توفير مكتبات متنقلة في العالم الريفي.
8- اعتماد مراكز التوجيه في المؤسسات التعليمية بالإضافة إلى مساعدين اجتماعيين مؤهلين لمساندة التلاميذ
9- إقرار نظام تعليمي يراعي الخصوصيات الجهوية ويرتبط بسوق الشغل
10- التأكيد على محورية دور كل من الأسرة و المجتمع عموما في الرقي بالمدرسة، و كذا الدور الأساسي للآباء من خلال جمعيات آباء و أولياء التلاميذ في المساهمة في تأهيل المجال التربوي.
11- مراجعة الجداول الزمنية قصد مراجعات حق التلاميذ في الأنشطة المندمجة
12- تأصيل العلاقة بين التربية والتكوين في المنظومة التعليمية و التركيز على قيم المواطنة والسلوك المدني.
13- دعم البحت العلمي وربطه بالتنمية.
14- مد الجسور بين التكوين المهني والدراسات الجامعية والعناية بالقطاع وتنشيطه ومده بالإمكانيات الضرورية.


15- نشيد بالجهود المبذولة في ميدان محاربة الأمية، غير أنه من الضروري تعميق وتنويع هذه المجهودات بما يجعل التدخل للحد من هذه الظاهرة فعالا، وعليه فإنه من المناسب الاهتمام بالاقتراحات التالية:
a. تعبئة الشباب وخاصة خريجو الجامعات، في ميدان محاربة الأمية، بعد تكوينهم وتأطيرهم لأداء هذه المهمة النبيلة.
b. ملائمة برامج محو الأمية مع متطلبات الحياة العصرية وتخصيص محاور من البرنامج لدراسة الشأن العام المحلي وتنمية روح المواطنة لدى المستفيدين.
c. إرساء قواعد موضوعية لتقييم وتتبع عملية محو الأمية ومراقبة مدى نجاعتها في الميدان.
d. تعميم التمدرس الابتدائي ووضع سياسات ناجعة لمحاربة الهدر المدرسي والعمل على منع الأسباب المؤدية لعودة المتعلمين إلى الأمية بعد انقطاعهم عن الدراسة.
e. الانتباه إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل الاتصال الحديثة في مجال محاربة الأمية.
2- قضايا التنمية الاقتصادية والتشغيل
إن الحاجة ملحة اليوم وتزداد استعجالا لخلق مناصب وفرص شغل مناسبة للشباب. و من تم تبرز الحاجة إلى ضرورة ألى تطوير ، برنامجا سنويا وخطة عمل فيما يخص تشغيل الشباب، تتضمن مشاركة فعالة للشباب في هذا المسلسل العملي لإدماج الشباب .. و في هذا الصدد نشير إلى حرمان عدد من الشباب من تعليم وتكوين مؤهل للحصول على مناصب شغل منتجة مما يستلزم:

8- الزيادة في مجهودات برامج الدولة في قطاعات التكوين المهني والتقني، مع التأكيد على الاهتمام بالتكوين الملائم لسوق الشغل، والتنسيق بين المسئولين عن هذه البرامج وبين الفاعلين الاقتصاديين.
9- تنمية روح الشراكة بين الشبان والشابات، وتوفير معلومات ومعطيات كافية حول سوق الشغل ومتطلباته وتحولاته وتنمية الكفاءات في ميدان الأعمال.
10- تسهيل ولوج الشباب إلى تمويل مشاريعه بقروض تفضيلية مدعومة، وغيرها من الخدمات المالية، وتوفير التأطير والمصاحبة الضرورية لمشاريعهم.
11- الحرص على تحصين الشباب العامل من كل أشكال الاستغلال الاقتصادي، وتمتيعهم بالحماية الاجتماعية من خلال ضمان تمتعهم بالحد الأدنى للأجور، واستفادتهم من الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية، وحمايتهم من كل أشكال الطرد التعسفي.
12- تحويل النافذة الديمغرافية إلى عائد ومؤهل اقتصادي بخلق فرص شغل للجميع وصولا إلى مفهوم العمالة الكاملة.
13- العمل على أن تتجه السياسات الاقتصادية والقطاعية إلى تحقيق أهداف أكتر طموحا للنمو والتشغيل والرفع من المستوى المعيشي للمواطن.
14- إن الوعي حاصل اليوم بالنقص البالغ في البنيات التحتية بالوسط الريفي، وبضعف المرافق العمومية الأساسية وبالتفاوت الحاصل بين الوسطين الحضري والريفي، وكذا بالتفاوت الصارخ في توزيع حجم الاستثمارات العمومية بين مختلف جهات الجمهورية، لذلك نوصي بما يلي:
· مضاعفة وتيرة مد الوسط الريفي بالطرق بما يسرع من فك العزلة عن المناطق الريفية النائية ويقلص من الفوارق ويسهل عملية التنمية.
· توسيع شبكة المرافق التعليمية والصحية والشبابية داخل المراكز والقرى بما يمكن شباب وسكان الوسط الريفي على وجه الخصوص من ولوج الخدمات الأساسية.
· التفكير في تجديد مقومات الاقتصاد في الوسط ا الريفي بما يجعله يتلاءم مع شروط التنوع ويتمفصل حول القطاع ألفلاحي بعد إعادة هيكلته وتحديثه وعصرنته.
15- التأكيد على ضرورة الإسراع بالإصلاح الضريبي بما يجعله نظاما عادلا ومتوازنا يتساوى فيه جميع المواطنين وبما يعمم إلزامية الجميع بأداء الضرائب.
16- العمل على الرفع من تنافسية المقاولات الوطنية والخاصة وتوزيع أنشطتها على كافة التراب الوطني والعمل على خلق أقطاب جهوية للتنافس.
17- سن سياسة طاقية تمكن كل الولايات والبلديات والاحياء والاسر من التحكم في استهلاك النفط مع تنويع الموارد الطاقية والاتجاه نحو استعمال مصادر طاقية بديلة أقل تكلفة وأكثر حفاظا على البيئة.
18- ضرورة الاهتمام بالصناعة التقليدية واستثمارها مع تحويلها من موروث إلى مؤهلات. و تشجيع الشباب على خلق مقاولات عصرية في هذا المجال ومساعدتهم وتأطيرهم.
19- إعادة هيكلة القطاع الخاص وتوفير شروط لتفعيل أمثل لمدونة الشغل .
20- العمل على إنشاء وكالة تنمية ولائية لتأسيس مراكز لتأهيل ذوي الحاجات الخاصة
4- الحكامة الجيدة ومحاربة الفساد المالي والإداري
- إن أي إصلاح أو مجهود تنموي لا يمكنه أن يعطي النتائج الضرورية دون مواكبته بالمجهود التخليقي الاخلاقي عبر محاربة الفساد ومكافحة تبديد واختلاس الأموال العمومية، و كل أشكال استغلال النفوذ، والإثراء غير المشروع، وكل أساليب الارتشاء في القطاعين العام والخاص. وفي هذا الإطار نوصي بما يلي:
21- سن سياسة قوية وفعالة ومنسجمة لمكافحة الفساد، وتعزيز مشاركة المجتمع بكل مكوناته في المراقبة والتتبع ومحاربة كافة أشكال الفساد. وتطبيق قانون محاربة الفساد..
22- إجراء تقييم دوري للتشريعات الوطنية بغية تنقيحها وملاءمتها مع متطلبات الواقع وما يفرزه من مستجدات على مستوى التحايل والتلاعب، مما يجعل التشريع يلعب دوره التخليقي ميدانيا.
23- اعتماد أساليب توظيف وترقية في أسلاك الوظيفة العمومية تقوم على الكفاءة والشفافية والموضوعية والاستحقاق.
24- إدماج برامج وقيم محاربة الارتشاء والاختلاس وخيانة الأمانة في البرامج التعليمية والتربوية وفي مناهج التكوين بما يجعل الشباب يتربى على مبادئ التخليق ومحاربة الفساد.
25- وضع مدونة للسلوك تكون بمثابة إطار أخلاقي من أجل الأداء الصحيح والشريف للوظائف والمهام العمومية.
26- إلزام الموظفين العموميين والمسئولين السياسيين والبرلمانيين بضرورة التصريح بممتلكاتهم، وبأية موارد أو مصالح قد تتنافى مع مهامهم كموظفين أو كمسؤولين عموميين.
27- تقديم أجور كافية و متناسبة مع الوضع الاقتصادي للموظفين في المناصب المعرضة للإغراءات تحصينا لهم استهدافهم من طرف المفسدين.
28- سن تدابير وإجراءات تأديبية صارمة ضد أي موظف أو مسؤول عمومي تبث إخلاله بمهامه أو خيانته للأمانة، والعمل على استرداد الأموال والممتلكات العمومية التي وقع اختلاسها أو تحويلها...
29- تعزيز نظم الشفافية في الصفقات العمومية، ومراقبة تنفيذ المشاريع المنجزة للتأكد من مدى مطابقتها لدفتر التحملات.
30- دعم الشفافية والنزاهة في عمل الإدارات والمؤسسات العمومية وتيسير ولوج المواطنين والصحافة على الخصوص إلى كل المعطيات المتعلقة بالتسيير المالي والإداري في تدبير هذه الإدارات.
31- إصلاح القضاء وجعله سلطة فعلية مستقلة، وإصلاح أجهزته بما يضمن نزاهته واستقلاله وإعطائه دوره المركزي في محاربة الفساد.
32- تحفيز هيآت المجتمع المدني والأفراد على المشاركة النشيطة في محاربة الفساد وإذكاء وعي المواطنين بخطورته وآثاره على الاقتصاد الوطني وعلى التماسك الاجتماعي والتأهيل السياسي للمؤسسات والبناء الديموقراطي.
33- تعزيز الإجراءات القانونية الهادفة لحماية المبلغين عن جرائم الفساد والرشوة واختلاس وتبديد الأموال العمومية، واتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية الشهود والخبراء المنخرطين في مكافحة الفساد.
34- إلغاء التقادم في جرائم الفساد واختلاس وتبديد الأموال العمومية.-

-الصحة ومحاربة الإدمان على المخدرات
تنبغي الإشارة إلى الخصاص الكبير في ميدان الخدمات الصحية ، والخلل الواضح في توزيع المرافق الصحية بين الوسطين الحضري والرفيي، وكذا تمركز الخدمات والتخصصات الطبية على حساب باقي الجهات ونقترح بهذا الصدد ما يلي :
- استعجالية وضع خريطة صحية تحد من الفوارق الصارخة على مستوى البنيات الصحية الأساسية والتجهيزات الطبية وتوزيع الأطر الصحية بين جهات ومناطق التراب الوطني.
- العمل على تأهيل المرافق الصحية والاستشفائية العمومية بما يجعلها تقوم بأدوارها فيما يخص تفعيل التغطية الصحية الأساسية بشكل ناجع وفعال.
- الإسراع بتفعيل الشق الاجتماعي في التغطية الصحية الأساسية والمتعلق بالمساعدة الطبية المرتبط بالمعوزين وتحسين الخدمات الطبية والعلاجية المتعلقة به.
- إنشاء وحدات طبية متنقلة مجهزة تنظم زيارات دورية (مرة كل شهر) لمختلف التجمعات الريفية لتقريب الخدمات الصحية، في انتظار بناء مستوصفات مجهزة.
- نشير أيضا إلى ضعف التحسيس والتوعية الصحية وإلى ضعف نسبة التغطية الصحية. ونوصي بما يلي:
- ايلاء المزيد من الأهمية لصحة الأم والطفل وبالتوعية حول الصحة الإنجابية لدى الشباب والشابات.
- تيسير ولوج الشباب لخدمات التوعية والتحسيس والتربية على الصحة، للوقاية من الأمراض النفسية والجنسية والإنجابية.
- إشراك الشباب في وضع التصورات وتنفيذ البرامج الصحية الموجهة إليهم ضمانا لنجاعتها.
- تعميم التغطية الصحية لفائدة الطلبة وتحسين الخدمات المقدمة لهم.
- التأكيد على أهمية توعية الشباب بشكل مستمر ودوري وبالاشتراك مع المنظمات الشبابية وهيآت المجتمع المدني بأخطار استعمال المخدرات والتبغ والكحول، والتفكير في توفير بدائل تمكن الشباب من التحول إلى أسلوب يشجع على حياة خالية من استعمال المؤثرات العقلية، وتقترح بهذا الخصوص ما يلي:
- توفير فضاءات ترفيهية وتثقيفية واجتماعية مندمجة في كل المجالات التي يرتادها الشباب أو يتعامل معها من أجل الحد من الانحراف أو الانسياق إلى الأماكن المشجعة على استعمال المؤثرات المدمرة من تدخين ومخدرات.
- توفير مراكز خاصة لمعالجة المدمنين ومصاحبتهم اجتماعيا ونفسيا للخروج من براثين الإدمان.
- سن سياسة وطنية بشراكة بين الدولة والمجتمع المدني لمحاربة استعمال المخدرات وكل المؤثرات المدمرة.
- التشديد على ضرورة تخصيص خدمات الرعاية الصحية للشبان المعاقين جسديا وذهنيا والعمل على إدماجهم في المجتمع.
- نعتبر أن داء فقدان المناعة المكتسبة VIH/SIDA)) يشكل خطرا محدقا بالشباب على وجه الخصوص، وإذ نشيد بالمجهودات المبذولة من قبل الدولة والمجتمع المدني، فإننا ندعوا إلى:
- تكثيف الجهود والشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني والمنظمات الشبابية على الخصوص للقيام بحملات توعية منتظمة ومتنوعة وبلغات وأساليب مختلفة للتحسيس بأهمية الوقاية من هذا الداء.
- تقديم الخدمات الصحية والطبية والاستشفائية بالمجان إلى الأشخاص اللذين يتعايشون مع الداء القاتل.
- القيام بحملات تحسيس ميدانية بإشراك المصابين وتعبئتهم إلى جانب التنظيمات المدنية من أجل المساهمة دعمهم في محنتهم وإفهام العموم بطبيعة الداء غير المعدية وإزالة سوء الفهم والأحكام المسبقة لدى العموم بخصوص طبيعة داء فقدان المناعة وربطه بمعطيات أخلاقية.
- إدماج الشباب وتمكينهم وإشراكهم في صناعة القرار
لابد من ان نؤكد أن الشباب لا يجب أن يكون موضوع السياسات العمومية فقط،، بل يجب أن يكون مساهما في بلورتها وتطبيقها، لذلك نتقدم بالمقترحات التالية:

35- تخصيص نسبة تمثيلية أساسية للشباب داخل الأجهزة التقريرية والتنفيذية للأحزاب والمنظمات غير الحكومية.
36- فتح المجال أمام الشباب لقيادة وتسيير الشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية والسياحية حسب التكوين والكفاءة وأخذا بعين الاعتبار حيوية الشباب.
37- إنشاء مركز وطني ومنه المرصد الولائي لرصد وضعية الشباب من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية... يقوم بتقديم تقرير سنوي عن العراقيل الموجودة أمام إدماج الشباب في مختلف المجالات ويقترح حلولا لتجاوزها.
38- تمكين الشباب عبر تخصيص الدعم المالي والتقني والتكوين والتسهيلات على المستوى المحلي لضمان مشاركتهم الفعالة في عملية اتخاذ القرار ومساهمتهم في التنمية.
39- نؤكد على ضرورة التنسيق بين المنظمات الشبابية بهدف إيجاد أرضية عمل مشتركة، للمرافعة من أجل قضايا الشباب وشرح وجهات نظرهم من مختلف القضايا الولائية والوطنية.
40- العمل على استرجاع الشباب للثقة في العمل السياسي ومحاربة التيئيس
41- دعم الجمعيات المهتمة بالشباب
42- خلق برلمان للشباب على غرار برلمان الولائي والوطني
43- التأكيد على دور المنظمات الطلابية في تكوين الأطر السياسية والنقابية
44- توفير الفضاءات الشبابية في الريف وضمان نفاد مطالبه إلى مراكز القرار.
45- تخصيص برامج خاصة بالشباب دون رقابة (من الشباب إلى الشباب )
46- وضع برامج تكوينية تهم تكوين القيادات الشبابية في المجال السياسي والاقتصادي والمدني
47- تـثمين عمل تنشيط والتثقيف الموجهة للشباب: ديون مؤسسات الشباب الولائي للشباب والديموقراطية.
48- فتح نوادي للشباب في جميع المؤسسات التعليمية
49- خلق هيئة للدراسات مهتمة بإعداد دراسات حول أوضاع الشباب
- التنمية البشرية ومحاربة الفقر والتهميش
إننا ندعو إلى تمثين الشراكة بين القطاعين العام و الخاص ومع منظمات المجتمع المدني بهدف تعبئة المزيد من الموارد الذاتية والاستغلال الأمثل لما يتيحه التعاون الدولي في هذا الباب.

وفي هذا الإطار فإننا نتقدم بالتوصيات التالية:
- استعجالية تعميم خدمة الماء الصالح للشرب على جميع الأسر
- ضرورة العمل في اتجاه القضاء النهائي على ظاهرة أطفال الشوارع والاهتمام بالأطفال اليتامى والأطفال المتخلى عنهم ومحاربة الاستغلال الجنسي للأطفال.
- ملحاحية التحرك من أجل وقف تشغيل الأطفال دون السن القانوني واستغلالهم بشكل جشع خاصة في القطاعات الخطيرة والتي تؤثر على قدراهم وطاقتهم الجسمانية أو تستغل طفولتهم.
- تعزيز التشريع الوطني بما ينظم بعض المهن ويحد من استغلال الشباب والأطفال بها،
- نقترح تخصيص منتوجات سكنية خاصة للشباب تناسب وضعهم الأسري وإمكاناتهم المادية المحدودة.
- دعم ومصاحبة الشباب المنحدرين من الأحياء الهامشية بهدف تنظيم أنفسهم والدفاع عن مصالحهم الخاصة وتقديم مساهمتهم الأساسية في مجال محاربة الفقر والتنمية الاجتماعية
- دعم الطاقات الشابة وتمكينها من الموارد والاحتياجات الضرورية، من أرض ورأسمال وتأطير لتنمية مداخيلهم وإشراكهم في محاربة الفقر والهشاشة وفي تنمية الوسط الريفي.
- تشجيع تمدرس الفتيات سواء في التعليم النظامي أو المهني .
- العمل على تأطير وتأهيل الفاعلين المحليين قصد تحقيق أهداف التنمية البشرية .
- عقد دورات تكوينية في التنمية الذاتية للشباب حاملي المشاريع .
- تحفيز الشباب على التفكير والتخطيط الاستراتيجي لإبداع تنمية محلية .
- تعميم برنامج تكوين وكلاء التنمية الاجتماعية و تطوير الجانب التطبيقي منه.
- الرفع من الحد الأدنى للأجور .
- القضاء النهائي على ظاهرة تشغيل الأطفال والتعامل بصرامة مع أرباب الورشات التي تقوم بتشغيلهم .
- وضع آليات قانونية تلزم أباء و أولياء أمور الأطفال بتعليمهم في السن القانوني المخصص للتعليم
- الديموقراطية وحقوق الإنسان ونشر ثقافة التسامح
إن وعينا تام بأن الخيار الديمقراطي لامناص منه، و بأن بناء المؤسسات الديمقراطية وترسيخ قيم المواطنة أمر حتمي لبناء امتنا، ونعتبر أن انخراط الشباب في الخيار الديموقراطي والبناء المؤسساتي، عبر مشاركتهم في المؤسسات والهيئات المنتخبة يعضد فرص نجاح تجربتنا الديموقراطية التي تنتظرها أشواط وتحديات كبرى. وفي هذا الإطار فإننا نتقدم بالاقتراحات التالية:
50- تعزيز آليات التثقيف والتدريب فيما يخص العمليات الديموقراطية لترسيخ الثقافة الديموقراطية في الأوساط الشابة، والعمل على تنمية روح المواطنة والمسؤولية والنزاهة لدى الشباب عبر كل القنوات التربوية والإعلامية والميدانية... .
51- تعميق الممارسة الديموقراطية داخل الأجهزة الحزبية و النقابية والمدنية عبر تعزيز الديموقراطية الداخلية وحمايتها .
52- وضع المزيد من الضمانات لشفافية عمليات الاقتراع ومحاربة الاستعمال المال في شراء الأصوات وكافة أشكال التلاعب بقدسية العملية الانتخابية.

وإننا إذ نثمن عاليا ما حققناه من انفراج حقوقي عبر برنامج المصالحة الزطنية وجبر ضرر ضحايا سنوات الرصاص، نؤكد على ضرورة تعميق ثقافة حقوق الإنسان وذلك عبر:
53- توعية الشباب بحقوقهم المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبحقوق الفئات الخاصة.
54- الإدماج الفعلي والكامل لمبادئ حقوق الإنسان في البرامج التعليمية وفي كل المجالات الإعلامية والثقافية.. .
55- تنظيم حملات مكثفة مرتبطة بحقوق الفئات الخاصة؛ المعاقين، الطفولة، المرأة ...
56- استثمار وسائل الإعلام العمومي لنشر ثقافة حقوق الإنسان .
57- ضمان الحق في التعبير للشباب ضمانا لإيصال مشاكله للجهات المسئولة .
58- إننا واعون تمام الوعي أن إحدى أهم التهديدات التي تواجه عالم اليوم نابعة من تراجع قيم التسامح بين الشعوب والأديان والإثنيات ، ولذلك نشدد وبقوة على تحصين النموذج الحضاري الذي تمثله الجزائرعلى الدوام كأرض لتلاقح الحضارات، كما نعلن تعبئتنا للتصدي لكل أشكال الإرهاب والتعصب الفكري والمذهبي التي يمكن أن تهدد هذه الصورة. وندعو بالمناسبة إلى تمثين قيم التسامح في مجتمعنا وذلك عبر :
· إدماج قيم الحوار وتعليم مبادئه في المراحل الأولى من النظام التعليمي.
· استعمال الفن والرياضة (مسرح، سينما، تلفزيون، ملتقيات رياضية، وطنية ودولية...) لخدمة قضايا التسامح ونبذ الإرهاب والتطرف.
· إدماج مؤسسات المجتمع المدني والحركات الشبابية في وضع خطط وبرامج وطنية لتعزيز قيم التسامح والحوار داخل المجتمع .
- الشباب والرياضة
نثير الانتباه إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الأنشطة الترفيهية والرياضية في تنشيط الشباب وملئ أوقات فراغهم، وزيادة مهاراتهم البدنية والنفسية والجمالية. وإلى دورها أيضا في محاربة عدد من الآفات الاجتماعية المحدقة بالشباب، ونؤكد هنا على العجز المزمن الذي نعانيه كشباب فيما يخص الخدمات الترفيهية والرياضية لهدا فنحن نوصي بما يلي :
59- إدماج المرافق الترفيهية والرياضية: مسارح، ملاعب، مسابح، دور الشباب... في المخططات العمرانية وتصاميم التهيئة، وإلزام المتدخلين بذلك تحت طائلة عقوبات زجرية.
60- تدارك العجز الحاصل بهذه الخدمات في الأحياء الموجودة حاليا وفق برنامج زمني مضبوط.
61- زيادة معدل الإنفاق العمومي المخصص لوزارة الشباب والرياضة حتى تتمكن من مواجهة الخصاص الكبير في هذا المجال.
62- إشراك الشباب عبر جمعياتهم ومنظماتهم في تسيير وتنشيط المرافق المتواجدة حاليا.
63- توفير الأطر الالشبانية الكفيلة بتأطير الشباب في ممارستهم الرتربوية
64- وضع آليات للاكتشاف المبكر للطاقات الرياضية وفي مختلف الاحياء والعمل على صقلها وتمكينها من الوسائل الضرورية لممارسة رياضية في أعلى المستويات.
65- تفعيل دور الجماعات المحلية في توفير البنيات الرياضية والشبانية الضرورية
66- تفعيل دور مديرية الشباب والرياضة
67- تشجيع الرياضات النسوية عبر تنبيه الجمعيات النسوية لأهمية الرياضة في تمكين واستقلالية المرأة .
68- خلق بطولة وطنية نسائية في جميع التخصصات الرياضية
69- خلق آليات للتنسيق بين دور الشباب والجمعيات.
70- تأطير الجمهور الرياضي ومحاربة ظاهرة الشغب في الملاعب
71- الزيادة في المنح المخصصة للجمعيات
72- تفويت تسيير بعض المرافق الرياضية للجمعيات المؤهلة .
73- اعتماد معايير موضوعية في تعيين أطر الفضاءات الشبابية
74- وضع وتنفيذ سياسة واضحة في ميداني الشباب والرياضة
75- الاهتمام بمجال التنشيط التربوي والثقافي داخل فضاءات المؤسسات الشبانية .
76- متابعة سياسة المخيمات الصيفية وتحسين شروط التخييم
77- الزيادة في أعداد المخيمات الصيفية الجبلية منها والساحلية
78- إصلاح وتجديد المرافق المتواجدة بالمخيمات الصيفية القائمة
- الثقافة والإعلام الاتصال
لا أحد اليوم يستطيع تجاهل الإعلام بمختلف أشكاله واتجاهاته ومؤسساته في توجيه الرأي العام وفي التأثير على السياسات، وفي المساهمة في تغيير معطيات الواقع أو العمل على تكريسها. وقد ساهم في تنامي دور الإعلام وتأثيره ارتكازه على التقنيات الحديثة للتواصل والاتصال وتيكنولوجيتها المتطورة. ووعيا منا بهذه المعطيات فإننا نوصي بالمقترحات التالية:
79- دعم حرية الإعلام وربطها بالمسؤولية للنهوض بالمشهد الإعلامي.
80- الدفع في اتجاه خلق إعلام شبابي خاص يهتم بالخصوصيات الشبابية ويطرحها وفق تصور إعلامي مدروس.
81- مساهمة الإعلام المتخصص في القضاء على ثقافة الطابوهات في التعامل مع القضايا الخاصة للشباب مثل قضايا الجنس والأمراض المرتبطة به...
82- تطوير الإعلام العمومي بكل مكوناته بما يجعله يستقطب الفئات الشابة وجعله في خدمة قضاياها.
83- تحديث وسائل الإعلام بما يجعلها تواكب التحولات التيكنولوجية واعتمادها على التقنيات الحديثة للاتصال.
كما نثير الانتباه إلى ما أصبحت تشكله وسائل الاتصال الحديثة من أهمية بالغة في عالم اليوم و في نقل المعرفة و تبادل المعلومات و التجارب ونوصي بما يلي:
84- خلق برامج وسياسات للتبادل والتعليم بهدف تشجيع استعمال وسائل الاتصال الحديثة بشكل عادل في المناطق البعيدة والمناطق الحضرية المهمشة.
85- إعطاء الأهمية لتعليم وتلقين تقنيات استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المراحل التعليمية الأولى، وتعميم الحواسيب على جميع المدارس
86- خلق شراكات بين القطاعين العام والخاص في هذا الباب، وتعزيزها بدور المجتمع المدني والمنظمات الشبابية على الخصوص.
87- تخفيض كلفة التجهيزات والتكوين فيما يخص وسائل الاتصال الحديثة.الانترنت.
88- تسهيل حصول الطلاب على حواسب شخصية بأثمنة تفضيلية، وضمان حصولهم على قروض بدون فوائد وبشروط ميسرة لهذا الغرض...
89- تربية الشباب على توظيف استعمالات الانترنيت وتكنولوجيا الاتصال في مجالات تربوية عامية دون الاقتصار على الجانب على الجانب الترفيهي الصرف.
90- إدماج مادة التواصل في برامج التعليم الابتدائي والثانوي والعالي من أجل استفادة أوسع للشبيبة منها .
91- دعم المبادرات المتعلقة بإعلام القرب
92- إحداث قنوات متخصصة في قضايا الشباب والاهتمام بقضايا الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة.
93- الزيادة في حصص البرامج المباشرة والتفاعلية التي تمنح الشباب الفرصة في التعبير والحوار حول قضاياه ومشاكله وتنجب الصور النمطية الاستهلاكية عن الشباب .
94- توسيع فرص حصول الشباب على المعلومات بشفافية وموضوعية من أجل المساعدة على اتخاذ القرار والمشاركة.
95- دعم مبادرات إحداث مجالات شبابية ودعم الجمعيات في إحداث إذاعات جمعوية وإعلام إذاعي خاص بالمؤسسات التربوية
96- الدعوة إلى اهتمام مختلف وسائل الإعلام بقضايا الشباب المهاجر وإشراكهم المباشر في التعبير عن واقعهم .
97- إتقان الاهتمام بالجانب الترفيهي واعتباره وسيلة لخدمة وظائف تثقيفية و تربوية .
98- تفعيل آليات الإعلام والاتصال لضمان كرامة الشباب.
99- دعم كل المبادرات التي تهم الاتصال الفردي
100- توسيع شبكة المؤسسات المختصة في الإعلام و الاتصال .
- الثقافة الوطنية وقيم التعدد والاختلاف
رد الاعتبار إلى كل مكونات ثقافتنا الأصيلة بكل غناها وتنوعها من أدب، وغناء، وخط، وموروث شفاهي، ولباس، ورقص، ومعمار، وفنون، ونؤكد على دور المثقف والمبدع عموما وعلى دور المثقفين والمبدعين الشباب في بث الروح من جديد في موروثنا الثقافي والحضاري الغني والمتنوع.
من وسائل التعبير الحديثة من مسرح، وسينما، وغناء، وشعر، وقصة، ورواية، وتشكيل، باهتمام الشباب ونتأسف لبعض مظاهر الإهمال والتقصير تجاهها. وفي هذا الإطار نقدم التوصيات التالية:
- ضرورة إعطاء الأولوية للمنتوج الوطني في عملية البرمجة وفي مشاريع التمويل، فتح المجالات العمومية من شوارع و أزقة وحدائق أمام الفنانين والتشكيليين.. وبضرورة تعميم تدريس الموسيقى والفنون التشكيلية في المدارس
- أهمية أخذ معطى التعدد اللغوي والثقافي بعين الاعتبار في كافة الميادين، ومع تحية ما تحقق على درب إدماج المكون اللغوي والثقافي الأمازيغي، فإن الحاجة ملحة إلى تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في جميع المدارس وفسح المجال للإنتاجات الفنية الأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية.
- لا بد من إيلاء الأهمية إلى الثقافة الشعبية والالتفات إليها كمنبع لكل تجديد ثقافي وفني.
- الاهتمام بالإبداعات الشبابية في ميادين التأليف وتشجيعها عبر دعم نشر الجيد منها بمقاييس موضوعية.
- المزيد من الاهتمام بدور الثقافية والفضاءات الثقافية الشبابية وتقريبها من الفئات الشابة وتشجيعها على ارتيادها.
-ان شاء الله تفيدك +لا تنسنا من دعائك+ربي يوفقك

belaid belaid
2012-04-16, 12:07 AM
جزاك الله خيرا على الرد السريع والذى اوحى لي بشيء من الاحتمال انك فاعل متحمس جعل الله هذا الرد فى ميزان حسناتك وجعللك في كل حرف حسنة وياريت كل شبابنا nono

NONO.21
2012-04-17, 06:15 PM
شكراااااا اخي انا بنت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اميرة الضلام
2012-04-21, 09:19 PM
الرجاء انا بحاجة لمساعدة
اريد بحث او مدكرة حول كتاب معاني القران للفراء ارجو ان اجد المساعدة

انا في انتضار يد العون رجاء .............

NONO.21
2012-04-22, 12:53 PM
الكتاب الذي ادهش القراء
كتاب (معاني القرآن) للفرّاء ـــ بهاء الدين الزهوري *


مقدمة:‏


يعتبر كتاب (معاني القرآن) للفراء(1)، دراسة مكملة ـ من الناحية اللغوية ـ لكتاب (مجاز القرآن) لأبي عبيدة، لأنه يبحث في التراكيب والإعراب، وكتاب (المجاز) في الغريب والمجاز، وكلتا الدراستين متعلقتان بالأسلوب، واختلفت دراسة الفراء هنا عن دراسة أبي عبيدة، وكان لهذا الخلاف أسبابه التي سنراها عما قليل. و كان الفراء (144-207) هـ من أعلم الكوفيين بالنحو واللغة.‏


واسم الكتاب (معاني القرآن) لم يكن أول اسم أطلق على كتاب في دراسات من هذا النوع، كما كان المجاز مثلاً. وقد اهتم كثير من النحويين واللغويين في القرون الثلاثة الأولى للهجرة بوضع كثير من الكتب تحت اسم (معاني القرآن)، ومن هؤلاء: الكسائي، والنضر بن شميل، وقطرب، والأخفش... وغيرهم وأينما ذكر أصحاب التفسير أصحاب المعاني فإنما يقصدون هؤلاء.‏


تحليل الكتاب:‏


يبدأ الفراء بتفسير القرآن سورة سورة ـ بعد مقدمة قصيرة ـ بترتيب تنازلي بحيث يشرح ما في الآيات من الغريب والإعراب والقراءات شروحاً مختلفة، لغوية ونحوية وإخبارية وأدبية، وقد يبيّن أسباب النزول ثم يسند كلما وجد إلى السند سبيلاً.‏


ويرى أحد الباحثين أن الفراء أول من تناول تفسير القرآن بترتيب السور معتمداً على نص لابن النديم ليس قاطعاً(2)، إلا أن كتاب (المجاز) ينفي هذا الظن أو يشكك فيه.‏


منهج الكتاب:‏


بدأ بسورة الفاتحة، ثم البقرة... وهكذا تنازلياً، ويتعرض لآيات كل سورة آية آية بالترتيب ـ ولم يقتصر على الغريب كما فعل أبو عبيدة شارحاً ومفسراً لغريب الألفاظ ويقف كلما استدعاه الأمر للوقوف، لقراءة في آية، يصححها، وينفيها أو يضعفها، ثم يفسرها تفسيراً نحوياً، ويوجه ما يحتاج منها إلى التوجيه النحوي أو اللغوي، ويأتي بالأمثلة والشواهد ثم يدرج المسألة جميعاً تحت قاعدة عامة.‏


ويتبع في تفسير الغريب قاعدة واحدة، هي التي اتبعها أبو عبيدة من قبل، تلك هي شرح الآية بالآية، ثم بالحديث إذا تسنى ذلك، ثم بالشاهد الشعري، أو المثل، أو الكلام الفصيح. وإذا تعرض لأسباب النزول فإنما يروي بالسند عن أئمة المفسرين من الصحابة والتابعين. ومثال ذلك من الكتاب: تفسيره للآية: (أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ((3) فيقول: (قرأها يحيى بن وثاب وأبو جعفر المدني): أليس الله بكاف عباده، على الجمع، وقرأها الناس: عبده، وذلك أن قريشاً قالت للنبي ( ما تخاف أن تحملك آلهتنا لعيبك إياها، فأنزل الله تبارك وتعالى: (أليس الله بكافٍ عبده( محمداً (، فكيف يخوفونك من دونه؟. والذين قالوا عباده قالوا قد همت أمم الأنبياء بها وعددهم مثل هذا فقالوا لشعيب: ‌(إِنْ نقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتنَا بِسُوءٍ((4) فقال الله تبارك وتعالى: ‌(أَليس الله بكافٍ‏


عبده(، أي محمداً والأنبياء قبله صلى الله عليهم وسلم، وكُلٌّ صواب.‏


ويهتم الفراء بالقراءات فيعرض لها في الآية مبيناً وجهة نظر كل قارئ مفسراً قراءته، وقد تتعدد القراءات وتتعدد آراء المفسرين، فيفاضل بين آرائهم مختاراً ما يراه قريباً من الصواب، ويرى أن النسق في الآية يوجب الترجيح لقراءة ما، أو التصحيح للفظ، مثل قوله في تفسير الآية: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ((5) فيورد بعض الأقوال في تفسير الأشد ويتبعها بقوله: (والأول أشبه بالصواب لأن الأربعين أقرب إلى النسق إلى ثلاث وثلاثين منها إلى ثماني عشرة، ألا ترى أنك تقول: أخذت غالية المال أو كله، فيكون أحسن من أن تقول: أخذت أقل المال أو كله).‏


ويطرح ما لا يتفق وكلام العرب من القراءات، ولا يختلف مع التفسير، ومثال ذلك ما قال في الآية: (وَلاَ يَسْأَلُ حَمِيْمٌ حَمِيْماً((6) لا يقال لحميم أين حميمك، ولست أشتهي ذلك لأنه مخالف للتفسير، ولأن القرَّاء مجمعون على يَسْأل.‏


ويغلب النقل على الكتاب، والتفسير المأثور، وكثيراً ما يذكر في ختام كلامه عبارة: (وبذلك جاء التفسير) أو (وجاء في التفسير كذا) أو (وذكر المفسرون). هذا إذا لم ينص على صاحب التفسير أو يسنده إليه.‏


وينقل عن أئمة المفسرين والصحابة، فينقل عن علي بن أبي طالب، وابن عباس، والحسن البصري، وقتادة، والسدي، ومن الأخباريين عن ابن ال***ي وغيرهم، ولا يظهر اجتهاده ورأيه في شرح معاني الغريب، أو توضيح إعراب أو بيان إعلال أو إبدال، أو تغيير ما في اللفظ أو العبارة.‏


ويقلل من الشاهد الشعري، ولا يفسر به الآيات تفسيراً مباشراً، ولا يحتج على معنى الآية بمعنى البيت، لكنه يأتي بالبيت لتوضيح المعنى اللغوي القريب الذي لا شبهة وراءه، ولا يعني تزمته هذا جموداً، إذ إنه كثيراً ما يخرج على جماعة المفسرين واللغويين ويعتمد على رأيه الشخصي، الذي توصل إليه بمُدارسة كلام العرب، وسننهم وطرقهم في التعبير.‏


وقد يأخذ بظاهر اللفظ، فيفهم معنى الصورة البيانية في الآية فهماً مادياً ظاهرياً، قال في الآية: (ثم في سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ((7) ذُكر أنها تدخل في دبر الكافر فتخرج من رأسه، فذلك سلكه فيها(8)، وفي الآية: (تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى((9) تقول للكافر يا كافر يا ***** إليَّ، فتدعو كل واحد باسمه(10). ولا يرى الفراء أن الدعاء هنا مجازي بالنسبة لجهنم، وهو دعاء معنوي بلسان الحال لا بالقول واللسان.‏


ويغلب على الكتاب الطابع النحوي، وهذا طبيعي من إمام النحويين الكوفيين في عصره، وكثيراً ما نراه يقف، ليوضح الجانب النحوي، والإعراب، وينتهي إلى النظرية العامة، فيبين قواعدها وأصولها، وأدلتها وأسبابها ومسبباتها، جاء في تفسيره لقوله تعالى: (وَيَوْمَ القِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللهِ وجُوهُهُم مُسْوَدَّةٌ((11): ترفع وجوههم ومسودة، لأن الفعل وقع على الذين وجاء بعد الذين اسم له فعل فرفعته بفعله وكان فيه معنى نصب، وكذلك فافعل لكل اسم أوقعت عليه الظن، والرأي، وما أشبههما، فارفع ما يأتي بعد الأسماء إذا كان فيها أفاعيلها بعدها، كقولك: رأيت عبد الله أمره مستقيم فإن قدمت الاستقامة نصبتها ورفعت الاسم فقلت رأيت عبد الله مستقيماً أمره، ولو نصبت أمره في المسألة الأولى على التكرير كان جائزاً فتقول: رأيت عبد الله أمره مستقيم.‏


وكما يوجه عنايته للنحو والإعراب، يعنى بالصرف وبناء الألفاظ، مثل قوله في الآية: (وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ((12): (زجرَ بالشتم، وازدُجِرَ افتُعِلَ من زجَرْتُ، وإذا كان الحرف أوله زاي صارت تاء الافتعال فيه دالاً، فقس عليه ما ورد)(13).‏


ويحكم القاعدة الصرفية في تصحيح القراءات أو رفضها. يقول: حدثني مسلم بن أبي سارة قال: (كان جاري زهير الفرقي يقرأ: (متَّكئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيّ حِسَانٍ((14)، فالرفارف قد تكون صواباً، وأما العباقري فلا، لأن ألف الجمع لا يكون بعدها أربعة أحرف ولا ثلاثة(15).‏


تلك هي الاتجاهات اللغوية والنحوية الغالبة على الكتاب، ولا نعدم بينها أثراً لفهم أدبي لتعبير أو صورة بيانية(16).‏


بعض ما جاء في الكتاب من الدراسات البيانية:‏


1ـ الكناية:‏


ورد هذا التعبير في مواضع عديدة من الكتاب، وهو يدل عنده بصفة عامة، على المعنى المعروف في البلاغة، فيرى في الكناية ما رآه أبو عبيدة، وقرره ابن قتيبة والمبرد.‏


يفسر قوله تعالى: (سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ((17). الجلود هنا: ـ والله أعلم ـ الذكر، وهو مما كنى به الله عز وجل عنه، كما قال: (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الغَائِطِ((18) والغائط: الصحراء، والمراد من ذلك أو قضى أحدكم حاجة، كما قال: (وَلَكِنْ لا تُواعِدُوهُنَّ سِرَّاً((19)، يريد النكاح.‏


والكناية عنده ـ أيضاً ـ بمعنى الستر، أو الإخفاء عامة، فهي إخفاء معنى كما في الأمثلة السابقة، أو إخفاء لفظ أو استبدال غيره به، كما أخفى القول وجيء مكانه بالكتاب في قوله تعالى: (كَتَبَ اللهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَاْ وَرُسُلِيْ((20) فالكتاب يجري مجرى القول. وقد يختفي اللفظ ويبدل به ضمير مثلما في قوله: (وَالنَّهارِ إِذَا جَلاَّهَا((21)، جلّى الظلمة، مجاز الكناية عن الظلمة ولم تذكر لأن معناها معروف.‏


2ـ التشبيه والمثل:‏


وهذان اللفظان أيضاً من أول الاصطلاحات التي بدأت تظهر في الدراسات القرآنية دالة على صور بيانية، لكنها ما تزال عند الفراء ـ كما كانت عند أبي عبيدة ـ تطلق في حدود المعنى اللغوي، وإن كانت تشير إلى المعنى البلاغي.‏


ومثال ذلك: قوله تعالى: (فَإِذَا انشقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ((22)، أراد بالوردة الغَرْسَ، والوردة تكون في الربيع إلى الصفرة أميل، فإذا اشتد البرد كانت وردية حمراء، فإذا كان بعد ذلك كانت وردة إلى الغبرة أميل، فشبه تكون السماء بتكون الوردة، وشبهت الوردة في اختلاف ألوانها بالدهن واختلاف ألوانه، ويقال إن الدهان هو الأديم الأحمر(23).‏


وتعتبر هذه المحاولة في فهم التشبيه جديدة، وخطوة متقدمة عن فهم أبي عبيدة له، وهو الذي لم يشر إلى التشبيه غير إشارات عابرة باعتباره مجازاً ولم يفصل فيه تفصيل الفراء عن فهم ودراية.‏


3ـ المجاز:‏


يتكلم الفراء على المجاز بالمعنى اللغوي الذي رأيناه بوجه عام في مجاز القرآن، وقد يتطرق إلى المجاز المعنوي أو إجازته، فيقول في الآية: (فسنيسره للعسرى( فهل في العسرى تيسير؟ فيقال في هذا: إجازته بمنزلة قوله تبارك وتعالى: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيْمٍ((24)، والبشارة في الأصل للمفرح والسارّ، فإذا جمعت في كلامين. هذا خير وهذا شر، جاز التيسير فيهما جميعاً.‏


4ـ الاستعارة:‏


ولم ينص عليها كتابة هنا، كما لم ينص عليها أبو عبيدة من قبل، ولم يستعملها الجاحظ كذلك في دلالتها الدقيقة، وكان يستعمل معها كلمة تمثيل أو بدل ولو أنها قد تجيء في بعض النصوص عنده دالة على الاصطلاح البلاغي أو قريب منه. وأفرد لها ابن قتيبة باباً في (تأويل مشكل القرآن) وهذا كله يدل أن استعمال تعبير "استعارة" لم يكن يطلق على المعنى البلاغي المفهوم، إلا بعد مرحلة أبي عبيدة والفراء على الأرجح، أي بعد مطلع القرن الثالث بربع قرن تقريباً، وقد شاع استعمال هذا التعبير بعد ذلك(25).‏


وكثيراً ما يتعرض الفراء لمواطن الاستعارة في القرآن، ولكنه لم ينص عليها، وأوضح مثال لذلك حين تعرض لقوله تعالى: (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ((26)، القرَّاء مجمعون على ضمّ الياء، حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال وحدثني... عن ابن عباس أنه قرأ: يوم تكشف عن ساق. يريد يوم القيامة والساعة لشدتها، قال وحدثني بعض العرب لجد طرفة:‏


كَشَفَتْ لَهُمْ عن سَاقِهَا * ـ * ـ * وبَدا مِنَ الشَّرِّ البُراحِ‏


وتنبه الفراء إلى أن الصورة البيانية هنا تعبر عن الشدة، ولم يسم الصورة بالاستعارة، ولم يشأ الفراء في هذا الموقف أن ينفرد بالتفسير بل روى عن ابن عباس، لكي لا يقع في التشبيه فيقع في الحرج.‏


ويتعرض الفراء بعد ذلك لأبحاث متنوعة في الأسلوب، فيتكلم على الاستفهام وخروجه أحياناً إلى معان أخرى كالتوبيخ، والانتقال من مخاطبة الشاهد إلى الغائب، والتقديم، والتأخير، وغير ذلك.‏


ويطرق الفراء أبواب أبحاث لغوية عامة، تتصل بمعاني الألفاظ وليست بالإعراب وحده. من ذلك كلامه على التكرار، وما يقصد به في القرآن من التخويف، مثل ما في قوله تعالى: (كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ، ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ((27)، الكلمة قد يكررها العرب على التغليظ والتخويف وهذا من ذلك، وقوله عز وجل: (لَتَروُنَّ الجَحِيْمَ، ثُمَّ لَتَروُنَّها عَيْنَ اليَقِيْنِ((28)، مكررين من التغليظ أيضاً.‏


ومن لطائف أسلوب القرآن التي يذكرها الفراء: أسماء العذاب والقيامة، يقول عز وجل: (تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ((29)، والفاقرة: الداهية، وقد جاءت ألفاظ القيامة والعذاب بمعاني الدواهي وأسمائها. وهذه التفاتة طريفة من الفراء، لتنبهه إلى ما لهذا الاستعمال القرآني من اثر في نفوس العرب، إذ يثير بهذه الألفاظ استدعاءات وجدانية تروع الناس وتخوفهم، لأنهم اعتادوا أن يقرنوا بين هذه الألفاظ وبين مدلولاتها من الدواهي، وجاءت في القرآن تؤدي دورها في إثارة معاني الفزع والخوف، وتعويد النفوس رهبة يوم القيامة لتبتعد عن المعاصي وتترك الذنوب.‏


نظم القرآن ووزنه:‏


لم ينتبه أبو عبيدة للناحية الموسيقية في نظم القرآن والتوقيع الرتيب فيه، مما جعل له نفعاً معيناً، وأثراً موسيقياً فعالاً في النفوس، ولا ينفي هذا التجاهل من أبي عبيدة إدراك الناس على عهده لهذه الخاصة، ومراعاتهم لرصف الكلام في وحدات صوتية تتبع نظاماً رتيباً يساير وقعه المعنى العام في السورة القصيرة، أو مجموعة بعينها من الآيات(30).‏


وقديماً تنبه العرب إلى وزن القرآن، فقارنوه بوزن الشعر، وإيقاع سجع الكهان ولكن هذه الملاحظات سكتت لسبب أو لآخر. ولعل هذا السكوت عن البحث في نظم القرآن من هذه الناحية يرجع إلى انصراف الناس إلى المعاني وما تحمل من تشريع وعقيدة، وهو جل اهتمامهم في ذلك الوقت.‏


ومهما يكن من شيء فالجديد في كتاب الفراء والجدير بالاهتمام، أنه لاحظ هذا النسق الصوتي، وحاول أن يتتبعه. ونراه في ملاحظاته التي أوردها مدركاً تماماً لوزن القرآن، ومدركاً الغاية التي عمد إليها في التزام وزن بعينه، وهو الترابط بين الكلمات وانسجام النغم، وتوافق الفواصل في آخر الآيات. وإذ تسترعي النباهة هذه الظاهرة، يحاول أن يضبطها بما عرف عند العرب من أوزان الشعر.‏


ويقول: حدثني مندل عن مجاهد عن ابن عباس أنه قرأ ناخرة، وقرأ أهل المدينة نخرة، وناخرة أجود الوجهين في القراءة لأن الآيات بالألف، ألا ترى أن ناخرة، والحافرة والساهرة أشبه بمجيء التنزيل، والناخرة والنخرة سواء في المعنى بمنزلة الطامع والطمع، والباخل والبخل.‏


فالكلمتان عنده مستويتان في المعنى، والنظم القرآني يختار ما يتفق والمقاطع أو الفواصل ـ رؤوس الآيات ـ وينسجم مع النسق الموسيقي العام في آيات السورة، فإذا كانت الفواصل كلها بالألف فإن القراءة الأصح لناخرة بالألف لأنها أشبه بمجيء التنزيل، كما يقول: لموافقة هذه القراءة الأخيرة لرؤوس الآيات في السورة.‏


وتارة يسمي هذا التوافق الصوتي، استقامة في القراءة، فيقول: وقوله عز وجل: (واللهُ أَعْلَمُ بما يُوعُونَ((31). الإيعاء ما يجمعون في صدورهم من التكذيب والإثم والوعي. لو قيل (والله أعلم بما يَعُون) لكان صواباً، ولكنه لا يستقيم في القراءة. أي لا يستقيم مع ما قبله من الآيات: (فَمَا لَهم لا يُؤْمِنُونَ، وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهمُ القُرآنُ لاَ يَسْجُدُونَ، بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِِّبُونَ، واللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ((32)، ولعل الفراء يقصد أن لفظ يعون لا يستقيم مع رؤوس الآيات الأخرى لأنه مفتوح الأول دون غيره المضموم الأول: يُؤمنون، يُكذِّبون، يُوعون. ثم لعله يشير إلى الوزن الموسيقي للكلمة، فهو في (يوعون) أكثر اتفاقاً منه في (يعون)، لأن (يعون) ينقصها حرف ساكن، وكل من الفواصل الأخرى مكون من ستة حروف. والضم في هذه الآيات هو النغمة السائدة ـ أو المفتاح الموسيقي ـ لها.‏


والنظم القرآني حريص على هذا التوافق، فقد يعدل من لفظ إلى آخر بل من صيغة إلى أخرى، وقد يجيز حذف أواخر الكلمات موافقة لرؤوس الآيات مع موافقة ذلك لكلام العرب، مثل قوله تعالى: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ((33) ذكروا أنها ليلة المزدلفة، وقد قرأ القرَّاء يسري ـ بإثبات الياء ـ ويسر ـ بحذفها ـ وحذفها أحب لمشاكلتها لرؤوس الآيات، ولأن العرب قد تحذف الياء وتكتفي بكسر ما قبلها منها.‏


وهكذا وضع الفراء أمامنا قواعد عامة للتغيرات التي يمكن أن تطرأ على الكلمات، والتي قد يعمد إليها القرآن أحياناً للتوافق الموسيقي في نظمه(34).‏


وصلة تلك التغيرات بما يطرأ على القافية من الشعر لإقامة الوزن، ولا يفتأ الفراء يشير إلى أن القرآن في عدوله عن لفظ إلى آخر، أو تعديله للألفاظ، لا يخرج عن أساليب العرب، وفنون القول عندهم، وخاصة في الشعر وهو الكلام الموزون، الذي يشابه ما في نظمه من توافق وانسجام ما يراعيه أسلوب القرآن.‏


* باحث من سورية.‏


(1) الفراء (144-207هـ- 761-822م) أبو زكريا يحيى بن زياد، تلميذ الكسائي، من أعلم الكوفيين بالنحو واللغة وأخبار العرب. له (معاني القرآن) و(المنقوص والممدود).‏


(2) راجع في ذلك رأي أحمد أمين في ضحى الإسلام: 2/141.‏


(3) [الزمر: 39/36">‏


(4) [هود: 11/54">.‏


(5) [الأحقاف: 4/15">.‏


(6) [المعارج: 70/10">.‏


(7) [الحاقة: 69/32">.‏


(8) الفراء: معاني القرآن. تحقيق: محمد علي النجار، القاهرة 1955-1972م، ص103.‏


(9) [المعارج: 70/17">.‏


(10) معاني القرآن: ص105.‏


(11) [الزمر: 39/60">.‏


(12) [القمر: 54/9">.‏


(13) معاني القرآن: ص64.‏


(14) [الرحمن: 55/76">.‏


(15) معاني القرآن: ص73.‏


(16) د. محمد زغلول سلام: أثر القرآن في تطور النقد العربي. دار المعارف بمصر ط(2) 1961م، ص54.‏


(17) [فصلت: 41/20">.‏


(18) [النساء: 4/13">.‏


(19) [البقرة: 2/235">.‏


(20) [المجادلة: 58/21">.‏


(21) [الشمس: 91/3">.‏


(22) [الرحمن: 55/37">.‏


(23) معاني القرآن: ص170.‏


(24) [التوبة: 9/3">.‏


(25) أثر القرآن في تطور النقد العربي، ص58.‏


(26) [القلم: 68/42">.‏


(27) [التكاثر: 102/3-4">.‏


(28) [التكاثر: 1/6-7">.‏


(29) [القيامة: 75/25">.‏


(30) أثر القرآن في تطور النقد العربي، ص12.‏


(31) [الانشقاق: 84/23">.‏


(32) [الانشقاق: 84/20-23">.‏


(33) [الفجر: 89/4">.‏


(34) أثر القرآن في تطور النقد العربي، ص65.‏



http://awu-dam.org/trath/91/PDF-391/16.pdf

اميرة الضلام
2012-04-22, 01:46 PM
شكرا لك اختي على هده المعلومات وجزاك الله خيرا

fethicompta
2012-04-22, 03:15 PM
الرجاء انا بحاجة لمساعدة
اريد بحث او مدكرة حول كتاب معاني القران للفراء ارجو ان اجد المساعدة

انا في انتضار يد العون رجاء .............

اسف على التأخير بسبب الشغل اختي الفاضلة الاميرة
رسالة ماجستير مآخذ الزجاج النحوية على الفراء في كتابة معاني القران واعرابه

http://www.4shared.com/office/MzHEeC4-/___________.html

وهذا الرابط فيه كتاب مهم

http://www.google.dz/url?sa=t&rct=j&q=%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%20%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9 %86%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86%2 0%D9%84%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%A1%20doc&source=web&cd=1&ved=0CCAQFjAA&url=http%3A%2F%2Fmohamedrabeea.com%2Fbooks%2Fbook1 _1100.doc&ei=nhKUT9TyNcaBOp_Ise8D&usg=AFQjCNHANMy5UPseG9w4Xkm76U4nCISnPA&cad=rja

اميرة الضلام
2012-04-22, 03:34 PM
بارك الله فيك ...سعيدة جدا لمساعدتكم ان شاء الله نردلكم الخير في الافراح..............................

fethicompta
2012-04-23, 01:56 PM
العفو فيك بركة ....نحن في الخدمة بالتوفيق اختي الاميرة

nad1020
2012-05-12, 09:49 AM
hello every body
i'm study in the UFC University (Technical ENGLISH Speciality)
i'm searching for "MEOIRE de fin d’étude" for DUEA or LICENCE ...if there is no give me themes THNX

سلام عليكم ....أبحث عن مذكرات تخرج جاهزة في اللغة الإنجليزية سواء DUEA أو ليسانس
أو على الأقل إقترحو لي مواضيع تكون سهلة
أرجو المساعدة لأني مستعجل جدا....
شكرا

bibi1987
2012-05-13, 11:43 AM
السلام عليكم اخوتي الكرام
عندي طلب اتمنى ان تلبوه ليا في اقرب وقت ان امكن
بحث بعنون : صناديق الاستثمار
و بحث بعنوان: اندماج الشركات في مجال البترول والمحروقات
و ههذه البحوث لتخصص مالية ونقود
و لكم مني فائق الشكر .
تحياتي.

ABOUBAKAR SADUK
2012-05-24, 01:02 PM
tp chimie 1er snv

hidaya039
2012-07-07, 09:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :creep:
اريد المساعدة في وضع خطة لمذكرة تخرج ادب عربي بعنوان : ظاهرة الادغام بين علماء اللغة القدامى والمحدثي
بارك الله فيكم.وبلغكم الله صيام شهر رمضان ونيل خيره وبركاته ان شاء الله.

fatimazahra02
2012-08-10, 03:42 PM
اريد ان استفسر عن الاجراآت الازمة اتخاذها للإنتقال من البيولوجبا الى تجارة او اقتصاد

ahmed50
2012-08-11, 11:51 PM
السلام عليكم
طالب في كلية الطب اعادة السنة الاولى مرة واحدة...ثم انتقل الى السنة الثانية ثم الثالثة ولكن لضروف لا داعي لذكرها اعادة السنة الثالثة مرتين ثم انتقل الى السنة الرابعة و الخامسة ولكن الطالب يوجد اليوم دون غرفة و لا منحة واضن ان هذا راجع لاخفاقه مرتين في السنة الثالثة و مرة في الاولى
سؤالي هل هناك اجراء يقوم به الطالب للحصول مرة ثانية على غرفة وكذا المنحة
شكرا لكم

دعاء الروح
2012-09-11, 01:25 PM
كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور ابراهيم الفقي ...رحمه الله وأدخله فسيح جنانهhttp://n4hr.com/up/uploads/672f76aa4a.gif

forgivness
2012-09-18, 10:08 PM
السلام عليكم و جزاكم الله خيرا.من فضلكم اريد معرفة و لو القليل من الدروس في فرع رياضيات و اعلام آلي للسنة اولى جامعي و شكرا لكم.مع كامل تقديري لمجهوداتكم العديدة

amél sweet
2012-10-24, 06:13 PM
السلام
ارجوا مساعدتي في ايجاد عنوان مذكرة تخرج ادب عربي في اقرب وقت

أم كلثوم الونشريس
2012-10-24, 07:13 PM
السلام
ارجوا مساعدتي في ايجاد عنوان مذكرة تخرج ادب عربي في اقرب وقت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يمكنك البحث هنـــا (http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=13718)


بالتوفيق

انسان الحر
2012-10-25, 09:34 AM
السلام عليكم
اريد دروس او محاضرات اولى ادب عربي
وشكرا

sissi sissi
2012-10-25, 10:58 AM
السلام عليكم اريد معلومات حول دور التدقيق الداخلي في تحسين جودة المعلومة المحاسبية
وشكرا

ميرة3108
2012-11-12, 07:22 PM
عندي بحث حول هجاء بشار بن برد ,,,,,,,,,,,,,,,,اتمنى منكم مساعدتي بمراجع ,,,,,وشكرا.

degaichia
2012-11-13, 05:34 PM
من فضلكم اريد حل اسئلة الفرنسية 4 متوسط ص 43
و شكرا

rimaas
2012-11-19, 06:35 PM
السلام عليكم احتاج مذكرات تخرج لغة انجليزية ليسانس.... شكرا

youcef benammar
2012-11-19, 09:00 PM
اريد ها بسرعة من فضلك
دور وسائل الاعلام في وسائل محاربةالفساد

خواطر العيون
2012-11-26, 05:04 PM
السلام عليكم اريد ان تساعدوني من فضلكم بخطة لمذكرة تخرج بعنوان /المسرح الفني عند توفيق الحكيم الايدي الناعمة انموذجا/ من فضلكم اذا كان في الامكان خلال هذا الاسبوع وشكرا

sihemblk
2012-11-29, 12:06 PM
السلام عليكم من فضلكم اريد بحث في مادة منهجية البحث وهو عن استغلال النصوص( الحوصلة,استخراج الافكار,بطاقة قراءة فائدتها و اهميتها ) وجزاكم الله كل خيرا احتاجه في الاسبوع القادم ارجو المساعدة ان امكن وشكرا على جهودكم

بن يعقوب2012
2012-11-29, 05:57 PM
e"][/]بحثي حول الانية و الزامنية عند دوسوسير

djiji
2012-11-29, 08:20 PM
جزاكي الله كل خير اختي ام كلثوم انت و كل الاخوان و الاخوات الافاضل
لدي طلب اختي العزيزة استاذة مادة الكيمياء طلبت منا تقديم بحث حول tableau periodique et les elemént chimiqies و لم تشرح لنا و لم تعرض لنا اي طريقة و انا لم افهم و لم اعرف عماذا ابحث اذا باتطاعتك تقديم لي بعض العناوين او رؤوس اقلام من اجل تسهيل علي الطريقة و جزاكي الله كل خير
انتظر ردك اختي الكريمة " ام كلثوم" و السلام عليكم

mariama meriem
2012-12-06, 07:34 PM
السلام عليكم أرجو أن تلبو طلبي أخوتي أريد مساعدتي في بحث حول تجزء السوق

sara alg
2012-12-12, 04:39 PM
سلام.من فضلكم ساعدوني في بحثي حول منزلة اللغة وآثرها في عملية التعليم.
البحث هذا سأقدمه الاسبوع القادم ولم أجد فيه أية معلومة من فضلكم ساعدوني بليييييييييييييييييييييز وبارك الله فيكم

بن يعقوب2012
2012-12-23, 12:37 PM
السلام عليكم ارجوكم اريد مساعدتكم في بحثي هو الاستاد طلب مني اختيار موضوع في مقياس مدارس لسانية ولم اجد

جوهرة خديجة
2012-12-23, 06:57 PM
السلام عليكم من فضلكم اريد بحث حول l orientation et l informationdans une entreprise

جوهرة خديجة
2012-12-26, 04:16 PM
من فضلكم اريد رد على موضوعي بليييييييييييييييز

بن يعقوب2012
2012-12-27, 04:39 PM
:clap::clap:وييييييييييييييييييييييييييييييييينكم الله يحفظكم يلا بليييييييييييييييييييييييييييييز:clap::D

chou13
2013-01-14, 08:50 PM
اريد مذكرة تخرج للسنة الثالثة جامعي تخصص اداب تحت عنوان " الفكير البلاغي لابي الهلال العسكري "

او اريد خطة بحث لهذه المذكرة وشكرا

البنت الجزائرية المتفائلة
2013-01-18, 09:06 PM
السلام عليكم
اريد دروس او محاضرات اولى ادب عربي
وشكرا
يمكنك من خلال هذا الرابط.............
http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=81002

bissou allia
2013-02-07, 09:32 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أرجوا المساعدة في موضوع الإصلاح التربوي

zahoa
2013-02-14, 02:15 PM
<center>الحمد لله لوجودكم عند حاجة الناس لكم
عندي طلب أتمنى أن يسهل إيجاده :أنا على وشكالتخرج من المدرسة العليا تخصص فيزياء وأبحث عن مذكرات حول "السرعة الحدية للمادة والضوء"أو أي شيء يتعلق بالضوء،النظرية الجسيمية والموجية........أرجو أخذ طلبي بعين الإعتبار.......<center/>
شكرا مسبقا

an_sma43
2013-02-22, 01:06 PM
بسم الله الرحمان الرحيم

عندي مذكرة بعنوان
the emergence of american women literary voice with Anne bradstreet

الرجاءا من لديه معلومات أن يفيدنا بها
وشكرا

bafi
2013-04-07, 05:03 PM
السلام عليكم من فضلكم انا طالبة سنو 1 بيولوجي
ساعدوني في chaleur d'atente

اكرام احلام
2013-04-10, 11:54 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

imadzizo
2013-05-11, 11:41 AM
عندي مذكرة تخرج حول
تطبيق المنهج النفسي في شعر نزار القباني
أرجوا من الله أن تفيدونا بمعلوماتكم

sali nore
2013-07-02, 05:40 PM
اختي ام كلتوم انا عضوة اريد منكم دوروس و اختبارات سنة ثالثة علوم طبيعية المدرسة العليا للأساتذة

العلمي ربروب
2013-07-13, 09:57 AM
الدكتراء رياضيات في جامعات الجزائر lmdلموسم 2013-2014

ظلال الجنة
2013-08-15, 12:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ارغب في معرفة كيفية اعادة التسجيل بشهادة الباكالوريا وكيفية سحبها بار ك الله فيكم

أم كلثوم الونشريس
2013-08-15, 01:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ارغب في معرفة كيفية اعادة التسجيل بشهادة الباكالوريا وكيفية سحبها بار ك الله فيكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا كنتِ تقصدين إعادة التسجيل بشهادة البكالوريا القديمة من أجل التحضير لشهادة ثانية فإليك هذا الرابط الخاص بجامعة الشلف

http://www.univ-chlef.dz:810/Transfert/2eme_dip/

بالنسبة لسحب شهادة البكالوريا فأعتقد أنه يكون من نفس الجامعة التي درستِ بها بكتابة طلب بذلك والله أعلم


بالتوفيق

aminekarime
2013-08-30, 11:39 AM
السلام عليكم اريد ان اسالك عن موعد التقدم للاقامة الجامعية في بومرداس لاخذ مفتاح الغرفة
انا طالب جديد في كلية المحروقات

أبو الطيب المتنبي
2013-09-01, 01:26 PM
السلام عليكم اريد ان اسأل عن الجامعات التي فتحت التسجيل للماستر واجركم على الله

am6ine
2013-09-09, 02:37 PM
السلام عليكم شكرا لكم على هذا العمل الرائع اخواني.... انا مستغرب لانني وجدت هذا المنتدى بالصدفة و هو غير معروف لدى الكثير على الرغم من أنه غني جدا بالمعلومات و هو منتدى في مصف المنتديات الناجحة باذن الله
اما فيما يخص طلبي فهو متعلق بالمشاركة في مسابقة الدكتوراه بعنوان ادارة الاعمال و التنمية المستدامة في جامعة سطيف بعد حوالي 25 يوم من الان ان شاء الله في مقياسي ادارة الاعمال و التنمية الاقتصادية ...و مرادي هو ايجاد مراجع تساعدني في هذه الفترة من الاحاطة بالمفاهيم الاساسية للمقياسين وجعل الله أجر احسانكم الجنة باذنه :)

lotfia
2013-09-14, 08:23 PM
السلام عليكم طلبي هو مجرد استفسار.أنا متحصلة علئ شهادة desفيزياء دفعة جوان 1995 بعنابة وأنا أستاذة تعليم متوسط .هل يمكن قبولي في الماستر1أم أكل الدهر علي و شرب

am6ine
2013-09-15, 01:43 PM
تستطيعين التأكد من ذلك بتفقد الماستر الذي تريدين المشاركة فيه بجامعة عنابة ...عند الاعلان عن فتح ماستر تدرج فيه معلومة متعلقة ب ( امكانية التحاق الكلاسيك ب lmd+كل شروط الالتحاق و أغلبها المعدل ان لا يقل عن 12 مثلا و ان لا يكون المتسابق معيد للسنة ) و اذا لم تدرج فذلك يعني ان الماستر مفتوح للنظام الجديد فقط ... لكن لم يسبق لي شخصيا ان رأيت شرط سنة التحصل على الشهادة فهي لا تشكل لك مشكل ربما أقول ربما تجدين كذلك حد معين لسن القبول ....خلاصة القول اذا اردتي المشاركة في ماستر معين انظري في الشروط المحددة للمشاركة و ذلك في موقع الجامعة التي أعلنة عن المسابقة و اذا لم تجدي اتصلي برقم الهاتف الخاص بالجامعة و اسئليهم عن رقم الكلية التي أعلن فيها عن المسابقة و بذلك تحصلين على المعلومة بشكل مؤكد

lotfia
2013-09-15, 09:05 PM
شكرا علئ الاهتمام

am6ine
2013-09-16, 12:15 AM
لا شكر على واجب أختي الفاضلة :)

سنان الحياة
2013-09-20, 05:54 PM
اريد حل التمرين 1.2.3.من الكتاب المدرسي 3 متوسط الفرنية

جهاد تمالوس
2013-10-12, 03:10 PM
السلام عليكم
شكرا جزيلا اختي كلثوم على هذه الصفحة المخصصة لطلبات الجامعيين
بارك الله فيك
ارجو ان تفيدوني بكل ما يخص مادة الكيمياء السنة الاولى جامعي شعبة تكنولوجيا من دروس و تمارين مع الحلول و فروض و اختبارات .......الخ .
و جزاكم الله كل خير

ibn souf
2013-10-13, 09:05 PM
أرجوا محاضرات السنة 2 أدب عربي l.m.d وشكراااااااااااااااا

البنت الجزائرية المتفائلة
2013-10-13, 09:11 PM
أرجوا محاضرات السنة 2 أدب عربي l.m.d وشكراااااااااااااااا
اهلا وسهلا بك ........
ما تطلبه حاضر في المنتدى
هل تبحث عن مقياس محدد؟؟
بالتوفيق ان شاء الله

العلمي ربروب
2013-10-17, 10:19 AM
من لديه معلومات يفيدنا جزاكم الله خيرا

خالد الإدريسي
2013-10-18, 02:22 AM
أرجو أن تفيدوني بكل صغيرة وكبيرة عن السنة أولى علوم إنسانية من دروس ومحاضرات أو كتب أن أمكن

soso5218
2013-10-21, 08:27 PM
أريد مذكرات تخرج ماستر اتصالات تسويقية

meddah85
2013-10-26, 06:14 AM
السلام عليكم
أريد مذكرات تخرج انجليزية ليسانس نظام ل م د

كذلك ل ما يخص سنة أولى تسيير و اقتصاد
شكرا

harichadjamel
2014-01-15, 09:59 PM
مرحباااااااااا اخوتي ارجو مساعدتي عندي بحث حول الحكم االعثماااني في تونس
وفي الاخير اشكركم على تفهمكم

rachafaracha
2014-06-25, 05:44 PM
السلام علكم و رحمة الله و بركاته ممكن أطلب طلب و المتمثل في : أريد مواضيع مذكرة تخرج في الادب الجزائري القديم.
إن أمكن و مني لكم ألف شكر على هذه المساعدات التي تقدمونها لنا فشكرا.