المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف شامل للتعريف بولاية جيجل


رانيا الونشريسية
2011-08-06, 08:44 PM
السلام علــــ ورحمة الله ــــــــــــــــــيكمـ

رمضـــــــــــــــ كريـــم ــــــــــــــــان
صح فطـــــــــوركم
ولاية جيجل
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-c55d1a22f8.png
جيجل ولاية ساحلية تقع شرق الجزائر، يبلغ طول ساحلها 120 كلم وتشتهر بكورنيش رائع الجمال يجمع بين البحر والجبال الصخرية الممتدة حتى حدود ولاية بجاية، وتوجد به مغارات عجيبة، من أهم مدن الولاية: جيجل، الميلية، الطاهير. جيملة وتاكسنة ولاية جيجل تتميز بمجال جد متضرس حيث تشمل الجبال لوحدها 82% من المساحة الإجمالية.

الجغرافيا



ولاية جيجل ولاية ساحلية تطل على البحر المتوسط على مسافة تقدر ب 120 كم يمتد من شاطئ واد الزهور شرقا في حدود ولاية سكيكدة إلى الشاطئ الاحمر غربا في حدود ولاية بجاية يحدها من الجنوب ولاية ميلة وولاية سطيف سطح الولاية جبلي بنسبة 90 بالمئة يتخلله سهل بمحاذاة البحر سيما بمنطقتي الامير عبد القادر والقنار وسيدي عبد العزيز وبني بلعيد والباقي جبال وعرة ذات غطاء نباتي كثيف يتكون اساسا من اشجار البلوط والارز على شاكلة منطقة جيملة التي بها قمة سيدي بوعزة الشاهقة الارتفاع تشتهر الولاية بكورنيشها الساحر الذي ياخذ بالالباب ويأسر الفؤاد على مسافة أكثر من 40 كم به كهوف عجيبة فريدة من نوعها كما أن مناطقها الجبلية غاية في الروعة وأهمها جبال سلمى، بني خطاب، تافرطاس، بوعفرون، تامنتوت، بوعزة، تمزقيدة وسدات والتي يزيد ارتفاع جميعها عن الألف متر

التاريخ

وتمتاز جيجل إضافة إلى جمالها الطبيعي الساحر تاريخ عريق حيث تعتبر من أقدم المدن الجزائرية إذ يرجع تأسيسها إلى عهد الفنيقيين الذين حلوا بها وشيدوا المدينة ومن بين آثار المدينة منطقة الرابطة وكذلك ميناء زيامة **شوبا** ومنطقة راس الزان بجيملة التي تحتوي على اثار رومانية متمثلة في حمامات منحوتة على الحجر بالإضافة إلى حجارة مرصوصة تعود لعهد الرومان ولقد عثر في المنطقة على قطع معدنية لعملة رومانية ولا تزال تحتاج المنطقة إلى بحوث اثرية واستكشافات طوبوغرافية عديدة. اصول ساكنة جيجل امازيغي بربري ينسبهم ابن خلدون لفبيلة كتامة البربرية ولقد اختلط عناصر هذه القبيلة مع الوافدين من المشرق فتكون بذلك مزيج متناغم ومتجانس
وجود جيجل في مكان استراتيجي على البحر المتوسط جعلها مطمعا لعدة غزات (الرومان الوندال البزنطيين الجنويين) إلى حين وصول العرب حاملين إلى سكان المنطقة رسالة الإسلام على يد موسى بن نصير وقد تمكن سكان جيجل الامازيغ من الاندماج مع الفاتحين العرب وبذلك خلقوا مزيجا ثقافيا جميلا.
ظلت جيجل عبر العصور مطمعا للمحتلين إلى غاية تحالف سكانها مع البحارين الأخوين التركيين بابا عروج وخير الدين فطردوا الأسبان من المدينة ووكذلك البعض المدن المجاورة *بجاية* وتكاثفت الجهود في بناء اسطول بحري قوي مكنهم من تحرير الجزائر *العاصمة حاليا* واشتدت قوة هذا الأسطول في كل البحر المتوسط وساهم سكان جيجل في صنع المجد البحري الجزائري بقسط هام حيث كانوا هم المقاتلين وصناع السفن واكتسبوا من الاتراك حينها حرفا بقيت تميزهم إلى يومنا هدا خاصة فن الطبخ والحلويات والخبز. وبعد انهيار الاسطول البحري الجزائري في معركة نفارين 1827 في اليونان تمكنت فرنسا سنة 1830 من احتلال الجزائر وعانت جيجل هي الأخرى كباقي مناطق الجزائر إلى اشد أنواع الاستدمار من طرف المستعمر فقامو بعدة ثورات فشلت وفي كل مرة تتعرض القبائل المحاربة إلى الإبادة والطرد إلى غياهيب الجبال المجاورة وهو مايفسر ان غالبية ساكنة الولاية عقب الاستقلال كانوا يقطنون المناطق الجبلية الوعرة التي استعصى على الاستعمار الوصول اليه كما أن ولاية جيجل ولاية تاريخية احتضنت الثورة ووهبت ابنائها قرابين للاستقلال المجيد على غرار : الشهداء كعولة تونس، زغبيب محمد، بن ميسية البشير وغيرهم كثير من أهم المعارك معركة واد الرحى اين كبد الثوار خسائر جسيمة للمحتل الفرنسي الغاشم


يتبع ...

رانيا الونشريسية
2011-08-06, 09:39 PM
بلديات ولاية جيجل
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-43de3c77fc.pngقُسمت ولاية جيجل إداريا إلى 28 بلدية بموجب القانون 84-09 المؤرخ في 04 فيفري عام 1984م، وهذه قائمة بأسماء البلديات مرتبة حسب الترتيب الهجائي:




الأمير عبد القادر
اولاد رابح
اولاد يحيى خدروش
ايراقن سويسي
برج الطهر
بودريعة بن ياجيس
بوراوي بلهادف
بوسيف
تاكسنة
الجمعة بني حبيبي
جيجل عاصمة الولاية
جيملة
خيري واد اعجول
زيامة منصورية
السطارة
سلمى بن زيادة
سيدي عبد العزيز
سيدي معروف
الشحنة
الشقفة
الطاهير
العنصر ( بلديتي)

العوانة
غبالة
قاوس
القنار نشفي
الميلية
وجانة


المنشئات الثقافية

أما المنشآت الثقافية فالولاية تحتوي على كم هائل من المؤسسات الثقافية سواء


منها التابعة لمديرية الثقافة أو مديرية الشباب والرياضة منها:


دار الشباب رشيد بوناب
متحف كتامة
دار الثقافة اعمر أوصديق
نادي الشباب الإيكيثي
دار الشباب بحي زعموش الطاهير
بيت الشباب جيجل
بيت الشباب الطاهير
نادي الشباب جيملة
بيت الشباب تاكسنة
دار الشباب الميلية
دار الشباب سيدي معروف.
دار الشباب العنصر
دار الشباب السطارة
المركب الرياضي الجواري بالطاهير
القاعة متعددة الأنشطة بلغيموز
القاعة متعددة الأنشطة المحارقة
القاعة متعددة الأنشطة العوانة
دار الشباب بوشرقة

كما يجب أن لا ننسى اهمية نشاط الجمعيات منها الثقافية والرياضية ونخص بالدكر


جمعية الفرقة النحاسية (وهي تشمل عدة نشاطات مثل الموسيقى الفلرمونية ومدرسة لتعليم السولفاج والكائن مقرها بدار الشباب جيجل)
جمعية الاصالة للفنون الشعبية والحوزية
جمعية الفنون الجميلة


السدود :


سد تالبلوط بين جيملة وبن ياجيس والذي يعتبر أكبر وأهم السدود في الولاية
سد كيسير(وجاء نسبة إلى المنطقة الواقع بها وهي كيسير)
سد اراقن زيامة منصورية.
سد بو سيابة بالميلية.
سد العقرم بقـــاوس.


يتبع ...

رانيا الونشريسية
2011-08-06, 10:06 PM
ومن بين المنشئات التي تشتهر بها ولاية جيجل
ميناء جنجن
يعد من أكبر مراسي الجزائر والشمال الإفريقي والعرب أيضا
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-3097a8516a.jpg

اللهجة الجيجلية :
من أهم ما يميز لهجة سكان جيجل، أو كما يقال بالعامية هدرة الجواجلة يُستعمل حرف الحاء في أوائل الأسماء النكرة كقول مثلا "حْلـَمْـرا" و تنطق كما هي مشكولة و معناها بالعربية مرأة. إضافة إلى الخاصيتين السابقتين يستعمل سكان جيجل في لهجتهم حرف الدال لتحقيق ملكية الأشياء كقول مثلا "السروال ديالي" أي سروالي، "خوه دي عمار" و معناها "أخو عمار"، غير أن سكان مدينة جيجللا يمدون حرف الدال و ينطقونه مشددا كـقول مثلا "اللون دّ حمر" و معنى هذه العبارة اللون الأحمر.

ربما نادرٌ في الجزائر من لا يعرف أو لا يسمع بلهجة أهل جيجل (الهدرة تاع الجواجلة)، فهي لهجة خفيفة مسلية، بل مضحكة بالنسبة للبعض، ليس سخرية و لكن طلبا للفكاهة، فإذا التقى أحدهم بشخص من جيجل تتبادر إلى ذهنه مباشرة بعض الكلمات مثل “دِّي خوتي”، “حالكهوة” “بلكل”… حتى أن بعض الفنانين استخدموها في أعمالهم الفنية أمثال المرحوم حاج عبد الرحمان المعروف بالمفتش الطاهر الذي أبدع فيها و أخرج أعمالا سينمائية رائعة.
لهجة سكان جيجل واحدة من اللهجات المحلية الجزائرية الغالبة، و هي تعتتبر لهجة بربرية مُعربة، مُزجت عبر العصور بالكثير من اللهجات و اللغات الأجنبية كالمغربية، الاسبانية، التركية و الفرنسية. تنفرد عن غيرها ببعض الميزات كخلوها من حرف القاف الذي يُعوض بالكاف المفخمة في غالبية الاحيان، كما تتميز بإضافة حرف الحاء في أوائل الكلمات النكرة أي غير المعرفة، كقول مثلا “حالكاس” و الأفضل أن نكتبها “حَلـْكـَاسْ” و معناها كأس. هذا و لها ميزات أخرى بعضها مُكتسب من الاختلاط بالأجانب ، و البعض الآخر بسبب نمط حياة السكان المحليين، بالإضافة إلى ميزات أخرى كثيرة.
تختلف اللهجة الجيجلية الدارجة كما أسلفنا عن لهجات سكان المناطق الأخرى في الجزائر، و تختلف هي في حد ذاتها من منطقة إلى أخرى، خاصة في نغمتها، إذ نجد لهجة سكان مدينة جيجل مثلا تختلف عن لهجة سكان مدينة الطاهير، و هما الإثنتان تختلفان عن لهجة سكان الميلية، و هكذا مع معظم مناطق جيجل، لكن هذا الاختلاف طفيف و لا يشمل الأساسيات العامة للهجة الجيجلية
مثال عن اللهجة الجيجلية : لهجة سكان الجمعة بني حبيبي
أسماء الأشياء الحسية و المعنوية في اللغة الدارجة لسكان بني حبيبي مصدرها عربي، رغم أن نطقها يختلف عن النطق الحقيقي للعربية الفصحى، كأسماء الأشياء الشائعة مثل: الراس (الرأس)، لـَمْرا (المرأة)، الواد (الوادي)، الريحة (الرائحة)، المَرْط (المرض) إلى غير ذلك. كما نجد نسبة كبيرة من الأسماء أصلها أمازيغي، خاصة ما يتعلق بالنمط البدوي و مستلزمات الحياة الريفية كـَ: آزري (طريق صغير)، آشة (مساكن النمل)، آدغس (أول حليب البقرة بعد الولادة)، إيزَكتن (سيقان نوع من النباتات)، آزبوش (نوع من الزيتون)… إضافة إلى ذلك توجد نسبة من أسماء الأشياء مصدرها اللغة الفرنسية خاصة تلك المتعلقة بالأشياء التي عُرفت حديثا، مثل: الكابيني (المرحاض – Cabinet)، السَّيُو (الدلو – Seau)، المانَجْطو (الفاصولياء الخضراء – Mange-tout)…
يُستعمل الألف و اللام لتعريف الأسماء في غالبية الأحيان كالعربية الفصحى تماما مثل “الـْبـِيـدُونْ” و هو الدلو، “الـْيـَفـْش” و هو نوع من النباتات، “الدَّمْ” إلى غير ذلك، و أحيانا يكون التعريف باستخدام لام مشكولة كقول مثلا: لـَـغـْديـر و هو الغدير، “لـُودارة” و هو إناء صغير يُستعمل لشرب اللبن. كما تـُستعمل كثيرا الألف بالهمزة المنصوبة في أول الإسم، و هذه الخاصية ربما تكون موروثة من الأمازيغية كقول مثلا: “أبوكال” و هو إناء لشرب الماء يشبه الإبريق، “أفريخ” و هو العصفور، “أزَزال” و هو دعامة سقف البيت. أما بعض الأسماء الأخرى فلا تـُعرّف بالألف و اللام و لا بالهمزة و لكن تـُُنطق كما هي كـ: “تافلـّـيليس” و هي نوع من الطيور، “بوزلوف” و هو الرأس من الماشية بعد ذبحها.
من الأسماء ما هو مؤنث و منها ما هو مذكر كما في اللغة العربية الفصحى، لكن في هذه اللهجة يغلب التذكير التأنيث في كثير من الحالات، أي جعل بعض الأسماء مذكرة و هي في حقيقتها مؤنثة، كاليد، الرّجل، لودَن (الأذن) و الباب و غير ذلك، لكن الحالة العكسية، أي تأنيث الأسماء، فقد بحثتُ و لم أجد أي مثال لذلك، ما جعلني أخلص إلى نتيجة و هي أن هذا راجع للطبيعة المحافظة لسكان المنطقة و حياؤهم المبالغ، إلى درجة أني سمعت مرة شيخا يحدث زوجته العجوز و يقول لها “نْتَ” أي أنتَ، و هي تقول له “نـْتِ” و أحيانا “نـْتينة” و معناهما أنتِ.

كل ولاية ولهجتها فلا تضحكوا ههههههه

قاموس اللهجة الجيجلية

هذه محاولة بسيطة لجمع ما يمكن جمعه من كلمات ومفردات لهجة سكان جيجل، وتحديدا لهجة سكان الجمعة بني حبيبي وما يجاورها كالعنصر، سيدي عبد العزيز، الجناح، الشقفة، القنار، بني بلعيد، بني مسلم، تايلمام، بني عيشة، بني فتح وبرج الطهر وغيرهم.

سنقوم باستعمال حروف اللغة العربية في كتابة كلمات هذا القاموس وتفسير معانيها لأنها أفضل بكثير من الحروف اللاتينية للقرب الشديد بين هذه اللهجة واللغة العربية. مع هذا سنكتب الكلمة بين قوسين بحروف لاتينية دون شرح لتدقيق النطق. كما أننا سنتغاضى عن الكلمات المشابهة لكلمات اللهجات الجزائرية الأخرى، ونهتم فقط بذكر ما تنفرد به اللهجة الجيجيلة.

الرجاء من جميع القراء والمتصفحين المساعدة في تصحيح الأخطاء التي يمكن ارتكابها في كتابة الكلمات، والأهم من ذلك التذكير بما يمكن نسيانه أو عدم معرفته مطلقا.

من جهة أخرى ننوه أننا سنقوم بكتابة الكلمة كما كانت تنطق سابقا، وفي هذا السياق نذكِّـر أن حرف الكاف لم يكن ينطق في هذه اللهجة، ولكن يستبدل بمزيج بين الحرفين تاء وشين ليصبح « تش » مع نطقه مدغوما، وخير مثال على ذلك أول كلمة « تشــــينة » في معظم اللهجات الجزائرية، وهي البرتقال.

ملاحظة أخرى يجب التذكير بها هي أن معظم لغات العالم، أصل الأسماء فيها نكرة وتعرف بإضافة حرف أو حرفين في أول الكلمة، (الألف واللام في اللغة العربية). هذه اللهجة تتميز بأن أصل الأسماء معرفة، وتصبح نكرة بإضافة حرف الحاء في أولها، أي قبل الألف واللام. أما الكلمة بدون ألف ولام ولا حاء فلا وجود لها.

مثال: الراس (الرأس) معرف، و يصبح نكرة بإضافة حرف الحاء هكذا حَرّاس، وتنطق كما هي مكتوبة. أما كلمة راس هكذا فلا توجد.




الأسمـــاء و الأفعال

أ (الألف)

أباكلاز (Abaglez) : نوع من التين.

أبراك (Abrak) : ذكر البط.

أبرويط (Abarwitt) : أبرويط دي يافوجال، وهو الجزء من النبتة الملتصق به حبات الذرة.

أبروج (Abroj) : جزء من أجزاء البطيخ بعد تقسيمها بالسكين.

أبورّاو (Abourreouw) : رئة الحيوان.

أبوريون (Abouryoun) : عظاية وهو حيوان من الزواحف، أما أبوريون لعور فهو العظاية الخضراء.

أبوكال (Aboukal) : إناء بخرطوم يشبه الإبريق.

أبوكشاش (Aboukchech) : وتد أوغصن نوع من الأشجار (عموما اليفش) يقلم ثم يغرس في أفنية البيوت لاستعماله كمعلاق للأواني.

أتشـروح (Atchrouh) : شخص هزيل الجسم، لكن عموما يطلق على الأطفال ذوي الأجسام الهزيلة أو القصيرة.

أشتشوم (achtoum): قطعة خشب صغيرة تغرس في الأرض او تثبت في الحائط ليربط في الحيوان او تعلق فوقها الثياب

أزبنطوط (zbentott): الطفل الذكر
إيجي (ygi): فعل أمر معناه: تعالَ

أجدروم (Ajedrom) : جذع الشجرة المجثت أو مقطوع الأغصان.

أجدير (Ajdir) : منحدر أو هوة صغيرة أو متوسطة الارتفاع تتشكل في غالبية الأحيان من انجراف التربية أو انهيار جزء من مرتفع.

أجلود (Ajloud) : جلد الحيوان بعد سلخه.

أجْـنان (Ajnene) : شجرة التين.

أجنـّـيو (Ajenniw) : جنــي وهو مخلوق من عالم آخر.

أحبور (Ahbor) : كأس أو فنجان ذو حجم كبير.

أخرط (Akhratt) : منطقة أو جزء من الأرض غير مستوي وموحلة.

أخطري (Akhettri) : نوع من التين.

أخطور (Akhtor) : فخ لاصطياد بعض الطيور.

أخنشور (Akhenchor) : بصقة من اللعاب والمخاط.

أداي (Addey) : جزء من المنزل يمثل حوالى ثلث مساحته ويخصص للحيوانات.

أدروم (Adroum) : أثاث وأواني وجميع محتويات المنزل.

أدغس (Adghess) : اللبأ أو حليب الحيوان بعد الولادة.

أدمر (Admer) : حاجز طيني إرتفاعه حوالي شبر أو أقل، يقسم البيت التقليدي إلى قسمين، جزء للعائلة والجزء الآخر للحيوانات.

أدباب (Adbeb) : فصيلة من الذباب يتميز بحجم أكبر من حجم الذبابة العادية.

أرَز (Arazz) : الزنبور أو الدبور، وهو حشرة كالنحلة يغلب على جسمه اللون الأصفر ولسعته مؤلمة.

أرهبان (Arehbane) : ينتمي إلى فصيلة من الجن.

أزرواط (Azerwatt) : غصن مرن منزوع الاوراق وطويل كالعصا، عموما هو من نوع معين من الشجر كالزيتون.

أزردوم (Azerdoum) : علامات الغضب، أو صفة وجه الغاضب.

أزرم (Azram) : المعي، وفي صيغة الجمع إزَرمن وهم الأحشاء الداخلية.

أززال (Azazel) : دعامة سقف البيت.

أزَعزوع (Azaezoue) : منحدر وعر.

أزغوغ (Azghogh) : كائن خرافي من الجن.

أزغول (Azghol) : الغراف في لهجات أخرى، وهو ملعقة كبيرة لملأ الصحون ببعض أنواع الطعام.

أزغيب (Azghib) : نوع من الطيور.

أزكت (Azket) : أو إزَكتَنْ في صيغة الجمع، وهو نوع من النباتات الغابية.

أزكطوف (Azektof) : العنقود، وهو عموما عنقود العنب.

أزكوك (Azkouk) : الشخص العاري.

أزْلَم (Azlem) : الحنكليس.

أزهمور (Azehmour) : لهب النار.

أزري (Azzri) : طريق أو ممر بين الأشجار أو بين البيوت.


لَمْطحنة أو المطحنة اليدوية التقليدية
أزينزر (Azinzar) : سدادة ثقب « المازلة » التي تستعمل في مخض اللبن.

أساطر (Assatar) : أحد الجزئين الصخريين المكونين للمطحنة اليدوية التقليدية.

أسافو (Assafou) : غصن أو قطعة خشبية عندما تكون ملتهبة أو محمرة من النار.

أسالال (Assalal) : الحلال أو القنوط بلهجة أخرى، وهو قطعة خشبية أسطوانية وطويلة تستعمل لحل وبسط العجين.

أسالو (Assalou) : طريق أو ممر لكنه أفسح من أزري.

أسامّـر (Assammer) : أرض ذات رضوبة عالية ومحجوبة عن أشعة الشمس.

أسرف (Asref) : نوع من النباتات كثيفة الأوراق والشوك ينتشر في المناطق ذات المناخ المتوسطي.

أسَلسول (Asselsoul) : العمود الفقري.

أسَـنغد (Assenghed) : قطعة حجرية ملساء تستعمل لدق بعض التوابل والحشائش.

أسطار (Assettar) : صخرة.

أسَلـّوف (Assellouf) : حشرة طفيلية مصاصة للدماء.

أسيرو (Acirou) : قطعة خشبية تستخدم كذراع لتدوير مطحنة الشعير اليدوية.

أشافشاك (Achafchak) : إناء أيا كان.

آشة (Acha) : يقال في غالب الأحيان « آشة دي النمال »، وهي مساكن النمل.

أشيواش (Achiwech) : مخلوق غريب غير معروف عندما يصدر صوتا أو يتجلى لإنسان على صورة جن أو غيره.

أصَرّايَب (Asserrayab) : الفأر الصغير.

أعتيك (Aaetik) : دغل، أو غابة أو أرض كثيفة الأشجار والنباتات.

أعزري (Aaezri) : الشاب المحصن الذي بلغ سن الزواج.

أعْـكـَـلسو (Aaekelsou) : الطفل الرضيع أو الفطيم.

أغَـدّو (Agheddou) : ساق النبتة عندما يكون أخضرا.

أغراب (Aghrab) : عموما يقال « أغراب دي الدار » وهو المساحة الواقعة من الجهة العليا للمنزل، أو جانب المنزل.

أفالاز (Afalaz) : كومة من أغصان الزيتون بعد قطعها.

اغنونس (Agnounes) : بزوغ الفجر .

أفالـتشــو (Afeltchou) : نوع من النباتات تنموا في الأماكن الرطبة، ويستعمل بتكويره ووضعه على الرأس (الـْـتشَــمارة) لتخفيف الأثقال المحمولة.

أفريخ (Afrikh) : العصفور أو الطائر.

أفريع (Afriae) : بتضخيم الراء، وهو الغصن.

أفَصّـاص (Afessass) : نوع من الطيور.

أفلاس (Afless) : قطعة حديدية حادة من جهة وعريضة من الجهة الأخرى، يستعمل الحطاب عدة قطع عند تقسيم قطعة خشبية طوليا بطرقها في الشق.

أفَـكّـور (Afekkor) : الضفدع.

آكنون (Aknoun) : ارنب

أفوجال (Afoujal) : نبات الذرة.

أفوحان (Afouhane) : الشخص نتن الرائحة رث الثياب.

أكوطي (Akotti) : إناء ذو حجم يقارب اللتر يستعمل في الغسل.

أكزّوح (Akezzouh) : مؤخرة الإنسان.

ألمسير (Alemsir) : جلد الحيوان وعموما الخروف بعد تجفيفه وتهيأته لاستعماله في « الفتل » أي عملية تحضير الك*** بأنواعه انطلاقا من السميد.

ام لـَـبْشير (Am labchir) : حشرة سوداء طائرة.

امولمل (Amoulmel) : :زخات المطر

أمالو (Amalou) : ظل هضبة.

أمريج (Amrij) : قطعة أرض مشبعة بالماء ومعشوشبة.

أمسبي (Amesbi) : تسمية قديمة لكرة القدم وتدل على المرمى.

أميسي (Amessi) : نبات تصنع من ألفرشة

أمَلال (Amellal) : نبات ينمو في فصل الربيع.

أمونداس (Amoundess) : حيوان من القوارض.

أنزيوف (Anezyouf) : قشرة رأس بعض الرضع.

أنزيوم (Anezyoum) : إنشغال وقلق وحزن.

أنغور (Anghor) : ثقب أو جحر أو حفرة أو مغارة صغيرة.

أوراك (Awrak) : نوع من الطيور آكل النحل، يتميز ريشه بألوان.

أوزور (Awzour) : المزبلة.

أيّر (Ayyer) : شرفة العلية الخشبية للمنزل، أير دي السطح.

أيرموش (Ayermouch) : قطعة من جذع شجرة أو غصن خشن.

أيرني (Ayerni) : نوع من النباتات، أو بالأحرى جذوره، يُطهى كعصيدة.

أيرور (Ayrour) : القطعة الأرضية الواقعة من الجانب السفلي للمنازل.

أينس (Ayness) : أرضية المنزل.

أيوبي (Ayoubi) : جرة كبيرة الحجم مصنوعة من الفخار، تستعمل لتخزين الحبوب.

آمجدغ (amajdagh): الخد أو الفك

آشدوك أو آشدكوك (achdouk): الخد أو الوجنة كذلك

آسادغ (assadegh): الصدغ على جانب الرأس

آكرشوش (akrchouch): الأذن أو صوان الأذن تحديدا

أخنفور (akhenfour): الأنف

آسنّوك (assennouk): السن

آطرموس (atarmos) : الضرس

الشواوط (chouaouatt): الأهداب ( الشوافر)ا

آملزيز (amelziz): الريق

آعنوك (aankouk) أو اعنكوك: الرقبة

أشتشور (achettour) أو آشتشير: الظفر و في الجمع: شتشاير أي الأظافر

أشتشوم (achtoum): قطعة خشب صغيرة تغرس في الأرض او تثبت في الحائط ليربط في الحيوان او تعلق فوقها الثياب

أزبنطوط (zbentott): الطفل الذكر

إيجي (ygi): فعل أمر معناه: تعالَ



ب (الباء)

الباتشـور أو الباكور (Elbatchor ou Elbakor) : نوع من التين.

البرباية (Elberbaya) : بركة ماء موحلة.

البربوشة (Elberboucha) : الك***.

البرتشـة (Elbertcha) : بركة الماء.

البَحري (Elbehri) : النسيم.

البردع (Elberdaa) : سرج الحمار أو البغل أو الحصان.

البردوم (Elberdoum) : حاجز العلية أو السطح الخشبي في المنازل التقليدية، وهو يحمي سقوط الأشخاص من فوق السطح.

البردي (Elberdi) : نبات ذو أوراق رقيقة وطويلة يُفرش في الأرض للإستلقاء عليه صيفا.

البرطيط (Elbarttitt) : الوحل والطين.

البرمة (Elbarma) : قدر الطهي.

البرواك (Elberwak) : نوع من النباتات.

البرّيو (Elberriw) : فضلات الغنم.

البشماك (Elbechmak) : النعل المفتوح للنساء، أو البلغة في لهجة أخرى لكن المخصصة للنساء فقط.

البَعلي (Elbaeli) : الفكور دي البعلي، وهو نوع من الضفادع كبير الحجم ذو جلد رمادي اللون.

البعوش (Elbaouche) : البعوض، ويمكن اعتبار هذه الكلمة مرادفة لكلمة حشرة لكن بالنسبة لبعض الأنواع فقط.

البنّـيوة (Elbenniwa) : أصبع القدم، وفي صيغة الجمع لـَـبْنان.

البياطة (Elbeyyatta) : مادة طينية رمادية اللون تستعمل كدهن لجدران المنازل.

بلاتو (blatou) : نبات يستعمله اهل بني حبيبي في بعض الأطباق المحلية « لبكول ».



ت (التاء)

تارغلة (taraghla) : تراب اسود يستعمل لوشم الفخار .

تامنطوب (tamenthob) : باب خرجي للبستان ،

تا يشحل (taichehel) أو آشتشير: الظفر و في الجمع: شتشاير أي الأظافر: يُسلّم أو يقبّل

تا يطني (tayetni)– بترقيق الطاء – يبتسم

تا يخنشر(tayekhnechar): تدل غالبا على البكاء الشديد المصحوب بسيلان الأنف

تا ينهرّ (tayenhar)– بالضغط على الراء -:تدل على الانفجار المفاجئ إما بالضحك أو البكاء أو الصراخ…الخ ;و يستعمل اهل المنطقة نفس الكلمة بمفهوم قاد الحيوانات الى المرعى

تا يحاشم(tayehchem): يُخاصم

تا يتهاوش (tayethaouech): يتشاجر

تا يعلط (tayealatt) : يعض أو يقضم

ينخرط (yenkhratt): يمشي بسرعة أو يهرول و تدل كلذلك على التعثر و السقوط…الخ

تا يطغه: (tayetgha) يؤلم

تا يطحر(tayethar): يلهث أو يتنفس بصعوبة

تا يشير(taychir): يكنس

تا يوالي (tayouali): يبحث أو يسأل أو يُدقق النظر

تا يصرّش (ytsarrach): يُنصت

تا يزوُط (tayzouatt): يطرد أو يُقصي أو يُبعد

تيتمسو (titemessou) : دودة تضيئ في الظلام.

تورت (touret) : عشبة تداوي مرض الأسهال .

تامطاف او تينسنس (…..) : قشرة .

تشرب (tcherreb) : مسك بشدة

تشربش (tharbach) : فعل ماض يعني اشتغل بوسيلة بدائية وتدل على العمل البسيط.

تشرتش (tchetech) : احدث صوتا خافتافي الغابة من جراء ملامسة النبات والأوراق الجافة.

ت(ك)شب (techeb) : عبوس الوجه ويدل على ابراز الغضب ويقال تشب في وجهي اي كشر عن انيابه

تارديتشلة (Terdichla) : نبات بري يشبه اوراق اللفت وله نفس الأستعمال .

تاسة (Tassa) : الكبد .

تبيب (Tebbib) : عصفور صغير جميل الشكل وله تاج يميزه عن غيره من الطيور الصغيرة.

ترعة (Ettaraa) : الباب الخارجي للحقل .

تلع (Tellaa) : وهو فعل يعني لدغ .

الـتشـاف أو الكاف (Eltchef ou Elkef) : كهف.

التافة (Ettaffa) : كومة من مجموعات الأغصان أوالحطب مكدسة فوق بعضها، أو مصففة شاقوليا.

التروسة (Ettaroussa) : مجموعة من الأشخاص أو الحيوانات.

الترياك (Etteryak) : نبات مذاقه مر لذلك يقال: رْزي دالترياك، ومعنى ذلك مر كالترياك.

التشـانون أو الكانون (Eltchanoun ou Elkanoun) : حفرة صغيرة في الأرض تستخدم لإشعال النار.

الـتشـمارة أو الكمارة (Eltchemmara ou Elkemmara) : نسجة دائرية من أوراق بعض النباتات مثل آفالتشو، توضع فوق الرأس لتخفيف الأثقال المحمولة، ولحفظ التوازن.

التلوة (Ettelwa) : بقايا القهوة أو بودرة البن بعد تحضيرها.

تمايلمان (Tameyloumane) : نبات يوجد قرب السواقي والأودية.

التيريتوح (Ettiritouh) : ؟؟؟؟؟.

تيريخ (Tirikh) : صاعقة ،رعد.



ج (الجيم)

الجابية (Eljabya) : حفرة دائرية قطرها يقارب المترين وعمقها حوالي نصف المتر، تُهيأ لاستعمالها في استخلاص الزيت من الزيتون.

الجاري (Eljari) : الحساء أو الشوربة.

الجبح (Eljebh) : خلية النحل.

الجدرة (Eljedra) : قطعة من جذع شجرة، ويطلق هذا الإسم كذلك على عتبة باب المنزل.

الجزوة (Eljezwa) : إناء معدني صغير له يد طويلة، يستعمل لتحضير القهوة.

الجغطة (Eljaghta) : شربة أو جرعة أو بلعة من سائل كالماء مثلا، وهي الجغمة في لهجة أخرى.

جلوج (Jalwaj) : وهو فعل يدل على أخد الجزء العلوي للشيء.

الجلويد (Eljelwid) : الجلوادة وهي القشرة.



ح (الحاء)

ح :يستعمل كأداة تعريف عند اضافة الألف له حافصاص و حالريخة

أحماير (Ahammayar) : مكان مكشوف لا توجده به اشجار ولا تغيب عنه الشمس .

حماير (Hammayar) : طلاء طبيعي يحضر من الين الأحمر وتقوم النساء بتزين الفخار به في شكل رسومات .

حميلة (Hmila) : حزام تقليدي يصنع من قبل النساء ـ وهو عبارة عن خيوط من الصوف الطبيعي تلون بعدة الوان زاهية تلف كل مجموعة منها بخيوط ذهبية تارة وبخيوط فصية تارة اخرى.

الحوط (Elhot) : الحوض، لكن الكلمة مخصصة فقط للتعبير عن حوض الجابية والله أعلم.

الحيزة (Elhizza) : لعبة للبنات.

خ (الخاء)

خا (kha (:يستعمل خد (بصغة الأمر)

الخربة (El kherba) : ويدل على الثقب الصغير والمقولة الشهيرة « تفكرت جيدة خيربة ودنيها » تدل على ذلك.

لخلالة (/Lekhlala) : بروش مصنوع من الفضة تمسك به اطراف الثوب التقليدي من ناحية الصدر .

خمر (Khammar) : فعل مشتق من بوخمر وهي أكلة خاصة بالجهة تحضر من دقيق الشعير والماء والملح.

خمل (Khammel) : فعل يدل على جمع الشياء دون تميز بين ما يصلح وما لا يصلح.

د (دال)

دتشانة (Detchana (:مكنان في المنزل قليل الارتفاع يفصل آينس عن آداي ، يستعمل للجلوس.

دمنة (Demna) : حقل يتكون من اشجار الزيتون .

الدردة (/Edderda) : يدل على المياه التي تم استغلالها في تحصير الزيت وتدل على اللون الاسود .

الدركة (/Edderkda) : يدل على ورقة شجرة الهندي .

الدكة (/Eddeka) : المصيبة ، الغصة يقال » هديك الدة مانسيتها » .

دريجة (drija) : مكان مسطح مرتع عن الأرض يبنى في الجهة العلوية في المنازل التقليدية يخزن فوقها المواد الغذائية والحبوب والزيت.

دتشار (detchar) : وهو التين الذي لم ينصج بعد وغير صالح للاستهلاك وهو حال التين الذي يباع لنا في الأسواق على اساس انه « باكور »

دلخيرات (dilkhiret): صفة الشيء أو الشخص المعافى أو الجم



ر (الراء)

ريمة (rima) : ويدل على حبات الزيتون التي تسقطها الرياح ويستيقض الناس باكرا ويتسابقون على جمعها. للتذكير فان اسقاط زيتون الغير يعد عملا غير اخلاقي .

ز (الراي)

زوتشارة او ازوتشار : وتدل على قطعة القماش التي توضع حول فوهة الأناء التقليدي لأغلاقه جيدا

زنزى (zenza) : وغالبا مايستعمل على ضغة صفة مزنزي اي يابس وجاف بفعل بقاء الشيئ تحت اشعة الشمس لوقت طويل.

زعل (zaal) : على عكس مايستعمل في لهجات جهات اخرى، فان هذا الفعل اذا استعمل في منطقتنا دل على افشاء السر دون قصد.

ع (العين)

عاك (aak) : فعل ماض يعني بكى ويقال يعوك تشي اعكنسو.

غرز /آغروز (gherz): الغلام, المؤنث: الغرزة

ش (الشين)

شبط (chbat) : مسك ويقال « مفصل ماشابط في خوه » ويعني الوهن او حالة التعب الشديد .

شربش (cherbech) : وتاتي من « اشرباش » وهي عصا صغيرة تستعمل لتحيرك القدر ،كما يستعمل الفعل مجازا للدلالة على حركات عشوائية .

شعتوت (chaatout) : حطب جاف لنبات الغابة وسيتعمل لاشعال النار بغرض الطبخ او التدفئة ، ويستعمل مجازا للشعر غير الموضب.

شعشوع او اشعشوع (chaachoua) :ويدل على الغصن الأكثر ارتفاع في شجرة الزيتون



ف (فاء)

فاين: أين ؟
فَيْوك: متى ؟

ك (الكاف)

كامة (cama) :هي ثمرة التين عندما تنضج كثيرا وتبدا القشرة في الجفاف

كجوط (kejout) ) :وهو الحيوان مقطوع الذنب

كرفالة (kerfala) : احدى الحبوب الجافة.

كرنب (kerneb) : حبل

كروط (kerrout) : يدل على اأنسان الذي له خلل في النطق.

كريص (keriass) :وهو فعل يستخدم عند اتمام تغطية المنزل بالقرميد

كرطوس (kertous) :تين .

كناوة (K’naoua) :هي آلة تصنع من القصب الطويل بحيث يشق الطرف الغليض لأربع قطع توضع وسطها قطعة فلين تحاط بسلك اوبخيط . نسنعم هذه الألة لقطف الهندي والكرطوس.ويعبر بها مجازا عن امراة طيلة القامة.

كنطاص (kentass) :وهو الجزؤ الأعلى في سقف الدار الخارجي

كعبوط (kaabott) : هي صفة تطلق على الرجل الذي يجمع بين الذكاء والحيلة في آن واحد.

كمكوم (kemkoum) او أكمكوم: وهو النهاية الحادة لكل شيء حاد النهاية ويقال الفاس بو كمكوم

كيكد (kiked) : البقع الحمراء التي تظهر على جلد الرجل من جراء حرارة »الكانون » في الشتاء ، كما يقال عن الأنسان ذوالتجربة والخبرة « راسو مكيكد »

ل (لام)

لابد (lebed) : ساكت

ليط (litt) : مرض بسيط يصب العين وينم علاجه بطريق تقليدية بحيث تحرق بعض الأعشاب اليابسة مع ترديد عبار »وي وي ،عشيشة ليط نحركت » فتشفى العين بسرعة .

لمش (lemch) : قشر حبات الزيتون عند نزع الزيت منها وفيها منافع كثيرة.

لاين:إلى أين ؟
لاماه

م (ميم )

متشنوز (metchnouz) : الأنسان قليل الكلام الحافظ للسر

مضفور (medfor) : وهو عكس الأنسان السابق ،الثرثار التافه

ميودة (meyouda) : دجاحة صغيرة وذكرها اميود

مختافة (mekhtafa) : قطعة خشبية تصنع من فروع أشجار الزيتون الطويلة تتكون عند نهايتها زاوية حادة تسعاعد في جني الزينون و تستعمل مجازا للدلالة على انسان طويل جدا لكن دون قد مستقيم.

ملة (mella) : رغيف ،كسرة

مطمور (metmor) : حفرة تحفظ فيها الحبوب

منشور (manchor) : حبة التين التي تفتح و تجفف

محياك (mehiek): كثير الغضب ،حساس

ن (نون )

نفلة (nefla) : حشسش يتعمل كعلف للحيوانات.

يتبع ...

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 04:53 AM
وهذه بعض صور جيجل
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-5a8fdfa25e.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-3611d83b7e.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-5a8fdfa25e.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-5dcbce4ee2.jpg

وهذا ميسمى بكورنيش جيجل يشتهر بمناظره الخلابة ، والبحر الذي يستقطب آلاف السياح في الصيف
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-62af65307a.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-075905c4be.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-a816c62736.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-0d2579e463.jpg

وهذه صور ملتقطة من حديقة حيوانات جيجل
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-132b525c2e.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-eb687d3d55.jpg
وهذه سفينة خير الذين بربروس وبابا عروج توجد في قلب المدينة ولها نافورة مميزة فائقة الجمال خاصة في الليل
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-28d96740fb.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-45df5bbbe2.jpg




http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-d2ffbb8e8a.jpg


وهذه الصور من الزيامة منصورية
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-3b75094fe7.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-fb63f73357.jpg

الكهوف العجيبة أهم ما يميز الزيامة منصورية
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-7f231efe23.jpg
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-44596669bc.jpg

وهذا الكورنيش الذي يمتلآ بالسيح في الصيف ليلا فيه تكثر السهرات العائلية ويحلو منظر البحر في الليل
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-566a06422b.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-bed977292e.jpg

صورة لمنظر الغروب بالعوانة روعــــــــــة

والآن أقدم لكم مجموعة صور من إلتقاطي قديمة بعض الشيء للعام الماضي
http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-f88bd00083.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-8b068935f7.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-4d9f709895.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-df790ea2ae.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-3ec227745b.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-5f8dd95871.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-2b448ac512.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-3379ac80b3.jpg


http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-4d9f709895.jpg


ونادرا ما ينزل الثلج بولاية جيجل ولكنه ينزل ببلدية تاكاسنة إليكم بعض الصور

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-15e26d4744.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-6cf4b97b97.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-9aed67abb2.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-1b082267fe.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up/uploads/images/ouarsenis-4bdd40c171.jpg

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 04:55 AM
*تعتبرمدينة “جيجل” الساحلية، التي تحتل ولاية جيجل منها موقعا استراتيجيا في الشمال الشرقي للجزائر 400 كلم شرق العاصمة -، ملتقى عدة حضارات ولا تزال العديد من المواقع الأثرية شاهدة على ما خلّفه الرومان والفينيقيون والقرطاجيون وغيرهم، بصورة تجعل “جيجل” المتربعة على مساحة قدرها 398.2 كلم،2 والمطلة على البحر الأبيض المتوسط شمالا بشريط ساحلي يمتد على مسافة 120 كلم، غنية بالأحداث التاريخية وملحمة حية على أحد أهم روافد الذاكرة الجمعية الجزائرية
ويتحدّر اسم المدينة التي يسكنها 206407 نسمة، من لفظ “إيجيلجيلي” وهو تعبير يجد جذوره في الحقبة التاريخية إلى زمن تواجد الرومان، بل إلى الفينيقيين الأوائل، الذين أشاروا في مخطوطاتهم، إلى وجود شبه جزيرة على الساحل الشمالي الشرقي للجزائر، كان يطلق عليها مسمى “جيل جيل” نسبة إلى حيز صخري مستدير، وقد تغير اسم “جيجل” بتعاقب مراحل التاريخ،
فتحولت من إيجيلجيلي إلى جيجيلي وفي الأخير جيجل

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 05:24 AM
عادات وتقاليد جيجل
ثقافات جيجل
قصة البرنوس

يحكى عن الشيخ الحبيباتني أنه جاءه في أحد الأيام رجل يشكوه فقره وفاقته طالبا منه أن يتكرم عليه بشيء يأخذه إلى زوجته النفساء، لكن الشيخ لم يكن عاقدا على نقدٍ ولا يملك ما يعطيه للسائل، فنزع برنوسه وقال له إذهب به إلى السوق وبعه واشتر بثمنه ما تسد به حاجتك وحاجة زوجتك.

شكر الرجل الشيخ على كرمه وانطلق إلى السوق ليعرض بضاعته للبيع. في أثناء ذلك، مر أحد تلامذة الشيخ الحبيباتني من المكان، فلمح الرجلَ بائع البرنوس من بعيد، عندها خطرت في باله فكرة أن يشتريه ويقدمه هدية لشيخه، وكان له ما نوى، فاشتراه وذهب به إلى مقصوده. لما رأى شيخنا برنوسه تبسم وشكر تلميذه وحمد الله على نعمه.
قصة الشيخ الغاضب

يُحكى كذلك أن يوما جاء الشيخ الحبيباتني من قسنطينة التي ذاع صيته فيها وأصبح من كبار شيوخها إلى مسقط رأسه زائرا، فنزل في « العنصر » ثم أكمل مسيرته راجلا حتى بلغ حدود قبييلته بني حبيبي التي تبدأ أراضيها بسهلها الزراعي الفسيح، وكان رجالٌ ون*** ٌ من عشيرته يخدمون الأرض. وبينما هو سائر بين الحقول إذ لمحته امرأة من بعيد، فرفعت رأسها وقالت بأعلى صوتها وبلهجتها الدارجة « على السلامة يا احميود »، وكان من عادة أهل المنطقة قلب وتشويه الأسماء (أعتقد أن ذلك عن جهل و ليس عن قصد). فما كان من شيخنا إلا أن وقف برهة ساكنا ثم استدار وعاد من حيث جاء دون أن يلفظ ببنت شفة. ويقال أنه لم يرجع إلى مسقط رأسه منذ ذلك الحين حتى توفي.
بني فتح

كانت القبائل تجتهد في البحث عن عيوب القبائل الأخرى وتتفنن في وسم و وصف بعضها البعض بالأوصاف المخجلة والمضحكة، فإذا صدر مثلا عن فرد من قبيلة ما سلوكا أحمقا فإن أفراد القبيلة كلهم سَـيَحْمِلون تلك السمة وستلتصق بهم فترة طويلة من الزمن. يُروى عن قبيلة بني فتح أن أحد أفرادها يوما صعد شجرة وفي يده فأس قاصدا قطع أغصانها، لكنه ولحماقته وبلاهته جلس على الغصن من جهة الأوراق بدل أن يجلس عليه من جهة الجدع، وكان لا يدري إن بدأ في قطع الغصن فسيسقطا معا، لهذا يُقال « البهلي دي بني فتح » أي أحمق بني فتح.
قصة المخطوف

يُحكى أنه في أحد الأيام في قبيلة بني فتح، أحضر أحد المعمرين دراجة و اخذ يتجول بها في ضواحي الغابة، فمر على رجل ٍ من السكان المحليين وهو جالس إلى جانب بقراته يرعاهن، فاندهش هذا الأخير من المشهد الذي لم يره من قبل، و انطلق مسرعا تاركا بقراته ومتوجها نحو مجموعة من المزارعين في حقل قريب ويصرخ بأعلى صوته طالبا النجدة « ا َجْريوْ حَاحْدِيدْ آوْ هْـرَبْ بْـحَرَّاجل » ومعنى ذلك « أسرعوا، قطعة حديد هربت برَجُل ».
بني حبيبي

كان أفراد القبائل في ذلك الوقت يُرسِّمون الحدود بين أراضيهم بواسطة الأحجار. يُغرَسُ حَجرٌ هنا وآخر هناك، والخط المستقيم الذي ينشأ عن الحجرين هو الحد الفاصل بين قطعتي الأرض، ويـُستعمل عادة في الترسيم نوع معين من الأحجار كي يكون مميزا عن باقي الأنواع الأخرى، كالنوع المسمى محليا « لحجر دي العيساني » أي حجر العيساني، (لا أدري للأسف أي نوع هو، ولكن سمعتهم يقولون هذا). من جهة أخرى يستوجب أن يكون حاضرا أثناء الترسيم عادة شيوخ القبيلة وأعيانها وحتى صغارها كشهود لفض أي خلافات مستقبلية محتملة. في هذا الإطار كانت القبائل تستهزئ بقبيلة بني حبيبي و تصفها بأن أفرادها يُرسِّمون حدودهم بالسلاحف، ويقولون عنهم باللهجة العامية « بني حبيبي يْرَسّـْمُو بَـلـْـفـَـتشْـرون » أي يُرسِّمون حدود أراضيهم بالسلحفاة، وذلك لأن هذا الحيوان يشبه الأحجار لكن يستطيع التنقل و تغيير الحدود. هذا يدل على صراعات كبيرة على الأراضي كانت تنشأ بين سكان بني حبيبي أو كما تقول القبائل الأخرى.
بني يدر

أما قبيلة بني يدر فيُقال عنها أن أفرادها كانوا لا يتقبلون النصح ويتمادون في الأخطاء، إذ يُـقال عنهم باللهجة المحلية « أنا ننهي فـَـلـْـيَدري والفوحة تطلع لـَـسَدْري »، ومعنى ذلك « أنا أنصح في اليدري وهو يتمادى في أخطائه ».
بني مسلم

قبيلة بني مسلم هي الأخرى لها حظها من اتهامات وسخرية القبائل الأخرى، بل إن وسمتها تعتبر صفة مذمومة، إذ يوصف أفراد قبيلة بني مسلم بأنهم حسادا، أو بالأحرى أو كما يقال بالعامية « مَعيانين » أي « يضربون بالعين »، إلى درجة أنه إذا كان شخص ما في نزاع وخصام مع جاره مثلا، فيذهب ويستأجر شخصا أو أشخاصا من بني مسلم ممن يتصفون بهذه الصفة، ويحضرهم إلى حيث بقرات جاره ويوجهون أعينهم نحو البقرات المسكينات آملا إصابتهم بالأذى أو القضاء عليهم نهائيا انتقاما من جاره.
سذاجة القبائل

صفة أخرى كان يتميز بها سكان القبائل ولا يزال بعضهم على ذلك إلى الآن، ألا وهي اعتقادهم الشديد بالخرافات، ومنها إمانهم برِؤية الجن وخروجهم إلى عالم الإنس، والإلتقاء بهم وحديثهم إليهم، بل وتأثيرهم عليهم كضربهم ورفعهم والذهاب بهم إلى أماكن بعيدة إلى غير ذلك، وفي هذا قصص كثيرة لا تنتهي.
قصة صاحب اليد الطويلة

في أحد الأيام في قبيلة بني حبيبي، كان أحد الشيوخ المعلمين قد عقد عزمه على سرقة بعض الألواح الخشبية الملقات على جانب الطريق، والتي كانت تستعملها الشركة الاستعمارية في أشغالها أثناء شقها لطريق جبلية. لكن ولخوفه على مكانته في القبيلة كشيخ محترم ومدرس للقرآن الكريم قرر القيام بعمليته في ظلمة الليل. وبالفعل، لما كان الليل وتحت ضوء القمر الخافت، توجه صاحبنا إلى مقصده وشاشه (عمامته) ملفوف على وجهه، وعندما وصل إلى حيث يبتغى همَّ برفع قطعة خشبية على كتفه وتوكل على متوكله متوجها نحو منزله بحذر خشية أن يراه أو يعلم به أحد. لكن يبدو أن قدر شيخنا المسكين يخفي له ما لا يعجبه، إذ وهو راجع إلى بيته حاملا قطعته الخشبية الطويلة على كتفه لمح شخصا يعرفه قادما نحوه في نفس الطريق، ومن شدة خوفه من أن يعرفه ذلك الشخص وقف جامدا بما يحمل في سكون تام. أخذ المقبل بالإقتراب شيئا فشيئا حتى لم يبق بينهما إلا خطوات، وفجأة توقف ذلك الشخص في صمت يتمعن في شيخنا كأنه يريد التعرف عليه، لكن وفي لحظة ما صرخ ذلك الشخص صرخة وانطلق هاربا لا يلتفت ولا يستدير. تمتم شيخنا بشفتيه مستغربا مما حدث وأكمل خطواته نحو بيته وفي قلبه خوف من أن يكون ذلك الشخص قد تعرف عليه. لما كان صباح يوم الغد توجه الشيخ كعادته إلى حيث يلتقى كل رجال الدشرة، وهي مقهى تقليدية في كوخ خشبي جدرانه سيقان « اليفش » وسقفه « الديس »، أرضيته الحصائر وأوانيه الفناجين والجزاوي المصففة على الكانون المشتعل. وقف الشيخ الخائف عند باب المقهى و كانت المفاجأة. لقد وجد صاحب الأمس جالسا على حصير وجَمْعٌ من الرجال والولدان يحيطون به وهو مستغرق في سرد قصته « لقد ظهر لي ليلة أمس في المكان الفلاني جني غريب الشكل، له يد طويلة جدا…إلخ ». تبسم شيخنا ابتسامة عميقة، وشكر ربه على حسن حظه وعدم تعرف ذلك الشخص عليه، ثم جلس يستمع كغيره للقصة التي كان هو فيها الجني ذو اليد الطويلة.

ألاكل
ولاية جيجل مشهورة الاكثر بالك***(الطعام) نقولولو احنا ***و،وبما ان جيجل بها مناطق عدة فلكل منطقة اكلة معينة، سييت نوفق بين الأكلات المشهورة في جميع تراب الولاية.

من المأكولات الشهيرة بولايتي:

الك*** (***و):
طعام وعندنا الاسود المصنوع من البلوط وكذلك الابيض، عندن الخشين والرقيق. ومن تقاليدنا النادرة في بقية ولاية الوطن

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-ff85587678.jpg
الشخشوخة:
مصنوع من الدقيق والمرق بالدجاج او اللحم الأحمر مع الخضروات: بطاطا، كوسة، خرشف، لفت، زرودية....الخ.
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-31e4eb4400.jpg
وهادوما نتناولوهم في المناسبات : (الأعياد، المولد النبوي الشريف، عاشوراء،اول محرم....الخ)
و***و(الك***) ناكلوه كل جمعة نديروه في وجبة الغذاء حيث تجتمع كامل العائلة بعد صلاة الجمعة حول مائدة الغذاء التي تتزين بصحن الك***.
عندنا تاني : الغرايف(البغرير): نديروهم تاني فالمناسبات( الأعياد مع الصباح، المولد النبوي الشريف....الخ)
وتاني نديروهم عبارة عن فال (عند نجاح الأبناء واجتيازهم لشهادة ما: التعليم الأساسي، المتوسط والثانوي)

الطمينة: وفيها انواع كثيرة، نديروها مع الصباح ونشربو بيها الحليب.
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-c1205ca3ee.jpg
المبرجة: (كسرة الغرس) او البراج وهي خاصة بفصل الربيع عبارة عن كسرة عادية محشوة بالغرس ومطهية فالطاجين
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-53d7201492.jpg
كسرة الربيع: كسرة معجونة مع البيض نخدموها في فصل الربيع


عندنا حاربيط او اربيط عبارة عن حشيش يقطع تقطيعا دقيقا ثم يطهى على النار مع البصل والزيت ويتناول مع الخبز او الكسرة واحيانا نسقو بيه الطعام.

الإحتفال بالمولد النبوي الشريف


يحضرون اكلات مختلفة ومتنوعة اهمها الك*** والدجاج محمر والازر ...
يشعلون الشموع ، يقراون القران ويعبدون الله في المساجد أكبر وقت ممكن
في ليلة المولد كاما نسميها في الجيجل * الشعيلة*
تضع البنات الحنة، ونشعل الشموع والعنبر و يطيخ الاولاد المفرقعات والصواريخ وغير ذلك

يتبع...

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 05:51 AM
العرس الجيجلي :
اللباس التقليدي في جيجل هوChamsa الشامسة
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-921c621501.png

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-816153f79b.png

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-f13b5771fd.png


http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-cbbaf6d202.png


http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-615252d2f6.png

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-609d3c32d8.png

يتبع ...

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 06:56 AM
يشرفني أن أستقبلكم في شهر رمضان المبارك على مائدة بوابة الونشريس

ملثما نفعل في جيجل ففي الصحور يقدم الك*** واللبن (المسفوف)
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-e3d04c2ab8.jpg

ومائدة الإفطار ليست مختلفة ككل الولايات
يتم الإفطار على التمر والحليب
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-14296485e4.jpg

شربة فريك
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-c5c8c80c82.jpg
طاجين الزيتون
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-d013410692.jpg
طاجين الحلو
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-42ed0ab5b7.jpg
البوراك
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-64491a2815.jpg

الحميص
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-97fe84337e.jpg


خبز الدار
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-82d6b1015e.jpg
المطلوع
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-cda3eea8ee.jpg
فواكه
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-4fbfdd3ca6.jpg


وبلا ما ننسى الآهم حمود بـــــــــــــــــــــوعلامـ

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-05f7db7954.jpg

وشهية طيبة صح فطوركـــــــــــــــــــــــــــــمـ

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 07:12 AM
صح فطوركم وتقبل الله صيامكم
حان وقت السهرة أقدم لكم الشاي
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-3a264699df.jpg
قلب اللوز
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-e7f86a1e86.png
الزلابية
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-0538d739b4.jpg
واخيرا الفلان
http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-f87fe90112.jpg
سهرة ممتعة ان شاء الله
يتبع...

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 07:27 AM
وهذه بعض الفيديوهات لولاية جيجل

pDJS7FOmF08

52yiTxB7ZW0

[YOUTUBE] PHK41UriDY0 [/YOUTUBE
]

وأستودعكم ببعض الصور الحصرية تفضلوا

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-5e7b8ae75d.jpg


http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-505704d250.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-0e91b4a106.jpg


http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-ec09d8d833.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-41bb180432.jpg


http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-69b0879a69.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-f9c20ca2b3.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-6da85db80b.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-6342343520.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-034271c0ec.jpg

http://www.ouarsenis.com/vb/../up//uploads/images/ouarsenis-4ea6e2d24c.jpg


إنتهى

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 07:33 AM
في الآخير
http://www.12allchat.com/upload/uploads/images/1281fc89fc98.gif

أتمنى أن يكون ملف كاملا للتطلعوا عليه وتستفيدوا منه

وأنتظروني في الآسئلة ان شاء الله

http://www.alrayavoice.net/vb/mwaextraedit4/extra/36.gif

أختكم الجيجلية : رانيا

هبة الرحمان الونشريس
2011-08-07, 09:06 AM
روبورتاج جميل جدا و جيجل اجمل
بارك الله فيك اختي و اتمنى لك التوفيق

rania23
2011-08-07, 02:49 PM
شكراااااااااا لك رانيا

اتمنى لك التوفيق

رانيا الونشريسية
2011-08-07, 09:15 PM
شكرا لكما ايمان ورانيا على المرور العطر

روح الايمان
2011-08-09, 08:27 PM
جيجل من اجمل المدن الجزائرية شكرا رانيا على الروبورتاج الرائع

رانيا الونشريسية
2011-08-09, 08:48 PM
عفوا لا شكر على واجب ، شكرا على المرور ابتسام

enigma
2011-08-09, 08:56 PM
شكراااااااااااا حبيبتي والله روعة تسلمي

رانيا الونشريسية
2011-08-13, 04:56 PM
العفو خولة اهلا وسهلا

نينة40
2011-08-13, 11:35 PM
ملف أختي الغالية رانيا، أتمنى لك التوفيق.

رانيا الونشريسية
2011-08-14, 12:02 AM
لا شكر على واجب يا بنت بلادي الله يخليك شكرا

ران موري
2011-08-14, 11:49 AM
موضوع جميل و جيجل اجمل من كل شيء
جيجلية و افتخر

zahra73
2011-09-06, 04:31 PM
واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوووووووووو وووو روعة احسن روبرثاج

شكراااااااااا على الصور والمعلومات

تعرفت على مناطق ومعلومات جديدة لم اكن اعرفها رغم انني اسكن في جيجل


تقبلي مروري

ماجدة الرحمن
2011-10-12, 01:06 PM
مشاااااااااااء الله احبكي يا جيجل روعةةةةةةةةةةةةةةةة شكراااااااااا

HADJADJ ABDERREZAK
2011-10-15, 12:33 PM
جميل احسنت

هبة العلم
2011-10-16, 01:00 PM
رائع جدااختي نتمنى منك المزيد

ندى الرحمن
2012-06-04, 10:16 AM
صور و مواضيع جميلة جدا يا اختي يسلم ايديكي

تقى
2012-06-04, 10:22 AM
شكـرا رنـوشـ أتـمنـى أن أزورهـا ولـو مـرة واحدو

رانيا الونشريسية
2012-06-10, 06:25 PM
مرحبا بكم في كل وقت جيجل دائما في الخدمة
شكرا على المرور

sawssanlebbad
2012-06-16, 04:52 PM
thankssssssssssssssssss

samar2012
2012-06-19, 01:28 PM
ولايــــــــــــة جد رائعة شكرا على التعريـــــــــــــف بها

زرتــــــــــــــــتها مرة وعجبتنــــــــي بزافــــــــ حتى ناســــــــــــها ماشاء الله ناس الكــــــــــــرم الله يحفظـــــــــهم.........

البسمة سر وجودي في الحياة
2012-06-19, 05:16 PM
شكرا على الموضوع الجميل واكيد جيجل جميلة لانهاااااااااااااا منطقة من مناطق الجزائر لان الجزائر كلهاااااااااااا جميلة

صمود فتاة
2012-06-20, 08:38 PM
شكرااختي عالموضوع
جيجل منطقة سياحية ياتيها السياح منداخل الوطن وخارجه

رانيا الونشريسية
2012-06-25, 10:17 PM
لا شكر على واجب ، مشكورين على الإطلالة البهية بالموضوع