ولاية ادرار - منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل
facebook

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة على اليمين .


العودة   منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل > قسم الجزائر للسياحة > منتدى السياحة و الأسفار > منتدى السياحة الجزائرية

الملاحظات

إضافة رد
   
أدوات الموضوع
قديم 2010-12-07, 02:17 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
مراد دادا
عضو نشيط
المعلومات  
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 103176
الموقع: الجزائر
المشاركات: 77
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 4
نقاط التقييم: 10
مراد دادا is on a distinguished road
الإتصال مراد دادا غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى السياحة الجزائرية
Post ولاية ادرار
قديم بتاريخ : 2010-12-07 الساعة : 02:17 PM

تتميز ولاية أدرار بطابع سياحي جذاب ومتميز أكسبها مؤهلات سياحية غنية ومتنوعة ليجد كل زائر لها ما يشد انتباهه وما يثير فضوله لاكتشاف روائعها اللا متناهية.
هضبة تادميت:
تمثل توات، قورارة وتيديكلت القسم الغربي للصحراء الجزائرية الشاسعة و الغنية بطبيعتها وفنونها وعاداتها العريقة، أين تكتشف أسرار الوجود والطبيعية.
تشغل توات ، قورارة وتيديكلت حيزا معتبرا من هضبة تادميت التي تبعد بمسافة 1500 كم عن سواحل الجزائرية
يحيط هضبة تادميت من الشمال منطقة القورارة، متحف القصور الفقارات واللمسات الإبداعية الخارقة، والواحات السرميدية المتألقة، من الشمال الغربي يحيطها العرق الغربي محيط الكثبان الرملية المتلاطمة أين يجد الزوار فضاء للمغامرة والارتماء في أحضان الصحراء المغرية، أما من الجهة الغربية فتحيطها منطقة توات المتألقة بهندوسها المعمارية أين تستضيفك الأصالة والمعاصرة، ومن أقصى الجنوب يحدها رقان أين تمتد الواحات على مسافة 200 كم والتي شكلتها سبخة تيمي.
-تمتد بهذه المنطقة سلسلة من الواحات الأخاذة والقصور ومن أهمها: المنصور، بن دراع، قصر مولي، زاوية كنتة، سيدي هايدة، فينوغيل، تامست، زاوية سيدي عبد القادر، سالي سيدي علي ابن يوجد ضريح الشيخ سيدي عبد الكريم المغيلي.
-الناحية الجنوبية لهضبة تادميت تمتد من رقان إلى عين صالح وهي تشكل منطقة تيديكلت التي تغني المكان المرتفع.
-في المناطق الثلاث لتادميت : تيديكلت، توات، وقورارة تتواجد تشكيلة بشرية متنوعة الأصول، منحت الخصوصية الثقافية والتراثية العريقة لهذه المنطقة إذ نجد بها، الشرفاء، المرابطين والبرامكة الذين ينزلون من العائلات الملكية لبغداد وصوفيين قصدوها من الأندلس والصحراء الغربية والهضاب العليا...
عندما زار إبن بطوطة المنطقة بعد السودان ذكر في تقرير رحلته وجود اليهود بمنطقة تمنطيط التي اشتهرت منذ القدم بصناعة الفخار الأسود وفنونها الهندسية المتألقة.
تانزرفت:
-تانزروفت هي امتداد لمنطقة تيديكلت وهي تقع على تخوم الهضبة تادميت، هي منطقة غنية بالمياه الجوفية وقد أهدت النشأة لمسار الواحات.
-تعتبر تانزروفت "صحراء الصحراء"، هي نقطة عيش مهمة تتوفر على احتياطي مهم من المياه، في القديم كانت القوافل تتحاشى المرور بها لعدم توفرها على شروط الحياة أما اليوم فهي معبر لابد منه لشاحنات للتجار التوارق وسيارات الدفع الرباعي.
برج باجي مختار وتيمياوين:
في أقصى جنوب ولاية أدرار وعلى الحدود الجزائرية المالية تتواجد تيماوين وبرج باجي مختار أين يعيش التوارق.
تعتبر التجارة (المقايضة) وتربية الإبل النشاط الرئيسي لسكان هذه المنطقة (التوارق) خاصة لتوفر المراعي والأدغال.
-تتمتع برج باجي مختار وتيماوين بثروة ثقافية وتراثية عريقة تضاف إلى احتوائهما على مواقع تاريخية تعود إلى العصور الحجرية مثل النقوش الصخرية التي تصور لوحات من الحياة اليومية البدائية، أين استقر الإنسان على ضفاف أودية المنطقة.
-تتميز هاتين المنطقتين بفنونها الشعبية التارقية الأصيلة أين تشاهد الخيام الترقية المصنوعة من جلد الجمال والماعز، أواني مصنوعة محليا للاستعمال اليومي أدوات خشبية وحلي فضية تفيض روعة وجمالا، تلقى هذه الحرف عناية خاصة من طرف التوارق الذين عرفوا كيف يحافظون عليها على مر العصور والسنين.
-إن إنجاز مطار برج باجي مختار سيؤهل هذه المنطقة لأن تصبح قطبا سياحيا لا يقل أهمية عن الطاسيلي والهقار والأهانات خاصة في مسار الرحلات نحو النيجر والمالي نظرا لثرواتها السياحية العديدة، من فنون شعبية، مناظر طبيعية ومواقع تاريخية متميزة، هذا بالإضافة إلى التنوع الطبيعي من حيوانات ونباتات مختلفة الأصناف خاصة على ضفاف الأودية، كما تعطي نفسا جديدا للسياحة الثقافية والاستكشافية عبر سيارات الدفع الرباعي، الجمال...


المعالم الثقافية:
-القصور : هي الميزة الأساسية لولاية أدرار حيث تنتشر القصور عبر كامل ترابها ، قصور أدرار هي سفر إلى عالم التحف و الروائع الهندسية التي أبدعتها يد الإنسان و خياله الملهم الواسع هذه القصور تضفي الطابع الخاص على أدرار و هي تشكيلة عبقرية من اللمسات العربية الإسلامية و المحلية و الطراز السوداني الجديد .
-تقنيات بناء هده القصور تنم عن قدرة خارقة في التعامل مع الطبيعة و ظروفها فبالرغم من الحرارة التي تميز ولاية أدرار تحس بداخلها بانتعاش و لطافة الأجواء، وان تجولت بزقاقها تجد الأصالة و العراقة كروح تسري عبر طرقاتها الملتوية كما ستبهر بهندسة جدرانها التي تزينها نقوش غاية في الدقة والإتقان وتحف فائقة الجمال، هذا إلى جانب تلك الأروقة المصقفة هي بمثابة أماكن يستريح فيها المارة ولتبديد أشعة الشمس أيضا. وتتميز هده القصور بلونها الأحمر نسبة للتربة والحصى المستعمل في نباتها إلى جانب النخيل و سعفه.
-من أجمل الصور التي ترسخ في بالك عندما تتجول في قصور هي صورة الحرفيين الذين يبدعون منتجات فنية رائعة الجمال وستجدهم جالسين في مقاعد على جوانب جدران الزقاق حتى لا يعيقوا حركة المارين، تذهل قصور أدرار جميع السائحين و الزوار فتجدهم مشدودين بكل تفاصيلها المعمارية الراقية، إذا ازداد فضولك للتعرف عليها فزيارتك لها تبقى أفضل وسيلة أين ستجد كرم سكانها المشبعين بقيم الجود والأصالة.
-من أجمل قصور أدرار التي تستحق زيارتك: القصر العتيق بتميمون، قصر ما سين، قصر إيغزير، قصر بدريان، قصر أدغا، قصر بودة، قصر حامد، قصر تمنطيط، قصر تاسفوت، قصر تماسخت، قصر نفيس، قصبة ملوكة، قصر أولف ،قصر قنتور وقصر أولاد سعيد.






المعالم الدينية:
أدرار، المنارة الروحية للصحراء الجزائرية، هي أرض تتلألأت بها جواهر تخلد السيرة العبقة والعريقة لهذه الولاية، أرض العلماء والمتصوفين، أرض المدارس القرآنية، المساجد البديعة والزوايا العلمية الرائعة، إن زرت أدرار ستندهش بزواياها العلمية ومساجدها ذات التصميم الهندسي الخارق والحس الإبداعي الفائق أين ستعيش أجواء روحانية لم يسبق لك وأن عشتها في مكان قبلها، من أهم المعالم الدينية في ولاية أدرار، المساجد العتيقة بكل من تيميمون، أدرار وأولف.
زاوية تيليلانن زاوية سيدي البكري، زاوية مولاي عبد الله الرقاني، زاوية الشيخ المغيلي... وهي كلها تقع بمنطقة توات ومن زوايا منطقة قورارة نذكر: زاوية سيدي الحاج بلقاسم، زاوية بادريان، زاوية سيدي باسيدي، زاوية سيدي موسى والمسعود، وأما من زاوية منطقة تيديكلت فنذكر زاوية مولاي هيبة، زاوية حينون وزاوية شيخ الركب النبوي، هذا بالإضافة إلى خزائن المخطوطات.



تراث وفنون شعبية:
تزخر ولاية أدرار بتراث عريق وفنون شعبية متميزة هي تعبر عن الغنى الثقافي لهذه الولاية المضيافة.
الفلكور:
يتميز الفلكور بولاية أدرار بتنوع ألوانه وأشكاله وهو يثير فرجة ومتعة لا توصف لكل زائر للمنطقة خاصة في فترة الاحتفالات المحلية ومن أهم الأنواع الفلكلورية بولاية أدرار.
البارود: هو من أشهر الأنواع الفلكلورية بأدرار والأكثر انتشارا، يسمى على هذا النحو نسبة للبارود الذي يطلق من البندقيات التقليدية في ختام العرض، يبدأ البارود الذي بترديد كلمات بلحن محلي وتكون مواضيعه من المدح الديني ويرفق بإيقاع الطبول والمزود و القرقابو ورقصات أعضاء الفرقة في حماس وتناغم منسجم، البارود هو الحلة التي تزدان بها الاحتفالات بولاية أدرار وهو يستقطب الكثيرين للاستمتاع به.


الطبل: هو نوع فلكلوري يعرف في منطقة تيديكلت "بطبل عين بلبالة" وفي منطقة توات يعرف تحت اسم "الشلالي" يعزف الطبل في المواسم والزيارات والأعراس التقليدية، من الآلات التي يستعملها الطبل الكبير الناي، المزود ويرفق بتصفيفات وأهازيج عالية.
-البرزانة: وهي ما يعرف برقصة السيوف، وتنتشر في منطقة تيديكلت.
الفن المطبخي:
يتميز الطبخ التقليدي بولاية أدرار بأطباقه المتنوعة وتحضر بواسطة مقادير محلية من بين الاطباق التي ندعوك لتذوقها والتعرف عليها:
الك***ي، خبز النور، المردود، البطانة، السفوف وكسرة القلة التي يضاف لها مرق أحمر يعد بالبصل ولحم الجمل





عرض البوم صور مراد دادا   رد مع اقتباس
قديم 2011-04-30, 09:53 AM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
mehdi179
عضو مميز
المعلومات  
التسجيل: May 2010
العضوية: 73061
الموقع: الجزائر
المشاركات: 163
بمعدل : 0.11 يوميا
معدل تقييم المستوى: 5
نقاط التقييم: 11
mehdi179 is on a distinguished road
الإتصال mehdi179 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : مراد دادا المنتدى : منتدى السياحة الجزائرية
افتراضي رد: ولاية ادرار
قديم بتاريخ : 2011-04-30 الساعة : 09:53 AM

ومن بين القصور الاثرية بولاية أدرار قصر مكيد ببلدية زاوية كنتة ، حيث يذخر بالقصبة العتيقة والعين المائية الغريبة والمغارة العميقة فضلا عن واحاته الخضراء




عرض البوم صور mehdi179   رد مع اقتباس
قديم 2011-04-30, 09:49 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
ايـة
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية ايـة
المعلومات  
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 126646
الموقع: فـي قلبـ من يحبنـي
المشاركات: 2,639
بمعدل : 2.18 يوميا
معدل تقييم المستوى: 6
نقاط التقييم: 34
ايـة is on a distinguished road
الإتصال ايـة غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : مراد دادا المنتدى : منتدى السياحة الجزائرية
افتراضي رد: ولاية ادرار
قديم بتاريخ : 2011-04-30 الساعة : 09:49 PM

الله يبارك ما شاء الله
مشكور اخي على المعلومات القيمة و على التعريف بهذه الولاية الغنية عن التعريف هي ولاية غنية بمعالمها الاثرية و يشتهر اناسها بالكرم

تقبل مروري يا غالي




توقيع : ايـة






يا ربــ لك الحمد و الشكر على كل شيء
و على توفيقك لي

العيون تنسى من رأت
و لكن القلوب لا تنسى من أحبت

عرض البوم صور ايـة   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-01, 08:18 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
فرحات43
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية فرحات43
المعلومات  
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 84678
الموقع: الجزائر
المشاركات: 748
بمعدل : 0.52 يوميا
معدل تقييم المستوى: 4
نقاط التقييم: 11
فرحات43 is on a distinguished road
الإتصال فرحات43 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : مراد دادا المنتدى : منتدى السياحة الجزائرية
افتراضي رد: ولاية ادرار
قديم بتاريخ : 2011-05-01 الساعة : 08:18 PM

جميلة جدا مدينة ادرار ، مشكور اخي مراد على هذه اللمحة الوجيزة لمدينة ادرار ، تحياتي الى اخواني هناك




توقيع : فرحات43


الأعـــــمى يتمـــنى .. أن يشاهد العالم ...
والأصــــــــــــم يتمنى .. سماع الأصوات ..
والمقـــــــعــــد يتمنى .. المشى خطوات ..
والأبكــــــــــــم يتمنى .. أن يقول كلمات ..
وأنت ..تشاهد ..تسمع ..تمشي وتتكلم ...

فقل الـــــــــــحمد للـــــــــــــــه

عرض البوم صور فرحات43   رد مع اقتباس
قديم 2012-04-12, 07:31 PM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
هاجر الغنوجية
عضو مميز
المعلومات  
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 191274
الموقع: الجزائر
المشاركات: 178
بمعدل : 0.21 يوميا
معدل تقييم المستوى: 3
نقاط التقييم: 10
هاجر الغنوجية is on a distinguished road
الإتصال هاجر الغنوجية غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : مراد دادا المنتدى : منتدى السياحة الجزائرية
افتراضي رد: ولاية ادرار
قديم بتاريخ : 2012-04-12 الساعة : 07:31 PM

الله يبارك ما شاء الله
مشكور اخي على المعلومات القيمة و على التعريف بهذه الولاية الغنية عن التعريف هي ولاية غنية بمعالمها الاثرية و يشتهر اناسها بالكرم

تقبل مروري يا غالي




عرض البوم صور هاجر الغنوجية   رد مع اقتباس
قديم 2012-04-12, 07:42 PM   المشاركة رقم: 6
الكاتب
**دمعة حنان الرّوح**
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية **دمعة حنان الرّوح**
المعلومات  
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 181592
الموقع: وَرْدَة فِي زَمَنٍ جَافٍ
المشاركات: 1,266
بمعدل : 1.41 يوميا
معدل تقييم المستوى: 4
نقاط التقييم: 20
**دمعة حنان الرّوح** is on a distinguished road
الإتصال **دمعة حنان الرّوح** غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : مراد دادا المنتدى : منتدى السياحة الجزائرية
افتراضي رد: ولاية ادرار
قديم بتاريخ : 2012-04-12 الساعة : 07:42 PM

الله يبارك ويحفظ أهلها متمنية نجي نزووووووووووورها




توقيع : **دمعة حنان الرّوح**







(-"سَتَتَذَكَّرُنِي عِنْدَمَا تُجَرِّبُ غَيْرِي وَتَعْلَمُ حِينَهَا أَنَّنِي نِعَمَّ صَدِيق"...........
)


عرض البوم صور **دمعة حنان الرّوح**   رد مع اقتباس
قديم 2012-04-15, 05:04 PM   المشاركة رقم: 7
الكاتب
ayoubh
عضو ماسي
المعلومات  
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 182095
الموقع: ♥جزائري ولي الفخر♥
المشاركات: 406
بمعدل : 0.45 يوميا
معدل تقييم المستوى: 3
نقاط التقييم: 10
ayoubh is on a distinguished road
الإتصال ayoubh غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : مراد دادا المنتدى : منتدى السياحة الجزائرية
افتراضي رد: ولاية ادرار
قديم بتاريخ : 2012-04-15 الساعة : 05:04 PM

ما شاء الله
ربي ازيد




توقيع : ayoubh


عرض البوم صور ayoubh   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عضو من ادرار فهل من مرحب؟؟؟؟؟؟؟ mehdi179 قسم الأعضاء الجدد 4 2012-05-19 09:25 PM
صور ولاية شلف zakati منتدى التعريف بالونشريس و المدن الجزائرية 12 2011-08-23 08:49 PM
48 ولاية arig alzohor منتدى التعريف بالونشريس و المدن الجزائرية 15 2010-12-29 03:23 PM
تعرف على ولاية ادرار (01) مراد دادا منتدى التعريف بالونشريس و المدن الجزائرية 1 2010-11-29 07:13 PM
ولاية سطيف ديمة بشار منتدى التعريف بالونشريس و المدن الجزائرية 3 2010-01-21 06:32 PM


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Free counter and web stats RSS feed
Loading...


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
our toobar