اورام حميدة عليك معرفة التعامل معها - منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل
facebook

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة على اليمين .


العودة   منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل > منتدى التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر > منتدى العلوم الطبية > قسم الطب Médecine

الملاحظات

إضافة رد
   
أدوات الموضوع
قديم 2011-01-10, 09:04 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
nadia
مستشار المنتديات
 
الصورة الرمزية nadia
المعلومات  
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 19880
الموقع: جزائر العزة والكرامة
المشاركات: 4,729
بمعدل : 2.44 يوميا
معدل تقييم المستوى: 10
نقاط التقييم: 56
nadia will become famous soon enough
الإتصال nadia غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الطب Médecine
افتراضي اورام حميدة عليك معرفة التعامل معها
قديم بتاريخ : 2011-01-10 الساعة : 09:04 AM

وانت تتلمس جسدك تعثر على ورم غير اعتيادي في الجسم، تصاب فوراً بالهلع والخوف وتتخيل الأسوأ على الدوام. صحيح أن الأورام مؤلمة و قبيحة، لكنها ليست خطيرة في أغلب الأحيان.لذلك اليك ما يجب معرفته في هذا الصدد.
الأكياس
إنها تجويفات صغيرة تحتوي على سائل أو مادة شبه جامدة أو هواء وتظهر فجأة أو نتيجة التهاب.. والأكثر شيوعاً بينها هي الأكياس التي تظهر خلف الركبة والمرتبطة غالباً بالتهاب مفاصل العظام. إنها تحصل نتيجة عيب في الغشاء الليفي المحيط بالمفصل، وتمتلئ بسائل المفصل المزلّق. يمكن استئصال هذه الأكياس إذا سببت مشاكل مستمرة.


و هناك أيضاً العقد العصبية التي قد تختفي أحياناً لوحدها أو تحتاج إلى عملية جراحية لاستئصالها إذا كانت تضغط على عصب. أما الأكياس الدهنية فهي شائعة جداً (وهي في الواقع غدد دهنية مسدودة). إنها مقببة الشكل، بيضاء اللون، ومليئة بالكيراتين (المكون الأساسي للشعر والجلد والأظافر). إنها غير مؤلمة عادة، لكنها قد تصبح حمراء ومؤلمة إذا التهبت، علماً أنه يمكن استئصالها تحت تخدير موضعي.
البثور
تنتشر البثور والدمامل بين الناس في كافة الأعمار، وتطال مناطق مختلفة من الجسم، وتتسبب في كثير من الإزعاج أو الألم، وإذا ما أُهملت فإنها قد تتسبب في المتاعب التي تضطر إلى زيارة الطبيب وربما إلى علاجه الجراحي لها. وهي عبارة عن التهاب جلدي بكتيري يظهر على هيئة نتوءات مؤلمة تحت الطبقة الخارجية للجلد ومليئة بالصديد حينما تصيب البكتيريا أحد أو مجموعة من بصلات أصل الشعر. تبدأ البثور أو الدمامل بشكل احمرار مؤلم يظهر بصفة مفاجئة على الجلد. وفي خلال 24 ساعة سرعان ما تمتلئ بالصديد وتكبر في الحجم ويزيد فيها الألم نتيجة ضغطها على أطراف الأعصاب في الجلد. لذا حينما يبدأ تسرب الصديد المحتقن داخلها بعد بضعة أيام فإن الألم يخف بالتالي فيها عادة. وبالرغم من أن غالبها يزول خلال أيام إلى أسبوعين على أكثر تقدير، إلا أن بعضاً منها قد يستمر لأسابيع ويكبر حجمها مما يجعلها تترك أثراً على الجلد بعد زوالها والشفاء منها. وغالباً ما تظهر علي الوجه أو الرقبة أو الإبط أو الفخذ، وهي مناطق يكثر فيها الشعر وعرضة للعرق والاحتكاك بين الجلد مع بعضه البعض أو مع أجزاء الملابس. الأمر الذي يُعطي فرصة لبكتيريا ستافيلوكوكس التي تُوجد بشكل طبيعي على الجلد أو في أماكن أخرى كالأنف أو الحلق، من أن تدخل تحت الجلد لتصيب ساق الشعر وتتسرب إلى أن تصل إلى أصل الشعرة في البصلة، حيث تبدأ المشكلة. وسرعان ما يتنبه جهاز مناعة الجسم لوجودها ويرسل خلايا الدم البيضاء في محاولة للقضاء عليها وتطهير الجلد منها، الأمر الذي يُحدث عملية التهاب، وحينها يظهر احمرار الجلد وانتفاخه في المنطقة المصابة، وتكوين الصديد او القيح بالعامية الذي هو عبارة عن مزيج من الخلايا الميتة للبكتيريا وخلايا الدم البيضاء وخلايا الجلد.
و تحدث الدملة عند اجتماع عدة بثور معاً تحت الجلد وقد تؤلف خرّاجاً (تجويفاً مليئاً بالقيح). إلا أن الضغط على البثرة قد يدخل الالتهاب إلى الأنسجة الأكثر عمقاً. تحتاج البثور إلى أسبوعين عادة حتى تشفى، رغم أن وضع ضمادة رطبة ساخنة مرات عدة خلال النهار قد يسرّع عملية الشفاء.
الثآليل

الثاليل هي عبارة عن اورام جلدية حميدة ،معدية تصيب طبقات الجلد العليا ويسببها فيروس الورم الثؤلولي البشري,

(Human Papilloma Virus)تظهر بمظهر نتوءات صغيرة وخشنة خصوصاً على اليدين والقدمين
وغالبا ما تكون بلون الجلد خشنة الملمس. وهي لا تحتاج أبداً إلى العلاج لأن معظمها يختفي خلال 6 إلى 12 شهراً. وهي شائعة بين طلاب المدارس ،.ويوجد من هذا الفيروس ما يقارب السبعين نوعاً يتميز كل نوع بصفات معينه وبقابلية لاصابة مكان معين من الجسم. وطريقة العدوى تكون عن طريق الملامسة او عن طريق العدوى الشخصية حيث ينتقل الفيروس من مكان في الجسم لآخر وخير مثال لذلك انتشارها لدى الاطفال الذين لديهم عادة قضم الاظافر حيث تنتقل الثآليل من اليدين الى الفم والشفتين وبالنسبة للكبار تؤدي عملية حلاقة الذقن الى انتشار الثآليل المسطحة في الوجه
تبدو الثآليل الدهنية مثل البقع السوداء أو البنية "العالقة" على الجلد. وهي تبدو أحياناً بشعة جداً، خصوصاً إذا ظهرت على الوجه،
أنواع الثآليل:

1-الثآليل الشائعة: Common wartsوهي عبارة عن أورام جلدية ذات سطح خشن ولون لحمي توجد غالبا لدى الاطفال ذوي الجلد الجاف كما تصيب مناطق مميزة مثل ظهر الايدي والارجل وغيرها.وهي الاكثر شيوعاً وانتشاراً، قد تكون مفردة او متعددة، ولايتجاوز حجم الثؤلول في البداية رأس الدبوس ثم يكبر ويخشن سطحه ، كما تبدو احياناً نقط سوداء في وسطه تحدث عن ترسبات دموية، تكبر بعضها وتسمى بالثؤلول الأم، وتختلف بنيتها وشكلها حسب موضعها ، فمثلاً تكون على الاصابع وظهر اليدين متقرنة، اما على الاجفان فتأتي بشكل ثآليل خيطية، أما في ما بين اصابع القدمين واليدين فإن ضيق المسافة تحمي الثآليل من المؤثرات الخارجية فتبقى رطبة ناعمة.
2- ثآليل باطن اليد والارجل(الاخمصية):
Planter wartsوهي شائعة الحدوث وغالبا ما يصاحبها الم اذا مكثت فترة طويلة , وتظهر على شكل حبيبات او نتوء في اخمص القدم وقد تتجمع احيانا وتتلاصق مع بعضها لتشكل ثآليل الموزاييك, وكثيرا مايتم الخلط بين ثؤلول القدم وبين مسمار الرجل. تنضغط هذه الثآليل الى داخل الجلد لثقل الجسم الواقع عليها وتمنعها من ان تكون بارزة الى الخارج، وقد يكون انتشارها سريعا، ويمكن ان تتم العدوى في الاماكن العامة التي يمشي فيها الناس حفاة كالمسابح والملاعب والحمامات وغيرها. ومنها الثآليل النابتة فهي مؤلمة جداً وقد تؤدي الى عدم القدرة على المشي او العمل، وتحيط بها دائرة من الجلد الخشن.وكذلك الثآليل العملاقة التي تظهرغالبا ناحية الكعب وهي كبيرة الحجم .
3- الثآليل المسطحة:
Plane warts وهي تصيب الوجه والرقبة وتتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وقد تأتي على شكل خط او مجموعات متناثرة. ويكون انتشارها مفاجئاً وسريعا وتصيب الاطفال وبنسبة اقل للبالغين، وتظهر على شكل ندب مسطحة وباحجام تتراوح بين 1- 4 مليمتر، وقد تظهر على شكل ندب مدورة او بيضاوية قليلة الوضوح بسبب لونها القريب من لون البشرة، وقد يكون الاحمرار الالتهابي تحت وحول هذه الثآليل دليلا على وجود تفاعل مناعي في الجسم ضد هذه الثآليل ثم تشفى.
4- الثآليل المخاطية: وغالبا ما تظهر على عدة اشكال، فمنها الثاليلالمخاطية المفردة وتصيب الشفاه واللسان وباطن الخدين، او الثآليل المخاطية المنتثرة وتسمى بالورم الحليمي الفموي، وتظهر على شكل ندب صغيرة ثؤلولية لونها يميل الى البياض وتنتشر داخل الفم.
5- ثآليل المناطق التناسلية:
Anogenital warts وهي ثآليل تنتقل بالاتصال الجنسي وتصيب الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وتظهر عادة على شكل تجمعات جلدية ناعمة الملمس وذات لون زهري.
علاج الثآليل:
عموما
يتعافى المريض من الثآليل بدون أية معالجة طبية حيث تزول من تلقاء نفسها خلال ستة أشهر من الاصابةاو خلال سنة وخاصة لدى الاطفال الصغار ويعود ذلك للمناعة الذاتية ضد الفيروسات ولكن الهدف من المسارعة بالعلاج هو منع انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم وتشملالمعالجة :
1-تعالج الثأليل العادية عند الأطفال بوضع محلول حامض الصفصاف Salicylic Acid على الثالول يوميآ لعدة اسابيع حتى تختفي
2- استخدام المستحضرات المقشرة وغالبا ما تكون هذه المستحضرات على شكل دهان موضعي كمرهم أو سائل بتركيزات مختلفة ، وقد يكون على شكل لصقات موضعية.
2- الكي بالنتروجين السائل: يعتبر العلاج بالنتروجين السائل المضغوط من اسهل واسرع الطرق العلاجية الناجحة لإزالة الثآليل في العيادات الطبية، وهو يكون على شكل بخاخ مباشر أو عن طريق وضعه على أعواد قطنية، ويستعمل لجميع الأعمار وخاصة الأطفال وذلك لعدم الحاجة إلى مخدر موضعي، ويؤدي إلى التهاب احمراري موضعي يزول خلال أيام ولا يترك أي آثار أو ندب، وفي الغالب يحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاثة حتى تمام الشفاء.
3- الكي الكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من افضل طرق ازالة الثآليل وخاصة التناسلية منها، وتكون تحت التخدير الموضعي ومن ثم القيام بعملية كحت مباشرة لإزالة بقايا الثآليل، وغالبا لا تترك آثاراً إذا عملت بطريقة صحيحة.
4- الليزر: عن طريق أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الاربيوم وغيره التي تقوم بنفس عمل الكي الكهربائي من خلال تبخير المحتوى المائي للخلايا المصابة بفيروس الثآليل وبالتالي القضاء التام عليها،
وتستعمل هذه الطريقة لعلاج الثاليل التي لم تستجب للعلاج بالطرق الاخرى لكن تحتاج إلى تخدير موضعي لتخفيف الألم.
الأورام الدهنية

الاوارم الدهنية هي تجمع مضغوط من الدهون تحت الجلد مباشرةً وتبدو لينة ومن السهل تحريكها بأقل ضغط من الاصبع وفي الغالب ما تظهر في مناطق الرقبة والاكتاف والظهر والذراعين والفخذين.وتستمر هذه الاورام في اغلب الاحيان على حجمها الصغير الذي لا يتعدى قطره 5 سنتيمترات الا انها قد تدفع الجلد الى الانتفاخ مما قد يوصلها في بعض الاحيان الى 20 سنتيمترا في الارتفاع. وقد يحدث ان تصبح هذه الاورام مؤلمة في حالة نموها في منطقة تجعلها تضغط على عصب قريب. ومن الممكن ان تأخذ هذه الاورام سنوات قبل ان يلاحظها الانسان نظراً لنموها ببطأ شديد.
إنها تنشأ من النسيج الدهني الذي تحت جلد الظهر أو العنق أو الذراعين أو الفخذين، وقد يصل قطرها لغاية 10 سم لكنها لا تسبب عادة أية مشاكل. ولإزالتها قد يلجأ الطبيب الى الحد الوسائل التالية:
1- الحقن بالمنشطات: وتنجح هذه الطريقة في تصغير حجم الورم الا انها لا تقضي عليه تماماً وتستخدم هذه الطريقة في حالات الاورام الصغيرة جداً والتي يكون قطرها اقل من 2,5 سنتيمترا.
2- شفط الدهون: وهي نفس الطريقة المستخدمة في بعض الجراحات التجميلية وجراحات انقاص الوزن وتتم بإستخدام ابرة وحقنة لسحب الطبقة الدهنية من تحت الجلد. تستخدم هذه الطريقة في الاماكن التي لا يريد المريض ان تظهر اثار عملية جراحية بها مثل الرقبة مثلاً الا انها لا تنجح في ازالة الورم الدهني نهائياً.
3- الجراحة: تستخدم هذه الوسيلة لإزالة الاورام الدهنية نهائياً وذلك بقطعها بالجراحة ومن النادر ان تعود الاورام للظهور مرةً اخرى.

يمكن استئصالها عند الحاجة بفتح شق صغير أو بتقنية الشفط.
الغدد اللمفاوية المتورمة
الغدد اللمفاوية منتشرة فى كل انحاء الجسم و تكون بحجم حبة البازيلا فى الحالة العادية، لكنها تصبح أكثر بروزاً إذا تورمت نتيجة التهاب. فالتهابات الحنجرة والتهاب اللوزتين تسبب الورم في غدد العنق، فيما التهابات الجلد في الذراع أو الساق أو الأعضاء التناسلية قد تسبب تورم الغدد اللمفاوية في الإبط أو منفرج الساقين. أما الالتهابات الفيروسية، مثل الحمى الغدية، فتؤثر في كل الغدد اللمفاوية.
قد تكون الغدد اللمفاوية المتورمة دليلاً أحياناً على مشاكل خطيرة. فإذا بقيت متضخمة لأكثر من أسبوعين، يجدر بك مراجعة الطبيب على الفور.
وهذه الصور تبين وتعرف بهذه الغدد واماكن تواجدها
ففى هذه الصورنلاحظ أماكن إنتشار الغدد في الرقبة

وفى هذه الصورة نلاحظ الغدد المتورمة والغدد الطبيعية
ففي حال إلتهاب الغدد تنتفخ وقد تكون بحجم حبة الزيتون أو بحجم الليمون الصغير


وهذه الصور توضح أماكن إنتشار الغدد في الجسم

سحب عينة من الغدد اللمفاوية لاجراء الفحوصات

وهنا توضيح أعمق للأماكن التي تنتشر فيها الغدد اللمفاوية في الرقبة
حيث يستطيع الطبيب أن يتحسسها بواسطة الضغط بالأصابع بخفة ويمكنكم أنتم كذلك الشعور بها في حال وجود إلتهاب وحدوث تورم وإنتفاخ في الغدد


أورام الثدي الحميدة
تتكون الأورام الحميدة داخل الغدد المنتجة للحليب تحيط بها أنسجة الثدي الدهنية . تظهر الكتل الحميدة في أشكال وأحجام مختلفة .وهي في الغالب مؤلمة سهلة الحركة وتتأثر بوجود الدورة الشهرية .إلى جانب حالات الألياف الكيسية هناك كتل صغيرة أخرى تشمل الورم الغدي الليفي والأورام الحليمية وتكلسات الثدي
الورم الغدي الليفي Fibroadenom

هو السبب الأكثر شيوعاً لأورام الثدي التي تصيب 40 في المئة تقريباً من النساء خلال سنوات التوالد. تنشأ الأورام في غدد الحليب أو المجاري أو النسيج الليفي في الثدي و
يتكون الورم الغدي الليفي من أنسجة ليفية وغديه وهي عبارة عن
كتل متحركة مطاطية كروية الشكل وهي غير مؤلمة ولا تتأثر بالدورة
الشهرية و صلبة نسبيا . ينصح الأطباء عادة بعمل أشعة سينية لتشخيص الورم . ويمكن من خلال صور الأشعةالتوصل لتشخيص دقيق



ما من علاج محدد لها، لكن ارتداء حمالة الثديين الداعمة والامتناع عن الكافين قد يساعدان في تخفيف ألم الثدي. والأورام الغدية الليفية شائعة عند النساء في العشرينات والثلاثينات. إنها تتألف من نسيج ليفي وغدّي، ولا تميل أبداً لأن تصبح سرطانية، لكنها قد تكبر مع الوقت- ولاسيما خلال الحمل.
الورم الحليميهو عبارة عن نتوءات صغيرة غير مؤذية، شبيهة بالثآليل تنمو هذه الكتل االصغيرةالحجم في العادة داخل بطانة قنوات الحليب على مقربة من منطقة الحلمة وتتسبب أحيانا في نزول إفرازاتغامقة أو دموية وقد يحصل أن تؤدي تلك الكتل الصغيرة إلىانسداد قنوات الحليب وبالتالي حصول التهابات وأخماج بكتيريةللثدي .يجب استئصال الورم الحليمي للتأكد من عدم وجود سرطان

تكلسات الثدي


تكلسات الثدي هي عبارة عن ترسبات لملح الكالسيوم في الثدي تكتشف بالصدفة أو عن طريق الأشعة السينية للثدي .هناك نوعان من التكلسات أحدهما يعرف بالتكلسات الضئيلة والآخر بالتكلسات الكبيرة هي عباره عن كتلة حميدة تعكس تغيرات اندثارية للثدي لا تحتاج عادة إلى تدخل جراحي وتحصل تلك التغيرات غالبا لمن بلغ سن الخمسين وما فوق لكنها قد تظهر أحيانا عند صغيرات السن , أما التكلسات الضئيلة : فهي ترسبات متناهية الصغر يمكن مشاهدتها في بعض صور الأشعة السينية للثدي

الاكياس الثدييةkystes




أما أكياس الثدي فهي عبارة عن أكياس مليئة بالسائل تكون ناعمة وجامدة، و تتحرك بسهولة. وهي تختفي لوحدها في أغلب الأحيان.
إذا عثرت على كتلة من أي نوع كان في ثديك، راجعي الطبيب لإجراء فحص شامل للثدي وصورة للثدي.
علاج أمراض الثدي
يتوقف علاج أ مراض الثدي على التشخيص وفي معظم الحالات لا يحتاج الأمر بعد التأكد من التشخيص لأكثر من طمأنة المريضة أو وصف بعض المسكنات أو المضادات الحيوية.

علاج خراج الثدي(القيح) الرضاعي:

- في مرحلة الإلتهاب الخلوي: تحتاج المريضة لبعض المضادات الحيوية والمسكنات وينبغي شفط اللبن من الثدي المصاب بواسطة شفاط ويمكن الاستمرار في تغذية الطفل من الثدي الآخر.

- في مرحلة التجمع الصديدي: عندما تصل الحالة إلى هذه المرحلة لابد من التخلص من الصديد أما بسحبه بواسطة أبرة أو عن طريق الفتح تحت مخدر عام.

علاج الورم الليفي(Fibroadenoma) :

بعد التأكد من الطبيعة الحميدة للورم ، ليس هناك ضرورة ملّحة لاستئصاله حيث أن هناك فرصة لأن يصغر الورم في الحجم أو حتى أن يختفي تلقائيا مع الوقت ، هذا ما لم تصر المريضة على استئصاله. ويمكن متابعته بالعيادة سنويا عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية أو بواسطة الفحص الذاتي للثدي بواسطة المريضة والتي ينبغي أن تزور الطبيب إذا أستمر الورم في النمو.

علاج أكياس الثدي:

يتم سحب السائل من أكياس الثدي بواسطة أبرة دقيقة وقد يجرى ذلك بالاسترشاد بالموجات فوق الصوتية أثناء الكشف. عادة لا تكون هناك حاجة لإرسال السائل لتحليل الخلايا ما لم يكن مدمما أو تخلف عنه ورم بعد سحبة. ويمكن متابعة الأكياس التي تعاود التكون بالعيادة كل ستة أشهر.

بعض أكياس الثدي قد تصاب بعدوى ميكروبية ثانوية قد تستلزم وصف بعض المضادات الحيوية.


عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : ( دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد خرج في إصبعي بَثْرة فقال : عندك ذريرة . فقلت : نعم قال : ضعيها عليها وقولي : اللهمَّ مصغِّر الكبير ومكبِّر الصغير صغِّر ما بي ) أخرجه أحمد والنِّسائي والحاكم وابن السني
البَثْرة : خُرَّاج صغير . والذريرة : دواء يتخذ من قصب





توقيع : nadia



التعديل الأخير تم بواسطة nadia ; 2011-01-11 الساعة 01:17 PM
عرض البوم صور nadia   رد مع اقتباس
قديم 2011-01-11, 06:36 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
oumsaad77
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية oumsaad77
المعلومات  
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 101472
الموقع: algerie
المشاركات: 312
بمعدل : 0.22 يوميا
معدل تقييم المستوى: 4
نقاط التقييم: 10
oumsaad77 is on a distinguished road
الإتصال oumsaad77 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : nadia المنتدى : قسم الطب Médecine
افتراضي رد: اورام حميدة عليك معرفة التعامل معها
قديم بتاريخ : 2011-01-11 الساعة : 06:36 PM

معلومات قيمة وهامة مشكورة nana99




توقيع : oumsaad77

عرض البوم صور oumsaad77   رد مع اقتباس
قديم 2011-01-11, 07:11 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
خليدة26
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية خليدة26
المعلومات  
التسجيل: May 2010
العضوية: 74488
الموقع: وين كاين عين المكان
المشاركات: 274
بمعدل : 0.17 يوميا
معدل تقييم المستوى: 5
نقاط التقييم: 15
خليدة26 is on a distinguished road
الإتصال خليدة26 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : nadia المنتدى : قسم الطب Médecine
افتراضي رد: اورام حميدة عليك معرفة التعامل معها
قديم بتاريخ : 2011-01-11 الساعة : 07:11 PM

شكرا على المعلومات الرائعة




توقيع : خليدة26

تـذكــر دائــمـاً

أن لديك حياة واحدة تعيشها فاجعلها رائعه
عش كل لحظة -- كأنها آخر لحظه فى حياتك
عش بالإيمان **عش بالأمـــل**عش بالحب
عش بالكفــاح **و قدّرقيمة الحياة
عرض البوم صور خليدة26   رد مع اقتباس
قديم 2011-01-17, 01:45 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
FAROUK27
المشرف العام
 
الصورة الرمزية FAROUK27
المعلومات  
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 112160
الموقع: ALGERIE
المشاركات: 3,035
بمعدل : 2.22 يوميا
معدل تقييم المستوى: 7
نقاط التقييم: 74
FAROUK27 will become famous soon enough
الإتصال FAROUK27 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : nadia المنتدى : قسم الطب Médecine
افتراضي رد: اورام حميدة عليك معرفة التعامل معها
قديم بتاريخ : 2011-01-17 الساعة : 01:45 PM

بارك اللّه فيك على هذا الموضوع التّثقيفيّ الهام! جعله اللّه في ميزان حسناتك.




عرض البوم صور FAROUK27   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يازائر بوابة الونشريس معقول...أهانت عليك الجنة...أهانت عليك!!! ZOZO09 معلومات و فوائد 8 2012-06-13 09:57 AM
حقائب جلدية رجالية ماركة Louis Vuitton أم كلثوم الونشريس أناقة آدم 2 2011-04-15 02:03 PM
أنظر إلى الصور وصف معها شعورك حكمة القدر منتدى الصور و الفيديو 8 2010-07-21 05:03 PM
امراض جلدية. zahra73 صحتك بالدنيا 0 2010-06-19 02:14 PM


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Free counter and web stats RSS feed
Loading...


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
our toobar