تذكرنــي
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة




اضافة رد

 
أدوات الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية Meriem_16
Meriem_16
عضو ماسي
 
رقم العضوية : 75532
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة : الـــــجـــــزائـــــر الـــــعـــــاصـــــمـــــة
عدد المشاركات : 1,818
عدد النقاط : 35
قوة التقييم : Meriem_16 is on a distinguished road
B11 الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2011-05-07 - 02:37 PM ]


* الأمثال والحكم في سطور *


المثل أصله حكمة شاعت وانتشرت ودارت على الألسنة فصارت مثلا لدورانها ,أما إذ لم تدر الحكمة على ألألسنة فتبقى حكمة .
والأمثال هي خلاصة وثمرات الناس وتجاربهم ,بها تنطق السنتهم ,تصف أحوالهم الفكرية والاجتماعية والأدبية والثقافية والتاريخية والوطنية والأخلاقية ,وتترجم واقعهم وآمالهم وآلامهم ,في عبارات بليغة موجزة ,تعبر في أبلغ بيان عن واقعهعم وحياتهم .
ويمكن القول أن الأمثال لأي أمة من الأمم هي صوتها القوي ,وقلبها النابض وضميرها الحي وعقها الواعي .
قال ابراهيم النظام :يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام :
- إيجاز اللفظ
- إصابة المعنى
- حسن التشبيه
- جودة الكفاية ,فهو نهاية البلاغة.
وقال ابن الجوزية : ففي الأمثال من تأنس النفس وسرعة قبولها وانقيادها لما ضرب لها ملثه من الحق لا يجحده أحد ولا ينكره وكلما ظهرت الأمثال ازداد المعنى ظهورا ووضوحا ,فالأمثال شواهد المعنى المراد, وهي خاصية العقل ولبه وثمرته.
وقال السيوطي في الأمثال :
المثل : ما ترضاه العامة والخاصة في لفظه ومعناه , حتى ابتذلوا فيما بينهم ,وفاهوا به في السراء والضراء واستدروا به الممتنع من الدر و وصلوا به المطالب القصية , وتفرجوا به عن الكرب والكربة وهو من أبلغ الحكمة لأن الناس لا يجتمعون على ناقص أو مقصر في الجودة أو غير مبالغ في بلوغ المدى في النفاسة

معظم العرب في ضرب الأمثال في مختلف المواقف والأحداث فلا يخلو موقف من حياتنا العامة إلا ونجد مثلا ضرب عليه، ولا تخلو خطبة مشهورة ولا قصيدة سائرة من مثل رائع مؤثر في حياتنا.

فالأمثال أصدق شئ يتحدث عن أخلاق الأمة وتفكيرها وعقليتها , و تقإلىدها وعاداتها , ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير فهي مرآة للحياة الاجتماعية والعقلية والسياسية والدينية واللغوية , وهي أقوي دلالة من الشعر في ذلك لأنه لغة طائفة ممتازة , أما هي فلغة جميع الطبقات.


ولقيت هذه الأمثال شيوعا لخفتها وعمق ما فيها من حكمة وإصابتها للغرض المنشودة منها, وصدق تمثيلها للحياة العامة ولأخلاق الشعوب , قال النظام : يجتمع في المثل أربعة لا يجتمع في غيره من الكلام إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبية وجودة الكتابة فهو نهاية البلاغة

والأمثال في الغالب أصلها قصة، أي أن الموقف الأصلي الذي ضرب فيه المثل يكون قصة أدت في النهاية إلى ضرب المثل, والفروق الزمنية التي تمتد لعدة قرون بين ظهور الأمثال ومحاولة شرحها أدت إلى احتفاظ الناس بالمثل لسهولتة وخفته وتركوا القصص التي أدت إلى ضربها.

وفي الغالب تغلب روح الأسطورة على الأمثال التي تدور في القصص الجاهلية مثل الأمثال الواردة في قصة الزباء ومنها " لا يطاع لقصير أمر, ولأمر ما جمع قصير أنفه – بيدي لا بيد عمرو ".

وكذلك الأمثال الواردة في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: " ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا – لا صحو إليوم ولا سكر غدا – اليوم خمر وغدا أمر ".

وربما يستطيع المحققون بجهد أن يردوا بعض هذه الأمثال لأصحابها ومبدعيها فمن حكماء العرب عدد كبير اشتهر بابتكاره وإبداعه الأمثال بما فيها من عمق, وإيجاز, وسلاسة, يقول الجاحظ: " ومن الخطباء البلغاء والحكام الرؤساء أكثم بن صيفي وربيعة بن حذار وهرم بن قطيعة وعامر بن الظرب ولبيدبن ربيعة " وأحكمهم أكثم بن صيفي التميمي وعامر بن الظرب العدواني , فأما أكثم فكان من المعمرين ، ويقال إنه لحق الإسلام وحاول أن يعلن إسلامه فركب متوجها إلى الرسول صلي الله علية وسلم , غير أنه مات في الطريق, وتدور علي لسانه حكم وأمثال كثيرة, وقد ساق السيوطي في المزهر طائفة منها نقلا عن بن دريد, وهي تجري علي هذا النسق

" رب عجلة تهب ريثا. ادرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل. المرء يعجز لا محالة. لا جماعة لمن اختلف. لكل امرئ سلطان على أخيه حتى يأخذ السلاح, فإنه كفى بالمشرفية واعظا. أسرع العقوبات عقوبة البغي".

وعامر مثل أكثم يدخل في المعمرين، ويقال أنه " لما أسن واعتراه النسيان أمر ابنته أن تقرع بالعصا إذا هو فه (فه: حاد وجار وانحرف) عن الحكم وجار عن القصد و ابنته كانت من حكيمات العرب حتى جاوزت في ذلك مقدار صحر بنت لقمان وهند بنت الخس وقال المتلمس في ذلك:

لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا

وما علم الإنسان إلا ليعلما

ولكن أمثال العرب لم تأت على مثل هذه الدرجة من الرقي والانضباط الأسلوبي, مثل التي جاء بها أكثم وعامر, بل إن كثيرا من الأمثال الجاهلية تخلو من التفنن التصويري, وهذا بطبيعة الأمثال فإنها ترد على الألسنة عفوا وتأتي على ألسنة العامة لا محترفي الأدب, فلم يكن من الغريب أن يخرج بعضها علي القواعد الصرفية والنحوية دون أن يعيبها ذلك مثل أعط القوس باريها ( بتسكين الياء في باريها والأصل فتحها ), وأيضا ( أجناؤها أبناؤها ) جمع جان وبان والقياس الصرفي جناتها بناتها لأن فاعلا لا يجمع علي أفعال وهذا يثبت أن المثل لا يتغير بل يجري كما جاء علي الألسنة وأن خالف النحو وقواعد التصريف

وبعض الأمثال يغلب عليها الغموض ويدل تركيبتها على معنى محدد لا تؤدي إليه الكلمات المفردة ومن ذلك قول العرب ( بعين ما أرينك ) أي أسرع. ولم يكن هذا النوع من الأمثال هو الوحيد بل هناك أمثال صدرت عن شعراء مبدعين وخطباء مرموقين فجاءت راغبة الأسلوب متألقة بما فيها من جمإليات الفن والتصوير مثل: أي الرجال المهذب، فهذا المثل جزء من بيت للنابغة يضرب مثلا لاستحالة الكمال البشري والبت:

ولست بمستبق أخا لا تلمه

على شعث أي الرجال المهذب

والأمثال في الأدب الجاهلي يصعب تميزيها عن الإسلامي. لاختلاطهما ببعض عند الرواة والمؤلفين, ولكن ما يشير إليه من حادث أو قصة أو خبر مما يتصل بالجاهلية يساعد على معرفه الجاهلي وتمييزه من الإسلامي مثل: ما يوم حليمة سر ( وحليمة بنت ملك غسان ويضرب هذا المثل للأمر المشهور الذي لا يكاد يجهل ) وقد يدل علي جاهلية المثل أن يكون مخالفا لتعاليم الإسلام ومبادئه مثل: اليوم خمر وغدا أمر.

والأمثال إما حقيقية أو فرضية فالحقيقة: لها أصل وقائلها معروف غالبا والفرضية ما كانت من تخيل أديب ووضعها عل لسان طائر أو حيوان أو جماد أو نبات أو ما شاكل ذلك والفرضية تساعد علي النقد والتهكم والسخرية وخاصة في عصور الاستبداد وهي وسيلة ناجحة للوعظ والتهذيب والفكاهة والتسلية مثل كليلة ودمنة وسلوان المطاع , وفاكهة الخلفاء

* بعض القصص الحقيقية التي أدت في النهاية إلى ضرب مثل:
( رجع بخفي حنين ) كان حنين إسكافا فساومة أعرابي على خفين فاختلفا, فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي, فأخذ أحد الخفين وطرحه في الطريق, ثم ألقى الآخر في مكان آخر, فلما مر الأعرابي بأحدهما قال ما أشبه بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته, ثم مشى فوجد الآخر, فترك راحلته وعاد ليأتي بالخف الأول, وكان حنين يكمن له فسرق راحلته ومتاعه. وعاد الأعرابي إلى قومه يقول لهم جئتكم بخفي حنين. ويضرب هذا المثل لمن خاب مسعاه.

( الصيف ضيعت اللبن ) قاله عمرو بن عمرو بن عدس وكان شيخا كبيرا تزوج بامرأة فضاقت به فطلقها فتزوجت فتى جميلا وأجدبت. فبعثت تطلب من عمرو حلوبة أو لبنا , فقال ذلك المثل, ويضرب هذا المثل لمن يطلب شيئا فوته على نفسه.

(على أهلها جنت براقش ) وبراقش كلبة لقوم من العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة, فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم.

( وافق شن طبقة ) شَنّ رجل من العرب خرج ليبحث عن امرأة مثله يتزوجها, فرافقه رجل في الطريق إلى القرية التي يقصدها, ولم يكن يعرفه من قبل. قال شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف تحملني أو أحملك؟ فسكت شن حتى قابلتهما جنازة, فقال شن: أصاحب هذا النعش حي أم ميت؟ فقال الرجل ما رأيت أجهل منك, ترى جنازة وتسأل عن صاحبها أميت أم حي, فسكت شن, ثم أراد مفارقته, فأبى الرجل وأخذه إلى منزله, وكانت له بنت تسمى طبقة. فسألت أباها عن الضيف فأخبرها بما حدث منه, فقالت يا أبت ما هذا بجاهل؛ إنه أراد بقوله أتحملني أم أحملك: أتحدثني أم أحدثك. وأما قوله في الجنازة فإنه أراد: هل ترك عقبا يحيا به ذكره؟ فخرج الرجل وجلس مع شن وفسر له كلامه, فقال شن: ما هذا بكلامك , فصارحه بأنه قول ابنته طبقة, فتزوجها شن. ويضرب مثلا للمتوافقين .

• قصص خرافية على ألسنة الحيوانات:
هناك بعض القصص الخرافية علي ألسنة الحيوانات صارت أمثالا, وبهذا لم يكن المثل كإبداع سريع كما سبق أن رأينا وإنما يكون جزءا من شكل إبداعي أوسع والصق بعمل الخيال الخلاق , ومن هذه القصص:

- قصة الغراب والديك:

" في الكثير من الروايات من أحاديث العرب أن الديك كان نديما للغراب, وأنهما شربا الخمر عند خمار ولم يعطياه شيئا, وذهب الغراب ليأتيه بالثمن حين شرب, ورهن الديك فخاس به فبقي محبوسا " .

وربما لهذا الغدر تشاءمت العرب من الغراب ورأته نذيرا بالفرقة والخراب ربما لأنه تسبب في فقدان الديك حريته, واستئثاره لدي البشر حتى إلىوم.

- الاحتكام إلى الضب:

أما القصة التي أبدعها العرب لتبرير عدد كبير من الأمثال فهي قصة احتكام الأرنب والثعلب إلى الضب, وتكاد كل جمل الحوار فيها تكون أمثالا وتميزت بالحيوية, ومرح الموقف, وقصر العبارة, وسلاستها, ودقة وعمق ما فيها من أمثال, إلى جانب تعدد شخوصها وصدق التعبير عن سماتها النفسية ". هذا مما زعمت العرب على ألسن البهائم, قالوا إن الأرنب التقط ثمره فاختلسها الثعلب فأكلها, فانطلقا يتخصمان إلى الضب.

فقال الأرنب: يا أبا الحسل ( كنية الضب)

فقال الضب: سميعا دعوت.

فقال أتيناك لنختصم إليك.

قال: عادلا حكمتما.

قالت: فاخرج إلينا

قال: في بيته يؤتي الحكم.

قالت: إني وجدت ثمره.

قال: حلوة فكليها.

قالت: فاختلسها الثعلب.

قال: لنفسه بغى الخير.

قالت: فلطمته.

قال: بحقك أخذت.

قال: فلطمني.

قال: حر انتصف ( أي اقتص لنفسه )

قالت: فاقض بيننا.

قال: قد قضيت.

فذهبت أقواله كلها أمثالا [

وهذه كانت نظرة سريعة للأمثال في الأدب الجاهلي, فرأينا كيف كانت الأمثال في ذلك العصر, وبما تميزت به الأمثال من خفه ودقة وسلاسة وإيجاز وعمق ما فيها من حكمه وصواب رأي, وكيف أبدعوا العرب قبل الإسلام في الأمثال, فحياتنا الآن لا تخلو من أمثالهم وحكمهم.




توقيع : Meriem_16

اللهم رب الناس اشفي ام سارة... فــــ انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما



Vis la vie en couleur ... c'est le secret de bonheur





رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
رانيا الونشريسية
المشرف العام
رقم العضوية : 74868
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة : Jijel
عدد المشاركات : 9,822
عدد النقاط : 43

افتراضي رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2011-06-09 - 05:02 PM ]


شكرا جزيلا لك اختي مريم موضوع شامل ومتكافئ تم تثبيثه


توقيع : رانيا الونشريسية








mon Dieu Donnez moi la patience





رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
Meriem_16
عضو ماسي
رقم العضوية : 75532
تاريخ التسجيل : May 2010
مكان الإقامة : الـــــجـــــزائـــــر الـــــعـــــاصـــــمـــــة
عدد المشاركات : 1,818
عدد النقاط : 35

افتراضي رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2011-06-09 - 05:09 PM ]


ميرسي رانيا على التثبيث


توقيع : Meriem_16

اللهم رب الناس اشفي ام سارة... فــــ انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما



Vis la vie en couleur ... c'est le secret de bonheur





رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
محبة الوطن
عضو ماسي
رقم العضوية : 42102
تاريخ التسجيل : Nov 2009
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 829
عدد النقاط : 12

افتراضي رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2011-06-09 - 05:38 PM ]


شكرا لك يامريم


توقيع : محبة الوطن

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 5 )
نور الوئام
عضو جديد
رقم العضوية : 149929
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 3
عدد النقاط : 10

افتراضي رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2011-09-26 - 04:42 PM ]


شكرا على موضوعك بارك الله فيك طرح مميز


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 6 )
enigma
عضو ماسي
رقم العضوية : 66146
تاريخ التسجيل : Mar 2010
مكان الإقامة : الجزائــــــــــ♥ــــــــر
عدد المشاركات : 1,962
عدد النقاط : 11

افتراضي رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2011-09-28 - 04:04 PM ]


شكراااا مريم على هذه النظرة للامثال في العصر الجاهلي
حقيقة حياتنا اليوم لا تخلو من حكمهم


توقيع : enigma

miss u houda
ما أقسى حاسة البصر !
فهي تنفذ قرارات الإعدام بلا رحمة
وحدهم الذين يموتون في عينيك
لا يعودون للحياة فيها أبدا

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 7 )
HADJADJ ABDERREZAK
عضو ماسي
رقم العضوية : 151096
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة : Algerie
عدد المشاركات : 1,490
عدد النقاط : 27

افتراضي رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2011-10-07 - 08:51 AM ]


عبر وفوائد
***

*عن ربيع بن خيثم: أنه كان يدخل عليه الداخل وفي حجره المصحف فيغطيه.

[السير4/260]

***

*عن مضاء بن عيسى قال :خَفِ الله يلهمك،واعمل له لا يلجئك إلى ذليل.

[الحلية9/324]



***

*عن نسير قال : ما تطوع الربيع بن خيثم في مسجد الحي إلا مرة.

[السير4/261]



*اشتهر بعض الصالحين بكثرة الصيام، فكان يجتهد في إظهار فطره للناس حتى كان يقوم الجمعة والناس مجتمعون في مسجد جامع فيأخذ إبريقا،ويضع بلبلته في فيه ويمصه ولا يزدرد منه شيئا،ويبقى ساعة كذلك لينظر الناس غليه فيظنون أنه يشرب الماء،وما يدخل إلى حلقه منه شيء .
[لطائف المعارف/235]

*عن محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة أنه دخل على عبد الصمد بن علي فقال له عبد الصمد:إني لأراك مرائيا فأخذ عودا أو شيئا من الأرض فقال: من أرائي؟فوالله للناس عندي أهون من هذا.

[صفة الصفوة2/433]

*عن حرملة:سمعت الشافعي يقول:وددت أن كل علم أعلمه تعلمه الناس أؤجر عليه ولا يحمدوني.

[السير10/55]


*عن جعفر قال: سمعت أبا التياح يقول:أدركت أبي ومشيخة الحي إذا صام أحدهم ادهن ولبس صالح ثيابه ،ولقد كان الرجل يقرأ عشرين سنة ما يعلم به جيرانه.

[الحلية3/83]

*عن عبد الصمد بن معقل قال سمعت عمي وهب بن منبه يقول: يا بنيِّ أخْلص الطاعة لله بسريرة ناصحة يصدق لله فيها فعلك في العلانية فإن من فعل خيرا ثم أسره إلى الله فقد أصاب موضعه وبلغه قراره، وإن من أسر عملا صالحا لم يطلع عليه أحد إلا الله فقد طلع عليه من هو حسبه واستودعه حفيظا لا يضيع اجره فلا تخافن على عمل صالح أسررته إلى الله عز وجل ضياعا.

[الحلية4/69]

*عن عاصم قال : كان أبو وائل إذا صلى في بيته ينشج نشيجا ولو جعلت له الدنيا على أن يفعله وأحد يراه ما فعله.
[الحلية4/101]

*عن الأعمش قال :كان عبد الرحمن بن أبي ليلى يصلي فإذا دخل الداخل قام على فراشه.

[الحلية4/351]

*عن موسى بن بشار قال:صحبت محمد بن واسع من مكة على البصرة فكان يصلي الليل أجمع يصلي في المحمل جالسا يومئ برأسه إيماء،وكان يأمر الحادي يكون خلفه يرفع صوته حتى لا يفطن له.

[الحلية2/346]

*عن عبد الله بن أبي الهذلي قال :إن بعض الأشياخ حضرته الصلاة فقيل له:تقدم فأبى فقيل له:ما منعك؟ قال:أن يمر المار فيقول إنما قدموا هذا لأنه خيرهم.

[الحلية4/359]

*عن عمران بن خالد قال:سمعت محمد بن واسع يقول:إن كان الرجل ليبكي عشرين سنة وامرأته معه لا تعلم به.



[الحلية2/347]


*عن خريبي قال :كانوا يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح لا تعلم به زوجته ولا غيرها.
[السير9/349]

*كان أيوب السختياني يقوم الليل فيخفي ذلك،فإذا كان عند الصبح رفع صوته كأنه قام تلك الساعة.



[صفة الصفوة3/492]

عن جعفر بن زيد العبدي قال:مر رجل بقوم فأثنوا عليه وأسمعوه،فلما جاوزهم وقف وأشار برأسه إلى السماء فقال:اللهم إن كانوا لا يعرفوني فأنت تعرفني.

[الحلية6/225]

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 8 )
مومن خلود
عضو مميز
رقم العضوية : 171249
تاريخ التسجيل : Dec 2011
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 113
عدد النقاط : 10

افتراضي رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2011-12-26 - 03:48 PM ]


شكرا لكي يا مريم لقد استفدت كثيرا ..........واريد ان نصبح اصدقاء


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 9 )
ayoubh
عضو ماسي
رقم العضوية : 182095
تاريخ التسجيل : Feb 2012
مكان الإقامة : ♥جزائري ولي الفخر♥
عدد المشاركات : 406
عدد النقاط : 10

افتراضي رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2012-04-13 - 04:31 PM ]


شكرا على الموضوع


توقيع : ayoubh


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 10 )
كبايرية سميرة
عضو جديد
رقم العضوية : 193881
تاريخ التسجيل : Apr 2012
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 8
عدد النقاط : 10

Roor رد: الأمثال والحكم في سطور .......

كُتب : [ 2012-05-10 - 05:16 PM ]


امشي من الطائف على وجهة الشرق


ارجو التوجه باسرع الطائرات

توقيع : كبايرية سميرة

  • انا غليص ولد رماح

دواس الظلمة ياناس

رد مع إقتباس

اضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقــــــــــــــــتراح ..والحكم لكم...؟ MOUSSA-86 منبر الرأي 12 2010-11-28 12:31 PM
الجزائر والحكم العثماني : marouan منتدى التاريخ والجغرافيا للشعب العلمية 5 2010-03-07 08:44 AM
بعض الامثال والحكم yasser83 منتدى الأشعار و الخواطر 5 2010-01-31 10:18 PM
{ .... آدم في سطور .... } نجمة الجزائر منتدى النقاش الجاد و الحوار الهادف 1 2009-06-24 08:31 AM
سطور ليست للقراءة فقط kinda منبر الرأي 5 2009-04-01 02:51 PM


alexa stats
Loading...