جاري التحميل



الملاحظات


اضافة رد

قديم 2011-07-25, 10:29 AM
  #1

SOHAIB4
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الموقع: الجزائر
المشاركات: 354
معدل تقييم المستوى: 5
SOHAIB4 is on a distinguished road
الإتصال
Flower2 الامير خالد الهاشمي بن الامير عبدالقادر الجزائري



السلام عليكم ورحمة الله

إخواني أخواتي

نجد كثيرا من المشتركين في المنتديات عبر النت لا تخلوا من صور تعبيرية و أسماء مستعارة إنما تعبر في حقيقتها الكثير من دواخل الأشخاص الحاملين لها
كما نجد معظمها تعبر عن جانب من شخصية هذا المستعير للصورة و الاسم و كذا قناعاته و فكره في الحياة ...
و كوني تاريخيا و محبا للتاريخ و على رأسه التاريخ الوطني الجزائري بمختلف عصوره كان وقع إختياري على أحد شخصيات بلدي الجزائر ..و هو الأمير خالد ... لما كان لهذه الشخصية عظيم الأثر في تاريخ الجزائر السياسي المعاصر و لعب دورا مهما في تبليغ الكثير من أفكار العصر الحديث و المعصر و بلورة فكرة الإستقلال بمفهومه المصاصر و كذا الحياة السياسية و المشاركة الديمقراطية التي كان العالم يموج بها في تلك المرحلة ...
كان تأثري به وبغيره من الشخصيات ...
غير أن هذه الشخصية التي يكتنفها الغموض في جوانب حياته التي لم يكشف النقاب عليها بعد و ذاك لشح المعلومات لكن هناك ما يكفي لإبراز معالم هذه الشخصية الفذ ... و الوضوح في الرؤية و الفكر حول المستعمر الفرنسي خاصة و الإستعمار عامة ...
لذا وددت أن أعرف بهذه الشخصية و أعطي لمحة على أحد السياسيين العرب المسلمين المعاصرين و كيف كان يدير النضال السياسي في وجه المستعمر المستدمر الفرنسي ... هو الأمير خالد الجزائري ..


المولد والنشأة :
ولد خالد الهاشمي بن الأمير عبد القادر الجزائري يوم 20 فيفري 1875 بدمشق. تلقّى تعليمه الأول بمسقط رأسه و درس اللغتين العربية و الفرنسية، واصل دراسته الثانوية بباريس بثانوية لويس الأكبر بعد أن عادت عائلته إلى الجزائر سنة .1892 انضم إلى الكلية الحربية الفرنسية المعروفة بسان سير saint- cyr التي تخرّج منها عام .1897 شارك في حملات عسكرية بالمغرب سنة 1907 برتبة ملازم أول قبل أن يرقّى إلى نقيب سنة .1908 بعد أن استفاد من عطلة خاصة لمدة 03 سنوات عام 1913 شارك من جديد في الحرب العالمية الثانية كضابط صبا يحي، وانسحب من الجيش الفرنسي سنة 1919 واستقر بالجزائر....

النشاط السياسي

يعتبر الأمير خالد مؤسس للحركة الإصلاحية حسب الدكتور سعد الله، فقد استغل الرصيد النضالي لجده الأميرعبد القادر و معرفته للحضارة العربية الإسلامية للوقوف في وجه السياسة الاستعمارية بعد ح ع1. بدأ نشاطه السياسي بعد تقاعده من الجيش الفرنسي على جبهتين: الأولى: التصدّي لدعاة الإدماج و الداعين إلى التجنّس بالجنسية الفرنسية، والثانية ضد غلاة المعمرين والنوّاب الفرنسيين. وقد بعث الأمير خالد ب عريضة إلى الرئيس الأمريكي ولسن يطرح فيها مطالب الجزائريين.
أسس الأمير خالد جريدة الإقدام سنة 1920 للتعبير عن أفكاره والدفاع عن فكرة المساواة بين الجزائريين و الفرنسيين في الحقوق السياسية .
ونشط الأمير في كل الاتجاهات فبعد عريضته إلى الرئيس الأمريكي ولسن ترشح للانتخابات البلدية وصار عضوا بالمجلس البلدي للجزائر العاصمة، وأنشأه جمعية الأخوة الجزائرية.- و عند زيارة الرئيس الفرنسي ميليران millerand إلى الجزائر في مارس 1923 خطب الأمير خالد أمامه مجددا مطالب الجزائريين.
- هذا النشاط المكثف و المطالب المحرجة بالنسبة للسلطات الفرنسية جعلت الحكومة الفرنسية تصدر أمرها بنفي الأمير خالد إلى خارج الجزائر في شهر جويلية 1923، حيث حلّ بمصر واستقبل بحفاوة.
- لكن نفي الأمير إلى خارج الجزائر لم ينه نشاطه السياسي فقد شارك في مؤتمر باريس للدفاع عن حقوق الإنسان و بذلك نقل المعركة إلى فرنسا نفسها.
و من منفاه و صلت رسالة الأمير خالد إلى هيريو رئيس الوزراء الفرنسي سنة 1924 أكدّ فيها من جديد على المطالب الأساسية للجزائريين.كما كان له نشاط متميز مع الوطنيين السوريين بعد عودته إليها سنة 1926. ومع العالم الإسلامي بدعوته إلى عقد مؤتمر إسلامي بأفغانستان الدولة الوحيدة المستقلة آنذاك .
و رغم محاولاته المتكررة العودة إلى الجزائر إلاّ أن السلطات الفرنسية وقفت له بالمرصاد إلى غاية وفاته بدمشق بتاريخ 09 جانفي 1936.

شكرا

توقيع : SOHAIB4


قديم 2014-05-03, 07:27 PM
  #2

SOHAIB4
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الموقع: الجزائر
المشاركات: 354
معدل تقييم المستوى: 5
SOHAIB4 is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي رد: الامير خالد الهاشمي بن الامير عبدالقادر الجزائري

اين الردوووووووووود

توقيع : SOHAIB4


قديم 2014-05-04, 03:49 PM
  #4

SOHAIB4
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الموقع: الجزائر
المشاركات: 354
معدل تقييم المستوى: 5
SOHAIB4 is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي رد: الامير خالد الهاشمي بن الامير عبدالقادر الجزائري

مشكورة على الاطلالة الفواحة

توقيع : SOHAIB4



مواقع النشر

الامير خالد الهاشمي بن الامير عبدالقادر الجزائري



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




الساعة الآن 04:52 AM.