قالب التوشية الفرقة الموسيقية الاندلسية - منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل
facebook

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة على اليمين .


العودة   منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل > منتدى التعليم الإبتدائي في الجزائر > منتدى مواد اللغة العربية للسنة الخامسة إبتدائي

الملاحظات

إضافة رد
   
أدوات الموضوع
قديم 2013-10-12, 11:00 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
dzamir
مدير عام
 
الصورة الرمزية dzamir
المعلومات  
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 233221
الموقع: الجزائر
المشاركات: 4,505
بمعدل : 7.17 يوميا
معدل تقييم المستوى: 10
نقاط التقييم: 27
dzamir is on a distinguished road
الإتصال dzamir غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى مواد اللغة العربية للسنة الخامسة إبتدائي
افتراضي قالب التوشية الفرقة الموسيقية الاندلسية
قديم بتاريخ : 2013-10-12 الساعة : 11:00 PM

التوشية: معزوفة آلية موقعة يسير ايقاعها في الغالب وفق ميزان البسيط, ولعل ذلك ما يفسر تواردها غالبا في مستهل ميزان البسيط , وقد تحدث عنها إبراهيم التادلي فذكر أنها مجال لتفاضل المعلمين. فالماهر من عنده ثلاث تواش فأكثر , كل توشية يطول زمانها بسماع الأوتار فقط , ثم يردفها بأخرى في نمط آخر , كل ذلك مقدمات واعلامات بالطبع الذي يستعمل قبل الشروع فيه.

وتلعب التواشي دورا هاما في التعريف بالنوبة , فهي تعلم بالطبع الموسيقى الذي تقوم عليه , مثلها كمثل ا لمطالع الغزلية التي كانت تستهل بها القصائد ,أو هي »كبراعة الاستهلال في علم البيان التي تخبر أول التأليف بمقصوده ). ويبلغ بعضها درجة قصوى من الروعة والجمال, ناهيك بالتواشي السبع التي تصدر بها نوبة الحجازالمشرقي. وهي مقطوعات رشيقة تعزف على التوالي في حركة تجنح بالمستمع إلى الرقص ا الموقع ,وغالبا ما تؤدي في حصة مستقلة بذاتها تستغرق زهاء نصف الساعة.وتتحكم البنية اللحنية للتوشية الأولى في تركيب باقي التواشي. فتأتي هذه الأخيرة وكأنها توليد لألحان الأولى. وتنتمي التواشي إلى ثلاثة أنواع هي:

التوشية أو التواشي:
من أثمن النفائس في الموسيقى الأندلسية، و تنقسم إلى ثلاثة أقسام و هي

1. توشية النوبة:
هي قطعة موسيقية آلية بدون كلمات، و تعزف قبل ميزان البسيط، و يمكن أن تعزف قبل أي ميزان آخر، و هي من أجمل ما تحتوي عليه الآلة. و تأتي التوشية بعد البغية و تليهما ميازين النوبة، مع العلم بأن توشية النوبة ليس لها ميزان خاص، و إن كان بعض أهل هذا الفن يزعمون أن تواشي النوبة خاضعة لميزان البسيط.

2. توشية الميزان:
هي كذلك قطعة موسيقية آلية بدون كلمات، تعزف قبل البدء في الميزان و تتبعه في الإيقاع، و هي موجودة في ميازين القائم و نصف، و ميازين القدام، و كذلك ميازين الدرج، و في توشية واحدة بميزان بطايحي الرصد.

3. توشية الصنعة:
أثبت المؤرخون و الباحثون المختصون في التراث، أن تواشي الصنعة كانت تستعمل قديما في المقدمة، إلا أن الخوف من تعرضها لخطر الضياع دفع بهم إلى إقحامها داخل الصنعات، و هو المتداول عند الاحترافيين و الهواة إلى يومنا هذا بحيث ينشد البيت الأول من الصنعة ثم تليه التوشية، و بعد ذلك باقي أبيات الصنعة. و هذا الوضع قد ينقص من قيمتها الفنية بحيث تصبح و كأنها مجرد جواب بالآلات الموسيقية، إلى أن قام الفنان المرحوم أحمد الوكيلي بالخروج عن هذا المألوف و بادر بإعادة عزف توشية الصنعة في المقدمة قبل الدخول إلى الصنعة، فأعطاها بذلك استقلالا ذاتيا بجميع مقوماته إن صح التعبير، كأنها توشية ميزان، و كون لها شخصية متميزة عن غيرها بارزة المعالم فزاد من روعة جمالها، و بهذا العمل الجريء رد الاعتبار لتوشيات الصنعة و أضفى عليها روحا جديدة.





عرض البوم صور dzamir   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي الفرقة الناجية يوم القيامة جهاد النفس منتدى القرآن الكريم و السنّة النبويّة الشريفة 3 2013-01-21 04:57 PM
الفرقة الناجية وحقيقة الشيعة للشيخ عبد الرحمن الهاشمي -رحمه الله - karimpro إصدارات سمعية بصرية إسلامية 2 2012-06-13 01:33 PM
مطلوب قالب اخباري لموقع سورية الثورة مثل قالب سوريا الحر الصلخدي قسم الطلبات و المشاكل 0 2012-01-07 02:07 PM
الانجلزية plz sousoubelle اللغة الانجليزية للشعب الأدبية 0 2011-10-11 03:48 PM
تحويل قالب جملة الى قالب فيفو rakdz منتدى الدعم العربي لسكربت Vivvo 4 2010-11-24 01:16 PM


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Free counter and web stats RSS feed
Loading...


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
our toobar