ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟ - منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل
facebook

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة على اليمين .


العودة   منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل > المنتديات المتخصصة > صحتك بالدنيا > قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب

الملاحظات

إضافة رد
   
أدوات الموضوع
قديم 2009-08-09, 09:22 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
انا والقمر جيـران
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية انا والقمر جيـران
المعلومات  
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 11788
الموقع: الجزائر
المشاركات: 1,331
بمعدل : 0.67 يوميا
معدل تقييم المستوى: 7
نقاط التقييم: 26
انا والقمر جيـران is on a distinguished road
الإتصال انا والقمر جيـران غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
Ad944e87e4 ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-08-09 الساعة : 09:22 PM

السلام عليكم ورحمة الله



اليوم حبيت نهدرلكم على فاكهة معروفة جدا وهي البطيخ الاحمر اللي معروف في الجزائر * بالدلاع *





فوائده



البطيخ فاكهة صديقة للأمعاء والكلى

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي، فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، كما يعد مادة تساعد على الهضم، ومقوي للدم، ومفتت لحصوات الكلى.

ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي.

وأكد خبراء التغذية في المركز القومي المصري للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصاً في أيام الصيف الحارة، لذا فهو يغني عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة.

وأشار الباحثون إلى أن البطيخ يحتوي على 92 في المئة من وزنه ماء، كما يضم القليل من المواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 في المئة، حسب نوعه وموسمه، إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات أ وسي، لافتين إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة في تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.

السعرات الحرارية في البطيخ الاحمر : يمكن بالتالي تناوله بكميات كبيرة للشعور بالشبع دون خوف من زيادة الوزن.



البطيخ.. فياجرا طبيعية

وفي إطار البحث عن بدائل أخرى لعلاج مشكلة الضعف الجنسي، أفاد باحث أمريكي بأن فى البطيخ الأحمر مكونات لها نفس تأثير أقراص الفياجرا

وأوضح الدكتور بيمو باتيل من "كولدج ستايشن أى أم" فى تكساس، أن البطيخ الأحمر يحتوى على مادة "phyto-nutrients" التى تتفاعل مع الجسم ولها منافع صحية كثيرة، مؤكداً أنه عند أكل البطيخ تتحول هذه المادة إلى حمض أمينى اسمه "Arginine" عبر بعض الإنزيمات، موضحاً بأن هذا الحمض يفعل "العجائب" بسبب فوائده الصحية على القلب وجهاز المناعة فى الجسم.

وأكد باتيل أن العلاقة بين "citrulline" و"Arginine" مفيدة للقلب ولجهاز المناعة وقد يكون ذلك مفيد للبدناء ومرضى السكرى من النوع الثاني، مشيراً إلى أن الحمض الامينى "أرجيناين" يزيد نشاط حامض النتريك الذى يرخى الأوعية الدموية فى الجسم وهو التأثير نفسه الذى تتركه أقراص الفياجرا عند المصابين بضعف الانتصاب وقد يمنع الإصابة بهذه المشكلة.

وأضاف باتيل أن البطيخ الشديد الاحمرار يحتوى على نسبة عالية من مادة "ليكوبين" المضادة للأكسدة والتى قد تحمى القلب وتقى من الإصابة بمرض البروستاتا وهى مفيدة للجلد.


وفوائد البطيخ واستعمالاته الطبية عديدة منها:

1- يفيد البطيخ في مكافحة الامساك كونه غنيا بالالياف التي تلعب دورا في تنظيف الامعاء وتنشيطها.. ‏

2- يفيد البطيخ في إدرار البول وتفتيت حصى الكلى. ‏

3- بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على 27% من وزنها بروتينا كما تحتوي على سكر بحدود 5،15% و43% دهون، وهذه البذور يمكن أكلها بعد تحميصها الى جانب المكسرات ومواد التسلية الاخرى وقد وجد ان زيت بذور البطيخ يخفض الضغط الشرياني. ‏

4- بذور البطيخ تنقي الجلد وتساعد في إزالة الكلف والبثور وذلك عن طريق سحق البذور ووضعها في ماء ساخن ومن ثم غسل الوجه المستحلب الناتج. ‏

الاكثار من تناول الفواكه يوميا يقلل من خطر الاصابة بالسرطانات لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.. وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد المقاومة للاكسدة في ذلك مثل فيتامين (ج) وهو موجود بكمية جيدة في البطيخ. ‏

يفيد المصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على الكولسترول. ‏

وأيضآ هو

ملطف للسعال.
مليّن قوي للأمعاء.
منشط لوظائف الكبد.
خافض لدرجة حرارة الجسم.
يرطب الجلد، وينعش الجسم.
علاج الكلف والبهاق وقشرة الرأس.
مهدئ للأعصاب ويزيل التوتر والقلق.
مزيل للأملاح التي تترسب داخل الجسم.
معالجة اليرقان وأنواع التهاب الكبد الوبائي .
علاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.


البطيخ يساعد على أنقاص الوزن والأكثار منه يزيد معدلات سكر الدم
حيث يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية

وتناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي 20***1642; من احتياجاته اليومية من فيتامين (A) كما ان تناول القدر نفسه يوفر للجسم يومياً 30 ملجم من فيتامين (C) و350 ملجم من البوتاسيوم وهذا المعدن هام جداً للحفاظ على كفاءة عالية للقلب والأوعية الدموية، كما يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين وهذه المادة تتفاعل مع مسببات الأكسدة من شقائق حرة والتي تنتج عن المواد الصناعية والتلوث والمادة الحافظة والتي تعد من أحد مسببات السرطان، وهذه المادة (الليكومين) تعد أحد اقوى مضادات الأكسدة الطبيعية ووقاية من السرطان وخاصة سرطان البروستاتا.

أيضاً يحتوي البطيخ على أملاح ومعادن هامة مثل الزنك، المنجنيز، الصوديوم، الكالسيوم وهي بنسب بسيطة لكنها مفيدة للصحة العامة.

السعرات الحرارية

ورغم احتواء البطيخ على عدد قليل من السعرات الحرارية الا ان احتوائه على نسبة عالية من الماء تقترب من 92***1642; فانه يؤدي إلى الاحساس بالشبع والامتلاء مما يجعله من الفواكه المفضلة في النظم الغذائية التي تستخدم في انقاص الوزن ولكن يحذر من تناوله بكثرة لاحتوائه على نسب عالية من السكر والذي يزيد من السعرات الحرارية.

يحتوي البطيخ ايضاً على مجموعة من فيتامين ب المركبة والتي تحافظ على سلامة الجهاز العصبي مثل النياسين والتيامني وب6

مما سبق يتضح أن تناول البطيخ وخاصة في فصل الصيف يعطي الجسم جرعة تبريد ممتازة، وأيضاً غذاء صحي متوازن مع وجوب الحصول عليه من مصادر موثوق منها وذلك لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه الفاكهة المحبوبة اللذيذة.

ولذلك ينصح بشكل دائم من المحافظة على تخزين البطيخ في مكان بارد ونظيف وبعيد عن أشعة الشمس وهذا يوضح انه يجب عدم شراء البطيخ من البائعين المتجولين والذين ينتشرون بشكل كبير في مدينة الرياض ويعرضون البطيخ ليس فقط لأشعة الشمس وسوء التخزين ولكن للتلوث البيئي والناتج من عوادم السيارات والذي يمكن أن يدخل في الفاكهة عن طريق الهواء مباشرة أو عند استخدام السكين التي يحرص البائع من استخدامها وهي قد تكون ملوثة أو تركها معرضة للتلوث.


عودة إلى الطبيعة.. قشر البطيخ يعالج خمسة أمراض

اتجهت انظار الأطباء في الفترة الأخيرة إلى الطبيعة والبعد وعدم الاعتماد بالعقاقير التي تعالج مرض وتسبب مرض آخر نتيجة لآثارها الجانبية، وهاهى واحدة من أهم الدراسات الصينية التي تؤكد أن قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة في علاج خمسة أمراض هي ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلي واحتباس البول والاستسقاء والامساك المزمن.

وأشارت الدراسة التي اعدها معهد الطب الحيوي إلى أنه تم استخلاص النتيجة بعد أبحاث وتجارب أجريت علي مدار ثلاثة أعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية الاحدي والثلاثين.

وتنصح الدراسة مرضي ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتي يتحول إلى مسحوق يؤخذ منه عشرون جراماً ويقلب جيداً في الماء حتي يصل إلى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يومياً لمدة لا تقل عن شهر دون توقف.

أما مرضي التهاب الكلي فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعاً صغيرة جداً ووضعها في الماء وتقليبها علي النار حتي تتحول إلى عينة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الاغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة علي الريق لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.

وبالنسبة لمرضي الاحتباس البولي والاستسقاء والامساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعاً صغيرة ووضعها في الماء مع إضافة شرائح رقيقة من البندورة أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار وأثناء ذلك يتم تقليبه علي النار مدة خمس دقائق ثم يشرب بارداً يومياً لمدة خمسة أسابيع.

البطيخ ينشط الدوره الدمويه

أكدت دراسة طبية - نشرت على موقع (ساينس دايلي) العلمي الإلكتروني - أن البطيخ الأحمر له قوة الفياجرا - الذي يعالج الضعف الجنسي - بل ويتفوق عليه في الفائدة ..
حيث إن الفياجرا مهمتها تنحصر في تنشيط الدورة الدموية في عضوٍ واحدٍ في الجسم، بينما البطيخ الأحمر ينشِّطُ الدورة الدموية في كل الجسم بدون أية أعراضٍ جانبيةٍ .

وأفادت الدراسة - التي قدمها باحثون في جامعة (إيه آند إم) الأميركية في تكساس - أن البطيخ الأحمر يحتوي على مكونات تؤدي إلى نفس تأثيرات الفياجرا في توسيع الأوعية الدموية ..
ويحتوي البطيخ الأحمر وعدد من الفواكه والخضروات الأخرى على مواد «فيتو» الغذائية ؛ ومنها «لايكوبين» و«بيتا كاروتين» و(سترالين) .. والتي تقود إلى حدوث تفاعلات جيدة داخل الجسم البشري .
وعثر الباحثون - الذين ظلوا يدرسون لفترة طويلة هذه الفاكهة الحلوة - على ما وصفوه بمواد طبيعية «معزِّزة» للجسم البشري .
وقال الباحثون : إنهم يعتقدون ان مادة (سترالين) هي التي تمتلك القدرة على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها كما تفعل الفياجرا .
وعندما يتناول الإنسان البطيخ الأحمرفإن (سترالين) تتحول إلى الحمض الأميني «أرجنين» .. والذي «يصنع المعجزات للقلب والدورة الدموية ، ويعزز جهاز المناعة».

ويذكر ، أن العلماء عثروا أيضا على تركيزات عالية لمادة (سترالين) في قشرة البطيخ الأحمر ..
ولأن القشرة لا يتم تناولها مع لبِّ البطيخ فإن الباحثين سيتوجهون لإنتاج نوعٍ مهجّنٍ منه يحتوي على تركيزٍ عالٍ لهذه المادة الحيوية .
وقال الدكتور / بيمو باتيل - مدير (مركز تحسين الفواكه والخضروات) في الجامعة - : " إن الباحثين كانوا على علم بفوائد البطيخ الأحمر المهمة .. إلا أن عدد هذه الفوائد يتزايد بعد كل دراسة جديدة "

وبتحليل البطيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على 90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي 9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين A و10 مليغرام من فيتامين C، وحوالي 30 مليغرام حديد و3 مليغرام صوديوم، و20 مليغرام مغنسيوم، و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرًا حراريًا.

تحتوي شريحتان من البطيخ على 80 سعرًا حراريًا و10% من البوتاسيوم الموصى به يوميًا وعلى 25% مما يحتاجه الجسم يوميًا من الفيتامينات الآتية:

· فيتامين A: مهم للعين ويحمي من العمى الليلي، وينشط مناعة الجسم.
· فيتامين b6: يستخدمه الجسم في إنتاج مواد كيميائية مفيدة للوصلات العصبية الدماغية التي تساعد الجسم في مواجهة التوتر والخوف.
· فيتامين C: يساعد جهاز المناعة على مواجهة التلوث والفيروسات، كما يحمي الجسم من المؤكسدات الشاردة الضارة، التي تسبب أمراضًا كالكتاركت.. إعتام عدسة العين

ولا يقتصر الأمر على لب ثمرة البطيخ فبذرته مفيدة أيضًا لقيمتها الغذائية العالية إذ تحتوي على 42% من وزنها بروتين وحوالي 15% سكر ونشا وحوالي 27% زلاليات. وتحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة المفيدة غذائيًا وخصوصًا المسمى (أوميجا) فهي تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.


صديق القلب:
وقد شهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا علميًّا كبيرًا بالبطيخ؛ ففي عام 2005م فقط أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية خمس دراسات كلها تتحدث عن فوائد البطيخ، وفي سبتمبر من العام نفسه انعقد المؤتمر الدولي الثالث لثمار القرعيات في أستراليا، وكانت فوائد تناول البطيخ الطبية على رأس جدول أعماله.

قبل ذلك بعامين أي عام 2003م أثبتت الأبحاث أن البطيخ يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة الحمراء اللون، أكثر مما هو في الطماطم، ودخلت رابطة القلب الأمريكية على خط الاهتمام العلمي بالبطيخ فقامت بتصنيفه ضمن قائمة المنتجات النباتية المفيدة للقلب، ليس فقط بسبب فائدته للشرايين، بل أيضًا لأنه مدر للبول ويحتوي على الفيتامينات المفيدة للقلب من مصادرها الطبيعية. إضافة إلى أنه على عكس المتوقع، مفيد لتخفيف الوزن، نظرًا لقلة كمية الطاقة في حصته الغذائية.

لقد أعاد العلم الحديث اكتشاف البطيخ والطماطم من خلال مادة تسمى ليكوبين ذات الفوائد الطبية الكثيرة أهمها على الإطلاق مقاومة ذرات الأكسجين الناتجة من العمليات الكيميائية داخل الخلايا والتي تقوم بتدمير الحامض النووي دي إن إيه، ويتحد جزء واحد من الليكوبين مع عدة ذرات من الأكسجين وهو ما يسمى مقاومة الشوارد الطليقة أو مضادات الأكسدة. هذه المادة تساهم في تقليل الإصابة بسرطان البروستاتا في حال تناولها الرجال من مصادرها الطبيعية في البطيخ والطماطم.


لا يطفئ لهيب الحر فقط بل «نيران» الالتهابات في الجسم البشري

النظرة الطبية اليوم للقيمة الغذائية للبطيخ تتجاوز الفيتامينات والأملاح فهي أمور أثبت أنه غني بها، لكن الأمور التي تدور حولها الدراسات هي أنه لا يطفئ لهيب الحر فقط، بل يطفئ أيضاً لهيب الالتهابات في الجسم، فمضادات الأكسدة المتوفرة في البطيخ حينما تدخل الجسم فإنها تعمل على تعطيل ضرر مواد تدعى الجذور الحرة التي تعيث فساداً حال زيادة تراكمها ونشاطها في الجسم، فهي التي تسهل للكوليسترول أن يترسب داخل جدران الشرايين، بل أيضاً ترسخ هذا الترسيب عبر تحويل الكوليسترول الى شيء يصعب على الجسم انتزاعه من هناك، إضافة الى أنها مواد تزيد من حدة الالتهابات في المفاصل والقصبات الهوائية، كما وتعمل على إثارة نمو الخلايا السرطانية في مواقع عدة من الجسم.

من هنا فالبطيخ ليس فقط فاكهة تقطر بالسائل الحلو الأحمر الجذاب فحسب، بل هو مليء بأهم المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المنتجات الطبيعية، فبالإضافة الى فيتامينات سي وإيه، فهو يحوي مادة من مضادات الأكسدة تدعى لايكوبين المحببة الى خلايا الجسم وتتعطش إليها.

وأخيرا يجب التأكيد على ضرورة عدم الافراط في تناول البطيخ بعد تناول الطعام مباشرة لانه يسبب عسراً في الهضم بسبب تمدد عصارة المعدة، وانما تناوله بعد تناول الطعام بزمن كاف.



وانشالله تستفيدوا....





توقيع : انا والقمر جيـران


فقط أنــا وأنت يا قمـر...؟؟؟




التعديل الأخير تم بواسطة انا والقمر جيـران ; 2010-04-02 الساعة 10:39 AM
عرض البوم صور انا والقمر جيـران   رد مع اقتباس
قديم 2009-09-04, 12:58 AM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
اسامة ابن الوهاج
عضو جديد
المعلومات  
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 30377
الموقع: الجزائر
المشاركات: 19
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 10
اسامة ابن الوهاج is on a distinguished road
الإتصال اسامة ابن الوهاج غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-09-04 الساعة : 12:58 AM

حقا هو ملف كامل عن فاكهة احبها كثيرا هههههههههههه
اشكركي وانتظر جديدكي.




عرض البوم صور اسامة ابن الوهاج   رد مع اقتباس
قديم 2009-10-09, 08:17 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
AMINA01
عضو ماسي
المعلومات  
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 11342
الموقع: ALGERIE
المشاركات: 623
بمعدل : 0.32 يوميا
معدل تقييم المستوى: 6
نقاط التقييم: 10
AMINA01 is on a distinguished road
الإتصال AMINA01 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-10-09 الساعة : 08:17 PM

شكر اختي على الموضوع الرائع والقيم.




توقيع : AMINA01

عرض البوم صور AMINA01   رد مع اقتباس
قديم 2009-10-09, 09:57 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
انا والقمر جيـران
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية انا والقمر جيـران
المعلومات  
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 11788
الموقع: الجزائر
المشاركات: 1,331
بمعدل : 0.67 يوميا
معدل تقييم المستوى: 7
نقاط التقييم: 26
انا والقمر جيـران is on a distinguished road
الإتصال انا والقمر جيـران غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-10-09 الساعة : 09:57 PM

العفـــــــــــــــــــــــــــــــــــ’و




توقيع : انا والقمر جيـران


فقط أنــا وأنت يا قمـر...؟؟؟



عرض البوم صور انا والقمر جيـران   رد مع اقتباس
قديم 2009-11-21, 07:17 PM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
malak.2
عضو مميز
 
الصورة الرمزية malak.2
المعلومات  
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 44860
الموقع: algerie
المشاركات: 177
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل تقييم المستوى: 5
نقاط التقييم: 12
malak.2 is on a distinguished road
الإتصال malak.2 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-11-21 الساعة : 07:17 PM

اتقدم اختي المح**** بالشكر نحوك انا الصديقة الوفيةmalak.2 و ارجوا ان يعجبك هذاالارسال




توقيع : malak.2


التعديل الأخير تم بواسطة malak.2 ; 2009-11-21 الساعة 07:21 PM
عرض البوم صور malak.2   رد مع اقتباس
قديم 2009-11-21, 07:32 PM   المشاركة رقم: 6
الكاتب
انا والقمر جيـران
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية انا والقمر جيـران
المعلومات  
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 11788
الموقع: الجزائر
المشاركات: 1,331
بمعدل : 0.67 يوميا
معدل تقييم المستوى: 7
نقاط التقييم: 26
انا والقمر جيـران is on a distinguished road
الإتصال انا والقمر جيـران غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-11-21 الساعة : 07:32 PM

اشكــــــــــــركي جزيـــــــــل الشكــــــر أختي ملاك . نورتي موضوعي بردكي.




توقيع : انا والقمر جيـران


فقط أنــا وأنت يا قمـر...؟؟؟



عرض البوم صور انا والقمر جيـران   رد مع اقتباس
قديم 2009-11-22, 09:32 PM   المشاركة رقم: 7
الكاتب
اريج الجنة
عضو ماسي
المعلومات  
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 46123
الموقع: الجزائر
المشاركات: 598
بمعدل : 0.34 يوميا
معدل تقييم المستوى: 5
نقاط التقييم: 10
اريج الجنة is on a distinguished road
الإتصال اريج الجنة غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-11-22 الساعة : 09:32 PM




عرض البوم صور اريج الجنة   رد مع اقتباس
قديم 2009-12-01, 02:15 PM   المشاركة رقم: 8
الكاتب
khelifa007
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية khelifa007
المعلومات  
التسجيل: May 2009
العضوية: 16366
الموقع: الجزائر
المشاركات: 2,057
بمعدل : 1.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 8
نقاط التقييم: 20
khelifa007 is on a distinguished road
الإتصال khelifa007 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-12-01 الساعة : 02:15 PM

شكرا أختـ كنزة على الموضوع المفيد...
ننتظر جديدك..




توقيع : khelifa007


نَحْنُُُُِ لا نَصْنَعُ اَلْمِحَنْ..
لَكِنَ اَلْمِحَنَ تَصْنَعُنَا...
........................
كُلُ شَيْءٍ إِذَا زَادَ رَخُصَ إِلاَ اَلْعَقْل...



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(.. البخيل في أمتي من سمع إسمي ولم يصلي علي)
فصلو على حبيب الله
عرض البوم صور khelifa007   رد مع اقتباس
قديم 2009-12-15, 06:28 PM   المشاركة رقم: 9
الكاتب
انا والقمر جيـران
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية انا والقمر جيـران
المعلومات  
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 11788
الموقع: الجزائر
المشاركات: 1,331
بمعدل : 0.67 يوميا
معدل تقييم المستوى: 7
نقاط التقييم: 26
انا والقمر جيـران is on a distinguished road
الإتصال انا والقمر جيـران غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-12-15 الساعة : 06:28 PM

العفـــــــــــــــوخويا خليفة .




توقيع : انا والقمر جيـران


فقط أنــا وأنت يا قمـر...؟؟؟



عرض البوم صور انا والقمر جيـران   رد مع اقتباس
قديم 2009-12-15, 07:50 PM   المشاركة رقم: 10
الكاتب
أسيرة السراب
عضو نشيط
المعلومات  
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 43762
الموقع: بلد مليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 57
بمعدل : 0.03 يوميا
معدل تقييم المستوى: 5
نقاط التقييم: 10
أسيرة السراب is on a distinguished road
الإتصال أسيرة السراب غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 10  
كاتب الموضوع : انا والقمر جيـران المنتدى : قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب
افتراضي رد: ملف كامـــــل عن البطيخ الأحمر وفوائده.........؟
قديم بتاريخ : 2009-12-15 الساعة : 07:50 PM

شكرا لك الأخت على هذا الموضوع القيم




توقيع : أسيرة السراب

عرض البوم صور أسيرة السراب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرار الموز وفوائده maouche قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب 1 2012-03-17 11:41 AM
الاستغفار وفوائده kinda منتدى القصص و الروايات 2 2011-04-19 07:05 PM
الثوم وفوائده bare el amane قسم الطب البديل والتداوي بالأعشاب 0 2010-05-23 11:04 PM
نبات الكرفس وفوائده الصحية dhiaa2002 صحتك بالدنيا 4 2009-10-19 01:33 PM
طرق تقطيع البطيخ**الدلاع**جميل جدااا arig alzohor قسم الحلويات و التحليات و العصائر 11 2009-08-17 07:12 PM


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Free counter and web stats RSS feed
Loading...


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
our toobar