مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة أثناء التدريس - منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل
facebook

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة على اليمين .


العودة   منتديات بوابة الونشريس | ملتقى الإبداع و التواصل > منتديات التربية و التعليم في الجزائر > منتدى انشغالات الأساتذة و المعلمين > منتدى الأساتذة المتربصين

الملاحظات

إضافة رد
   
أدوات الموضوع
قديم 2013-11-21, 08:21 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
dzamir
مدير عام
 
الصورة الرمزية dzamir
المعلومات  
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 233221
الموقع: الجزائر
المشاركات: 4,771
بمعدل : 6.90 يوميا
معدل تقييم المستوى: 10
نقاط التقييم: 27
dzamir is on a distinguished road
الإتصال dzamir غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى الأساتذة المتربصين
افتراضي مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة أثناء التدريس
قديم بتاريخ : 2013-11-21 الساعة : 08:21 PM

يعتمد التواصل الصفي بين المعلم وطلابه بشكل كبير على الأسئلة التي يطرحها المعلم أثناء الدرس والتي يطلق عليها في العادة اسم الأسئلة الصفية . وقد تكون هذه الأسئلة هي المدخل الذي يبدأ فيه الدرس حيث يوجه طلابه إلى القيام بالنشاطات التي تساعدهم في حل السؤال المطروح . وقد يستخدم المعلم هذه الأسئلة في توجيهه الطلاب أثناء تنفيذ نشاطات التعلم . والأسئلة الصفية كذلك، هي الوسيلة الرئيسية في إثارة التفكير لدى التلاميذ بمستوياته المختلفة، كما أنها وسيلة التقويم البنائي ، حيث تعين المعلم في معرفة ما إذا تمكن الطلبة من بلوغ الهدف الذي يدور التدريس حوله . والأسئلة الصفية المخطط لها تظهر في مذكرة التحضير اليومي للدروس التي يعدها المعلم ، وتعتبر مصدرا جيداً لأسئلة الامتحانات التي ستطبق على الطلبة مستقبلاً .
ولا يمكن أن نتصور وجود تدريسا بدون طرح أسئلة ، فللتمهيد للأسئلة منزلة مهمة في فن التدريس فهي أشبه بالقوة الدافعة في الدرس فيسير ويتحرك في اتجاه أهدافه ، وهى عماد المعلم فى تعليم التلاميذ ، وهى مقياس مهارة المعلم وجودة طريقته ووضوح منهجه في الدراسة ، علاوة على أهميتها في إثارة لتلاميذ وتنشيطهم وعقد الصلة بين أذهانهم وحقائق الدرس ، كما أنها تتيح للتلاميذ أن يكونوا دائما فى مواقف إيجابية وأن يشتركوا في بناء الدرس وكشف حقائقه .
والمعلم لا يمكن أن يؤدى دوره بشكل فعال إلا إذا كان متمكنا من مهارة صوغ الأسئلة صوغا لغويا صحيحا ، فمهارته فى صوغ الأسئلة تمكنه من التعرف على المستوى الفعلي لتلاميذه ،ومدى استيعابهم لما يقوم بتدريسه لهم ، كما تمكنه من تحديد نقاط ضعف تلاميذه وقوتهم ، مما يساعد على علاج أي خلل يحدث في العملية التعليمية ، كما تساعده الأسئلة أيضا في معرفة أي من أهداف تدريس مادته قد تحقق ، فعملية التقويم تستخدم للتأكد من تحقيق الأهداف التي وضعت مسبقا .
ويقصد بالسؤال جملة استفهامية أو طلبية توجه إلى شخص معين "طالب"بغرض استجلاء إجابة أو حثه على توليد الأسئلة بغرض لفت انتباهه.
ومما سبق يمكن أن نحدد مفهوم مهارة طرح الأسئلة هي مجموعة من السلوكيات الأداءات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وفهم وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي .
شروط الصياغة الصحيحة للأسئلة :
· أن يكون السؤال مصاغا في عبارات لغوية صحيحة .
· مناسبة السؤال للتلاميذ ، فالسؤال الجديد في أي مستوى من مستويات التفكير يمكن أن تفسده الصياغة غير المناسبة وتشير صياغة السؤال إلى الطريقة التي يعبر بها عن مضمونه باستخدام الكلمات ، .
· وضوح السؤال .
· وضوح الهدف من السؤال للمعلم وبمعنى آخر فإن الأسئلة الجيدة تساعد المعلم في تقويم تلاميذه وتقويم نفسه .
أهمية الأسئلة :
للأسئلة أهمية كبيرة في العملية التعليمية ويرجع ذلك إلى أنها تحقق ما يلي :
· تشخيص المستوى الحقيقي للطلاب ،وذلك بقصد تحديد مدى توافر متطلبات تعليمية معينة قبل تدريس محتوى معين أو موضوع معين .
· وقوف المعلم على مستوى تلاميذه ؛سواء قبل تنفيذ الدرس أو أثنائه أو في ختامه.
· تفيد في تعرف الصعوبات التي تواجه التلاميذ في تعلم مادة دراسية .
· تساعد المعلم على اكتشاف الأهداف التي تحققت من التي لم تتحقق .
· تحدد للتلميذ مستواه الحقيقي ،فيقف على نقاط الضعف ويعالجها.
· تجعل من التلميذ مشاركا إيجابيا في المواقف التعليمية .
· تشجع التلاميذ على المناقشة والحوار وعرض الأفكار .
· تتيح للمعلم فرصة الحكم على فعالية التدريس .
· تثبت المعلومات والحقائق والمفاهيم ...وغير ذلك في أذهان التلاميذ .
· تثير الدافعية التلاميذ مما يساعده على التركيز والاستعداد لموضوع الدرس.
· تنمى بعض الأسئلة بعض المهارات العقلية العليا لدى التلاميذ.
الأنشطة والوسائل :
1ـ تكليف الطلاب بأنشطة قرائية تتصل بصوغ الأسئلة .
2 ـ يستخدم جهاز العرض فوق الرأس عند توضيح الأسئلة.
3 ـ استخدام السبورة .
عرض الدرس ومناقشته :
بما أن توجيه الأسئلة في الفصل من قبل المعلم أو الطلاب يؤدى إلى دفع عجلة العملية التعليمية إلـى الأمام ، فإن المعلمين يحتاجون إلى تنمية مهاراتهم في توجيه الأسئلة ، ولذلك فهناك الإشارات التي يجب أن يلم بها المعلم ، ومن هذه ما هو متصل ببناء السؤال نفسه ، ومنها ما هو متصل بتوجيه السؤال ، وسيكتفى هنا بالإرشادات التي تتصل ببناء السؤال .
أمور يتوخاها المعلم عند بناء السؤال :
من أهم الأمور التي يجب أن يضعها المعلم في الاعتبار عند بنائه للأسئلة ما يلي:
1ـ أن يكون الهدف من السؤال واضحا : فهناك صلة وثيقة بين السؤل الذي يطرحه المعلم والهدف الذي يريد أن يحققه ، ومن المعروف أن للتربة أهدافا متعددة وهذا القول يصدق أيضا على المادة الدراسية الواحدة ، حيث تتعدد أهدافها . فمنها ما هو متصل بتنمية مهارات ، أو إكساب معلومات ، أو المساعدة في تكوين مهارات جديدة ، إلى غير ذلك من الأهداف العامة أو الأهداف الخاصة للمادة ، فإذا كان المعلم متهما بتوضيح مصطلح أو بتفسير مبدأ قانون وضع السؤال الملائم لذلك.
2ـ أن تكون الصياغة دقيقة للسؤال : ينبغي أن يصاغ السؤال بدقة حتى يفهم التلاميذ المعنى المقصود بيسر وسهولة ، وهذا لا يتم إلا إذ استخدم المعلم مفردات مألوفة ، وكان النص سهلا وقصيرا ؛ لأن السؤال إذا طال نصه تشتت انتباه التلميذ وعجز عن فهم ما يهدف إليه .
3 ـ أن يكون السؤال ملائما لمستوى التلاميذ : حيث إن المعلم متهم بتعليم الطلاب جميعا ، فإن أسئلته يجب أن تكون متنوعة المستوى حتى يجد فيها التلاميذ جميعهم زادا لهم وحتى يشجع التلاميذ على الإسهام في الإجابة على الأسئلة .
4 ـ أن يتجنب الأسئلة التي تشجع الحدس : هناك أسئلة تشجع التلاميذ على الحدس والتخمين ومن أمثلة تلك الأسئلة التي يجيب عنها التلميذ بنعم أو لا ، فهذه الأسئلة الفرصة للتلاميذ لاختبار الإجابة الصحيحة مع أنهم قد لا يدركونها ، ولذلك فهذا النوع من الأسئلة غير مرغوب فيه .
تصنيف الأسئلة الصفية :
أولاً :- تصنيف الأسئلة حسب الإجابة المتوقعة لها :
تصنف الأسئلة من هذه الزاوية في نوعين رئيسيين هما : -
الأسئلة محدودة الإجابة ( الأسئلة المجمّعة ) :
وهي الأسئلة التي لا تحمل إلاّ إجابة صحيحة واحدة متفق عليها ومثال على : ما هو البايت؟ ما وظيفة cpu ؟ما عمل وحدة التحكم ؟ ما أسماء أخوات كان الناسخة ؟ ما أركان الإسلام ؟ فهذه الأسئلة تسأل عن حقائق لا تحتمل الاجتهاد أو التأويل . ولذلك يوصى باستخدامها حيث كان التذكر من أهداف المعلم التدريسية .
الأسئلة مفتوحة الإجابة ( الأسئلة المتباعدة ) :
وهي الأسئلة التي يكون لها أكثر من إجابة صحيحة واحدة أو التي تستدعي معلومات أوسع وأعمق مما هو متوفر في الكتاب . مثل الأسئلة التي تتطلب رأيا أو حكماً أو تتطلب توقعاً معيناً ، أو تفسيراً لسلوك ما . مثال على ذلك :
· ما رأيك بنظام التشغيل XP ؟
· كيف نصمم موقعا خاصا بالمادة ؟
· اذكر الاقتراحات لحل مشكلة التلوث .
· ما المشكلات المترتبة على ما يلى :
*ارتفاع الأسعار .
*ثقب الأوزون .
ففي هذا النوع من الأسئلة نجد إعمالاً للعقل ، ومشاركة واسعة من الطلبة ، كما أنها تفيد في العصف الذهني ، وتحفز الطلبة على التعلم الذّاتي ، ولذلك يسميها البعض أسئلة التفكير المتمايز .
ثانياً : تصنيف الأسئلة حسب مستوى التفكير الذي تثيره :
يعتبر تصنيف " بلوم " للأهداف التدريسية من أكثر أشكال التصنيف عمومية وشيوعاً. وينظر إليه باعتباره طريقة مفيدة في لفت انتباه المعلمين إلى تنوع مستويات تفكير الطلبة وتدرجها عند الإجابة ؛ بحيث يتضح لهم أن التعامل مع المحتوى يتطلب أكثر من مجرد التذكر البسيط للمعلومات فيما يُطرح من أسئلة وفيما يأتي أنواع الأسئلة بحسب مستويات " بلوم " المعرفية الست مع أمثلة توضيحية في كل مستوى :-
وتختلف مستويات الأسئلة بحسب العملية العقلية المطلوبة للإجابة عن كل منها ، ومن المعروف هناك علاقة تربط بين الأهداف الإجرائية والأسئلة التقويمية ،ولقد ابتكر بلوم تصنيفا للأسئلة ويشمل ستة مستويات يرتبط كل مستوى منها باستجابة التلميذ واستخدامه نوعا معينا من أنواع التفكير، وفيما يلى عرض موجز لكل مستوى من هذه المستويات وفق تصنيف بلوم:1ذ
أولا : أسئلة التذكر ( الحفظ ) :
يتطلب السؤال في هذا المستوى أن يستدعى التلميذ المعلومات والحقائق والمفاهيم التي سبق أن تعلمها ، أو يتعرف عليها .
ويقصد بالتذكر هنا أنواع السلوك ومواقف الاختبارات التي تؤكد التذكر عن طريق التعرض إلى الأفكار والمواد والظاهرات ، أو استدعائها ، والسلوك المتوقع من الطالب في موقف الاستدعاء أو التعرف يسبه نفس السلوك الذي كان من المتوقع اكتسابه أثناء الخبرة التعليمية الأصلية ، فالموقف بعد هو هذه المعلومات .
وبالرغم من بساطة هذا النوع الأسئلة ، إلا أن تذكر المادة الدراسية أمر ضروري، وترتب الأهداف في مستوى التذكر من الخاص والمحسوس إلى المعقد والمجرد نسبيا إلا أن عامل التذكر هو العامل الأساسي فيه ، مثل تذكر المصطلحات والحقائق مثل ( التواريخ ، والأشخاص ، والزمن ... ) والنظريات ، والقواعد .
ثانيا : أسئلة الفهم :
يقصد بالفهم إدراك المادة التي يدرسها المتعلم ، ويمكن أن يظهر هذا في إعادة صياغة المعلومات التي تعلمها في عبارات جديدة ، وترجمة المادة في صورة أخرى ، مثل تحويل الأعداد إلى صورتها اللفظية ، وتفسير المادة العلمية وشرحها وتلخيصها ، وإدراك العلاقات بين الأشياء ، وهذه النواتج التعليمية تمثل خطوة أبعد من مجرد تذكر المادة.
- أمثلة لهذا النوع من الأسئلة :
1- استخرج الأفكار الرئيسية للفقرة التي قرأتها . ( يعطى فقرة ليقرأها ) .
2- عرف قانون أوم بأسلوبك .
3- ترجم الأرقام التالية إلى صياغتها اللفظية ( 115 ، 300 ، 407 )
4- اشرح بتعبيرك العلاقة بين المناخ الصحراوي ونمو النباتات في هذا الإقليم .
ثالثا : أسئلة التطبيق :
ويتطلب هذا المستوى من الأسئلة أن يكون التلميذ قادرا على استخدام ما تعلمه فى مواقف جديدة ، كأن يطبق قاعدة أو مبدأ أو قانون في استعمالات مناسبة وفى حل مسائل جديدة : والأسئلة في هذا المستوى تتيح الفرصة للتلميذ لممارسة ما تعلمه ، مما يعطى أهمية لهذا النوع من الأسئلة.
ومن الكلمات الافتتاحية التي تستخدم فى هذا المجال :
* حل . * أحسب . * وظف . * استعمل . * استخدم .
- أمثلة لهذا النوع من الأسئلة :
1- استخرج صورة جمالية من البيت التالي مبينا أثرها فى المعنى ( يكتب له بيت الشعر).
2- أدخل كلمة ( عولمة ) في جملة من تعبيرك .
3- ارسم خريطة للوطن العربي مبينا عليها المضايق الموجودة به .
4- حلل كلا من المقادير الآتية : 6س3ص2 – 18س2ص3 .
5- باستخدام تعريفي خط الطول ودوائر العرض حدد موقع مدينة الخرطوم على خريطة الوطن العربي .
رابعا : أسئلة التحليل :
وتتطلب قدرة المتعلم على تحليل المعلومات ، وتجديد الأسباب والوصول إلى الاستنتاجات، وتحديد عناصر المشكلة أو الفكرة ، ويمكن أن يشتمل ذلك على التعرف على الأجزاء أو العناصر ، وتحليل العلاقات بين الأجزاء أو العناصر .
ومن الكلمات الافتتاحية التي تستخدم في هذا المجال :
*حلل . *برهن. *استنتج. * حدد . *اكتشف. * لماذا.
- أمثلة لهذا النوع من الأسئلة :
1. حدد كل من الحقائق والآراء التي توجد في الفقرة المعطاة . ( يعطى فقرة بها حقائق وآراء ) .
2. من خلال تحليلك لأحداث صلح الحديبية ، حدد أسباب قبول المسلمين لهذا الصلح.
3. حلل الدوافع التي جعلت محمد على يهتم بالتعليم في مصر .
4. " النتح في النبات شر لابد منه" ما المعلومات التي يمكن استخدامها لدعم هذه القضية؟
خامسا : أسئلة التركيب :
والأسئلة في هذا المستوى تتطلب أن يكون التلميذ قادرا على وضع الأجزاء معا ، وأن يؤلف بين الأفكار والخبرات لتكوين كل جديد منها :
ويمكن أن يشتمل هذا على إعداد نظام معين لتصنيف معلومات معينة ، ويتطلب ذلك أن يدرس التلاميذ المادة بشكل متعمق .
ومن الكلمات الافتتاحية التي تستخدم في هذا المجال :
*اقتراح. *حدد. *كيف. * اكتب.
أمثلة لأسئلة التركيب :
1. اقتراح خطة تنظيم عمل أمناء المعامل بالمدرسة .
2. اكتب كلمة بمناسبة الاحتفال بعيد المعلم ، مع وضع عنوان مناسب لها.
3. حدد خطة يمكن أن تساهم فى نظافة البيئة .
4. اكتب موضوعا عن أهمية السلام لشعوب المنطقة .
5. كيف يمكن أن تجمع مساهمين لعلاج مشكلات بيئية .
ثالثاً:- تصنيف الأسئلة حسب نوعية السبر الذي تهدف إليه .
كثيراً ما يعطي الطلاب إجابات أولية للسؤال الذي يطرحه المعلم تكون سطحية، أو غير صحيحة، أو جزئية ، أو يكون الطالب غير متأكد من إجابته عنها. ومن المفيد أن نوجه للطالب الذي يعطي أياً من هذه الإجابات أسئلة أخرى نسبر فيها غور معرفته بحيث نتيقن منها ونتصرف في ضوئها ويسمى هذا النوع من الأسئلة بالأسئلة السابرة ، فهي سلسلة من الأسئلة تعقب الإجابة الأولية للطلب لكون هذه الإجابة سطحية أو غير صحيحة أو تحتاج إلى توضيح، أو تركيز . وهي على أنواع أهمها:-
1. الأسئلة السابرة التشجيعية :- وهي سلسلة من الأسئلة التي يطرحها المعلم على الطالب نفسه عندما يعطي إجابة خاطئة عن سؤال أو لا يتمكن من الإجابة ، وذلك من اجل تشجيعه وقيادته نحو الإجابة الصحيحة من خلال هذه السلسة المتتابعة أو المتدرجة من الأسئلة . مثل : المعلم : بماذا يتكاثر الحوت ؟
الطالب : بالبيض ( الجواب خطأ )
المعلم : لأي نوع من الكائنات الحية ينتمي الحوت ؟
الطالب : للثديات ؟
الطالب : كيف تتكاثر الثديات ؟
الطالب : بالولادة
المعلم : بما أن الحوت من الثديات والثديات تتكاثر بالولادة ، فبماذا يتكاثر الحوت؟
الطالب : بالولادة ( الجواب الصحيح ) .
2. الأسئلة السابرة التركيزية : وفي هذا النوع من السبر ، يطرح المعلم سؤالاً أو مجموعة من الأسئلة تركّز على الطالب نفسه كرد فعل لإجابة صحيحة من أجل تأكيدها أو ربطها بموضوع آخر أو بدرس آخر ، أو لربط جزئيات مختلفة للخروج بتعميم مشترك . مثل :
المعلم : هل جميع الطيور قادرة على الطيران ؟
الطالب : لا ( وهذا جواب صحيح )
المعلم : أذكر مثالاً على طيور لا تطير ؟
الطالب : النعامة .
المعلم : إذن الطيران ليس من السمات المميزة للطيور .
3. الأسئلة السابرة التوضيحية : وفي هذا النوع من السبر ، يطرح المعلم سؤالاً أو مجموعة من الأسئلة على الطالب نفسه وذلك بناء على إجابة أولية غير تامة لسؤال سابق لتوضيح الجزء الصحيح من الإجابة وتوجيه الطالب نحو الإجابة التامة بإضافة معلومات توضيحية جديدة للمعلومات الأولية . مثل:-
المعلم : ما مستلزمات الحياة عند النبات ؟
الطالب : نسقيه الماء .
المعلم : لو وضعنا نباتاً في الماء ، فهل يستمر في الحياة ؟
الطالب : لا .
المعلم : فما المستلزمات الأخرى لحياة النبات ؟
الطالب : وجود التربة .
المعلم : هذا صحيح ، ولكن هل يكفي الماء والتراب ؟
الطالب : لا يكفيان ، ويلزم الضوء والهواء أيضاً .
المعلم : يتضح أن مستلزمات الحياة للنبات هي : الماء ، التراب ، الضوء ، والهواء .
4. الأسئلة السابرة التبريرية : يظهر السبر التبريري عندما يطرح المعلم سؤالاً ويعطي إجابة من نوع ما صحيحة كانت أم خطأ ، فيعقب المعلم بطرح سؤال على الطالب الذي أعطى الإجابة ليقدم مبررات لهذه الإجابة . وعندها يكتشف المعلم ما إذا كان لدى الطالب فهماً خطأ أو سليماً يتصرف في ضوء ذلك بتصحيح الفهم الخاطئ ، أو تأكيد الفهم السليم بالمدح أو الثناء .مثل :
المعلم : ماذا يحدث لو تعطلت البطارية عن العمل في اللوحة الأم ؟
الطالب : لا يحتفظ الجهاز بالوقت والتاريخ باستمرار .
المعلم : ولماذا ؟
الطالب :لأن الرقيقة CMOS هي المسؤولة عن تخزين المعلومات الخاصة بالنتاريخ وملحقات الجهاز وهذه تحتاج الى تغيير البطارية ( عمرها افتراضي )
المعلم : أحسنت .
5- الأسئلة السابرة المحولة : وهي نمط من الأسئلة يحوّلها المعلم من طالب عجز عن تقديم إجابات لسؤال من سلسلة الأسئلة السابرة أياً كان نوعها إلى طالب آخر يستطيع تقديم الإجابة الصحيحة لهذا السؤال ، وذلك دون اللجوء إلى تكرار السؤال بصيغته العاديّة بل عن طريق تحويله إلى طالب آخر . مثل:
المعلم : ما هو Sharpen يا محمد ؟
الطالب محمد : حدة الإضاءة .
المعلم : ما رأيك في ذلك يا أحمد ؟
خصائص الأسئلة السابرة :
يتصف السؤال الجيد بعدد من الخصائص التي يجب مراعاتها قبل أن نستخدم هذا السؤال . ولعل أبرز هذه الخصائص ما يأتي :-
1. وضوح السؤال : ويقتضي ذلك أن تكون ألفاظ السؤال مألوفة في لغة الطلاب، وأن يكون السؤال دقيقاً ومحدداً ليس فيه مجال للاجتهادات والتأويلات والتفسيرات البعيدة عن المطلوب .
2. أن يكون السؤال ضمن إطار الدرس :وفي سياق الأهداف التي يسعى المعلم إلى تحقيقها من الدرس .
3. أن يكون السؤال بمستوى تفكير الطلاب وضمن حدود خبراتهم .
كيف يسأل الفرد عن شيء ما ؟
عندما يريد الشخص أن يسأل عن شيء ما : ذاته ، أو زمانه ، أو مكانه ، أو حال من أحواله ، أو يسأل عن مضمون جملة : يلجأ استخدام أسلوب الاستفهام ولها الأسلوب أدوات تسمى أدوات الاستفهام ويتطلب كل استفهام جوابا.
أصناف أدوات الاستفهام :
تقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين : الأول : أدوات استفهام يسأل بها عن مفرد يطلب تعيينه ، والثاني ـ الاستفهام بالهمزة وهل .
أولا : أدوات الاستفهام التي يسأل بها عن مفرد يطلب تعيينه :
1- ما : ويسأل بها عن العاقل مثل : من صاحب كتاب الأيام ؟
2 - ما : ويسأل بها عن غير العاقل مثل : ما اسم الشارع الذي تسكن فيه؟
3 - متى : ويسأل بها عن الزمان مثل :
4- أين : ويسأل بها عن المكان مثل :أين تقع مدينة الأقصر ؟
5- كم : ويسأل بها عن العدد : وتميزها مفرد منصوب إلا إذا سبقت بحرف جر فيجوز في تمييزها الجر والنصب مثل :
6- كيف : ويسأل بها عن الحال مثل :كيف تكون المذاكرة مثمرة ؟
7- أي : ويسأل بها عن العاقل والزمان والمكان والحال بحسب ما تضاف إليه مثل : - أي رئيس قاد حرب أكتوبر 1973 ؟
هذا ومن المعروف أن الأدوات السابقة أسماء ويكون الجواب عنها بتعيين المسئول عنه.
مثال : نقول ( في الإجابة عن السؤال ) من صاحب كتاب الأيام ؟
*طه حسين صاحب كتاب الأيام .
ومن هذه الأدوات أدوات الاستفهام لها الصدارة دائما في السؤال ولا يسبقها غير حرف الجر أو المضاف إليه مثل : عم ، عمن ، إلى أين ، إلى متى ، كتاب من .
ـ عندما تسبق أداة الاستفهام ( ما ) بحرف الجر ( اللام وعلى ) تحذف ألف( ما ) فنقول : ( إلام ـ علام ) مثال ذلك : لم تفضل كتابا على غيره ؟
علام تعتمد في تفضيلك للكتاب ؟
ـ عند استخدام ( من ، وما ، وكيف ) لا يثبت ضمير الفعل فلا يقال : من كاتب القصة ؟ ما اللعبة التي تحبها ؟ كيف هو الطقس اليوم ؟ بل يقال:من كاتب هذه القصة ؟ وما اللعبة التي تحبها ؟ كيف الطقس اليوم ؟
الاستفهام بالهمزة وهل :
أ- السؤال بالهمزة : يسأل بها عن واحد من شيئين أو أكثر ، كما يسأل بها عن مضمون الجملة .
مثال : نقول بالسؤال بها عن مفرد مثل : أبالقصة تعجب أم بالمسرحية ؟
وفى هذه الحالة يليها المسئول عنه ، وتأتى بعدها ( أم ) المعادلة .
ونقول في السؤال بها عن مضمون الجملة : ـ أتعجب بالقصص الخيالية ؟
الجواب عن الاستفهام بالهمزة :
يكون الجواب عن الاستفهام بالهمزة على الوجه التالي :
1- إذا كان السؤال بها لطلب تعيين شيء من شيئين أو أشياء ، يكون الجواب بتعيين المستفهم عنه .
مثال : نقول ( في الإجابة عن السؤال ) أعلوما ذاكرت أو رياضيات ظ ذاكرت علوما.
2- إذا كان السؤال عن مضمون الجملة المثبتة يكون الجواب بالحرف ( نعم ) في حال الإثبات وبالحرف ( لا ) في حال النفي .
3- وإذا كان السؤال به عن مضمون الجملة المنفية كان الجواب بالحرف ( بلى ) في حالة الإثبات وبالحرف ( نعم ) في حالة النفي .
ب ـ الاستفهام بـ هل : يسأل بها عن مضمون الجملة المثبتة : ـ هل في مدينتكم جامعة ؟
ـ هل اكتشف الإنسان وجود حياة على سطح القمر ؟
و يكون الجواب عن هذه الأداة بالحرف ( نعم ) فى حالة الإثبات وبالحرف (لا ) في حالة النفي .
المصدر: دكتور /وجيه المرسي أبولبن





عرض البوم صور dzamir   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-10, 05:06 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
المرجان الاحمر
عضو جديد
المعلومات  
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 257036
الموقع: الجزائر
المشاركات: 2
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 10
المرجان الاحمر is on a distinguished road
الإتصال المرجان الاحمر غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : dzamir المنتدى : منتدى الأساتذة المتربصين
افتراضي رد: مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة أثناء التدريس
قديم بتاريخ : 2013-12-10 الساعة : 05:06 PM

شكرا على الموضوع




عرض البوم صور المرجان الاحمر   رد مع اقتباس
قديم 2014-01-14, 12:36 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
fatiha 12
عضو مميز
المعلومات  
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 147600
الموقع: الجزائر
المشاركات: 159
بمعدل : 0.14 يوميا
معدل تقييم المستوى: 4
نقاط التقييم: 10
fatiha 12 is on a distinguished road
الإتصال fatiha 12 غير متواجد حالياً


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : dzamir المنتدى : منتدى الأساتذة المتربصين
افتراضي رد: مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة أثناء التدريس
قديم بتاريخ : 2014-01-14 الساعة : 12:36 PM

مشكورررررررررررررررررين




عرض البوم صور fatiha 12   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجاعة تحتضر و اساتذة اخر زمن hakimabouhmidi منتدى الأشعار و الخواطر 8 2013-03-14 01:03 PM
المنشور رقم 02 المتعلق بالتسجيل الاولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا mess75 منتدى بكالوريا التعليم الثانوي 2014 2 2012-07-08 02:44 PM
كيف تتفنن في صياغة خاطرة أزهار الربيع منتدى الأشعار و الخواطر 0 2010-08-15 03:14 PM
الصادق والي عندو شجاعة يدخل نرمين منتدى النقاش الجاد و الحوار الهادف 25 2010-08-09 07:40 PM
أعد صياغة البيت الشعري حياة هاشمي منتدى الأشعار و الخواطر 0 2010-05-31 09:05 AM


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Free counter and web stats RSS feed
Loading...


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
our toobar