ثقافة

التركيب الفني وقواعده

  إن أول ما يجب أن يطلع عليه الدارس  للفنون التشكيلية ما يعرف  بالتركيب الفني أو ما يسمى بالبناء المحكم للوحة

 تعريف : التركيب الفني هو عملية تنظيم وتوزيع العناصر التشكيلية داخل اطار الرسم وفق قواعد علمية وفنية متعارف عليها.

التنــوع: إن التنوع يبرز من خلال تغيير الخطوط والمسافات والمساحات والأشكال و العناصر والوضعية والألوان والأحجام ويجب أن يكون التنوع ركيزة أساسية لأي عمل فني حتى يمكن أن النظر إليه من جميع جوانبه والتمتع بتنوعه الذي يصب في آثار وحدته الكلية.

 التوازن: هو توزيع العناصر التشكيلية في العمل الفني بطريقة متوازنة وهذا التوازن قد يكون في الأحجام أو الفراغ وقد يكون بين مجمل الأحجام ومجمل الفراغات كما يعتمد على العلاقات التشكيلية بين عناصر العمل الفني.

 

الوحـــــدة: إنها أحد أهم القواعد الفنية التي تميز أي عمل فني تشكيلي لأن العناصر التشكيلية تشكل بنيات العمل الفني مما يتطلب أن تكون في الوحدة  فهي ذلك  التوافق والائتلاف بين العناصر التشكيلية للعمل الفني بحيث لا يظهر أحد العناصر شاذ عن غيره لأن العمل الفني يتطلب التكامل بين عناصره التشكيلية في أطار وحدته

الإيقــاع والحركة : عبارة عن فواصل بين الفترات الزمنية التي يقتضيه الاتصال بين المشاهد وعناصر العمل الفني سواء كانت من عنصر إلى عنصر أو من لون إلى لون وهو ما يؤدي الى الحركة في العمل الفني  ان الاعتماد على الإيقاع وتوظيفه في انجاز أعمال فنية يجعلها توهم العين بالحركة وهذا ما اصطلح عليه بالخداع البصري . ويعتبر الفنان فازارلي رائده الأول .

في المرة القادمة سوف نتطرق إلى مكمل لهذا الموضوع وهو بدرجة كبيرة من الأهمية  إلا وهو القاعدة الذهبية والرقم الذهبي وكيفية الحصول على مركز الجاذبية في العمل الفني.

مع تحيات الأستاذ khaldi

 

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. إلى الأخ محمد لرجام
    تعليقك لم يكن على الموضوع فقط لتنويرك:
    الموقع للجميع وليس ملكا لأحد و لا لمراسل لكن الظاهر اخي أنك لم تطّلع على محتوياته فقط تصفح أركانه فكل صحفيي الولاية يشاركون بمواضيعهم هنا و الحمد لله و كل ركن يشرف عليه صحفي و بإحترافية …كن موضوعيا أخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق