ثقافة

مهرجان الشعر الشعبي و الأغنية البدوية في طبعته الحادية عشرة

 كانت عاصمة الونشريس أول أمس على موعد مع افتتاح النسخة الحادية عشرة من المهرجان الوطني للشعر الشعبي و الأغنية البدوية،  الذي تنظمه كل سنة مديرية الثقافة،  تحت الرعاية السامية لوزير الثقافة،  وحضر الافتتاح السلطات المدنية و العسكرية للولاية،  وجموع المشاركين،  و جمهور تيسمسيلت الذي غصّت به ساحة ” الوئام “،  حيث تعرض على الشعراء و الفرق الفلكورية و البدوية،  في لوحة جميلة،  عبّرت عن التنوع التراثي الذي تزخر به الجزائر. تجدر الإشارة على أنّ هذه الطبعة تعرف مشاركة 39 و لاية،  يمثلها 350 مشاركا،  وهو رقم لم تعرفه الطبعات السابقة،  حيث يحضرها 80 شاعرا و 39  فرقة بدوية،  و 10 فرق للمداحة،  سينشطون فضاءات تيسمسيلت على مدار أسبوع كامل،  و رغم نقص هياكل الاستقبال على مستوى الولاية،  يبذل منظمو المهرجان قصارى جهودهم في التكفل بالمشاركين،  و إنجاح هذا المهرجان،  الذي يعتبر الوجه الثقافي الوحيد الذي بقي من المشهد الثقافي بالولاية. مهرجان هذه الطبعة حمل شعار ” الوحدة الوطنية “،  حيث ستدور جل محاوره حول حب الوطن،  ووحدته،  و الانتماء له،  وليس هذا بغريب على فرسان الشعر الشعبي و الغناء البدوي، و ستقام على هامش هذا المهرجان مسابقة في الشعر الشعبي يشرف عليها دكاترة و شعراء مختصين يشارك فيها 80 شاعرا من جميع ربوع الوطن بدار الثقافة،  في حين سيكون جمهور الأغنية البدوية،  على موعد مع سهرات بمسرح الهواء الطليق،  ستؤنس كثيرا جمهور ” فيالار “،  وتلطف حرارة الصيف الذي جاء باكرا.

امحمد زابور

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المهرجان الثقافي الوطني للشعر الشعبي و الأغنية البدوية يمثل احتفالية و ملتقى و مدرسة ، احتفالية لأنه احتفل هذا العام بعيد ميلاده الحادي عشر ، و ملتقى لأن فيه يتجدد لقاء الشعراء كل سنة من مختلف ولايات الوطن ، و مدرسة لأن العديد من الشعراء الذين تعلموا في هذا المهرجان و أنا واحد منهم لا ازال تلميذا بين أحضانه ، فجميل أن تكون هذه التظاهرة في ولايتنا حتى ترتقي دائما الى الأفضل و الأحسن. تحياتي

  2. هل هناك أيُّ علاقة بين الشعر الشعبي و النوع الغنائي المعروف بـ"القصبة" وللتوضيح أقصد القصبة التي يؤديها أصحابها في الملاهي الليلية وفيها ما يُعرف بـ"التبريحات والمشاحنة" كالذي يُدعى " ولد صابر….
    أطرح مثل هذا التساؤل، لأنَّ جهة رسمية تتمثل في مديرية الثقافة تقيم مهرجاناً وطنيا للشعر الشعبي يُحي جانباً من احتفالاته شعراء أمثال السالف الذكر…….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق