برشلونة يسحق ريال مدريد بخماسية نظيفة ويفوز بالكلاسيكو للمرة الخامسة على التوالي

لقن برشلونة منافسه التقليدي ريال مدريد درسا جديدا وقاسيا وأسقطه بالضربة القاضية للمرة الخامسة على التوالي في مباريات القمة (الكلاسيكو) بعدما تغلب عليه 5/صفر اليوم الاثنين على استاد "كامب نو" بمدينة برشلونة في ختام مباريات المرحلة الثالثة عشر من الدوري الأسباني لكرة القدم.

وألحق برشلونة بضيفه الهزيمة الأولى له هذا الموسم الحالي وانتزع منه صدارة جدول المسابقة حيث رفع برشلونة حامل اللقب رصيده إلى 34 نقطة بفارق نقطتين أمام ريال مدريد.

وكان من المقرر أن تقام هذه المباراة أمس الأحد ولكن انتخابات إقليم كتالونيا والتي أقيمت أمس أدت إلى تأجيلها لليوم الاثنين.

وقاد جوسيب جوارديولا المدير الفني لبرشلونة فريقه إلى فوز جديد في مباريات الكلاسيكو حيث كانت مباراة اليوم هي الكلاسيكو الخامس له مع الفريق ونجح في تحقيق الفوز الخامس على التوالي لتأكيد علو كعبه على ريال مدريد.

وفي المقابل ، سقط البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد في الكلاسيكو الأول له بالدوري الأسباني وأكدت المباراة حظه التعيس على استاد "كامب نو" حيث فشل للمرة السادسة في تحقيق الفوز على برشلونة في هذا الملعب علما بأن مواجهات مورينيو الخمس السابقة مع برشلونة بهذا الملعب كانت مع فريقيه السابقين تشيلسي الإنجليزي وانتر ميلان الإيطالي.

وكانت الهزيمة اليوم هي الرابعة لمورينيو أمام برشلونة في كامب نو مقابل تعادلين فقط.

وثأر برشلونة بهذا الفوز من المدرب البرتغالي الذي قاد انتر ميلان في الموسم الماضي للإطاحة ببرشلونة من الدور قبل النهائي في دوري أبطال أوروبا ليكمل بعدها طريقه نحو التتويج باللقب.

وفرض برشلونة سيطرته المطلقة على مجريات اللعب عبر شوطي المباراة وترجم تفوقه إلى هدفين مبكرين في الشوط الأول أحرزهما تشافي هيرنانديز وبدرو رودريجيز في الدقيقتين العاشرة و18 .

وأعلن المهاجم الأسباني الدولي ديفيد فيا عن نفسه بقوة في الشوط الثاني بهدفين متتاليين في الدقيقتين 55 و58 قبل أن يسجل البديل جيفرين سواريز الهدف الخامس لبرشلونة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بعد نزوله بأربع دقائق فقط.

وشهدت الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع طرد اللاعب سيرخيو راموس مدافع ريال مدريد للخشونة والاعتداء على لاعبي برشلونة.

وأبدع ميسي في اللقاء وقاد فريقه للفوز الكبير حيث لعب دورا كبيرا في الفوز وصنع هدفي ديفيد فيا ولكنه فشل مجددا في هز شباك الفرق التي يدربها مورينيو حيث فشل في هز الشباك في جميع مواجهاته السابقة مع مورينيو عندما كان الأخير مدربا لبورتو البرتغالي ثم تشيلسي الإنجليزي ثم انتر ميلان الإيطالي.

وفي المقابل فشل البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد مجددا في هز الشباك خلال مباريات الكلاسيكو حيث لازمه نفس النحس في مباراتي الكلاسيكو بالموسم الماضي.

والأكثر من ذلك أن رونالدو فشل في هز شباك برشلونة على مدار المباريات الخمس السابقة التي خاضها أمام الفريق حيث كان في ثلاث منها ضمن صفوف فريقه السابق مانشستر يونايتد وكانت منها المباراة النهائية لدوري الأبطال في الموسم قبل الماضي على استاد روما الأولمبي بينما كانت المباراتان الأخريان هما مباراتا الكلاسيكو في الموسم الماضي.

وحقق برشلونة اليوم الفوز رقم 19 له في آخر 28 مباراة كلاسيكو أقيمت على استاد "كامب نو".

بدأت المباراة حماسية وشكل برشلونة ضغطا هجوميا متواصلا في الدقائق الأولى لكن دون خطورة حقيقية على شباك إيكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد.

وجاءت أولى محاولات ريال مدريد في الدقيقة الرابعة حيث مرر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عرضية خطيرة لكن فيكتور فالديز حارس مرمى برشلونة خرج في الوقت المناسب وأمسك بالكرة.

وفي الدقيقة السادسة مرر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عرضية وكادت الكرة أن تسكن الشباك لكنها اصطدمت بالعارضة وارتدت إلى خارج الشباك.

وبعد ثوان سدد دانييل ألفيش كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم ، في الوقت الذي واصل فيه برشلونة ضغطه الهجومي.

وفي الدقيقة العاشرة افتتح برشلونة التسجيل حيث سدد أندريس إنييستا كرة قوية ارتطمت بقدم أحد مدافعي ريال مدريد ثم وصلت إلى تشافي هيرنانديز الذي سددها ساقطة (لوب) لتمر من فوق الحارس كاسياس إلى داخل الشباك معلنة عن تقدم برشلونة 1/صفر.

وكاد ريال مدريد أن يتعادل في الدقيقة 12 عندما تلقى الأرجنتيني االشاب أنخيل دي ماريا عرضية على حدود منطقة الجزاء وسدد كرة قوية تصدى لها فالديز وأخرجها إلى ضربة ركنية لم تستغل.

وفي الدقيقة 14 مرر كريستيانو رونالدو عرضية خطيرة حاول إريك أبيدال مدافع برشلونة التصدي لها وكاد أن يسكنها عن طريق الخطأ في مرمى فريقه لكن فالديز أنقذ الموقف وحول الكرة إلى ضربة ركنية .

وفي الدقيقة 18 مرر تشافي كرة طولية إلى ديفيد فيا الذي توغل داخل منطقة الجزاء وراوغ الدفاع ببراعة قبل أن يمرر عرضية ارتطمت بالحارس كاسياس ولم تكن بحاجة بعدها إلى أكثر من لمسة من بيدرو لتسكن الشباك ويتقدم برشلونة 2/صفر.

ونجح برشلونة بهدفيه المبكرين في إرباك صفوف منافسه ريال مدريد الذي احتاج لاعبوه إلى عدة دقائق لاستعادة التوازن.

وواصل برشلونة ضغطه الهجومي وسيطرته على مجريات اللعب في حين وجد لاعبو ريال مدريد صعوبة كبيرة في التوغل في وسط ملعب الفريق الكتالوني.

وتوقفت المباراة في الدقيقة 31 عندما قام كريستيانو رونالدو بدفع جوسيب جوارديولا المدير الفني لبرشلونة عند خط التماس وتدخل أندريس إنييستا ثم اشتبك فالديز مع رونالدو ليحصل كل من الحارس والنجم البرتغالي على إنذار بمجرد انتهاء الاشتباك.

وفي الدقيقة 34 حصل ديفيد فيا على إنذار بدعوى الخشونة مع سامي خضيرة وسدد كريستيانو رونالدو كرة قوية من الضربة الحرة لكنها مرت بجوار القائم ، واحتسب الحكم ضربة ركنية لصالح ريال مدريد في قرار مثير للجدل لكنها لم تستغل.

وفي الدقيقة 36 حصل بيبي لاعب ريال مدريد على إنذار للخشونة مع ليونيل ميسي الذي استعرض مهاراته أيضا في الدقيقة 41 وراوغ دفاع ريال مدريد ببراعة ثم سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة.

وكثف ريال مدريد محاولاته في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول سعيا لتعديل النتيجة لكنه وجد صعوبة في اختراق دفاع برشلونة.

وسدد كريستيانو رونالدو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء بمسافة لكن فالديز تصدى لها بثبات. وفي الدقيقة 45 حصل ليونيل ميسي على إنذار ، ولم تسفر الثواني المتبقية عن جديد لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة 2/صفر.

وفي بداية الشوط الثاني دفع البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لفريق ريال مدريد باللاعب لاسانا ديارا بدلا من مسعود أوزيل.

وكاد برشلونة أن يضيف الهدف الثالث في الدقيقة 48 حيث راوغ ميسي الدفاع ببراعة وسدد كرة بيسراه لكن كاسياس تصدى لها وارتدت إلى فيا الذي مررها إلى ميسي ليسكنها الشباك لكن الحكم لم يحتسب هدفا لوجود تسلل.

وحصل تشافي ألونسو على إنذار في الدقيقة 51 للخشونة مع سيرجيو بوسكيتس لاعب برشلونة.

وكاد تشافي أن يسجل الهدف الثاني له والثالث لبرشلونة في الدقيقة 52 حيث مرر ميسى كرة طولية تصدى لها الحارس بأطراف أصابعه لتصل إلى تشافي لكنه سددها في جانب الشباك .

وفي الدقيقة 55 مرر ميسي طولية رائعة إلى ديفيد فيا الذي انطلق وسددها ببراعة في شباك إيكر كاسياس معلنا عن تقدم برشلونة 3/صفر.

ولم يمر سوى دقيقتين حتى مرر ميسي طولية رائعة أخرى إلى ديفيد فيا الذي سددها بمهارة لتمر بين ساقي كاسياس إلى داخل الشباك معلنا عن تقدم برشلونة 4/صفر.

وسدد كريستيانو رونالدو كرة خطيرة من ضربة حرة في الدقيقة 60 لكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وحصل برشلونة على ضربة حرة عند منتصف الملعب في الدقيقة 65 سددها بوسكيتس ببراعة لتمر الكرة فوق العارضة مباشرة.

وسيطر التوتر شيئا ما على لاعبي ريال مدريد حيث حصل كل من ريكاردو كارفاليو وسيرخيو راموس وسامي خضيرة على إنذار في الدقائق 70 و73 و75 .

وكاد تشابي ألونسو أن يضيف الهدف الخامس لبرشلونة في الدقيقة 77 لكن كاسياس تصدى للكرة ، وبعد دقيقة واحدة أجرى جوارديولا التبديل الأول ودفع باللاعب بويان كركيتش بدلا من ديفيد فيا .

وفي الدقائق العشر الأخيرة واصل برشلونة سيطرته الميدانية لكن لاعبوه افتقدوا الحماس الهجومي شيئا ما وظهر الإحباط على وجوه بعض لاعبي ريال مدريد.

وفي الدقيقة 87 دفع جوارديولا باللاعب سيدو كيتا بدلا من تشافي كما أشرك جيفرن بدلا من بيدرو.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع تلقى جيفرن تمريرة عرضية من كركيتش وأسكن الكرة في شباك ريال مدريد ليكمل خماسية برشلونة.

وشهدت الثواني الأخيرة اشتباك بين اللاعبين وطرد سيرخيو راموس بعدما وجه ضربة في الوجه لكل من ميسي وبويول هدف لم يشاهده الكثيرون وبطاقة حمراء حمقاء: عندما غادر الجميع الشاشات وبدأ بالاحتفال أو الندب … سجل جيفرين الهدف الخامس في الدقيقة 91…لكن سيرجيو راموس لم يؤمن أن المباراة انتهت فقام بالتسبب بطرد نفسه بعد ضربه ليونيل ميسي بشكل متعمد. بعد هذه المباراة تصدر برشلونة الدوري الإسباني برصيد 34 نقطة متفوقاً على ريال مدريد بفارق نقطتين ، علماً أن الريال سيلعب مباراة قوية في الأسبوع المقبل ضد فالنسيا في حين سيرحل برشلونة إلى أوساسونا.

المباراة غلب عليها طابع السرعة بسرعة: الأهداف: تشافي هيرنانديز (10) – بيدرو ( 18) – ديفيد فيا ( 55 ، 58) – جيفرين (91) الإنذارات : نادي برشلونة : فيكتور فالديس – ليونيل ميسي – ديفيد فيا – كارلوس بويول نادي ريال مدريد: رونالدو – بيبي – كارفاليو – تشابي الونسو – إيكر كاسياس – سامي خضيرة – سيرجيو راموس البطاقة الحمراء : طرد "سيرجيو راموس"في الدقيقة 93 من عمر اللقاء .

عصر الـ ويكيليكس

كيف تحوّل موقع إلكتروني مغمور إلى دولة قائمة بحد ذاتها. موقع يسرّب أسرار العالم دون أن يُتّهم بخيانة الوطن أو العمالة أو تهديد الأمن القومي.. ودون أن تحرر ضده بيانات الجمعيات والأحزاب التي تخاف على ”الوطن.” هل دخلنا عصرا جديدا اسمه ”الويكيليكس”.. لا أسرار ولا كواليس ولا خبايا؟؟ أم أن الأمر كله مجرد تعرية سياسية أمريكية لشركائها الذين أظهرهم الموقع في صورةهي أقذر من الولايات المتحدة الأمريكية التي يتهمها الرأي العام الدولي بأنها القوة الاستعمارية المتربصة بالشعوب المستضعفة؟  هل  تسريبات ”ويكيليكس”  ناتجة عن إرادة إعلامية وقناعة صحفية بضرورة كشف الستار عن مؤامرات الكبار أم هي  إرادة سياسية  لدوائر أمريكية تريد أن تقول لنا:أمريكا ليست أكثر بشاعة من بلدانكم وحكوماتكم  في الخليج وشمال إفريقيا و أوروبا؟؟ لنضع طرح المؤامرة جانبا ونسلم جدلا بشجاعة صحفية وأدبية وسياسية لصاحب الموقع الإلكتروني.  أول ملاحظة هي أن تلك الوثائق لا تحرج الولايات المتحدة الأمريكية بالقدر الذي تحرج فيه الدول الشريكة لها من الشرق والغرب.
 
ثانيا أن كل الوثائق المنشورة والمقدرة بمئات الآلاف هي سر معلن للإدارة الأمريكية ، لكنها وكما قال صاحب الموقع إنها ستعيد تشكيل الدبلوماسية الأمريكية مستقبلا التي سيتعامل معها الشركاء و”العملاء” بتحفظ أكبر ولو أنها لن تترد في تسجيل كل اتصالاتها معهم .  ثالثا: الوثائق على أهميتها تغافلت عن الجانب الإسرائيلي الذي يعرف زخما كبيرا في تعاملاته مع أمريكا والكشف عن الأسرار الحقيقية يمكن أن يدين قادتها وهذا أمر من المستبعد الكشف عنه بالدقة والعمق والأهمية المطلوبة.  رغم ذلك لنتحلى ببعض الصبر  ونتجنب إصدار الأحكام المسبقة ..لعل هذا هو عصر الـ”الويكيليكس.”

يومية البلاد

مسابقة " مشبوهة" بمديرية الشؤون الدينية تفجر غضب عشرات الشباب بتيسمسيلت

أثارت مسابقة توظيف عمال مهنيين على أساس الانتقاء بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف بولاية تيسمسيلت انتقادات عشرات الشباب منهم من تم حرمانهم من المشاركة في هذه المسابقة الانتقائية التي عرفت تسجيل أكثر من 30 متسابقا بحجة رفض ملفاتهم لعدم استيفائها للوثائق المطلوبة التي سبق لهم وأن أودعوها على مستوى مكتب التوظيف الذي لم يقم المسؤولون على تسيير شؤونه باخطار المقصيين ولفت انتباههم بعدم وجود بعض الوثائق ضمن الملف خلال عملية الايداع ولا منحهم وصولات تثبت شرعية الملف كاملا غير منقوص وأحقية صاحبه في المشاركة كما هو معمول به في مختلف مسابقات التوظيف وهو التبرير الذي لم تستطع عقول هؤلاء ابتلاعه معتبرين اياه بمثابة تفريش السجاد أو " الزربية " الحمراء لتمكين بعض الأسماء من ركوب ظهر قائمة الناجحين أو المحظوظين مقابل ازاحتهم واقصائهم من دخول معترك التنافس على افتكاك المنصب تحت طائل مبررات تقع في خانة " الوهم " والا كيف نفسر تقول مضامين بعض شكاوى هؤلاء " تحوز البوابة على نسخ منها " انتقاء أحد الناجحين ومنحه منصب حارس  ينحدر من احدى بلديات تيارت وذلك لأجل " سواد عيون " موظفة تشغل بمكتب التوظيف بالمديرية  تجمعه صلة قرابة معها  ، وما زاد في تفجير براكين غضب الشاكين رفض المسؤول الأول عن القطاع  طلب استقبالهم الذي كانوا يسعون من خلاله مده بتوضيحات تخص ملفاتهم التي قالوا أن عددا منها  تعرضت  وثائقها على غرار الشهادات الطبية  لسحب " عمدي "  أو بفعل فاعل الهدف منه قطع الطريق عنهم دون الوصول الى المشاركة  قائلين بأن مثل هكذا عبث أو تحايل كان من المفروض أن تكون المديرية  بمعزل عنه طالما أن رجالاتها  يمثلون واحدا من أقدس القطاعات،  وهي نفس المعاملات التي اصطدموا بها خلال محاولاتهم اقناع  بعض مسؤولي مكتب التوظيف   بأن اعلامهم بعدم قبول  ملفاتهم جاء متأخرا ولم تمنح لهم فرصة اعادة تدعيمها بالوثائق المطلوبة وهي مجمل الحقائق التي ساهمت في اثارة شكوك المحتجين الذين دفعوا ثمن صرخاتهم بعدم استقبالهم وطردهم شر طردة من أروقة المديرية  حول سيرورة هذه المسابقة الحاملة ل03 مناصب منها عاملين مهنيين وحارس وعلى هذا النحو المشحون بالغضب طالب هؤلاء الجهات الوصية وعلى رأسها والي الولاية  بتجميد قائمة الناجحين الى غاية ظهور نتائج التحقيق في مجرياتها الذي يظل مطلبا قائما من شأنه احقاق الحق وابطال الباطل وكشف " عورة " هذه المسابقة  التي لم يتمكن عشرات شباب الولاية المحاصرين بويلات " الشوماج " من المشاركة فيها لعدم علمهم بتنظيمها  والى ذلك تبقى حلقات التلاعب بمسابقات التوظيف وترتيب نتائجها بأكثر من قطاع  تعرض نفسها  وتفرض منطقها في تيسمسيلت في ظل غياب وسائل المراقبة والمعاقبة من جهة وغياب الضمير المهني والأخلاقي الذي يبدو أنه دخل في الأفول

 ج رتيعات

توقيف عصابة استولت على عتاد موسيقي و سارق منازل في برج بونعامة بتيسمسيلت

نجحت مصالح الشرطة القضائية بأمن دائرة برج بونعامة بتيسمسيلت في توقيف أربعة أشخاص من بينهم قاصر  تورطو في  سرقة عتاد موسيقي ملك لأحد الفنانين بالمنطقة غالبا ما يستعمله في احياء الحفلات والتظاهرات الثقافية وجاءت عملية التوقيف في أعقاب تلقي المصالح الأمنية شكوى من مالك العتاد الذي قدرت مصادر " البوابة " تكلفته المالية بنحو 60 مليون سنتيم باشرت على اثرها تحريات معمقة أفضت الى التعرف على الجناة من خلال آثار نعالهم التي خلفوها وراءهم في موقع السطو الى جانب البصمات التي تم تحليلها وبعد الانتهاء من عملية استنطاقهم تم احالتهم على الجهات القضائية اين أمر قاضي التحقيق بايداع البالغين الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية ببرج بونعامة بتهمة انشاء جمعية أشرار مع السرقة الموصوفة فيما استفاد القاصر من الافراج الى حين تحديد يوم المحاكمة و في نفس السياق تمكنت فرقة الشرطة القضائية بأمن برج بونعامة بتيسمسيلت من الايقاع بشاب في الثلاثينيات من عمره زرع أجواء الرعب في نفوس سكان المنطقة بسطوه المنظم للعديد من المساكن التي كان يتسلل اليها بكل بساطة ودون احداثه  لأي تكسير أو تخريب لأبوابها ونوافذها نتيجة حيازته على عدد معتبر من المفاتيح المستنسخة التي وجدت معه اثناء عملية توقيفه التي كانت نتاج تكثيف رجال الشرطة من عمليات البحث والتحري التي باشروها بفعل تلقيهم عدة شكاوى من قبل مواطنين تفيد بتعرض منازلهم للسرقة مع اعطائهم لأوصاف تفصيلية عن هوية السارق الذي وقع في شراك الأمن قبل تقديمه للجهات القضائية أين اودع الحبس بتهمة السرقة الموصوفة وهي العملية التي لاقت استحسان وارتياح سكان البرج الذين غالبا ما أصيبوا بهستيريا سماعهم عن السرقات " الذكية " لهذا الشاب 

ج رتيعات

28 عائلة في بني لحسن بتيسمسيلت على موعد مع الموت تحت الأنقاض

طالبت 28 عائلة تقطن بمنطقة " تجروين " ببلدية بني لحسن في تيسمسيلت السلطات الولائية بالاسراع في رسم معالم قانونية من شأنها اخراجهم أو انتشالهم من دوائر خطر العيش تحت اسقف سكنات سليلة الحقبة الاستعمارية باتت مهددة بالانهيار على رؤوسهم  وبحسب ما حمله مضمون شكواهم فان سكنات الحال ورثوها عن اجدادهم قبل ميلاد التقسيم الاداري لسنة1984 الذي انبثقت بموجبه البلدية التي ضمت عملية توسيعها العمراني آنذاك الجيوب العقارية المشيدة عليها السكنات دون علم قاطنيها وهو التأميم الذي كان سببا في حرمان الشاكين من الاستفادة من اعانات الترميم المرصودة من قبل الدولة التي تقدموا بطلبها لاجراء تعديلات وتغييرات على مساكنهم لعدم حيازتهم على عقود ملكية تثبت أحقيتهم لها طالما تلقوا وعودا من قبل بعض المسؤولين بمنحها لهم سرعان ما تبخرت وذهبت أدراج الرياح ومعها أبقت على رغبة هؤلاء في تطليق معيشة " الغبينة " قائمة الى اشعار آخر وسط بنايات لم تعد تتحمل لا شبح الانهيار ولا ضغط ارتفاع عدد افراد العائلات المتفرعة عن الاسرة الأم ، وللالمام أكثر بالموضوع اتصلت " البوابة" برئيس البلدية لأخذ رأيه  في هذا الاشكال القائم  أين صرح لنا بأن مصالحه تضم قائمة لعدد من هذه العائلات سبق لها وأن استفادت من قطع أرضية وأخرى من سكنات ريفية و تساهمية   لا يحق لها ازدواجية الاستفادة فيما رفضت عائلات أخرى مغادرة سكناتها أو أحواشها بالرغم من منحها امتياز حق الاستفادة من سكن اجتماعي موضحا بأن هذه السكنات قد تم تصنيفها  ضمن شريحة البنايات الهشة الواجب ازالة نمطها  وبين الطرحين يبقى الموت تحت الأنقاض يلاحق عائلات تتطلع الى تطليق حياة " المزيرية "

ج رتيعات

سكانها قالوا أن الحياة تتوقف عندهم، سيدي عابد في تيسمسيلت… تهميش، فقر ومعاناة للأبد

يخيل لك وأنت تزور بلدية سيدي عابد  20  عن ولاية تيسمسيلت أن هذه الرقعة الجغرافية المترامية الأطراف توجد خارج حضارة القرن الواحد والعشرين فلا مرافق حيوية ولا فرص عمل ولا حتى مؤشرات ايجابية للحياة التي تكاد تتوقف هناك في ظل تنامي بؤر الفقر والحرمان  ولا احد " حتى وان كان من زمرة المسؤولين " يمكنه أن يجلد الزائر لهذه المسماة ظلما بلدية بسياط اللوم والعتاب اذا ما تمادى في الوصف والقول بأنها الثلث الخالي من الولاية رقم 38  رسائل عديدة ومتعددة مشفوعة بمئات توقيعات مواطني البلدية تهاطلت مؤخرا على صحفي "لبوابة " وان اختلفت في طريقة  صياغتها وكيفية التعبير عنها ونوعية المطالب والانشغالات التي حملتها الا أنها تقاطعت كلها في مضمون واحد لا شريك له عنوانه جاء على شاكلة صرخة استنجاد "  بلديتنا تغرق .. فهل من منقذ ؟  " وهي مجمل الرسائل التي بينت أن البسطاء ممن تمت قرصنة اصواتهم ذات انتخابات 2007 تعرضوا لمؤامرة وخديعة كبرى عمرها خمس سنوات انقضت منها ثلاث سنوات ارتدت خلالها البلدية لحاف التسيب والتخلف التنموي  الذي حجب عنها نور التنمية المنشودة التي تحولت الى أمنية ظل تحقيقها في حكم المؤجل بدليل ما تشهده شوارع وأزقة سيدي عابد من انعدام تام لما يسمى في قاموس اهل المسؤولية بالتهيئة الحضرية التي لا اثر لها فمجرد سقوط الزخات الاولى للمغياثية تختفي معالم كل الطرقات " الترابية " بفعل ميلاد المستنقعات والبرك المائية  المتوحلة التي غالبا ما تعرقل حركة النقل والتنقل على قلتها وضعفها لدرجة يجزم فيها المرء أنه لا وجود لبني البشر في هذه البقعة " المنسية " نسيان مسؤوليها لانشغالات وهموم مواطنيها الذين لم يتوان المئات منهم في مناشدة السلطات الولائية  لتخليصهم من الظلام الدامس الذي يخيم على المسماة مجازا أحياء طيلة أيام السنة نتيجة الافتقار الدائم للانارة العمومية التي يجهل مصير مشاريعها  ومقتنياتها من شاكلة المصابيح الضوئية ما جعل الهستيريا تتسلل الى نفوس السكان مخافة من وقوع هجمات لصوصية محتملة الى جانب الانقطاعات المتكررة للكهرباء التي تصل في بعض المرات الى اسبوع بأيامه ولياليه من جهتها تبقى الرعاية الصحية مفقودة الى اشعار آخر نتيجة افتقار مؤسسة الصحة الجوارية  الخاوية على عروشها للطاقم البشري الطبي مثلما هو الحال مع  مخبر التحاليل الطبية الذي  يحتضن عتادا طبيا في مواجهة الفراغ اي من دون استعماله حسب تصريحات السكان الذين أثاروا انعدام الماء بهذا المرفق الصحي  بالاضافة الى غياب المناوبة الليلية وكذا  سيارة اسعاف من شأنها التخفيف عن معاناة المرضى واهاليهم الذين غالبا ما يسقطون فرائس سهلة امام التسعيرة المفروضة من قبل اصحاب سيارات الكلوندستان  الذين عادة ما يبررون رفع ثمن السفرية بالحالة المزرية التي يوجد عليها الطريق الرابط بين البلدية وعاصمة الولاية الذي اضحى يصلح لكل شيئ ما عدا  السير عبره لأن الأمر يعد مجازفة خصوصا في الفترة الليلية نتيجة تصدعه الفظيع وتآكل جوانبه  ،ولم يقتصر الاستياء والتذمر من وضعية الطريق على هذه الفئة وانما امتد الى ملاك عربات نقل المسافرين الذين عافوا السير عبر هذا المسلك الذي اطلقوا عليه اسم " طريق الموت " الذي لم تشأ مديرية الاشغال العمومية في اعطاء اشارة انطلاق انجازه التي ستعيد لا محالة خدمة المواصلات الى الواجهة ومن ثم فك العزلة عن شعيب الخديم  الذي شرب المر وما هو أمر في رحلاته اليومية  وعلى ذكرالمواصلات عرج المواطنون المكتوين بنار التقاعس في حل انشغالاتهم على  ما يكابده اطفال المدارس بكل من دواري الدوايدية وبني جرتن من مزيرية في الالتحاق بمدارسهم نتيجة غياب النقل المدرسي ولم تخل الرسائل من مطالب فتح تحقيقات في كيفيات منح بعض المشاريع الانمائية البلدية  للمقاولات وطرق انجازها وكذا  ملف السكن الريفي الذي وقعت العديد من استفاداته بين مخالب ما أسموه بذوي القربى  والمعارف  وأصحاب المصالح الشخصية حيث ادرجوا ذلك ضمن حساسيات  وخلفيات سياسية الى جانب حديثها " اي الرسائل " على  الاجراءات العقابية والقهرية التي ما فتئ يوزعها بعض منتخبي المجلس على فئة العالقين بخيوط الشبكة الاجتماعية وصلت حد خصم  مبالغ من رواتبهم الشهرية الزهيدة عند البعض منهم  مقابل  غض البصر عن تصرفات عمال آخرين ، كما ابدى موقعو الشكاوى عدم رضاهم على تحويل سيارة البلدية الى ملكية خاصة من خلال الرحلات المكوكية التي يقوم بها أحد أعضاء الهيئة التنفيذية بالمجلس البلدي  على حساب عربة الدولة لدرجة اطلق عليه السكان هناك اسم " ﻤﻴﭭان " نسبة الى نوع السيارة ، من جهتها تحدثت الشريحة الشبانية بنبرة حزينة وحادة عن معاناتها مع  غياب الحراك الثقافي والرياضي الذي عكسه الغلق اللامبرر للمركز الثقافي الموصدة ابوابه منذ اكثر من خمس سنوات كاملة  و باستثناء مساحة ترابية اطلق عليها اهل المسؤولية ملعب بلدي ولكن بدون وجود فريق بلدي ؟؟  تفتقر هذه البلدية الى الهياكل والمنشآت الرياضية  وحتى الترفيهية الوضع الذي ساهم في تسخين أجواء العقم الفكري والعلمي فضلا عن انبعاث شتى صنوف الملوثات السلوكية وللقارئ أن يتساءل عن حال شباب عفوا " شياب  " تائهين وسط منطقة  لا توجد بها حتى مقهى ؟… والى  حين تحرك السلطات الولائية  لانقاذ ما يمكن انقاذه  وتغيير ما يمكن تغييره من جهة واسترداد  ضمير المسؤولين المحليين الذي اغتصبه زوال روح المسؤولية والتكفل الايجابي بقضايا  الشعب يبقى  تذمر المواطن " العابدي " سيد الموقف الذي كان نسبيا خلال قيادة المسؤولين السابقين لسفينة البلدية

  ج رتيعات

محكمة برج بونعامة بتيسمسيلت تبرئ " مير " خميستي من تهمة ابرام صفقات مشبوهة

قضت منتصف الأسبوع المنقضي محكمة برج بونعامة بتيسمسيلت بتبرئة ساحة رئيس بلدية خميستي "  حطاب ع " الذي كان متابعا بجنحة ابرام صفقات مخالفة للتشريع واعطاء حق الامتياز للغير وذلك لعدو توافر أركان الجرم  ن وتعود تفاصيل القضية التي حاولت بعض الأطراف المحسوبة على عالم الادارة استغلالها والاستثمار فيها بتعليق كل اخطائها و" خطاياها " المهنية على مشجبها الى شهر مارس من السنة الجارية أين قام والي الولاية السابق المرحل الى عاصمة الذهب الأسود بايداع شكوى لدى الجهات القضائية يتهم فيها شيخ البلدية بعرقلة بعض المشاريع الانمائية وضلوعه في  التلاعب بصفقاتها وهي الشكوى التي عجلت بأهل القضاء الى احالتها على مصالح الدرك الوكني التي باشرت تحقيقاتها في جملة من الانجازات على غرار جدار المدخل الرئيسي لمدينة خميتس وكذا مشروع مدرسة اولاد مسعود الواقعة بالشريط الحدودي مع بلدية سيدي بوتشنت التي اسندت عملية انجازها لمؤسسة أشغال البلدية أو ما ما يعرف ب " لاريجي " قبل منحها لاحدى المقاولات التي انتهت من انجازها ودخلت حيز الخدمة الى جانب ملف الادماج المهني والشبكة الاجتماعية ، ومن ثمة قامت مصالح الدرك التي استمعت وحققت حينها مع كل من المير وعدد من المسؤولين من بينهم رئيس قسم التجهيز ورئيس مصلحة الموظفين والمكلف بالنشاط الاجتماعي اضافة الى قابض ما بين البلديات باحالة ملف التحقيق على أروقة العدالة التي حددت جلسة المحاكمة يوم الثامن من شهر نوفمبر الجاري وهي المحاكمة التي أسقطت كل التهم الموجهة للمير الذي طالب خلال الاستماع لأقواله ببراءته وهو ما ذهبت اليه هيئة دفاعه ممثلة في الأستاذ " بوريبة ب " الذي اعتبر اثناء مرافعته أمام قاضي الجلسة أن القضية انفجرت على خلفية سياسية الهدف منها الابتزاز لا غير قائلا بأن هناك جهات  منها من أسماها واخر تحفظ على الكشف عنها ارادت وسعت جاهدة لتوريط موكله في وحل سياسي قذر رفض الابحار فيه من جهتهم أنكر الشهود المذكور وظائفهم  سلفا الجرم المنسوب ل رئيس البلدية موضحين في أقوالهم بأنه منذ تولي المير الحالي المنضوي تحت لواء حزب التجمع الوطني الديموقراطي  زمام أمور تسيير البلدية عرفت هذه الأخيرة قفزة تنموية نوعية وبعد المداولة اصدرت المحكمة حكم البراءة في حق المير وهو الحكم الذي وضع حدا لسلسلة  التأويلات والاشاعات  التي غطت سماء البلدية المنبعثة من حناجر بعض  " الخلاطين " الذي حاولوا ادخال البلدية في " الشونطاج " لتلهية الرأي العام وقضاء مصالحهم وأهدافهم التي باتت غاياتها مكشوفة عند مواطني خميستي الملقبة باسم " بورباكي "

ج رتيعات

الشركة الدولية للتأمين واعادة التأمين بتيسمسيلت محل غضب واستياء مؤمنيها

باتت الشركة الدولية للتأمين و اعادة التأمين " سيار " الكائن مكتبها بمقابل  مقر المجموعة الولائية للدرك الوطني – طريق المستشفى – بعاصمة الولاية تيسمسيلت محل سخط واستهجان كبيرين من طرف عشرات زبائنها أو مؤمنيها الذين رفضوا تحمل أعباء وتبعات خمول القائمين على تسييرها وتنصلهم اللامفهوم من تسوية وضعياتهم المالية المتعلقة بحقوق تعويضات التأمين عن ممتلكاتهم خصوصا المنقولة منها التي سبق لهم وأن قاموا بدفع مستحقات التأمين عن تعرضها للأخطار وفي هذا السياق كشف بعض المؤمنين عن طول مدة انتظارهم في  افراج الشركة على الصكوك التي تسمح لهم بصرف قيمة الأموال المحددة من طرف الخبير المعاين للسيارة أو الشاحنة التي تعرضت لحادث والتي وصلت عند البعض الى 07 أشهر كاملة دون أن ترى النور كما هو الحال بالنسبة للمؤمن " ب ط " الذي أوضح بأنه قام بتأمين شاحنته على مستوى شركة الحال " تأمين عن كل الأخطار " بمبلغ 02 مليون سنتيم  الا أنه لم يتمكن من الحصول على " الشيك " بغية تحصيل مستحقات التعويض الخاصة بتعرض وسيلة نقله الى حادث و التي كلفته متاعب رحلات " روح وارواح " دون بلوغه مبتغاه  على الرغم  من أن صيغة التأمين عن كل الأخطار لا يتعدى قبض تعويضاتها أكثر من أيام قلائل بحسب الاتفاقية المبرمة بين الشركة والمؤمن خلافا للتأمينات الأخرى  التي تستلزم بعضا من الوقت نتيجة انتظار رد شركة التأمين الخاصة بالطرف الآخر في حال وقوع حادث بين سيارتين مؤمنتين بشركتين تأمينيتين مثلا  وهي الوضعية التي بعثت الاستياء والقلق في صفوف المؤمنين الذين لم يخف بعضهم رغبته في ازاحة  النقاب  عن عديد القضايا المرتبطة بالتسيير في ظل الغموض الذي يطبع الجوانب المالية للشركة التي اضحى تأمينها من مثل هكذا استهتار أكثر من ضروري قبل تأمين ممتلكات وارزاق زبائنها ؟  مع العلم أن للشركة أكثر من فرع بالولاية

ج رتيعات

الانتخابات البرلمانية في مصر.. إلى أين؟

يترقب الشارع المصري إجراء الانتخابات البرلمانية يوم الأحد 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وسط اتهامات باستخدام القوة المفرطة من قبل الحكومة في منع المسيرات وفض المؤتمرات واعتقال أنصار بعض المرشحين، مما ينذر بخطر محدق ويؤشر على أن الانتخابات لن تكون سلمية.