سقوط مميت لعامل في مؤسسة تركية بتيسمسيلت

لقي عامل مصرعه اثر سقوطه من سطح بناية باحدى ورشات البناء خاصة بمشروع سكني تعكف على انجازه شركة تركية  ببلدية ثنية الحد بتيسمسيلت ، وبحسب  المصادر التي أوردت الخبر  فان  الضحية  ينحدر من منطقة جندل التابعة لولاية عين الدفلى يذكر أن هذه الحادثة تعد الثانية من نوعها بنفس المؤسسة  التي فقدت قبل أشهر عامل في العقد الخامس من عمره.

ج رتيعات

100 عائلة تهدد بالخروج الى الشارع في سيدي بوتشنت بتيسمسيلت

أشهرت مائة عائلة تمثل دواوير كل من أولاد عبد الحميد وأولاد مريم ولجمال وأولاد بوزيان 01 و02 باقليم بلدية سيدي بوتشنت بتيسمسيلت بطاقة الخروج الى الشارع في وجه المسؤولين تنديدا منها على ارتفاع منسوب الغبن المفروض عليها المجسد في تردي وضعية الطريق المؤدي لمجمعاتهم السكنية المسمى طريق لجمال البالغ مسافته 20 كلم الذي صار بحسب ما تناقلته تصريحاتهم يشكل عائقا حقيقيا في وجه حركة النقل بفعل التردي الفاضح والتآكل المستمر لمساحات معتبرة من طبقته المعبدة منذ  سنة 1986  المقدرة ب11 كلم فقط من مجموع المسافة المذكورة ، وكشفت العائلات الغاضبة منها أكثر من 50 عائلة نازحة  لبّت نداء العودة الى الديار في عام 2003 الذي دعت اليه الدولة الجزائرية أملا منها في تحقيق ظروف العيش الكريم الذي حمله قطار وعود القاضي الأول في البلاد أن كل نداءاتهم الرامية الى اصلاح هذا الشريان المروري تكسرت على صخرة تجاهل الجهات المعنية ممثلة في مديرية الأشغال العمومية  التي حسبهم لم تعر أي اهتمام لتفعيل و تسريع وتيرة  ادخال هذا المشروع  القطاعي حيز التنفيذ والتجسيد على أرض الواقع ، موضحين بأن مثل هذا الاستهتار والاستهزاء بهم ساهم بشكل ايجابي في عدول عشرات العائلات عن فكرة العودة الى منازلها بما فيها تلك التي تقدمت بوضع تعهدات على مستوى المصالح البلدية حملت رغبتها في تطليق محتشدات القصدير في كل من حي حسان بوسط عاصمة الولاية و ثنية الحد وعين الحمرا بخميستي  ، وأضاف السكان بالقول أن الحالة البئيسة التي توجد عليها الطريق كثيرا ما تسببت في عدم التحاق من كادوا أن يكونوا رسلا  بالمؤسسات التعليمية فضلا عن التراجع  الرهيب في الحركية الاقتصادية والأنشطة الفلاحية ، مؤكدين بأنهم لم يبق أمامهم سوى تصعيد لغة الاحتجاج عن طريق الخروج الى الشارع  والعودة الة الاحتماء تحت أسقف البناءات الفوضوية  المتواجدة بالمناطق الحضرية في غضون الأيام القادمة في ظل عدم الاستجابة لمطلبهم الذي لا يمثل على حد تعبيرهم الشيئ الكثير أو الأمر المستحيل  في الوقت الذي تتحدث فيه الأرقام الرسمية عن انتفاخ الخزينة العمومية بمئات دولارات عائدات المواد الطاقوية

 ج رتيعات

مجلس الوزراء يوافق على مشروع أمر يلغي المرسوم التشريعي المتضمن تمديد حالة الطوارئ

وافق مجلس الوزراء يوم الثلاثاء على مشروع أمر يلغي المرسوم التشريعي الصادر بتاريخ 6 فبراير 1993 المتضمن تمديد حالة الطوارئ. وأشار بيان لمجلس الوزراء إلى أن مشروع الأمر هذا سيدخل "حيز التنفيذ فور نشره الوشيك بالجريدة الرسمية". وقد وافق المجلس خلال اجتماعه على مشاريع ثلاثة أوامر ومشروع مرسوم رئاسي تتعلق برفع حالة الطوارئ. و تتعلق هذه النصوص بمشروع أمر يلغي المرسوم التشريعي الصادر بتاريخ 06 فبراير 1993 المتضمن تمديد حالة الطوارئ التي سنت بمقتضى المرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 09 فبراير 1992. كما وافق مجلس الوزراء على مشروع أمر يعدل ويتمم القانون رقم – 91 23 الصادر بتاريخ 06 ديسمبر 1991 والمتعلق بمساهمة الجيش الوطني الشعبي في مهام حفظ النظام العام خارج الحالات الاستثنائية. و أشار بيان المجلس إلى أن "هذه التتمية تدخل في النص إجراء اللجوء إلى وحدات وتشكيلات الجيش الوطني الشعبي لتلبية مقتضيات محاربة الإرهاب ".

بضربات الترجيح .. الخضر ينهزمون أمام تونس بـ5 -3

ولعل الفرصة السانحة الأساسية التي أتيحت للخضر هي تلك التي أتت في الدقيقة 11 من زمن المرحلة الأولى حيث تمكن مفتاح من توزيع كرة جميلة لزميله جاليط الذي لم يكن أسرع من الحارس التونسي الذي كان بالمرصاد بجدارة .

و في الدقيقة الـ18 تمكن زهير الداودي من تمرير كرة في العمق أمام أعين الدفاع الجزائري استقبلها القصداوي على طبقٍ من ذهب ولم يتوانى في إسكانها شباك زيماموش معلناً هدف السبق لصالح نسور قرطاج.

وتواصل الحوار الكروي طيلة أطوار الشوط الأول بإيقاع تراوح بين الانخفاض و التوسط لشديد الحذر من الطرفين وانتهج أشبال بن شيخة الهجمات المضادة على الأطراف لكنها لم تؤتي أكلها. و تميزت المرحلة الأولى على العموم بحسن أداء نسور قرطاج بالنظر لمردود زملاء القائد عبد القادر العيفاوي.

و شهد الشوط الثاني دخولا مغايرا لأشبال بن شيخة الذين سمح لهم لقاء المدرب في غرف تغيير الملابس بمعاودة روح الفوز لديهم، حيث انطلقوا بمجرد معاودتهم أرضية ملعب الخرطوم في الهجوم .

صاروخية جــابو تعيد الأمل للمحاربين !

و في الدقيقة 49 من المباراة تمكن سوداني من تسديد كرة طويلة إلى مرمى الحارس التونسي لكن الأخير تمكن من تفويت فرصة التعديل على لاعب الخضر.

و في الدقيقة (د52) و تقفياً لزميله تمكن عبد المومن جابو من تمرير كرة في العمق جانبت رأس مسعود بميليميترات و كادت أن تكون بحق هدفاً رائعاً بحق.

و تتويجا للخطة الهجومية البحتة التي انتهجها بن شيخة هلال المرحلة الثانية من اللقاء تمكن اللاعب المنتألق لوفاق سطيف عبد المومن جابو من تعديل النتيجة بطريقة رائعة للغاية حيث سدد كرة في العمق على بعد حوالي 25 متر  في الدقيقة 69 دخلت مباشرة شباك الحارس التونسي "البلبولي" الذي لم يراها تماما لشدة قوتها .

واستمر الشوط الثاني في معظم أطواره بضغطٍ جزائري حتى النهاية.

وانتهى اللقاء في وقته الرسمي بالتعادل الإيجابي 1-1 ما أدى إلى لعب وقت إضافي من شوطين للفصل في المتأهل للنهائي عن هذا اللقاء.

 زيـــماموش  يتألق أمام المحاولات التونسية و يبقي مرماه نظيفا في الوقت الإضافي

 يشار إلى أن الحارس الدولي محمد لمين زيماموش كان في المستوى بمناسبة نصف النهائي هذا حيث تمكن من التصدي لعديد الكرات التونسية و التي كادت أن تكون أهدافاً محققة لولا تدخلاته الموفقة و الشجاعة.

و انتهى الوقت الإضافي بنفس نتيجة الوقت القانوني بشوطيه الأول و الثاني رغم تداول الفريقين  على فرص التسجيل مهددين بعضهما البعض بين الفينة والأخرى حيث سجلنا خلال الشوطين الإضافيين تألق حارسي المرمى زيماموش و المبلولي من الجانب التونسي و الذي ترك مكانه لزميله المختص في ضربات الترجيح" جريدي".

وانتهت ضربات الترجيح لصالح المنتخب التونسي(5-3) الذي تأهل بذلك لتنشيط الدور النهائي بعد العصر هذا الجمعة.

الإذاعة الجزائرية

قصف جوي ومدفعي للمتظاهرين بطرابلس

تحدثت أنباء متطابقة عن قصف طيران حربي ومدفعي للمتظاهرين في العاصمة الليبية، وسط أنباء عن عملية قمع واسعة باستخدام الذخيرة الحية ضد مظاهرة مليونية في طرابلس في ظل قطع السلطات جميع الاتصالات عن ليبيا وسط نداءات استغاثة من نشطاء في القبائل للزحف على المدينة لخلع نظام العقيد معمر القذافي. وقال نشطاء ليبيون إن ما وصفوه بمذبحة وعمليات إبادة ترتكب ضد المتظاهرين في منطقة تاجوراء بطرابلس، كما تم إنزال جوي – وفق نفس المصادر- لقوات من المرتزقة الأفارقة والأجانب على منطقتين بطرابلس إحداهما سوق الجمعة

وأشارت تلك المصادر إلى أن أصوات استغاثة وصراخ لنساء سمعت في سوق الجمعة بعد إنزال مرتزقة أفارقة بالمنطقة يطلقون نيران رشاشاتهم على أي تجمعات للمواطنين الليبيين العزل، كما تم قصف المتظاهرين في شارع الجمهورية.

وأكد الناشط صولا البلعزي  من صرمان بالقرب من الزاوية القريبة من العاصمة طرابلس قصف الطيران الحربي لمواقع في طرابلس نقلا عن شهود عيان رأوا أسراب الطائرات المقاتلة تمر من منطقة زنزور قرب العاصمة. واستقى البلعزي معلوماته من مصادر في سلاح الجو الليبي أكدت أن الذين يقودون الطائرات ليسوا ليبيين.  كما نقل البلعزي عن ضباط تمردوا أن كتيبة محمد المقريف التي يعتمد عليها القذافي والمكلفة بحماية منطقة باب العزيزية (مقر القيادة في طرابلس) قد استسلمت وفر ضباطها، مما يعني بداية انهيار كبير "لأجهزة قمع القذافي".

وفي هذا السياق قال علي زيدان الدبلوماسي الليبي السابق في ميونخ للجزيرة إن حشود المتظاهرين القادمين من مصراتة ومدن أخرى محاذية لطرابلس تقصف بالطائرات لمنعها من الوصول، لكن المتظاهرين مصرون على الوصول رغم ذلك.

وتأتي هذه التطورات بعد دعوة إلى تنظيم مسيرة مليونية في المدينة اليوم الاثنين. وأضاف أن الدعوة موجهة إلى باقي المدن والمناطق القريبة من طرابلس للتوجه إليها من أجل المشاركة فيها.

وأكدت مصادر للجزيرة مقتل 160 شخصا في هذه المواجهات، كما قال شهود عيان إنه تم إحراق عدة مبان حكومية، حيث اندلعت النيران في المبنى الرئيسي للحكومة في العاصمة.

الجزيرة

سرقة حظيرة بلدية أولاد بسام في تيسمسيلت

تمكّن مجهولون من الاستيلاء على عجلة نجدة وبعض لواحق سيارة من نوع هيليكس من بينها مذياع كانت رهن الحجز بحظيرة بلدية أولاد بسام بتيسمسيلت وفور ابلاغها خبر السطو تنقلت مصالح الدرك الى معقل المحشر أين قامت بمعاينة السيارة التي لم يمر عن حجزها أقل من أسبوع في أعقاب استعمالها في سرقة عشرات رؤوس الماشية من دوار طرباجة قبل قيام  ذات المصالح  بفتح تحقيقات استمعت من خلالها لعدد من العمال تمهيدا للوصول وتحديد  هوية مقترفي هذه السرقة.

ج رتيعات

إدانة الرئيس السابق لبلدية تيسمسيلت بأربعة أشهر حبسا نافذا

قضت صبيحة امس المحكمة الابتدائية بتيسمسيلت بسنة حبسا منها اربعة أشهر نافذة  وتغريمه بثلاثين ألف دينار في حق رئيس بلدية تيسمسيلت السابق المتابع بتهمة التعدي على ملكية عقارية ، وتعود تفاصيل القضية التي أسالت الكثير من الحبر على المستويين المحلي والمركزي الى اواخر شهر ديسمبر من السنة الفائتة اين تم ايداع المتهم الحبس المؤقت لملاحقته بالتهمة المذكورة سلفا  ،وهي الملكية المتمثلة في " فيلا " تقع بوسط عاصمة الولاية قام المتهم باستغلالها تحت طائل حيازته على دفتر عقاري يثبت شرعيته في امتلاكها  صادر عن المحافظة العقارية في سنة 2008  الا أن قبول تأسيس مصالح الولاية من طرف الجهات القضائية  كطرف مدني من منطلق حيازة مديرية أملاك الدولة لدفتر مماثل صادر عن نفس المؤسسة العقارية وأن الفيلا ما تزال محل نزاع أبقى على  التهمة الموجهة للمتهم قائمة الى حين الفصل فيها على مستوى مجلس قضاء تيارت في أعقاب الاستئناف.

 ج رتيعات

حي 56 مسكن في لرجام بتيسمسيلت.. غنى الامكانيات وبؤس الواقع

رسم سكان حي 56 مسكن ببلدية لرجام بتيسمسيلت  صورة قاتمة اللون لما آل اليه تجمعهم من فوضى  عمرانية أسقطته من أجندة الأحياء الحضرية ، ولا ينتظر الوافد اليه كثيرا  لتلمح عيناه وتلتقط  مشاهد البداوة الجاثمة على زواياه واركانه المظلمة التواقة الى الانارة العمومية المفقودة الى اشعار آخر أو الى حين استرداد ضمير المسؤولين هناك الذي يبدو وكأنه دخل في الأفول مخلفا وراءه عشرات العائلات تسبح في ظلام دامس زاده افتقار غاز المدينة سوداوية وهو الانعدام الذي اخرج السكان من زنزانة الصمت للمطالبة بايصال هذا المورد الحيوي لمنازلهم بغية ابعاد لسعات البرد والصقيع الذي بات يجلد اجسادهم في زمن الرفاه البترولي ، ولم يتأخر قاطنوا الحي المنكوب في دق نواقيس وأجراس الخطر المحدق بسلامة وصحة أرواحهم الناجم عن افرازات مصبّات ومجمّعات المياه الملوثة الراكدة في الكثير من النقاط نتيجة انعدام البالوعات التي من شأنها ابتلاع مياه التساقطات المطرية التي كثيرا ما تعيق حركة السير وتدفع بالمارين الى استعمال الوسائل البدائية لتخطي عقباتها ، وعلى هذا النحو الذي أفرغ معه كل مضامين ومحتويات شعارات التمدن والتحضر التي بات يستعملها أهل المسؤولية في لرجام المعروفة باسم " الحد "  لتلميع صورتهم عند اصحاب القرار تناشد عائلات الحي المتواجد بقلب عاصمة البلدية الجهات المسؤولة بالولاية للالتفات اليهم واخراجهم من براثين مزيرية أملتها وفرضتها عليهم سياسة الترقيع والبريكولاج  التي صارت عنوانا ثابتا في تسيير شؤون " شعيب الخديم " في الولاية رقم 38 .

ج رتيعات