إتحاد تيسمسيلت يفوز على ضيفه أولمبي مدرسية و يؤكد احتفاظه بالريادة

انتهت منذ قليل مباراة اتحاد تيسمسيلت مع ضيفه شباب مدريسة التي احتضنها ملعب الشهيد دريزي بتيسمسيلت بقيادة ثلاثي التحكيم صبان,عيبوط , حسني، انتهت بنتيجة 1/2  حيث استمتع الجمهور الرياضي الغفير الذي حضر المباراة بالفنيات العالية للفريقين و جمالية اللعب الجماعي و الفردي .

دخل المحليون في المباراة منذ بدايتها و  بدون مقدمات بدأ الإتحاد في تنظيم هجومات كثيفة على الزوار لكنها لم تترجم إلى أهداف و تفنن هجوم الزرقاء بتضييع فرص كثيرة سانحة للتهديف و لعل أخطرها تلك التي أضاعها اللاعب "سيد علي شواف" في الدقيقة 25 وجها لوجه مع الحارس و توالت بعدها محاولات " حمودة" و "حمزة لصار" و "الحاج عزاز" الذي عبث بدفاع الزوار كما يشاء لكنها كانت بدون جدوى، و في الدقيقة 40 اللاعب "حمزة لصار" يسدد قذفة قوية لم يحرك لها الحارس ساكنا اصطدمت بالعمود الأيمن الذي ناب عنه لتخرج الكرة إلى ضربة 6 أمتار ليعلن الحكم" صبان" عن نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي 0/0.

الشوط الثاني دخل المحليون أكثر عزيمة على فتح باب التسجيل فلم تمر سوى دقيقة واحدة عن بداية الشوط حتى انفرد اللاعب "شواف" بحارس الزوار لكن سوء التركيز كان مانعا للتسجيل و تصدى لها الحارس بإحكام  و على إثرها مباشرة رد الزوار بهجوم معاكس تمكنوا من خلاله من فتح باب التسجيل بعد سوء تقدير من حار س المحليين و بعدها راح الاتحاد ينظم صفوفه لإعادة ترتيب الصفوف من جديد و لكن بدون جدوى رغم الفرص العديدة التي أتيحت له و السبب هو التسرع  و سوء التركيز.  و في الدقيقة 65 أعلن الحكم عن ضربة جزاء "غير شرعية" للاتحاد و احتج عليها الزوار كثيرا لكن القرار الأخير يعود للحكم, نفذها اللاعب "شواف" و تصدى لها الحارس بكل براعة و بعدها قام المدرب "عدة مايدي" بتغيير أقحم من خلاله المايسترو "مانيس" في التشكيلة و هذا ما أعطى نفسا جديدا للهجوم فلم تمر سوى 5 دقائق عن دخول المهاجم حتى استطاع هداف الفريق "حمودة" من تعديل النتيجة بعد تمرير جميلة من المايسترو "مانيس" و الهدف كان أروع مما يكون.

و بدأ ضغط المحليين على المنافس مما جعل الدفاع  يرتكب عدة أخطاء لم يستغلها هجوم الاتحاد رغم التغييرات التي قام مدرب الاتحاد لكن بدون جدوى و أضاع رفقاء مانيس الكثير من الفرص فيما بقي شباب مدريسة في منطقته يستغل أي هجوم معاكس لكن بدون و مع نهاية اللقاء كثف الاتحاديون من ضغطهم على المنافس و في الدقيقة 92 عرقل اللاعب "الحاج عزاز" – أحسن لاعب في المباراة بدون منازع – على خط 18 متر نفذها مدلل الفريق و المايسترو "مانيس" ليسكنها في الزاوية 90 لم يحرك لها الحارس ساكنا.

بعدها بدقيقتين أعلن الحكم عن نهاية المباراة بفوز الاتحاد بنتيجة 1/2 ليبقى رائدا و يغرد وحيدا على بعد نقاط من وفاق الدحموني الفائز بدوره على شباب بوهني بنتيجة عريضة 0/4 بملعب الدحموني.

اتحاد تيسمسيلت سيتنقل في المباراة القادمة لملاقاة اتحاد سعيدة  و هو أمام فرصة كبيرة للعودة بنتيجة إيجابية تبقيه سيدا على عرش الريادة.

صقر الونشريس-تيسمسيلت –

السلطات المحلية تحرم مولودية أولاد بسام من حافلة نقل لائقة و تتجاهل طلباته

يبدو أن مسؤولينا المحليين في بلدية أولاد بسام أو حتى الولاية ليس لديهم ما يقولونه عندما يشاهدوا  الفرق الرياضية التي تتوافد على ولايتنا في الإطار الرياضي خلال الأسابيع الستة الماضية و هي تتنقل على متن حافلات مخصصة لها فيما تتنقل فرقنا الرياضية المحلية و من بينها فريق مولودية أولاد بسام على متن حافلات النقل المدرسي تارة و حافلات التضامن القابعة في حظائر البلديات تارة أخرى.

السؤال الذي يطرحه العديد من أنصار المولودية هو ماهية الأسباب التي تحرم الحمرواة من هكذا مركبات للتنقل خاصة عند تحجج المسؤولين المحليين بعدم سماح من هم أعلى منهم كوالي الولاية أو رئيس الدائرة بوضع هذه الحافلات تحت تصرف الفريق حتى انتهاء الموسم الكروي.

إضافة إلى كل هذا فالملعب البلدي الوحيد الموجود في بلدية أولاد بسام لا يصلح إطلاقا لإجراء مباريات نظرا لأرضيته الترابية التي لا تسمح باللعب عليها لا صيفا فما بالك بالشتاء ! عندما يتحول إلى برك متناثرة لا تصلح سوى لنمو الضفادع، أما الغرف المخصصة لتغيير الملابس فحدث و لا حرج، لا مرشات، لا زجاج نوافذ، لا أبواب، لا مشاجب…. لاشيء سوى التسمية الأمر الذي أدهش زوار المولودية من ولاية معسكر الذين رأوا تقاعس السلطات البلدية في تهيئة الملعب و "مرافقه"، و ما يبعث على الاستغراب و التعجب و الضحك أيضا هو تأخر انطلاق اللقاء بسبب حالة الشباك الرثة و عدم حضور طبيب مرافق للمولودية مما جعل أحد الزوار يطلق عليها اسم "مولودية الفقراء".

مولودية الفقراء أو الفريق الفقير تسميات لا تختلف كثيرا عن بعضها و لكن الاختلاف هو ماذا لو أن رئاسة الفريق كانت لشخص آخر فهل ستكون الأمور على ما هي عليه الآن؟   المتطوعون لتسيير الفريق الحالي مصرون على إكمال المشوار في حدود الإمكانيات البسيطة التي يملكونها و مستعدون للتنقل و حضور المنافسات بشتى الطرق حتى لو على حساب  جيوبهم و مالهم الخاص و رفضا لهذا الواقع الذي استمر لأربع سنوات و احتجاجا على هذا التهميش يعتزم الفريق و إطاراته التجمهر أمام مقر الولاية في بحر هذا الأسبوع.

و حتى اللاعبون تأثرت معنوياتهم سلبا بهذه العوائق التي تبدأ مع كرات التدريب "الاثنتين" المتبرع بهما و غياب المرشات التي تضطرهم إلى اللجوء إلى المرشات الخاصة "المدفوعة" أو البيوت وصولا إلى أشباه الحافلات التي تنقلهم في خرجاتهم و التي أقل ما يقال عنها أنها لا تصلح لنقل بني البشر.

فما ذنب هؤلاء الشباب الذين أحبوا الكرة و تعلقوا بها؟  ما ذنب فئات الأصاغر و الأشبال و الأواسط، كلهم يعشقون الكرة و يحلمون أن يصبحوا في يوم ما نجوما في الكرة الجزائرية و لما لا للعالمية فهذا ليس بمستحيل… الأكيد الأكيد من كل هذا هو أن الحلول و مفاتيحها بأيدي السلطات المحلية و على رأسها بلدية أولاد بسام ثم دائرة تيسمسيلت ثم ولاية تيسمسيلت، الفريق مقبل على عدة تنقلات خارج الولاية و يتطلب ذلك مساعدات مالية و مادية فعلى هؤلاء التعجيل بدعم الفريق و الاستماع لمسؤوليه و الأخذ بيدهم لا الضغط عليهم .

من هنا نطالب كل مسؤولي البلديات على المستوى المحلي في ولايتنا أن يقدموا المساعدة لشبابنا الرياضي و يأخذوا بيده فهم يفهمون في الكرة و لا يفقهون شيئا في السياسة و لعل الرسالة وصلت…

صقر الونشريس – تيسمسيلت

قمة "عماري-لرجام" بدون فائز و الحمراوة تتعادل سلبيا مع السحاورية من معسكر

قمة الجولة الأولى من بطولة القسم الجهوي الثاني التي جمعت الاتحاد المحلي عماري و جاره نادي لرجام انتهت بالتعادل الايجابي 2/2. المحليون تقدموا في النتيجة لمرتين قبل أن يعدل الزوار النتيجة في الدقائق الأخيرة من المباراة.

أما الصاعدين الجديدين مولودية أولاد بسام و ضيفه السحاورية انتهت بالتعادل السلبي 0/0 . المولودية أضاعت عدة فرص للتسجيل لكنها كانت بلا جدوى خاصة و أن الملعب حولته مياه الأمطار المتساقطة منذ الأمس إلى برك متناثرة هنا و هناك حالت دون أن يظهر الفريقان بمستوى لياقة الأمر الذي صعّب من مأمورية المولودية خاصة المعروفة بلعبها الجماعي المتناسق و حرمت الجمهور الحاضر و الوفي  للفريق الحمراوة من متابعة اللقاء في ظروف حسنة. الحمراوة تفننوا في إضاعة فرص التسجيل و خاصة تلك التي كانت في الدقيقة 65 على إثر ركنية لتجد رأسية اللاعب قصار التي أخرجها حارس الزوار بصعوبة إلى ركنية. المباراة جرت في روح رياضية عالية و انتهت على نفس الحال و بنفس النتيجة تحت قيادة الثلاثي  رملي و بومداني و غريب .

نتائج فرق الولاية جاءت كالآتي:

مولودية أولاد بسام  00/00 ا السحاورية

اتحاد عماري       02/ 02 ن لرجام

ن ثنية الحد         00/01 ا الرحوية

ن برج بونعامة     01/ 00 ن الرشايقة

صقر الونشريس – تيسمسيلت –

تعادل بطعم الهزيمة.. الوداد يقضي على أحلام الأنصار و السقوط وارد

ثاني تعادل على ميدانه و سادس تعثر للوداد في مباراة اليوم التي انتهت بنتيجة 2/2  ضد أمل حيدرة و بهذه النتيجة لازال الوداد يقبع في ذيل ترتيب القسم بنقطتين من تعادلين بملعبه. الوداد الذي تؤكد نتيجة اليوم على أن كافة مؤشرات سقوطه إلى حظيرة القسم الجهوي الأول واردة إن لم تكن فعلا قد تأكدت.

جماهير الخضرة و الحمرة رددت اليوم على أرضية ملعب الشهيد دريزي بتيسمسيلت شعار "هاحيه على الوداد و الوداد داها الواد" احتجاجا منهم على ما آلت إليه وضعية الفريق الحرجة من سوء التسيير و كذا النتائج الضعيفة التي لم يشهدها الفريق منذ تأسيسه و طالب الأنصار بفتح تحقيق  فيها من طرف مسؤولي الولاية.

نتائج الجولة السادسة و الترتيب جاءت على النحو التالي:

وداد تيسمسيلت 02 / أمل حيدرة 02

ا ر أولاد نايل  02/  ش سنجاس 01

ش كرمان تيارت 07 / فوز فرندة 00

ا البرواقية 04 / ن حي الجبل  01

أ غريس    00/ حاسي الرمل   01

ش بني ثور 02 / ش عين وسارة 00

ح غرداية    02 / ا السوقر 00

الترتيب:

1 – ش سنجاس    – 11 ن

2 –  أ غريس       – 9   ن

3 –  أ حيدرة        – 9   ن

4 –   ا أولاد نايل    – 9   ن

5 – ا البرواقية    – 8   ن

6 – ش بني ثور    – 7   ن

7 – ش حاسي رمل – 6   ن

8 – ش كرمان       -5    ن

9 – ف فرندة         -5    ن

10 – ش ع وسارة  – 5  ن

11 – ا السوقر      – 5  ن

12 – ش حي الجبل – 5  ن

13 – ح غرداية    – 4 ن

14 – و تيسمسيلت – 1 ن

صقر الونشريس – تيسمسيلت

أسميك كيف أشاء

إهداء … إلى "كريم عمر" شاعرا و أديبا 

 

على شرفات القصيدة أشدو

فشد انتباهي هنالك- في المنتهى

قمر

أضاء فؤادي فلا سحب في دمائي

و لا سم  قاتلتي الحزن يسمو

و ينتشر

وحيدا أسميك كيف أشاء

أسميك حينا كريما

تخونني لغتي

أو يحيد المجاز على شفتي

و ينكسر

أحاول قلب التفاصيل

بين البيان و بيني

أناديك سرا. يرد الصدى هاتكا فتنة الفكر جهرا

هو الحاتمي يجود و يعتذر

فخذ بردة الوقت قصرا و رتق ثقوب رداء الحقيقة حتى ينام و يغمض جفنيه في قبره عمر

أيا عمر

شعر مصطفى شيخاوي  

عمر البشير يطعن القذافي بعدما علم ان قبره مجهول في الصحراء

سبحان الله و بحمده…. حتى الرئيس السوداني عمر البشير  رفع رأسه إلى عنان السماء   و صرح أن دولة السودان قدمت دعمًا كبيرا لقوات ثوار الناتو في قتالهم ضد الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، و هذا منذ بداية الانتفاضة المسلحة و التي استمرت في حدود  الثمانية أشهر.

لم يدل بأي تصريح إلا بعد أن علم بخبر دفن القذافي في عمق الصحراء في قبر مجهول لا يعرفه احد سوى ملائكة الرحمان و القلة القليلة التي كانت تمثل الناتو  إلا أنهم اقسموا على المصحف الشريف أن لا يدل بشيئ عن قبر أقدم رئيس في الأمة العربية تلقى أبشع تعذيب من أبناء جلدته و تشفى فيه العدو و الصديق.

تصريح في غاية الخطورة، فقد توضّح أن خيانة الشعب الليبي لم تعد مختصرة على حاشيته و من كانوا بالأمس القريب الأمر الناهي في نظام الديكتاتور معمر القذافي بل كانت خفية حتى من حكام و رؤساء كانوا يستشهدون بنظام القذافي و يخشون التفاتة رأسه و خرجاته البهلوانية في تلك الاجتماعات التي كثيرا ما يكشف فيها النقاب عن أسرار البيت العربي و فضح بعض الحكام المتآمرين مع الغرب بما يعرف اليوم الناتو.

التصريح أدلى به يوم كان الرئيس القطري الشيخ حمد بن خليفة يزور الخرطوم عاصمة السودان و هذا بمناسبة افتتاح طريق بري يربط بين السودان و إريتريا مولته دولة قطر الغنية بالغاز الطبيعي و تملك على أرضيها اكبر قناة تليفزيونية عبر العالم ساهمت مساهمة فعالة في إعدام القذافي . لكن في المقابل كان أولى  بالرئيس السوداني – و الشعب الجزائري يحبه كما يحب شعب السوداني لاسيما سكان أم درمان لهم ألف تحية –  كان به أن يطلعنا عن حكاية تقسيم السودان أين كانت هاته القوات التي شاركت ببسالة في تحرير ليبيا؟؟ و لماذا لم تقاتل ببسالة من اجل وحدة السودان؟؟ أين كانت هاته القوات يا بشير في الوقت الذي كان السودان الشقيق يتمزق إربا إربا؟؟  أوله في الشمال و أخره في الجنوب لماذا م تحم قواتك الانقسام الذي فرق بين الشعب الواحد الذي كان بالأمس أفراده إخوة أشقاء في الوحدة الوطنية و البشير هو الرئيس؟  لعل القذافي يا بشير حارب و مات على توحيد ليبيا و لن يرضى بالتقسيم إلا انك تنازلت عن الجنوب لكي تبقى على سدة الحكم و ترضى عنك قناة الجزيرة و لا تخدش في عواطف السودانيين بل لا تحرك البوليس النائم عنك "الانتربول" الذي يطالب برأسك لأنك متهم باقتراف جرائم ضد الإنسانية.. أيعقل يا بشير و نحن على أبواب عيد الأضحى  !! و بأي حال جاء هذا العيد، صدام حسين ذكراك كلما بزغ فجر الأضحى . قلتها يا بشير و أنت تلوح بعصاك فوق طربوشك ها نحن رددنا له الصاع بصاعين أخشى أن تتحول عدسة الجزيرة البعبع المخيف لأمثالك صوب دارفور وقتها و بلا شك ستردد أكلت يوم أكل الثور الأبيض    !!

محمد عبديش

إتحاد تيسمسيلت يواجه نادي أولمبي مدريسة غدا السبت

يستقبل الرائد إتحاد تيسمسيلت غدا السبت بملعب الشهيد دريزي ضيفه أولمبي مدريسة للظفر بنقاط المباراة  الثلاث و إضافتها إلى رصيده للإنفراد بالمقدمة و هروبا من ملاحقه المباشر وفاق الدحموني الذي تفصله عنه 3 نقاط. الاتحاد الذي يستقبل للمرة الثالثة على التوالي نظرا لإعادة جدول المباريات بسبب إضافة الفريق الجديد نادي البيض.

الزرقاء و البيضاء عازمة كل العزم على إفتكاك تأشيرة الصعود إلى قسم ما بين الرابطات

إليكم جدول مباريات الجولة الرابعة التي هي على التوالي  :

اتحاد تيسمسيلت ( تيسمسيلت) / اولمبي مدريسة ( تيارت)

وفاق الدحموني (تيارت)         / ا ربلدية تيارت ( تيارت)

ا نقطع دوز ( معسكر)           / ا ر عين الحجر( سعيدة)

ا ر يوب ( سعيدة)              / ش م سعيدة   ( سعيدة)

ا ر وادي الطارية ( معسكر)     / اتحاد مهدية   (تيارت)

اتحاد الفايجة (تيارت)            / ن عين الذهب ( تيارت)

ن ش سيدي موسى (معسكر)    / ن سيدي قادة ( معسكر)

مولودي البيض (البيض)        / ش ر فروحة (معسكر)

 عين كرمس معفى –

صقر الونشريس – تيسمسيلت –

وداد فيالار في آخر فرصة للتصالح مع الأنصار

يستقبل وداد تيسمسيلت اليوم الجمعة أمل حيدرة في فرصة للتصالح مع أنصاره خاصة بعد النتائج المخيبة للآمال التي لحقت به، فبعد مرور 5 جولات لم يتحصل الوداد سوى على نقطة واحدة من تعادله على أرضية ميدانه أمام نادي شباب عين وسارة و سيكون اليوم الفيالاريون أمام فرصة لتعويض ما فات و أي تعثر سيرهن بقائهم في قسم ما بين الرابطات و هذا ما لا يتمناه أنصاره إذا علما أن الوداد هو الفريق الوحيد الذي ينشط في هذا القسم و الممثل الوحيد للولاية.

في الأخير نتمنى التوفيق للوداد في خرجته اليوم أمام أمل حيدرة .

صقر الونشريس – تيسمسيلت –

" عماري – لرجام " القمة في عماري تحت عنوان الثأر للموسم الماضي

تنطلق اليوم الجولة الأولى من بطولة القسم الجهوي الثاني لرابطة سعيدة بفوجيها  "أ" و "ب" و سيكون ملعب عماري على موعد اليوم مع لقاء في القمة نظرا للحساسية التي تربط الفريقين اتحاد عماري الذي حرم الموسم الماضي نادي لرجام من الصعود في آخر جولة.

الفريق المحلي الذي انطلق متأخرا في تحضيراته سيكون عليه من الصعب تجاوز الزوار الذين ما زالوا يطمحون للفوز بمباراة الكأس أمام مولودية أولاد بسام، هذا الأخير أي "المولودية" التي تنتظرها مباراة صعبة ضد فريق لا يعرف عنه الكثير نادي السحاورية( معسكر) الصاعد الجديد هو الآخر علما أن معنويات الفريق المحلي منهارة جراء الانهزام في مباراته الأخيرة ضد نادي لرجام في إطار مباريات كأس الجمهورية الأسبوع الماضي إلا أن هذا لن يمنع الحمراوة من محاولة الحصول على أول ثلاث نقاط في هذا المستوى من البطولة فالحمراوة لم ينهزموا منذ ثلاث مواسم بميدانهم.

نادي برج بونعامة هو الآخر يستقبل اليوم على أرضية ميدانه فريق الرشايقة (تيارت) و كذلك نصر ثنية الحد يستقبل شباب الرحوية (تيارت) في الأخير نتمنى التوفيق لكل فرق الولاية .

إليكم جدول الجولة الأولى:

اتحدا عماري /  نادي لرجام

مولودية أولاد بسام / نادي السحاورية( معسكر)

نصر ثنية الحد /  نادي الرحوية ( تيارت)

نادي برج بونعامة  /  أمل الرشايقة ( تيارت)

نادي مطمور(معسكر)  /  شباب عين بوشقيف (تيارت)

ن وادي الأبطال (معسكر) /  ش مكن بن عمار( معسكر)

ش فيلاج باكير( تيارت) /  نادي هاشم ( معسكر)

 

مباراة يوم غد السبت :

غ معسكر/  ش عين فارس ( معسكر)

 

صقر الونشريس – تيسمسيلت –