تعادل سلبي لإتحاد تيسمسيلت لا يخدم حلم الصعود

ضيع اليوم إتحاد تيسمسيلت فرصة تقليص الفارق بينه و بين ضيفه المتصدر وفاق الدحموني الذي استقبله اليوم بملعب الشهيد دريزي.

أرضية جميلة- طقس غائم- جمهور متوسط – تنظيم جيد

تشكيلة الفريقين

اتحاد تيسمسيلت : حشمان- قندوز رشيد- سكوم- شعبان- درمان- بنات-مانيس (حمزة لصار)(الحاج باقل)- محمد شريف(داني)ب- شواف (ق/ف) قندوز مراد.

المدرب: حليم خنقي.

وفاق الدحموني: بن عامر- شبيشب- مجدد- بن معيزة(بورحلة)- رحلي- قاسمي- قوريشي (بن ناجي)- كبوش- باصور( بلعجال )- دوكار- بن شعيب.

المدرب:بوكري محمد.

الإنذارات : سيد احمد- درمان ( ا تيسمسيلت)

              بن معيزة – بن ناجي – دوكار (وفاق الدحموني)

تفاصيل المقابلة:

دخل الفريقان أرضية الملعب بدون مقدمات حيث و منذ الوهلة الأولى ضغط المحليون بقوة و صنعوا الفارق في الدقيقة 3 حين انفرد اللاعب شواف بالحارس الذي تألق و ابعد الكرة. في الدقيقة 6 نفس اللاعب ينفرد بالحارس مرة أخرى بعد تمريرة من زميله مانيس العائد بعد تفاهمه مع ادارة الفريق لم يجد حارس الزوار بن أعمر من وسيلة لإيقافه سوى عرقلته لكن الحكم طلب مواصلة اللعب و يتغاضى عن ضربة جزاء شرعية احتج عليها لاعبو و إداريو الإتحاد كثيرا لكن الحكم لم يغير رأيه ليواصل ضغط الفريق المحلي على المنافس بصنع هجمات متتالية، في الدقيقة 9 اللاعب مغربي يتبادل الكرة مع زميله شواف الذي يسددها ناحية المرمى إلا أنها تصطدم بالعارضة الأفقية و تخرج خارج الملعب.

بد ذلك سيطرت التدخلات البدنية بين الفريقين و ظهرت النرفزة خاصة من جانب الاتحاد الذي كان عليه الضغط قوي و لكثرة التدخلات القوية اضطر الطاقم الفني للزوار تغيير لاعبه كرشي الذي أصيب و نقل إلى المستشفى بعد ذلك تراجع مستوى الفريقين و خاصة الاتحاد الذي لم يجد ظالته و كثرت التمريرات العشوائية.

الدقيقة 11 مخالفة على بعد 30 م للزوار مرت الكرة جانبية . الدقيقة 18 ركنية للاتحاد على الجهة اليسرى للحارس بن عامر لكن بدون تهديف. الدقيقة 21 الحكم ينذر درمان نظرا لتدخلاته الخشنة. الدقيقة 23 ركنية أخرى للاتحاد لكن بدون نتيجة أيضا في الدقيقة 25 اللاعب شواف يراوغ و يتوغل داخل منطقة العمليات و يقذف الحارس المتألق للوفاق يخرجها إلى الركنية ينفذها قندوز رشيد تجد راسية سكوم لم تخرج بعيدا عن إطار المرمى

الدقيقة 30 اللاعب بن معيزة من جانب الزوار يتلفظ بكلام بذيئ و الحكم ينذره. الدقيقة 34 يتوقف اللقاء بسبب اللعب الخشن من كلى الطرفين و على إثرها يصاب لاعبان من وفاق الدحموني و يتم نقلهما إلى المستشفى و يتم تغييرهما بكل من باصور و بن تاجي.

يكمل الحكم المباراة في جو ساخن و عنيف نظرا للتدخلات القوية. الدقيقة 37 ركنية للزوار لم تأتي بجديد و انتهى الشوط الأول بمستوى متوسط طغى عليه اللعب الخشن و سوء التركيز خاصة من جانب المحليين الذي لم يجدوا الحلول اللازمة من أجل افتتاح باب التسجيل نظرا للتنظيم الجيد  للزوار فوق الميدان و كذا نقص اللياقة البدنية للمحليين لينتهي بالتعادل السلبي 0/0.

في المرحلة الثانية و بعد خمس دقائق الحارس بن عامر يتعمد تضييع الوقت الحكم يمنحه إنذار. الدقيقة 52 الاتحاد يستفيد من مخالفة تنفذ و سوء تقدير الحارس في إبعاد الكرة كاد على إثرها اللاعب شواف أن يفتتح باب التسجيل. الدقيقة 54 خروج اللاعب مانيس المصاب و الذي لم يكن في يومه  و تعويضه بالمهاجم حمزة لصار. الدقيقة 60 لقطة خطيرة للزوار على إثر عمل هجومي منسق كاد على إثرها أن يفتتح باب التسجيل. الدقيقة 64 خروج المهاجم حمزة لصار بعد دقائق فقط من دخوله بعد تعرضه لإصابة.

الدقيقة 76 ركنية أخرى للاتحاد على الجهة اليمنى لحارس الزوار ينفذها اللاعب شواف الدفاع يبعدها لتصل إلى اللاعب مغربي الذي يقذف كرته لتمر بجانب القائم الأيمن للحارس.

حاول الاتحاد الضغط على المنافس لكن التمركز الجيد للزوار الذي بدى عليه التحضير الجيد عكس الاتحاد الذي لم يجد ضالته لنقص المنافسة و كثرة الإصابات دون نسيان المشاكل التي عرفها الفريق في الأسابيع القليلة الماضية بعد استقالة المدرب و رحيل بعض اللاعبين الأساسيين.

الدقيقة 42 مخالفة للاتحاد على بعد 25 م الحارس يبعدها إلى الركنية ينفذها اللاعب شواف و بعد اخذ و رد يبعدها الدفاع لتجد قدم البديل الحاج باقل الذي يعيدها مرة أخرى للمنطقة إلا أنها تصطدم بدفاع الوفاق. و قد خلق دخول هذا اللاعب نفسا جديدا و حرك الفريق بشكل جيد هذا اللاعب العائد من الإصابة و الذي غاب عن الملاعب منذ الموسم الماضي لكنه عاد بقوة و كان منشطا لوسط الميدان إلا أن تمريراته الجميلة لم تستغل بشكل جيد.

الدقيقة 90 الحكم يعلن نهاية اللقاء بنفس النتيجة التي بدأ عليها و بذلك يكون الاتحاد قد ضيع فعلا ورقة الصعود لآن الفارق بقي على حاله 9 نقاط كاملة.

صقر الونشريس – تيسمسيلت – 

نادي لرجام ينهي قمة الجولة لصالحه

فاز ظهر اليوم نادي عند استضافته على أرضية ملعبه نادي مطمور(معسكر)  لرجام في لقاء قمة هذه الجولة و فاز عليه بنتيجة 1/3 و بهذه النتيجة يبقى في الصدارة رفقة نادي جيلالي بن عمار (معسكر)  ليضرب "الحداويون" عصفورين بحجر، الفوز بالمباراة و إبعاد أحد منافسيه على الصعود و لو مؤقتا.

ممثل الولاية الأخر في البطولة مولودية أولاد بسام فقد انهزم في خرجته اليوم إلى هاشم بولاية معسكر بنتيجة 0/2 .

الداربي  المحلي بين نصر ثنية الحد والنادي الونشريسي برج بونعامة فقد انتهى بنتيجة 0/3 لصالح المحليين.  أما إتحاد عماري فسيتنقل غدا إلى معسكر لملاقاة النادي المحلي غ محطة معسكر فحظ أوفر لنادي عماري و لبقية نوادي تيسمسيلت.

صقر الونشريس-تيسمسيلت-

وداد فيالار يفوز على الجار و يبعث به إلى عين الاعصار

انتهت منذ قليل مباراة الوداد المحلي التيسمسيلتي مع الجار العنيد فريق فوز فرندة بفوز المحليين 1/2 في مباراة مثيرة للغاية خاصة من جانب الوداد.

أرضية ملعب الشهيد (دريزي)، طقس جميل، جمهور غفير، طاقم تحيكم بقيادة السيد : شول عيسى بمساعدة السيدين : بن حبيب سيد احمد و سيافة دحمان من رابطة الأغواط.

تشكيلة الفريقين :

وداد تيسمسيلت: مكي – بحية – داش- كراش- بوخلفة – قديان – متواعدين – غزلي- سليمان(شرماط) د39 – قابور(بوشامة) د45-عبد اللاوي (ق/ف) (رحو) د96.

فوز فرندة : عبدالعالي – دراوي- فسيح(بن تاقي) د 38- بصحرواي- محمود- شهاب( فكيرة) د24- زروقي- عثماني – ثليجي- بن سعيد-شراك(ق/ف)-

الإنذارات: دراوي د11- ثليجي د 59 – عثماني د 43 (فرندة)

متواعدين د 26 – غزلي د 37-88(حمراء) -مكي د 75 (الوداد).

الأهداف : شراك د 3 (فرندة) قابور(ض جزاء) د 23 – كراش د 64 (الوداد)

تفاصيل المباراة: دخل الفريقين أرضية الملعب بهدفين متباينين، المحليون لمزاحمة أصحاب المقدمة و الزوار للخروج من منطقة الخطر.

أشبال المدرب م صالح ضغطوا على المنافس منذ الوهلة الأولي و ذلك بفرض منطقهم لكن ذلك لم يكن سهلا أمام فريق جريء بحيث و في الدقيقة 3 و بعد تمريرة غير موفقة من اللاعب كراش المهاجم ثليجي للزوار يخطف الكرة و يمررها لزميله شراك الذي تلقى تدخلا قويا من قلب الدفاع بوخلفة ليعلن الحكم عن مخالفة مباشرة على بعد 25 م من مرمى الحارس مكي نفذها شراك بكل قوة أسكنها في الشباك . الهدف أربك كثيرا الفيالاريين و اثر عليهم سلبا من ناحية الأداء إذ بدت النرفزة على اللاعبين لكن سرعان ما تجاوزوا مرحلة الفراغ و راحوا يسيطرون على مجريات اللاعب بفرص كثيرة أتيحت لهم إلا أن النتيجة بقيت على حالها.

في الدقيقة 15 ، مخالفة مباشرة من على بعد 25 م ينفذها صانع الألعاب يوسف المصاب تصطدم كرته بالعارضة و يعيدها للاعب عبد اللاوي مرة أخرى أبعدها الحارس إلى الركنية نفذت لكن بدون نتيجة.

ركنية أخرى في الدقيقة 20 يبعدها الحراس بصعوبة و بعد في الدقيقة 21 مخالفة على يسار حارس الزوار عبد العالي لكن الدفاع كان بالمرصاد و في الدقيقة 23 اللاعب قابور و بعد عمل فردي داخل منطقة 18م يراوغ و يفتح الكرة لكن المدافع لمس الكرة بيده الحكم يعلن عن ضربة جزاء للوداد ينفذها اللاعب نفسه (قابور) و يسجلها لكن الحكم قرر إعادة تنفيذها لدخول لاعبي الوداد منطقة 18 م قبل التنفيذ و يعيدها و يسجلها في نفس الزاوية معلنا التعادل للوداد.

تحرر المحليون بعد هذا الهدف و صنعوا الفرجة. في الدقيقة 28 مخالفة لصالح الزوار على بعد 22 م على الجهة اليمنى لحارس الوداد مرة بسلام رغم خطورتها  في الدقيقة 30 اللاعب شهاب يتدخل تخلا غير رياضي على مدافع الوداد بحية لكن الحكم لم يمنح إنذار ما أثار حفيظة الطاقمين الإداري و الفني و حتى الجمهور الذي كان غاضبا من قرارات الحكم.

الدقيقة 32 قذفة قوية من اللاعب قديان مرت كرته فوق العارضة للحارس عبد العالي، الدقيقة 38 مخالفة للزوار على بعد 20 م مرت دون خطورة على مرمى الحارس مكي .

بقي الصراع في وسط الميدان مع تراجع لاعبي فوز فرندة إلى الخلف و الاعتماد على الهجمات المعاكسة طيلة الوقت المتبقي من المرحلة الأولى في أخذ و رد بدون خطورة لكلا الفريقين ليعلن الحكم عن نهاية الشوط الأول بالتعادل الايجابي 1/1.

المرحلة الثانية عرفت انطلاقة قوية من المحليين ففي الدقيقة 47 و إثر عمل جماعي في ظل تراخي دفاع الوداد، الزوار يصنعون فرصة للتسجيل لكن الدفاع كان بالمرصاد الدقيقة 49 ركنية للوداد ينفذها يوسف يبعدها الدفاع للركنية مرة أخرى و تنفذ لكن الدفاع يبعدها من منطقته. الدقيقة 52 بعد عمل جماعي منسق للوداد قاده اللاعب عبد اللاوي الذي مرر كرة للاعب قابور الذي ترجمها إلى هدف لكن الحكم أعلن عن وضعية تسلل، بعدها بدقائق اللاعب يوسف يتوغل وسط دفاع الزوار و يراوغ مدافعين و يمرر للاعب قابور الذي بدوره يفشل في إسكانها في الشباك. لاعبو فرندة تعمدوا السقوط كثيرا لسبب أو بدونه من أجل كسر رتم المباراة و التأثير على الحكم و المنافس و تضييع الوقت. 

الدقيقة  64 ركنية للوداد ينفذها اللاعب يوسف بإحكام تجد رأسية زميله كراش الذي يسكنها بإحكام في شباك الحارس عبد العالي. بعد ذلك أحكم لاعبو الوداد سيطرتهم  على مجريات اللقاء و بعد 3 دقائق فقط، تمريرة أخرى من اللاعب كراش من وسط الميدان ناحية المهاجم عبد اللاوي الذي انطلق كالسهم مررا بدوره للاعب قابور لكن الحكم أعلن عن وضعية تسلل مشكوك في صحتها. الدقيقة 68 الخطير عبد اللاوي يتوغل داخل منطقة الجزاء و يرواغ و يمنح كرة على طبق من ذهب لقابور الذي ضيع هدفا محققا .

الدقيقة 80 لقطة خطيرة للزوار دفاع الوداد يبعدها بصعوبة و ضغط من جانب الزوار في الدقائق الأخيرة من المباراة لكن بدون جدوى أمام التنظيم المحكم للوداد لتبقى النتيجة على حالها علما  أن الحكم أضاف 6 دقائق كوقت بدل الضائع للإشارة الحكم لم يكن في مستوى هذه المباراة حيث طغت عليه القرارات العشوائية و لم يتحكم في زمام المباراة منذ بدايتها مما أثر على مستوى المباراة .

انتهى اللقاء في روح رياضية عالية بين اللاعبين تفوق أبناء المدرب م صالح بالنتيجة و الأداء 1/2 هذه النتيجة التي تسمح للوداد بالارتقاء إلى المرتبة السادسة برصيد 20 نقطة و بفارق 6 نقاط عن المتصدر شباب بني ثور .

صقر الونشريس – تيسمسيلت –

إتحاد تيسمسيلت يستضيف المتصدر وفاق الدحموني في مباراة لرد الإعتبار

سيكون ملعب الشهيد دريزي بتيسمسيلت بعد ظهر الغد على موعد مع مباراة في القمة بين الجارين إتحاد تيسمسيلت و الضيف وفاق الدحموني متصدر البطولة بـ 32 نقطة  و بفارق 9 نقاط عن الإتحاد المحلي الذي  لا خيار أمامه سوى تحقيق الفوز إذا أرد متابعة السباق نحو الصعود.

الفريق المحلي عانى كثيرا من الإصابات خلال الجولة السابقة و تردى مستواه و ساءت نتائجه و ما زاد الطين بلة رحيل المدرب ع مايدي بحر هذا الأسبوع و استخلافه بمدرب الحراس حليم الذي سيحمل ثقل مسؤولية مباراة الغد التي ستكون أصعب مباراة يلعبها الفريق هذا الموسم خاصة و أن المتصدر و الدحموني ليس له ما يخسره و سيلعب بدون ضغط عكس الاتحاد الذي يجب عليه صنع اللعب و تأكيد أن ما حدث له مجرد كبوة جواد.

رئيس الفريق  أكد لنا اليوم على هامش مباراة الوداد مع فرندة أن فريقه جاهز لمباراة الغد رغم صعوبتها و قال أن لاعبيه يدركون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم و سيؤدون ما عليهم من أجل تحقيق الفوز و تقليص الفارق بينهم و بين المتصدر و قد طلب من المناصرين الوقوف مع الفريق في اللحظات الحالكة التي يمر بها الفريق.

للعم أن الاتحاد المحلي استقدم مهاجم اتحاد عماري محمد الشرف محمد و هو من سجل الهدف في مباراته بوادي التاغية و هو لاعب جيد و يحسن التهديف و كان هدافا في فريق اتحاد عماري في المواسم التي قضاها معه فحظ  موفق إن شاء الله لممثل و لايتنا.

صقر الونشريس- تيسمسيلت –

مباراة نارية بين متصدري البطولة بلرجام تيسمسيلت

يستقبل اليوم المتصدر "نادي لرجام" منافسه في الصدارة بنفس النقاط نادي مطمور(معسكر) في مباراة نارية و قوية لا تقبل القسمة على اثنين و ذلك من أجل قيادة قاطرة البطولة التي تتصدرها ثلاثة فرق هي : نادي لرجام و نادي مطمور و شباب جيلالي بن عمار(معسكر) .

الزرقاء ليس أمامها اليوم سوى الفوز من أجل البقاء في المقدمة و توسيع الفارق و لو مؤقتا حتى  تواصل مشوارها براحة إذا علمنا أنها ستستقبل في مرحلة الإياب كل الفرق القوية التي تلعب من أجل الصعود حظ موفق لممثل الولاية.

صقر الونشريس-تيسمسيلت-

مولودية أولاد بسام تتنقل إلى معسكر بدون المدرب "الشيخ عليلو"

تنقل اليوم فريق مولودية أولاد بسام صاحب مؤخرة الترتيب إلى معسكر لملاقاة الفريق المحلي " نادي هاشم " في إطار مباريات الجولة 13 من بطولة القسم الجهوي الثاني لرابطة سعيدة. المولودية تنقلت بدون مدربها الشيخ عليلو لاسباب مجهولة لكن حسب بعض المصادر فإن سبب غياب المدرب عن حضور التدريبات طيلة الأسبوع الماضي و عدم مرافقته اليوم للفريق راجع إلى تعرضه لزكام حاد بينما  أرجعت مصادر أخرى الغياب وجود بعض المسائل العالقة مع إدارة الفريق.

صقر الونشريس-تيسمسيلت-

"وداد تيسمسيلت" يستقبل الجار "فوز فرندة" في مباراة "مفخخة"

يستقبل وداد تيسمسيلت بعد ظهر اليوم على أرضية ملعب الشهيد دريزي صاحب المرتبة الثامنة بـ 17 نقطة الضيف "فوز فرندة" القابع في مؤخرة الترتيب. المباراة وصفت بالمفخخة لآن الزوار لن يكونوا لقمة سهلة للمحليين العازيمن على إبقاء النقاط الثلاث في ديارهم من أجل الالتحاق بأصحاب المقدمة و هي فرصة نادرة لأصحاب الأرض و الجمهور "الوداد الفيالاري" الذي أدى مشوارا طيبا في البطولة و الكأس خاصة في منتصف المرحلة الأولى من البطولة لتحقيق الفوز في هذا اللقاء.

المنافس لكن يكون سهل المنال لأنه يريد الخروج من المنطقة الحمراء لذلك سيلعب بدون ضغط عكس المحليين الذي سيكونون تحت ضغط الجماهير الكثيرة التي سيحتضنها ملعب الشهيد دريزي.

الوداد المحلي سيدخل هذه المباراة منقوصا من لاعبه سليمان المصاب لكن رغم هذا النقص إلا أننا التمسنا عزيمة كبيرة لدى بقية اللاعبين من اجل تحقيق أول فوز في مرحلة العودة و الانطلاق من جديد فحظ موفق للوداد.

صقر الونشريس-تيسمسيلت-

الأوهام و الأشباح تطارد عملاء أمريكا في الوطن العربي

من عجائب الأمور وأغربها هو انه نحن أبناء يعرب لم نقوم اعوجاجنا مهما حصل من إصلاح في صفوفنا و كأن الأمر يكمن في علة يصعب استأصلها من ذاتنا . قبل البارحة تداولت وسائل الإعلام العربية و العالمية نبأ مقزز  لا يليق بمقام من ينتمي لهاته الأمة التي قامت وا نتفضت ضد الأنظمة الديكتاتورية التي ظلت تتحكم في مصير الشعوب و الأمم المنتمية لدول العالم الثالث . حيث قالت ان نوري المالكي الرئيس العراقي اصدر قرارا يجبر عساكره و جنده بمنع أي كائن حب زيارة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأ ولاده المقبورين في تكريت.

قرار أكد أن نور المالكي المدعم من قبل أمريكا وإيران  يخشى من صدام حسين تحت أطباق التراب  و كما قال احد الإعلاميين في صحيفة القدس لسنا من دعاة زيارة الأموات لكن بأي حق يصدر المالكي هذا القرار صوب تراب القبور أليست هذه أبشع ديكتاتورية.

أليس هذا شبيه مشبه بما فعلته أمريكا بأسامة بن لادن خشية من أن يصبح قبره مزارا ما الفرق بين هذه وتلك .و العجب الثاني في من تولوا زمام الأمور بعد حكم الديكتاتور كما يقولون . ثوار ليبيا وبعدما تمكنوا من قتل القذافي  أقسمت القيادة الناتوية على أن يدفن الرجل في قلب الصحراء وان يبقى قبره مجهول وتحالف بل تعاهد من حضروا الجنازة على ان يلتزموا الصمت على سرية المكان مهما حصل .الاستفسار الذي يطرح  ما سر هاته الحكاية . على الأقل ان صدام حسين دفن ليلا وقبره معلوم الكارثة ان القذافي دفن ليلا و قبره مجهول هو وابنه إلا يصدق فيهم القول أنهم يخشون ان تتحرك القبور ام أنهم يعتقدون ان الأمة العربية التي قامت وتحررت من تلك الأنظمة الفاسدة جاهلة إلى حد انتظار سماع أصوات الأموات والمقبورين او تتخذها مزارا للشفاء من الهلوسة و حب المنصب و جمع الأموال و الميل غالى الإقامة في القصور المشيدة  لم نسمع في تاريخ البشرية ان الأحياء يخشون الأموات  إلا عند من تمكنوا من بلوغ الخلافة على ظهر الدبابة او الناتو وفي المقابل كيف نسمي هؤلاء أليسوا مستبدين أكثر مما تحمله الكلمة من معنى وفحوى  تبا لكم يا من تخافون القبور وتنبطحون لأمريكا وإسرائيل بعملكم هذا أكدتم أنكم لستم أولى بها ونهايتكم ستكون أبشععلى ما فعلتم  امريكا  هي اسرائيل الصغرى في الشرق الأوسط ولكم حق استشارة  مجلس الشيوخ هناك في البيت الأبيض من هم المسيطرون  بعبارة أدق في الاستفسار عن شيء اسمه اللوبي اليهودي  لان اللوبي العربي استعرب في علب معلب لا تفتح الا بالة اليهود لأنكم تخشون حتى امواتكم من انتم والى اي ملة تنتمون  اين نحن من تلك الصيحة المدوية و يا معتصماه فاجابها جيش  جاب الديار و أزال العار ؟

م.عبديش