متفرقات

مسلمون يدعون لاستبدال توقيت جرينيتش بتوقيت مكة

ووجهت هذه الدعوة في مؤتمر عقد في دولة قطر تحت عنوان  "مكة، مركزا للأرض، بين النظرية والتطبيق".  وقال أحد العلماء الجيولوجيون المشاركون في المؤتمر ان خط طول مكة هو الوحيد الذي يتجه إلى الشمال الحقيقي وأن خط جرينتش المعتمد معيارًا للتوقيت الدولي لا يتوسط الكرة الأرضية على الإطلاق.

وقال ان البريطانيين فرضوا توقيت جرينيتش على بقية العالم حين كانت بريطانيا قوة استعمارية كبرى، وقد "حان الوقت لتغيير ذلك". وقال الشيخ يوسف القرضاوي ان العلم الحديث اثبت ان مكة هي المركز الحقيقي للأرض، مما يثبت "عظمة القبلة". وناقش المؤتمر ما وصف بأنه "ساعة مكة" وهو اختراع قام به طفل فرنسي مسلم. وتدور الساعة بشكل عكسي وتستطيع تحديد موقع القبلة من أي بقعة في العالم.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن توجه اسلامي للبحث عن تفسيرات قرآنية لظواهر علمية، فيما يعرف بـ "إعجاز القرآن"، والذي يقوم على اعتقاد أن بعض الحقائق العلمية قد ذكرت في القرآن، وأن مهمة العلماء البحث عن هذه الأدلة القرآنية وتفسيرها. ولا يتفق الجميع مع هذا التوجه، فهناك من يقولون ان فيه خلطا للحقائق الروحية التي تعتبر ثابتة بالحقائق التجريبية التي تتغير مع تغير النظريات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق