رجال و تاريخ

سيدي العنتري، أصل من الونشريس

الكثير منّا يجهل سيدي العنتري و اقصد هنا عاصمة البلدية التي تحيط بها التلال و تتوسطها الوديان تجمع فيها السكان من قديم الزمان ..و سأوافيكم عنها ببعض الحقائق التي غابت عن الأذهان عن تسميتها و تاريخها.

 بلدية سيدي العنتري كانت تسمى فيما مضى “بني تيغرين” وهي تسمية أمازيغية تعني ” فاكهة تنبت في هذه المنطقة فيغير أوانها” ….و للمنطقة اسم آخر كذلك فهي تسمى أيضا بـ”السعايد” نسبة إلى “سعيدي” اكبر مالك للأراضي الفلاحية السهبية و الجبلية الوعرة و هذا حسب مخطوطات الأملاك العقارية.

 وقد استقر أسمها الحالي ” سيدي العنتري” نسبة إلى الولي الصالح “ قندوز” الذي تتلمذ على يده سيدي الزوبير الذي يتوسط ضريحه مركز المدينة…و توجد بها أيضا قباب و أضرحة ” بلغيود وسيدي القادر و سيدي رابح و الخلوة، و كان حتى أوائل التسعينات تقام بها وعدة في الربيع حيث يتوافد عليها  السكان المجاورون للمشاركة في الوعدة و تحضير الطعام  للضيوف تحت ظلال  الأشجار أما الوعدة الثانية فكانت تقام في الخريف حيث يأتي التجار من مختلف مناطق الولاية و خارجها في أجواء احتفالية تملأ سمائها البارود و تزينها لوحات الفانتازيا “الفروسية” و كان اليوم الأول من الاحتفالية يسمى بالسويقة تقام الأفراح تجمع الأموال لشراء حاجيات “الطعم” من مدينة مغيلة بولاية تيارت التي كانت منطقة حضارية حسب شهادات من عايشوا تلك الفترة إذ كانت مغيلة مزدهرة بالتجارة فكانت بها دكاكين لبيع السكر، القهوة، الصابون   والكتان و حتى “الأكفان”.و دكاكين أخرى للحدادين الذين يتقنون صهر الحديد و تحويله سكاكين و ألجمة للخيول و “سكك لأعواد الحرث ” و مختلف الأدوات المستخدمة في فلاحة الأرض إضافة إلى دكان لتصليح الأحذية لصيانة و ترقيع “الخف” المصنوع من جلود البقر ويسمى “البومنتل”

 و عاش سكان المنطقة القدامى على الرعي وزراعة القمح الصلب و الشعير و بعض البقوليات و الخضر الموسمية كالذرى و اليقطين “”الكابوية” و الكوسة و البصل و غيرها و انتفعوا بالفواكه التي تزخر بها المنطقة من أشجار التين و العنب و كان البطيخ “البعلي” الذي يسقى بمياه الأمطار دون الحاجة إلى سقيه فاكهتهم المفضلة..

 و عاش في منطقة سيدي العنتري الكثير من علماء الدين منهم الشيخ المنصوري “سي محمد بالجيلالي” الذي كان يعلّم القرآن و كان قاضيا أثناء الثورة. و قدمت المنطقة الكثير من الشهداء للجزائر منهم الشيخ الحاج المولاي  و سي الطيب المعروف بالسوداني رحمة الله عليهم.

و ترك هؤلاء العلماء مؤلفات عديدة تزخر بها المنطقة منها “الخلوة للعبادة” و “جامع سيدي خليل” ..الذي كان يدرّس به الشيخ خليل و الشيخ الغالي و السيخ بدرار و الشيخ الحفناوي  و سي واضح  والحاج جلول بضواحي العبادلة و لازال أبناء و أحفاد الشيوخ ممن يسكنون المنطقة يحتفظون بكتب آبائهم و أجدادهم .

و في العهد الاستعماري تناوب على المنطقة عدة أعيان لفرنسا منهم القايد الطيب الذي ينحدر من عائلة بوزيان التي أصلها من بني وراغ بواد رهيو و أقام الاحتلال الفرنسي مركزا لمراقبة تحركات المجاهدين ومركز للتعذيب “بمشاطة”  سميّ بـ LEQUUA”

 ملاحظة : يتبع…بموضوع آخر عن عادات و تقاليد المنطقة في الأعراس و  الأعياد و بعض الخرافات.

 حبيب العنتري

 

 

مقالات ذات صلة

‫26 تعليقات

  1. نرجو منكم ان تزودونا ببعض المعلومات عن سيدي العنتري اصله نسبه تاريخه اولاده و سيدي رابح و بعض المخطوطات مشكورين

  2. في الحقيقة ان بلدية سيدي العنتري. ..فرضا….لوسميت *******بلدية حمادي****لان اغلب السكان يحملون اسم حمادي..وايضا يجاورون وادا بجانب البلدية يسمى واد حماادي الى يومنا هدا. وينتسبون الى تنتسب الى الدولة الحمادية التي حكمها حماد بن بلكين بن زيري بن مناد الصنهاجي..امازيغي الاصل. وساعده ابن عمه باديس ا فيماابعد في الحكم….بنى حماد. قلعة بني حماد بعاصمة الحضنة بالمسيلة وبالضبط بمنطقة تسمى المعاضيد. واتسعت رقعتها الى تلمسان. قسنطينة .المسيلة وتيارت.. . الى المغرب والى القيروان (..سنة هجري405*547/هجري1014م* 1153م)قال ابن خلدون(حماد اقتتطع ممالك المغرب انفسه من جبال اوراس الى تلمسان وملوية)ا
    سقــــــــــــــــــــــــــوط الدولة الحمادية التي استقلت عن الدولة الفاطمية ودام حكمها حوالي 10سنوات.فارسلت هده الاخيرة اي الدولة الفاطمية التي كانت بمصر وتتمدهب بالمدهب الشيـــــــــــــــــــعي…ارسلت حملة انتقاما من الحمادين ف ارسلت حوالي 400الف فارس واغلبهم من صعيد مصر سنة 445هجرية و1051م
    فعـــــــــــــــجز الحمااديون عن المقاومة…وعاثت الاعراب فسادافي الجهات التي داهموها حتى تركوها قاعا صفصفا….
    فنزحـــــــــــــــــــــت طائفة من الحمادين الى عدة جهات ومنها … بلدية حماادي ببومرداس ..وبلدية حمادي بتيارت وتسمى بالفرنسية.غلى الكاتب الفرنسي victor higou ونزحـــــــــــــــــــــــت طائفة الى بلدية سيدي ا لعنتري…ولولا وجود الولي الصالح لسميت حماادي. والله اعلم ..
    ..والموضوع قابل للنقد وبارك الله فيمن قرا صفحتي..

  3. >>>>>>>>>>>>>>>*** اشتهار المنطقة بنبات يسمى طعام الانبياء يشفي70مرضا.ماهو؟.***>>>> انه الكوابة او الكابوية كمايقولون>>>>
    لقد اشتهرت المنطقة سيدي العنتري.واقصد المدينة.بنبات (الكابوية) اوالكوابة كمايقولون. وكان العائدون من السوق او المارون يجدونها منتشرة في الطريق فيقبلون على شرائها.. بنهم حتى اشتهرت اهل المنطقة بهده الشجرة او النبتة الى غاية 1980 حيث جف الماء ففشلوا عن زراعتها * تعريف الكابوة ؛ هي كلمة غير عربية بل بلغة (الهوساkabewa*( وبالفر نسية cucurbita.وتسمى في اللغة العربية باليقطين..ولها انواع عديدة وافضلها الحمراء.وهو نبات اسنتوائي .يتمركز فب الهتد ومصر وافريقيا. ويزرع في نصف شهر فيفري الى مارس ويتميزفي شكله المورفولوجي فهو متعدد الاشكال والاحجام والالوان فمنه الحلو ومنه العادي.
    وقددكر في القران مرة واحدة في سورة الصافات.الاية 146قال سبحانه وتعالى؛)'(وان يونس لمن المرسلين…….الى قوله (وانبتنا عليه شجرة من يقطين)..
    سبحان الله كان التمر لمريم عليها السلام .واليقطين لسيدنا يونس .ودالك لحكمة وعبرة او اعجاز وليس للتسلية؛> القصة ان سيدنا يونس لماخرج من بطن الحوت وجدنفسه جائعا عاريا .فكانت (اليقطيتن) الكابويه. دواء وغداء وكساء.وستر العورته لان اوراقه كبيرة وتصرف السموم والدباب . ومعالج.لكثير من الامراض منها انه .مسكن.ملين.مفيد في التهاب المجاري البولية .وحصر البول.والامساك.وبدوره. تخفظ ظغط الدم.والبواسير.والحصى
    وقدوجدن بعض المؤلفات مثل (السر الدفين في فوائد اليقطين)والعجاز العلمي.عند فضيلة الشيخ الزنداني اطال الله في عمره.
    وقداصدرعلماء الالمان قراريلزم تغدية الطلاب والاكثار من تناول ايقطيتن(الكابوة)لاتنه يزيد في الذكاء..ويتناوله اهل الجنوب الغربي بكثرة ويسمونه.الكلاباز او بسيبسي.
    اليقطين طعام الانبياء يشفي 70مرضا وكان صلى الله عليه وسلم يحبه. قال صلى الله عليه وسلم؛(كلوا اليقطين فانه من اكله حسن خلقه ونضر وجه هو طعامي وطعام الانبياء من قبلي.. ).@* بقلم..اخوكم العنتري .والشكر موصول لكل من طالع صفحتي…..

  4. >> تابع >> عادات وتقاليد ..>> قديما عند اهل… سيدي العنتري..في عيد الفطر والاضحى.
    …………………. >> . .العورفـات.>>
    في صباح يوم العيد (الفطر او الاضحى) تتزين بعض بنات الجيران لم يبلغن سن الرشد من10سنوات الى15سنة.. بلباس جميل ويتفقن قبل العيد… لزيارة البيوت اي بيوت الجيران المجاورين لمكان اقامتهن. او الدواوير ….ويحملن قففا. ويسمونهم ..**..العورفات..*** ولعله ماخود من كلمة المعروف..
    وكالما وقفوا عند باب من الابواب …انشدوا هدا النشيد او المديح : عرفة – عرفة وليلة مباركة.
    خيرة زايرة اتنوض لالا.. يملا مراحكم…..خيمة الكبيرة الكبيروة.الخ…
    فيقوم اهل كل دار يفرحون بهم. يكرموهم بالدراهم او بعض الحبوب كالقمح والشعير..ثم يبيعونها ةيتقاسمون الاموال…ولكن هده العادات..ا لم يبق لها اثر مند سنة 1980م..

  5. كيف كنا ندرس القران الكريم ؟
    قال سبحانه '(انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون)
    1//كنا نبدا الدراسة من صلاة الفجر الى الساعة 11 صباحا ثم نعود بعد الظهيرة حتى صلاة العصر..ثم نرتاح بقية النهار . وهذا عندنا*ما يسمى الدرار* اي طالب القران *وطريقة التعليم الكتابة في الالواح بالصمغ العربي المصنوع من الصوف المحروق واقلام من نبات القصب .و يوم الخميس هو يوم عطلة ويقال.,؛ما يقرا في يوم الخميس الا ابليس. وهذا مستمد من عهد سيدنا عمر رضي الله عنه حيث جمع الاولاد وامر عامر بن عبد الله الخزاعي ان يلازمهم للتعليم وجعل رزقه من بيت المال. وامره ان يكتب للبليد في اللوح ويلقفن الفهيم.من غير كتب وامره ان يعلمهم من صلاة الصبح الى الضحى.ومن الظهر الى صلاة العصر ويستريحون بقية النهار…ولما رجع من الشام خرجوا لقائه وكان يوم الخميس فشرع لهم عطلة يومي الخميس والجمعة فصارت سنة الى يوم القيامة ودعابالخير لمن احيا هده السنة..(انظ الرسالةلابي زيد القيرواني ص51على ا لفواكه الدواني)
    2/معاملة الشيخ كالعبد لسيده يوم الخميس نسقي له الماء ونجمع له الحطب ونتسابق على خدمته. .
    2/كيف كان بسترزق الشيح..؟كنا ناتيه في كل اربعاء بدنانير .او بيض او وكان اباؤنا الفلاحين يعطونه في الصيف القمح والشعير.. وكنا عندما يختم الطالب لوحته..اي يجعل رسوما والوانا في اللوحة ويطوف بها على السكان والدواوير المجاورة وكلما دخل بيت فرح اهله واعطوه اما بيض الدجاج او القمح واو الدراهم يحملها للشيخ..
    وفي فصل الربيع وقت الدهان (السمن) يختار الشيخ النجباء لنجمع له السمن والقمح والدراهم وغيرها..ا ويطوفون حوالي 20 يوماعلى السكان المجاورة والى اقصى الدواوير. وكلما وقفوا عند باب دار انشدوا هدا النشيد الرائع..* اللهم امين نستفح بالله وهو خير الفاتحين *اللهم امين.
    اللهم امين….وبشر المومنين بخير كثير **.اللهم امين اللهم امين.** يارزاق الوحداني لا تنساني**ان كانت الدنيا الا غرورا ولم يبقى فيها حي شكورا ****فاطمة بنت الرسول تبكي على خاتمي القراني *** وسورة تبارك والفرقان..وعندما يرخي الليل سدوله يتسابق الناس علينا والسعيد من يبيت عنده طلبة القران ليسمعوه نصيبا من القران ترحما على امواتهم..هكذا اعتقادهم وحينما نعود لشيخنا الكريم يجمع كل الطلبة ويجعل النا حفلا على شرفه……..رحم الله مشايخنا و كل من علمنا….وورحم الله اباءنا..وكل من حب ويحب اهل القران…
    وكان بعض الطلبة يقولون. من يحب الطلبة نحبوه ونديروه فوق الراس اعمامة..والي يكرهن نكرهه الى يوم القايمة..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..اخوكم العنتري….من سيدي العنتري…..وفخر…….

  6. > عادات وتقاليد في الاعراس.>
    كم كانت تللك العادات والتقاليد في أعراسنا جميلة (لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون) كما هو حال اعراسنا اليوم.
    1//يبدا العرس من يوم الاحد اي يوم شراء جهاز العروس المتمثل في الالبسة والاقمشة الخ***ويسمى يوم *التشيشة* اي كل امراة تاتي الى العرس الا ومعها نصيب من القمح يوضع في طاحونة الحجر وكل امراة تديرها الا وهي تغني .غناء جميلا سليما. لا يخدش الحياء.. كقولهن : (قدمت ربي والنبي محمد*سيدي محمد ما اعزه علينا .وصلاتو زينة ومفروضة علينا ) ويضعون علما اخضرا .و
    2/ الرباعة : هكدا يسمونها حيث يجتمع رجال اربعة مختصون في الغناءمن المغرب الى طلوع الشمس. يحيون ليالي العرس.الى غاية قدوم العروسة. اثان من الامام يغنون واثنان كمن خلفهم يرددون فقط..بصوت جهوري رائع لا يمل.. غناء سليما الابعض الكلمات الطفيفة لانه كلما ذكروا اسم امراة ومحاسنها وجمالها تزغرد عليهم وتعطيهم السكر والدراهم.
    3/يوم الاربعاء يستدعى اهل القرية للطعم و ولترشيح بعض الرجال والنساء لموكب العرس. واختيار فرس او حصان او بغلة…لحمل العروس .والناس فمنهم الماشي ومنهم الراكب الخ….
    4/ليلة الدخلة: يدخل العريس تحت رجل امه ويدوس قطعة من الذهب وفي الصباح تعطى العريسين *3 *5*7 حبات تمر لانجاب الاولاد ولدوام المحبة. ويقبّل العريس راس ام العروس ويسمى *حب الراس* ولايظهر امام والديه واخواله وكبار السن مدة شهر من شدة الحياء. ..وفي اليوم الرابع * الحزام * اي تقوم باحضار الكسكس. وتقوم عجوز بوضع الحزام في وسط الزغاريد….وهذا اشعار للعروس بانه اصبحت ربة بيت ..من ذلك اليوم..
    ويرجع اهل العروسة من النساء فقط يسمونهم الزائرات * الزورة* البسة ودراهم و شاة..ومواد غدائية…..ما أجمل عرس زمان.

  7. >> قصة العجل
    ملاحظة: أذكر هذه القصص التي اندثرت ولم يبق لها اثر…دليلة على ان منطقة سيدي العنتري لها عادات وتقاليد توحي بان لها تاريخا عريقا قديما..
    واليكم هده القصة… كانت تقام بالمنطقة وعدة في الربيع واخرى في الخريف..
    فبعد وعدة الربيع.*يبريل*يقوم مجموعة من الاشخاص بشراء عجل***عجمي*او الوكريف*هكذا يسمونه. ويطفون به على السكان والدوواوير المجاورة والبعيدة.
    والبيت السعيد يدخله العجل وتغمر الفرحة اهله. ويضعون الحنة في جبهته..ويعطونه العلف…
    كلما وقفوابه عند باب من الابواب .اتوا بمدائح وترانيم دينية تسمى*الجلالة* اي مشتقة من لفظ الجلالة *لانهم يقولون لا اله الا الله .ما أحلى ذكر لفظ الجلالة. وتدوم المدة اسبوعا او اسبوعين..يجمعون به الاموال وغيرها. ثم لاادري ماذا فعلون به…ايدبح ام ……؟؟ …يتبع…عادات وتقاليد في الاعراس..

  8. *عادات وتقاليد-* كانت واندثرت… بسيدي العنتري*
    *****صلاة الاستسقاء *****
    هناك عادات وتقاليد كثيرة منها مايتنافى والدين الاسلامي. .الى غاية 1990 حيث اذا احتاج الناس الى الامطار تشاور اهل المنطقة وخصصوا يوم الخميس واجتمعوا شيبا وشبابا وصغارا ومعهم انواع من الماكولات قهوة وخبز وتمر ومدلوك ومسمن الفطير الخ…يبدأون طقوسهم من بيت مبني باوراق نبات الدفلة والقصب .وهو قريب من واد يسمى الواد الكبير. باوراق نبات الدفلة وتسمى**نوالت الشريف** وهم يرتلون بعض المدائح الدينية او مايسمى بالجلالة مثل لا اله الا الله ربحي محمادي** ويدفعون بعضهم في الواد ويتضاربون بالعصي حتى يدمي بعضهم بعضا ويعتقدون ان تللك الدماء تجلب الامطار…
    ويصعدون الجبل المؤدي الى قبة تسمى سيدي بالغيدود حوالى 3كلم.. وهم يتضاربون ويتصارعون . تارة ويمدحون تارة اخرى….فاذا وصلوا اليه.. جلسوا و وتناولوا بعض الماكولات و يرتشفون فناجيل القهوة. ثم يهبطون في منحدر. ينتقلون على تالك الصفة الى قبة اخرى تسمى سيدي محمد.. تبعدقبحوالى 2كلم. وهم يستغيثون يارب الغيث الغيث. ثم يذهبون الى الطريق مساء ويلعبون كرة مصنوعة من الخشب **9*9*كرة المضرب** بالعصي وتسمى العكفي.. وعندما تخرج عن مسارها يقولون **واردة*اي التماس ..-وتارة يضرب بعضهم بعضا ولايغضب منهم احد . في جو من المرح والضحك….
    وكثيرا ما تتساقط الامطار ….
    هده حقيقة اردت ان انقلها كما هي ولااريد ان اعلق عليها…
    مع العلم ان هناك. شيوخ يدرسون القران. وفقهاء… يعرفون صلاة الاستسقاء المشروعة …
    ……… ..وتتبع هده القصة بقصة اخرى تسمى قصة العجل…

  9. ما قدم ليس بالشيء الكبير و لا الكثير ما نريده هو إنتساب قبائل سيدي العنتري يقال أن الجد الأول من الحجاز كيف أتى و متى أتى و إنتسابه يبقى مجهول ليس مجهول و لكن المؤرخين ربما أهملوا ذلك

  10. …..**** علمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء..منصقة سيدي العنتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــري…………………………… سيدي العنتري واقصد مفر البلدية..منطقة كان بها فبل اندلاع الثورة..علماء ..واولادهم واحافادهم لايزالزون علىى قيد الحياة..وادكر على سبيل المثال.السخ ..بالدرار.والشيخ الغالي سي قدور ..والحاج المولاي..عائلة العلم. الدي ترك مكتبة كاملة ولكن اندثرت……والشيخ الجليل المجاهد سيدي محمد باجيلالي الدي مات شهيد.في ثورة التحرير الكبرى..كان قاضيا ومفتيا ونرك بعض المؤلفات……لكنها لم تطبع..وربما اندثرت…
    وجاء من بعدهم شيوخ اخرون وهم الشيخ سيدي الحفناوي ..بن ماحي..شيخي وسيدي م علمني اول حرف ق وحفطت على يديه القران الكريم….. …والشيح سي جلول…كلهم رحمهم الله ..وبها ايضا حفظة للفران الكريوم درسوا ايضا بزاوبة سيدي عدة غلام الله..
    وهناك علمااخرون يسمون علماء العبادلة..جل اولادهم في القطاع الديني معلمين وائمة ومنهم من له زاوية …..
    …….واما اسماء المدراس مدرسة الحجرة الطويلة لم تدم طويلا .ومدرسة ***قربي مبني بنبات الدفلة..قرب المقبرة**وايضا قية الولي الصالح يسيدي العنتري.**.ومدرسة بمايسمى عند العامة ****ب**/لاسيني* ومدرسة اولاد السيخ كانت عند كاف الجير.. شيخها بالدرار احمد….ومدرسة سيدي خليل بالغابة وقرب منطقة بزواوش. كل هده المدارس دهب اثرها وهجر اهلها او ماتوا رحمهم الله تعالى…وانشا مسجد مصعب بن عمير..يدرس به القران والان اصبح القران في كل مكان في عهد الحرية والاستقلال والحمد لله. **هدا ماردت ان جمله في هده السطور..ولكي يعلم الجيل الصاعد ان في كل قرية …ودوار ومكان الاكان فيه علماء الدين والشريعة والقران . علماء في كل الجزائر.. …تحيا الجزاءر ورحم الله شهداءانا الابرار.

  11. شكرا اخي الحبيب انا شخصيا ابن المدينة وحاليل اقيم في مدينة تيارت وحاليا امتهن الصحافة على مستوى الاذاعة الجزائرية وازور المنطقة في كل مرة خاصة منطقة الشعبية المعروفة بمسجد عين مداد هذه المدرسة التي كان فيها الشيخ بالمواز رحمه الله وتاريخ المنطقة كبير وهناك شهداء ومجاهدون على قيد الحياة انا في الخدمة ان كانت هناك حاجة للمساعدة…تحاتي للاخ محمد حمادي…من جريدة الشروق

  12. salam aleykom; je me présente je m'appelle LARDJAM Mohamed je suis d'oran je veux savoir l'origine de l'appellation de la ville LARDJEM de TISSEMSSILT car mon nom de famille c'est LARDJAM et j'ai des cousin qui porte le nom LARDJEM Aussi un peu partout en Algérie et je veux savoir aussi s'il existe une famille LARDJEM ou LARDJAM à la commune de LARDJEM. merci

  13. الاسم العاءلي بختي هو لسيدي بختي الولي الصالح من الاشراف الادارسة سواء من البوزيديين او البوعنانيين او بن لالا ستي او بختي بن يعلى بن محمد بن خزر المغراوي

  14. كنت اتمنى ان تجتهد الاقلام الجامعية..من ابناء لرجام لتؤرخ. لهده المنطقة)(لرجاــــــــــــــــــــــــــــــــــــام )
    لانهاهي التي كانت قبلة من خلالها علمائها اي علماء الدين.. يقصدونه الناس للفتوى ..في الزواج الطلاق../مايسمى الان الاخوال الشخصية/ وفك النزاع بين الاعراش.والصلح …وخاصة المشاكل العقارية ….الت تصل احيانا الى سفك الدماء….لكن هؤلاء العلماء يطفؤن نارها . علما ء وائمة عظماء. قدس الله ارواحهم في جنات الفردوس الاعلى ..امثال الشيخ العظيم الحاج محمد بربر حامل لكتاب الله وفقيه..فريد زمانه…والشيخ شعلال …وشيوخ كثيرون .وما هديه الاعينة كمثال فقط..
    وايضا بها حفاظ كثرين لكتاب الله فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر اللهم ارحم الاموات وبارك في اعما الاحياء..
    وايضا ابناء لرجام..كانوا سببا في نشر العلم في المدارس التربوية…في الابتدائي والمتوسط والث انوي والجامعي…..وخاصة المناطق المجاورة.
    مثل غزلية..اولاد عيشة.والرمكة.والقواسم وسيدي العنتري.وقدال والشهيد عمر.والمناطق النائية..سيدي الميسوم .والجير.ومناطق كثيرة..
    فالفضل كل الفضل ..لهؤلاء..المعلمين والاساتدة…..وانا اعرف اسماءهم فمنهم من توفى ومنهم من هو عى قيد الحياة…
    ..بل لرجام كانت ولازالت سوقها الاسبوعي الاقتصادي الدي ياتيه التجار من شتى المناطق ويعرضوا سلعهم للبيع.ومنتوجات المناطف المجاورة.
    بل ويلتقي فيه الناس.مرة في الاسبوع…في المقهى.الشعبيى التراثي.اي عبارة عن خيمة في احدى زوايا السوق. وبها كراسي طويلة..
    يتبادلون فبها اطراف الحديث….ومكان للاتصلات في عهد الثورة التحريرية..ومكان للصلح بين المتخاصمين..ومكان ايضا للتعارف بين الاسر.للخطبة خطبة الزواج وقد حضرتها بنفسي وايضا سوقا للتجهيز العروس …
    وفيها يباع في ومسم الخريف اجمل واروع عنب..المنطقة. يسمى عنب القواسم..ماجملك يالرجام…واجمل المناظر .. ويعلو جبلها الولي الصالح سيدي الطاهر العتبي…..
    هدا غيض من فيض كما يقال واتمنى ان ينشر محاولتي كما هي
    وتحية لاهل لرجام.. وخاصة النخبة المثففة…والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته….اخوكم المشتاق الى نسيم لرجام حبيب العنتري..

  15. نحن عرش المسمي ولاد عمر بن بختي نواحي بلدية مدغوسة "خلافة الغرابة " ليكن في العلم اننا نمتد في بلديتين بلدية سيدي بختي بلدية مدغوسة ومن سكان الاوائل لهذخ البلديتين الى الجد السادس لكن حسب الرويات اجدادنا يقال ان جدنا الاكبر بختي جاء من تيغرين جبل الاوراس الى هنا
    فرجراء كل الذي عنده معلومات في هذا الموضوع وخاصة اهللئ بني تغرين مواتنا به وشكرا.

  16. بارك الله فيك يا سي الحبيب – واصل ابحاثك – يجب ان يكون للمنطقة تدوينات تراثية وبطاقة تعريف ثرية – فقط عندما تذكر اسماء المجاهدين والشهداء حاول ان تذكر كل الاسماء حتى لا يفهم بانه متعمد او اقصائي – فالامر فيه حساسية
    اشد على يدك وامضي -الله في عونك]

  17. السلام علـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيكم ؛
    في الحقيقة انا من المهتمين بمادة التاريخ …ومتحصل على شهادة الليســـــــــــــــــــــــــــــانس في مادة التاريخ الاسلامي…واردت ان ارخ لما كانت عليه المنطقة …طبيعيا(جغرافيا). واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا..وثقافيا ..وعادات وتقاليد ..وكيف تحولت الى بلدية وتجمع سكاني بلغ حوالي 29نسمة …وحدودها…ودواويرها.واعراشها. لكني .في هذا المقال الذي نشر..فيه حذف وزيادة وتداخل ….مثلا؛قلت كانت تقام بسيدي العنتري سوق اسبوعية يوم الاربعاء …وسوق الخميس بقدال والدين هم من موايد 1960…الان كانو يتسوقون هذا السوق وتعرض فيه البضاعة والسلع …المتداولة عند اهل المطقة ..والله سبحانه يتصرف في كونه كيف شاء ومتى شاء …يملا بلدا بكل الخيرات….ثم يجعلها خاوية على عروشها كما قال الله سبلحانه في كتابه الكريم؛( أوكالذي مر عل قرية..وهي خاوية على عروشها.قال أنى يحيي الله هذه بعد موتها)صدق الله العظيم…( من سورة القرة مابعد الاية 258)

    واخيرا ..اشكر..الناشرين لهذا المقال وترقبوا المزيد …….وارجو مساعدتنا……وجزاكم الله خيرا…….العنتري …

  18. شكرا لك يا سي حبيب على الاهتمام بالاصالة و كتابة التريخ على الاقل انها محولة جميلة و تستحق التشجيع الله يقوي من امثالك حتى يهتموا بالتعريف بكل مناطق تيسمسيلت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق