محليات

بحث في فائدة المترشحات في تيسمسيلت

دخلت العديد من التشكيلات الحزبية بتيسمسيلت  سواءا  تلك المسماة ثقيلة أو ضرّتها الخفيفة الملقّبة بالحزيبات  والتي أعلنت رغبتها في دخول مضمار تشريعيات العاشر ماي المقبل في رحلات بحث مضنية قصد العثور على مترشحات و لو كن من فصيلة " البابيشات" ، وب حكم الأعراف و التقاليد الاجتماعية  التي تكبّل المرأة و تمنعها من الانغماس في عديد المجالات خصوصا السياسية منها  في ولاية فتية  مثل تيسمسيلت باتت الكثير من القوائم مهددة بالخروج من السباق نتيجة افتقارها ل " كوطة "  النساء بحسب ما يمليه قانون ترقية المشاركة السياسية للمرأة  في المجالس المنتخبة " قانون الانتخاب " ، و قد كشفت الكثير من متصدري القوائم الصعوبة الكبيرة التي وجدوها خلال سباحتهم في " بحر النساء " لاصطياد  هذه المرأة أو تلك ، علما أن نسبة اعتماد تمثيل المرأة في البرلمان في ولاية تيسمسيلت سيكون 30 بالمائة بعد أن تم رفع عدد مقاعد الولاية من أربعة الى خمسة.

ج رتيعات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. il faut admettre qu'il excelle dans tous les domaines ..et qu'à chacune de ses interventions aussi longues ou nombreuses soient elles on apprend quelque chose, qu'on le veuille ou pas..il a des convictions, des idées, il est percutant, rationnel, un intellectuel hors pair! s'il "monopolise l'espace" à bon escient, utilement, tant mieux!! on va pas se plaindre..n'est ce pas ché38 ? sans rancune aucune

  2. السلام عليكم اتابع مواضيع تامنتدى باهتمام و ساكون على نفس المسافة من البعد عن المشاركين في موضوع المشاركة السياسية للمراة و اريد ان اقول شيئا مهما و هو ادراج الجانب الديني و الاحكام المتعلقة بالمراة ….ربما تعبير مسبق من المجتمع _ وليس من اصحاب المقال فقط_ عن الفوز المتوقع للتيار الاسلامي ….وعلى كل حال المنتدى يوفر فرصة هامة للاختلاف و الاختلاف هو المصدر الوحيد لتطوير المعرفة فالف شكر للقائمين على المنتدى

  3. و من منعك عن التعبير يا ché38 ، أنا على الأقل شاركت في إثراء الموضوع بماذا جئتم أنتم غير ردكم الذي ورد فيه عدد مشاركتي دون أي جديد أخر أو فائدة ….. البوابة فضاء تعبير و أنا هنا لأعبر و أمثالكم لا و لن يثنيني عن المشاركة

  4. c quoi ca????? 11 commentaires sur 21 je m'excuse de vous dire mon ami Moh vial que vous avez monopoliser l'espace et ce n'est pas de la tchach, laissez les gens s'exprimer et ne soyez pas trops 'récocheur haussons le niveau messieurs sans rancune '

  5. أخواتي العزيزات نساء بوابة الونشريس و بواسطتكم جميع نساء الجزائر:
    بمناسبة تخليد العالم لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من شهر مارس من كل سنة، أغتنم الفرصة كعضو بالبوابة ونيابة عن كافة الأعضاء، هذه المناسبة الغالية لأتوجه إليكن أخواتي العزيزات نساء البوابة ، بهذه الرسالة مباركا لكن يومكن العالمي لسنة 2012، تقديرا مني لنبل الرسالة التي تحملنها، ولجسامة التضحيات التي تقدمنها، وهي مناسبة أجدد التزام المجتمع بالشريعة الإسلامية السمحاء و الدستور و بكل التوصيات والعهود الدولية التي تولي الاعتبار للمرأة، سيّما وأن في ذلك تعزيزا لما يزخر به ديننا و تزخر به ثقافتنا من سلوكات وأدبيات تبجيل وتقدير للحاملين رسالة المرأة ( الأم ، المربية ، الزوجة الرفيقة ………..).
    إنه – إذنْ- لمن قبيل التعبير عن مشاعر العرفان بالجميل أن تكتسي ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للمرأة طابعا متميزا بالوعي المستنير، والتقدير المتنامي للمرأة الجزائرية ما دامت تحمل رسالة من أنبل الرسالات: وهي حمل الإنسان ثم وضعه فتربيته و تأهيله وجدانيا ومعرفيا وسلوكيا. إنه لمن الطبيعي أن يتجدد ويترقى وعينا الجماعي برمزية الاحتفال بهذا اليوم، في سياق تطور بلادنا التنموي والفكري والتربوي، والسياسي بفضل الإرادة السامية للدولة ، من خلال دستور جسد في أبوابه مبدأ التكافؤ بين الرجال والنساء .

  6. merci et felicitations pour ce bel hommage rendu aux femmes où elles pourraient toutes s'y identifier quelles soient mères, épouses, filles, mamies..je voudrais vous dire mohvial, que vous "nagez à contre courant" en abordant le thème de la femme en général, en politique en particulier dans une socièté comme la nôtre..non pas que vous manquez d'arguments face à vos détracteurs, non, mais c que le sujet est trés complexe, controversé, où se mêlent éducation, traditions ancestrales, préjugés, desir de modernité, le poids de la religion entre versets coraniques( relatifs aux 'nissa') et hadiths qui n'ont pas toujours la même valeur de fiabilité et d'authenticité ( le sahih, le hassan…)encore faut il le savoir..voyez vous, les textes dépassent largement les consciences..alors chacun se met a interpreter ce qu'il lit selon ses fantasmes, ses interêts..bref pour le commun des algériens les femmes se divisent en 2 grandes catégories: les "sacralisées" qui compte la mère, l'épouse, la fille..à celles là on n'y touche pas, respect, el horma..et il y'a "les autres" toutes les vacheries à leur encontre sont tolérées, permises! alors du leadership féminin en algerie en politique? mazzal !! on est loin d'avoir notre "merkel" nationale qui fait la pluie et le beau temps au sein de l'ue, une vraie meneuse d'hommes, de chefs d'états et qui défend les interêts de son pays avec férocité..pour ne pas citer les grandes figures féminines dans l'histoire de l'islam car elles sont inégalables, inatteignables..bien sûr il faut continuer à se battre, ne jamais baisser les bras quoi qu'il en coûte! juste une remarque pour terminer: l'auteur de l'article est un homme, ceux qui en débattent sont des hommes sans procuration j'imagine, mais où sont elles les principales concernées?? absentes? démissionnaires? lancer un avis de recherche s'impose comme le suggère si bien m. Raatiat c de là que débute la question.

  7. لسنا في الجاهلية أخي أنا أتكلم عن مجتمع متحضر متماسك وآمن، للمرأة فيه دور أساسي منطلق من القيم النبيلة المستمدة من ثوابت الأمة المسلمة، محافظ على أصالته مستلهم تاريخه مستفيد من تراثه. وأن يكون للمرأة دور فعال فى إصلاح المجتمع ارتكازاً على نظام الأسرة وقيمها في التصور الإسلامي،
    وأهدف إلى تقدير القيم الأسرية الإسلامية والاسترشاد بها، و نشئة جيل نير الفكر نقي الروح قوي الطموح يسعى لبناء مجتمع حضاري رائد.وحماية الأسرة من كل ما يحاك ضدها والتصدي لكل المخططات التي تهدف لطمس فطرتها. واستنقاذ المرأة مما اصابها من الآثار السلبية للمادية . وتفعيل المساهمة الايجابية للمرأة فى تنمية مجتمعها مع احتفاظها بهويتها الإسلامية. وتطبيق المبادئ الإسلامية فيما يخص المرأة عامة بنظرة معتدلة وواقعية.

    لا أظن يا غيور أنك قادر على فهمي

  8. والله يا moh كلنا نكن للمرأة الحب والإحترام ولكن لا نريدها أن تدخل في لعبة قذرة عفانا الله وإياكم
    وسيكشف لنا الزمن قذارة هذه اللعبة عندما نضرب الكف على الكف ونتحصر على ………………..
    وحينها نعرف أن من يمثلنا (برضانا أو من غير رضانا) نستحي أن نذكر إسمه أمام الأهل بالمعنى الأصح
    سيرته الأخلاقية لا تشرف.
    المرأة مكانها: البيت، التطبيب، التمريض، التربية و التعليم، روضة الأطفال، الإرشاد الديني،
    بعض الإدارات، المكتبات، المساعدة النفسانية والإجتماعية إلى غير ذلك من الوظائف النبيلة.
    يا أخي ليس كل ذوات المخلب السبع.

  9. يا أخي أنت تتكلم عنهن و كأنهن في عصر الجاهلية عصر "و إذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت"
    -نحن في عصر النور عصر الإسلام الذي سن للمرأة الحقوق و الواجبات فحماها من ويلات الجاهلية
    -لكن مالايجوز في أن تكون المرأة حاكمتنا ،أن تسن قوانين تمنع تعدد الزوجات،أن يتساوى الرجل و المرأة في الميراث وهي كلها قوانين غربية غريبة عنا نحن لها بالمرصاد ….

  10. نعم ان الرجال قوامون على النساء كما يقول الله تعالى في كتابة العزيز ولكن المراءة عماد الرجل وملاك امره..وسرحياته…من صرخة الوضع الى انه النزع..
    ولا يستطيع الرجل ان يكون رجلاً حتى يجد الى جانبه زوجة تبعث في نفسه روح الشجاعه والهمه …وتغرس في قلبة كبرياء التبعة وعظمتها …وحسب المرء ان يعلم شؤؤن حياتها عليه..

    اذا نظرنا الى الشيخ الفاني ان يجد في اخريات ايامه في قلب ولده الفتى من الحنان والعطف …والحب والايثار…ما يجد في قلب ابنته الفتاة..فهي تمنحه يدها عكازاً لشيخوخته..وقلبها مستودعاً لأسراره …وهواجس نفسه..وهي التي تسهر بجانب سرير مرضه ليلها كله تتسمع انفاسه ..وتصغي الى اناته…وتحرص الحرص كله على ان تفهم من حركات يده…..

    استطيع ان اقول وانا على ثقه مما اقول..ان الاطفال الذين استطاعو في هذا العالم ان يعيشوا سعداء معنياً بهم…وبتربيتهم..وتخريجهم على ايدي امهاتهم بعد موت آبائهم اضعاف الذين نالوا هذا الحظ على ايدي آبائهم بعد فقد امهاتهم..ولرحمة الامومه الفضل العظيم في ذلك.
    و هنا أقف و قفة إحترام و تبجيل للمرأة

    هيا نقف تقديراً و احتراما لها……..
    نعم هيا بنا أيها الأبناء نمد يدنا لنصافح يدها ونقبلها…..
    أجل هيا أيها الشباب نقترب من رأسها لنقبل جبهتها…………
    لابد لنا أيها الأزواج أن نقدم لها باقة ورد معطرة بأريج الحب الخالص……
    هيا بنا يا معشر الرجال نقف تقديراً و احتراما و إجلالاً لها……….
    نعم نقف لذلك الكائن صاحب القلب الحنون والمشاعر الصادقة…….
    نعم نقف لكل ((( أنــــــــــــــــثـــــــــــــــى ))) من أهلنا……
    نقف لأمهاتنا نقف لأخواتنا نقف لبناتنا نقف لزوجاتنا نقف لهنَّ تبجيلاً لمقامهن الذي أُمرنا به وفُرِضَ علينا………………..
    نعم ألم يكرمها الله في كتابه………….؟
    ألم يجلها ويدعوا إلى تقديرها النبي الكريم ي سنته…………؟
    ألم يتغنى الشعراء بهنَّ في أشعارهم……..؟
    نعم إنها ((((((( الأنـــــــــــــــــــثـــــــى ))))))
    الأنثى هي الأم التي تعبت في حملنا وتربيتنا ومنحتنا الحنان والدفْ في حياتنا…
    الأنثى أنها الأخت التي تمدنا وتعوضنا غياب أمهاتنا في بعض الأحيان………
    الأنثى تلك البنت في برها وقلبها الذي يدعو لنافي كل حين…………
    الأنثى هي وأنها وتلك الزوجة التي تشاركنا حياتنا في حلوها ومرها……….
    هيا بنا يا معشر الرجال لماذا التعالى؟ لما التكبر ؟ لما لا نرخي رؤوسنا آسفاً على ما فات من عمرنا دون أن يكون في كل دقة قلب لنا ونسمة هواء تصدر من أنفاسنا تحمل تقديراً لهنَّ……………
    أنا أكتب هذا الرد و أنا أقف أمام لوحة المفاتيح التي ابتلت بدموعي التي انهمرت من عيني آسفاً على كل ثانية مرت من عمري دون تقدير لهنَّ……….
    ولــــكـــن أنا أقولها بكل فخر أنتنَّ لنا ينابيع الحنان و أنهار العطف ونبراس عز بافتخارنا بكنَّ………………….
    أسئل ربي و أطلبه باسمه الأعظم أدعيه وهو الحفيظ أن يحفظ أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وزوجاتنا ……… و أسأله أن يرحم من رحل منهنَّ عن هذه الدنيا ……….
    هيا بنا نقف وقفة احترام وتبجيل لهنَّ و نحن نتضرع إلى المولى أن يجمعنا و أمهاتنا وأخواتنا و بناتنا و زوجاتنا في الفردوس الأعلى مع النبي المصطفى وصحبه..
    بوركت أيتها الأنثى ودمت لنا عزاً وفخراً…………..

    هذا كل ما في جعبتي حول المرأة التي لها ما لي و عليها ما عليا ……. أخويا mohvial_m

  11. هذا جوابي يا غيور عساك تعي :
    الى كل رجل بخصوص المرأة
    يجب ان نحترمها لتتعود احترام نفسها ,,,ومن احترم نفسه كان ابعد الناس عن الزلات..
    لا يمكن ان تكون العبوديه مصدراً للفضيلة…ولا مدرسة لتربية النفوس على الاخلاق الفاضلة..والصفات الكريمة الا اذا صح ان يكون الظلام مصدراً للنوروالموت علة للحياة والعدم سلماً الى الوجود…
    لا اريد ان تتخلع المراه وتستهتر وتمزق حجاب الصيانه والعفقة المسبل عليها…( هذه المرأة التي أقصدها )
    كذلك لا احب ان تكون جارية مستعبدة للرجل المراة مادامت مساوية للرجل فبعقله وادراكه فان عليه ان يعاملها معاملة الصديق للصديق..والنظير للنظير..ليستطيع ان يجد منها الصديق الوفي والعشير الكريم لتكلل حياتهما بالسعاده والهناء
    قال تعالى("ومن ءاياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجاً لتسكنو اليها وجعل بينكم مودة ورحمة")

    ومنا خالص الحب والموده للانسانة العظيمة التي سهرت
    وتعبت من اجل ان ننشأ ولم تفارقها الابتسامه والحنان انها
    الام منا جميعا لكل امهاتنا
    ولاننسى في هذا الجانب الزوجه والاخت والبنت
    اللائي بدونهن لايمكن تصور الحياة

  12. أسأل moh vialar المساواة التي تتحدث عنها :
    -لماذا الخدمة الوطنية على الرجال فقط أما هي فتوظف مباشرة اه ايا فهمنا خونا
    -بالعكس راه جاي وقت نروحوا نشتكوا بانسانا و ماشي العكس
    -راهم عاجبينك النسى اللي يتمشاوا فالشارع بهاذيك اللبسة الفاضخة……ووووو
    دير في بالك بلي الحمد لله انا مسلم و هذا الأقوال نابعة من مبادئي الاسلامية وفكري الاسلامي وفقط التي لن أحيد عنها مهما كان.

  13. يا أخي moh أنا لم ألعنك ولمعرفة من اللاعن
    ارجع إلى كتاب الله وإلى سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وستعرف من قائل:
    " لعن الله قوم ترأسهم امرأة "
    وللإشارة أنني لم أكن أعنيك في ردي و إن كنت قاصدا لأحد فسأذكره بإسمه
    ربي يهدينا جميعا

  14. يا سعيد لا تربيتي و لا أصلي و لا ثقافتي يسمحون بالرد على طريقتك و كل ما أذكرك به يامن يذكر بالآيات و الأحاديث و يستعملها للإضرار بالغير تابع لعلك تعي :
    من المعروف بداهة في ديننا أنه لا يجوز للمسلم أبدا أن يلعن أخاه المسلم المعين , لا يجوز له ذلك أبدا مهما أخطأ الأخُ الآخر أو عصى , أو مهما كان الآخرُ فاسقا أو فاجرا أو … لا يجوز للمسلم أن يلعن آخرَ معينا ما دام مسلما . وحتى الكافرُ فالأولى أن لا يُـلعن إلا إن تأكدنا 100 % بأنه مات على الكفر الذي لا شك في أنه كفر . يجوز أن نقول لعنة الله على الظالمين , ولكن لا يجوز أن نلعن مسلما بعينه مهما كان ظالما , ونفس الشيء يُـقال عن السارق والكاذب والخائن وشارب الخمر والزاني والغش و … عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
    جاء نقلا عن شبكة أنا المسلم :
    [ ” ليسَ المؤمِنُ بِطَعّان ولا لعّان ولا فاحِش ولا بَذيء ”. من سب مسلماً فقد فسق لقوله صلى الله عليه وسلم " سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر " ( متفق عليه) . ومن لعن مسلماً فكأنما قتله لقوله صلى الله عليه وسلم " ومن لعن مؤمنا فهو كقتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله " أخرجه البخاري . قال تعالى " ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون". (الحجرات:11) . ومعنى هذا أن من فعل ذلك كان فاسقاً بعد أن كان مؤمناً . ولا يجوز لمسلم أن يستحل سب المسلم أو شتمه أو عيبه أو غيبته إلا في حق كأن يكون مظلوماً يرد عن نفسه . ولا شك أن الصفح والمغفرة أعظم وآجر عند الله لقوله تعالى " ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور" الشورى : 43 . إن اللعن والسب والشتم والفحش في الكلام والطعن في الأنساب ، كل ذلك ليس من شيم المتقين . وسباب المسلم فسوق يعني أن السابّ نفسه فاسق , لأن سباب المسلم فسوق وقتاله كفر كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم . أما لعن من فعل فعلا معينا دون تخصيص لأحد فهو جائز ، فقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه لعن آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ، ولعن المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، ولعن من لعن والديه ، و… ، وقد لعن الله تعالى في القرآن الظالمين والكاذبين , لكن بدون تخصيص لشخص بعينه . والمؤمن بعيد عن السب والشتم ولا يستخدم الألفاظ البذيئة في جد ولا هزل ولا في رضا أو غضب ]. ا.هـ.
    ولكن – وكما قلتُ قبل قليل – لا يجوز أبدا أن يلعن المسلمُ أخاه المسلمَ المعينَ مهما كانت حالة الآخرِ من فسوق وعصيان , ومهما كانت نية اللاعنِ طيبة وحسنة . هذا أمر لا خلاف في حرمته وعدم جوازه .
    ومع ذلك – وللأسف الشديد – هناك مسلمون يلعنون إخوتهم في الإسلام و أنت منهم فما رأيك ؟

  15. يا سعيد أنا قلت ترأسني إمرأة جزائرية و لن أقبل أن يترأسني فرنسي كان على إستعاب كل جوانب الرد هذا من جهة و من جهة أخرى نحن جميعا تكلمنا عن دور المرأة في المعترك السياسي فبماذا جئت أنت و ما هي مشاركتك ماذا قدمت أنت ؟ أظن أنك تركت المحتوى و ذهبت للحكم على غيرك و أنت ما راك فاهم والوا ……
    إن لم تستحي قل ما شئت ………… رأيي يخصني و أنا حر فيه و إمرأة فحلة شريفة عفيفة أحسن من و أفضل من أشباه الرجال …. حشى القراء و إخواني رواد البوابة .

  16. إلى صاحب
    – " إن ما جاء في القانون العضوي ثمرة نضال المرأة الجزائرية منذ الاستقلال لأجل العدالة والمساواة مع أخيها الرجل "
    – " أنا يشرفني ترأسني مرأة جزائرية شريفة عفيفة و هم كثيرات "

    أكمل الفراغ جزاك الله عن كل مواطن جزائري شريف كل الخير؟

    – الرجال ………. على النساء.
    – لعن الله …….. ترأسهم ……….
    ………………………………………………………………………………………………………………..
    لا تنـ……… عن خلق و…….مثله """"""""" عار عليك إذا ……….. عظيم

  17. كريم أنا لا أمارس السياسة و لست مناقف و من المؤكد أن ما ينطبع على العائد ينطبق عليك فمن المؤكد أنك ناقص تربية و إحترام و إن تعلق الأمر بإبناتي أو أختي فهما أشرف منك و من أمثالك .
    لست أدري أدري لماذا تنظر أنت و أمثالك للمرأة التي تدخل السياسة بنظرة المرأة الساقطة و لماذا لا تنظرون لها بنظرة المرأة الشريفة العفيفة التي يمكن أن تتواجد أينما يتواجد الرجل يشرف و إحترام .
    أما مسألة فرنسا فأمثالك بتفكيرهم الضيق هم من ساهموا في بقاء فرنسا المدة التي ذكرت و بكوا عليها لما خرجت و ينادون اليوم برجوعها .
    أنا يشرفني ترأسني مرأة جزائرية شريفة عفيفة و هم كثيرات و هم من قصدت في ردودي و لا يترأسني فرنسي .
    ف/ي يخص النقل فأنت مخطأ أنا لا أنقل بل أوصل أفكار للقارئ لمناقشتها و في نفسك للجهلة أمثالك .
    أما الإستشهاد بالأحاديث النبوية و القرأن هذا يشفع لي لأن لا يوجد ما هو أحسن منهما لأستشهد به لأنهما كلام الله عز وجل و كلام حبيبه محمد عليه ألف صلاة و سلام….
    أما عن وصفي بالمنافق فما أرد به هو الآتي إن كنت تفقه :
    هل تعلم أن قول الرجل لاخيه انت منافق يقتضي انه كفره …………
    نعم هو يقتضي ذلك، وهو أسوأ الكفر .
    وقد بوَّب الإمام البخاري لذلك في صحيحه، وتتابع الشراح على تقريره .

    ثم اعلم أنَّ وصف المسلم أخاه بالكفر والنفاق والفسوق مُحرَّمٌ في شريعة الإسلام، يستحقُّ التعزير من ولي الأمر .
    إلا أن يكون متأولاً بأن كان له وجهٌ في ذلك .

    قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [الحجرات : 11] .

    قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر: " وَاللَّقَبُ : مَا أَشَعَرَ بِرِفْعَةِ الْمُسَمَّى أَوْ ضِعَتِهِ : أَيْ لَا تَتَرَامَوْا بِهَا وَهُوَ هُنَا أَنْ يُدْعَى الْإِنْسَانُ بِغَيْرِ مَا سُمِّيَ بِهِ أَوْ بِنَحْوِ يَا مُنَافِقُ أَوْ يَا فَاسِقُ وَقَدْ تَابَ مِنْ فِسْقِهِ أَقْوَالٌ أَوَّلَهَا عَلَيْهِ الْأَكْثَرُونَ" اهـ .

    قال عكرمة في قوله {وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ} قال: هو قول الرجل للرجل: يا فاسق، يا منافق.
    وقال قتادة في قوله {وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ} لا تقل لأخيك المسلم: ذاك فاسق، ذاك منافق، نهى الله المسلم عن ذلك وقدّم فيه.
    وقال: لا يقولنّ لأخيه المسلم: يا فاسق، يا منافق
    وذكر الواحدي أنه قول المفسرين .

    جاء في الموسوعة الفقهية: " اتّفق الفقهاء على أنّه يعزّر بقوله: يا كافر يا منافق يا أعور يا نمّام يا كذّاب يا خبيث يا مخنّث يا ابن الفاسقة، ونحو ذلك من كلّ ما فيه إيذاء بغير حقّ، ولو بغمز العين أو إشارة اليد، لارتكابه معصية لا حدّ فيها، وكلّ معصية لا حدّ فيها فيها التّعزير.
    وكذلك يعزّر إذا شبّهه بالحيوانات الدّنيئة كقوله : يا حمار، يا كلب، يا قرد، يا بقر ونحو ذلك عند جمهور الفقهاء – المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة وهو المختار عند متأخّري الحنفيّة – لأنّ كلّ من ارتكب منكرا أو آذى مسلما بغير حقّ بقول أو فعل أو إشارة يستحقّ التّعزير.
    وفي ظاهر الرّواية عند الحنفيّة: لا يعزّر بقوله : يا حما، يا كلب ونحو ذلك لظهور كذبه.
    وفرّق بعض الحنفيّة بين ما إذا كان المسبوب من الأشراف فيعزّر، أو من العامّة فلا يعزّر، كما استحسنه في الهداية والزّيلعيّ.
    وهذا كلّه إذا لم يصل الشّتم والسّبّ إلى حدّ القذف، أمّا إذا كان من أنواع القذف: كالرّمي بالزّنا من غير بيّنة، فإنّه يحدّ على تفصيل ينظر في مصطلح : « قذف » " اهـ.

    قال الشيخ مُحمَّمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله- في الأضواء: " أما الألفاظ التي ذكرنا عنهم أنها توجب التعزير فوجوب التعزير بها كما ذكروا واضح لا إشكال فيه . وأما الألفاظ التي ذكرنا عنهم أنها لا تعزير فيها ، فالأظهر عندنا أنه يجب فيها التعزير ، لأنها كلها شتم وعيب ، ولا يخفى أن من قال لإنسان : يا كلب ، يا خنزير ، يا حمار ، يا تيس يا بقر إلى آخره ، أن هذا شتم واضح لاخفاء به وليس مراده أن الإنسان كلب أو خنزير ، ولكن مراده تشبيه الإنسان بالكلب والخنزير في الخسة والصفات الذميمة كما لا يخفى ، فهو من نوع التشبيه الذي يسميه البلاغيون تشبيهاً بليغاً ولا شك أن عاقلاً قيل له : يا كلب ، أو يا خنزير مثلاً أن ذلك يؤذيه ، ولا يشك أنه شتم ، فهو أذى ظاهر وعليه فالظاهر التعزير في الألفاظ المذكورة . وكونهم يسمون الرجل حماراً أو كلباً لا ينافي ذلك لأن من الناس من يسم ابنه باسم قبيح لا يرضى غيره أن يعاب به . والظاهر أنه إن قال لرجل : يا ابن الأسود ، وليس أبوه لا أحد من أجداده بأسود ، أنه يلزمه الحد لأنه نفي لنسبه ، وكذلك قوله : يا ابن الحجام إن لم يكن أبوه ولا أحد من أجداده حجاماً فهو قذف ، لأنه نفي لنسبه وإلصاق له بأسود أو حجام ليس بينه وبين نسب كما هو قول المالكية ومن وافقهم " اهـ.

    وقال: " الذي يظهر أن التحقيق في جميع الألفاظ المذكورة التي ذكرنا كلام العلماء فيها أنها تتبع العرف الجاري في البلد الذي قيلت فيه، فإن كان من عرفهم أن المراد بها الشتم بما لا يوجب الحد وجب التعزير، لأجل الأذى ولا حد، وإن كان عرفهم أنها يراد بها الشتم بالزنى، أو نفي النسب، وكان ذلك معروفاً أنه هو المقصود عرفاً، وجب الحد، لأن العرف متبع في نحو ذلك . والعلم عند الله تعالى" اهـ .

    وقد بوَّب الإمام البُخاري بابًا في الأدب المفرد: باب من قال لآخر: يا منافق ، في تأويل تأوله .
    واستدل على ذلك بقصة حاطب .

    قال البدر العيني في عمدة القاري: " ولذلك عذر النبي عمر -رضي الله عنه- في نسبة النفاق إلى حاطب بن بلتعة لتأويله، وذلك أن عمر بن الخطاب ظن أنه صار منافقاً بسبب أنه كاتب المشركين كتاباً فيه بيان أحوال عسكر رسول الله" اهـ .

    وكذا معاذ بن جبل حين وصف الأنصاري الذي صلى معه فقطع وأتم وحده، بأنَّه منافق متأولاً، قال الحافظ ابن حجر: " لَا لَوْمَ عَلَى مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مُتَأَوِّلًا " اهـ .
    وقال البدر العيني: " النبي عذر معاذاً في قوله: إنه منافق، لأنه كان متأولاً " اهـ .

    وقد عزَّره النبي -صلى الله عليه وسلَّم- بحسبه، فقال له: فَتَّانٌ فَتَّانٌ فَتَّانٌ ثَلَاثَ .

    قال ابن بطًّال: " قال المهلب: معنى هذا الباب أن المتأول معذور غير مأثوم، ألا ترى أن عمر بن الخطاب قال لحاطب لما كاتب المشركين بخبر النبى إنه منافق، فعذر النبى عليه السلام عمر لما نسبه إلى النفاق، وهوأسوأ الكفر، ولم يكفر عمر بذلك من أجل ما جناه حاطب، وكذلك عذرا عليه السلام معاذ حين قال للذى خفف الصلاة وقعطها خلفه إنه منافق؛ لأنه كان متأولا فلم يكفر معاذ بذلك.
    ومثل ذلك قوله عليه السلام حين سمع عمر يحلف بأبيه: « إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآباكم » فلم ير النبى إكفار عمر حين حلف بأبيه وترك الحلف بربه الذى خلقه ورزقه وهداه، وقصده اليمين بغير الله تشريك لله فى حقه لاسيما على طراوة عباده غير الله، فلما لم يعرفه عليه السلام بأن يمينه بأبيه ليس بكفر من أجل تأويله أن له أن يحلف بأبيه للحق الذى له بالأبوة، عذر عمر فى ذلك لجهالته أن الله لا يريد أن يشرك معه غيره فى الإيمان؛ إذ لا يحلف الحالف إلا بأعظم ماعنده من الحقوق، ولا أعظم من حق الله على عباده هذا وجه حديث عمر فى هذا الباب.
    قال المؤلف: وكذلك عذر عليه السلام من حلف من أصحابه باللات والعزى لقرب عهدهم يجرى ذلك على ألسنتهم فى الجاهلية، وروى عن سعد بن أبى وقاص « أنه حلف بذلك فأتى النبى عليه السلام فقال: يارسول الله، إن العهد كان قريبًا فحلفت باللات والعزى، فقال النبى عليه السلام قل: لا إله إلا الله » وقد تقدم بيان هذا فى باب لا يحلف باللات والعزى فى كتاب الأيمان و النذور، فتأمله هناك" اهـ .
    أظن ردي و أن لا أقول أنها أقوالي بل هي لأهل الذكر و علماء الشريعة لعلكم تفقهون .

  18. ولائك منقطع النظير يا موح
    هل تحب ان تكون قريبتك تلعب لعبة السياسة القذرة و صورها على الجدران يسبها من هب ودب؟ اذا كنت تؤمن بذلك فلا استطيع اناقشك لأن من يلعبون تلك اللعبة يبحثون عن امثالك او انت فعلا منهم بني وي وي من اقعدوا فرنسا قرنا و نصف قرن و يبدون كل الولاء و الطاعة العمياء لاسيادهم و انصحك عندما تنقل المواضيع اقرأها اولا لا تخدعنا باستشهادك بالآيات القرآنية و الأحاديث النبوية الشريفة لان اسلامنا الحنيف لا يقبل المنافق اقصد السياسة و ممارسيها.

  19. يالعائد من قال لك بأننا قوم نسوي بين الرجل و المرأة لا ابدا لسبب بسيط أننا لا نومن أصلا بالفرق فكلاهما كائن حب إنسان و هذا ليس بغريب و إهتمامنا بالمرأة نابع من تعاليم ديننا الحجنيف فل تعلم بأن الإسلام أولاها إهتمام بالغ تابع معي :
    من القضايا التي أولاها الإسلام عناية كبرى ، ومنحها مزيةً عظمى قضية المرأة ، نعم قضية المرأة التي لم يستطع أي دين أن ينصفها أو يسعدها غير دين الإسلام ، بل إننى أقول إن الإسلام جعل المرأة –بشريعته الخالدة – سرَّ نجاحٍ، وعامل بناء، وعنوان أمة رائدة، وصمام أمان ، فالإسلام لم يقتصر على سعادتها بل جعلها سببَ إسعادِ المجتمعِ كلِّه ،فقد قص الله لنا في كتابه المقدس- المبُرَّإِ من كل عيبٍ ونقص؛ كيف لا يكون كذلك وكلامه أحسن كلام في الوجود وهو صفته التي اتصف بها سبحانه- قص لنا قصص نساء رائدات في عصرهن للعفة والطهر وداعيات للخير والبر ، فمريم عليها السلام قال سبحانه عنها :{ إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين }آل عمران [42] ، وجاء في الحديث الصحيح كما في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم : ( خير نسائها مريم بنت عمران وخير نسائها خديجة بنت خويلد) قال الحافظ [في الفتح6/543]:"خير نسائها مريم أي نساء أهل الدنيا في زمانها"أ.هـ ، وخذ مثالاً آخر وهي آسية امرأة فرعون المؤمنة الصابرة العاقلة الفطنة التي قدمت الباقي على الفاني فرحمها الله ورضي عنها التي ابتليت بالطاغية فرعون وضربت أروع الأمثلة في الجهاد والصبر على الأذى والثبات على المبدأ قال سبحانه عنها : {وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين } [التحريم:11]، وجاء في الصحيحين -واللفظ للبخاري- قال صلى الله عليه وسلم : (كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ، ومريم بنت عمران ،وإن فضل عائشة على سائر النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) ، ويسطر لنا الكتاب العزيز عفةَ امرأةٍ ثالثة ما عرف التاريخ أعفَّ ولا أطهرَ منها إنها الصديقة بنت الصديق زوجُ أحبِّ الخلق إلى الله أمُّ المؤمنين الحصان الرزان زوجته صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن أبيها يقول سبحانه ذاكراً أخصَّ صفاتها وهي الطهر والعفاف فقال سبحانه :{ إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم } إلى أن قال { أولئك مبرأون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم } [النور:23-26]، قال الحافظ ابن كثير عند هذه الآية : "هذا وعيد من الله تعالى للذين يرمون المحصنات الغافلات –خرج مخرج الغالب – المؤمنات ، فأمهات المؤمنين أولى بالدخول في هذا من كل محصنة ، ولا سيما التي كانت سبب النزول ، وهي عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما ، وقد أجمع العلماء-رحمهم الله- قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها به الذين ذكروا في هذه الآية فإنه كافر لأنه معاند للقرآن"أ.هـ .
    وأما السنة المطهرة فطافحة بالأمثلة والنماذج من النساء اللاتي قدمن للمجتمع والأمة مشروعات ناجحة وأعمال جليلة ويكفي أن نشير إلى مثالين لم يهملا في سنة المصطفى ولا في تاريخنا الإسلامي فهاهي خديجة بنت خويلد سيدة نساء أهل الجنة ضربت أروع الأمثلة في المرأة التي كانت عوناً لزوجها على أداء رسالته ونجاحه في مهمته وسبباً في ثباته على مبادئه وقالت له قولتها المشهورة لما جاءها خائفاً ترعد فرائصه لما بدأ نزول الوحي عليه فقال لها –كما في البخاري : (لقد خشيت على نفسي ) فقالت : " كلا والله ما يخزيك الله أبداً إنك لتصلُ الرحم ، وتحملُ الكل ، وتكسبُ المعدوم ، وتَقْري الضيفَ، وتعينُ على نوائب الحق " الحديث ، والمثال الثاني : أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين –رضي الله عنها وعن أبيها – التي ضربت المثال في البذل والجهد في نصرة الدين ونصرة رسوله الكريم ،جاء في البخاري عن عائشة رضي الله عنها في حديث الهجرة الطويل : (فجهزناهما –تعني النبي صلى الله عليه وسلم وأبوبكر رضي الله عنه –أحث الجهاز وصنعنا لهما سفرة في جراب فقطعت أسماء بنت أبي بكر قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب فبذلك سميت ذات النطاق وفي رواية ذات النطاقين) وتاريخ المسلمين حافل بذكر النماذج النسائية الناجحة اللاتي كن قدوات لغيرهن في شتى المجالات الحياتية والتي نفخر بها على مر التاريخ.

  20. على ما أظن ما جاء في القصيدة كافي و يذكر المرأة المسلمة بدليل
    ففي الدين القويـــــــم لهـــــن قدر فقد أعلى شقيقــــــــات الرجــــــــــــال .
    وأعطي للنساء من الحقــــــــوق حقوقا عدهــــــــن من المحــــــــــــــال

    أما ما قلته أنت يا سي العائد فكان أسلوبك تهكمي بذكرك ( ناطق جديد للإتحاد الوطني للنساء الجزائريات هنيئا لك نورية مناضل آخر وليس كباقي المناضلات ، زغرتي لستي وحدك )
    و هنا أخي عيب الحكم على الغير فنحن هنا في هذا الصرح من أجل حرية الرأي من أجل الرأي و الرأي الأخر بأسلوب مؤدب و محترم ………….و قبل أن أتم ردي و أخويا إليك مني هذه الرسالة :

    خمسه طرق لاظهار الاحترام

    ما هو الاحترام؟ هل تحترم نفسك والآخرين؟ هل تحترام آراء الآخرين ومعتقداتهم؟ ما الذى تفعله لاظهار الاحترام؟
    الاحترام هو الموقف الذي يساعدك على النجاح في حياتك وبناء علاقات متناغمة. تعلم أن تحترم نفسك ، والزملاء ، والأصدقاء ، والعائلة ، والبلد التى تعيش فيها ، والطبيعة ، وكل ما خلقه الله.
    اظهار الاحترام : لمعرفة كيفية احترام الناس والإنسانية ، اتبع الخطوات التالية :
    1. السلوك :
    حسن السير والسلوك أمر حاسم بالنسبة للجميع. الطريقة التي تتصرف بها وتعامل بها الناس و القيم التى من خلالها تعامل الآخرين تكون بها مكانتك و سمعتك لدى لديهم . نسعى دائما للحصول على أفضل سلوك و أحسن معاملة , لذلك يجب أن تعامل الناس بالطريقه التى تحب أن يعاملوك بها.

    2. اللغه :
    الاتصال هو مهارة مهمه جدا يجب ان يولي الناس اهتماما بها. عند التحدث مع الآخرين بطريقة سلبية ، تفقد أحترامك عند الناس و يبتعدوا عنك و ينبذوك .تعلم أن تكون مهذبا في التواصل مع الآخرين حتى تكسب احترام الناس لك و محبتهم. الأسلوب الوقح فى الكلام ليست شطاره بل تجعل الآخرين يحتقروك و يرفضوا التعامل معك. هل تستطيع أن تعيش بمفردك مكروه من الحميع؟
    3. احترام القوانين :
    يمكنك أن تتخيل الشوارع بدون اشارات المرور؟ يمكنك أن تتخيل مباريات كرة القدم من دون القواعد والقوانين للعبه؟ يمكنك أن تتخيل الشركة دون لوائح؟يجب أن نتعلم احترام هذه القواعد والقوانين واللوائح لأنها جيدة من أجل أن نشعر جميعا بالآمان نبنى رفاهيه الجميع ويقبلوا على المشاركة.
    4. احترام الاختلاف :
    نتعلم احترام آراء الآخرين ومعتقداتهم. اسمحوا لي أن أسألك ، ما يجعلك تعتقد أن الآراء والمعتقدات الخاصة بك هي أكثر أهمية من غيرها؟ عليك أن تدرك أن ما هو جيد بالنسبة لك قد لا يكون جيد بالنسبة للآخرين ، وما هو جيد للآخرين قد لا يكون جيد بالنسبة لك. يمكنك أن تختلف مع آراء ومعتقدات شخص و لكن بطريقة محترمة وإيجابية وليس بطريقة سلبية.لا تهاجم أحد و تخرج عن حدود الأدب لمجرد إنها إختلف معك فى الرأى أو العقيده.

    5. احترام نفسك :
    عليك أن تتعلم أن تحترم نفسك ، وإلا فإن الناس لن تحترمك. إبدأ الآن وتعلم أن تحترم جسدك بالمحافظه عليه ، إهتم بصحتك ، ممارس الرياضه ، غذى روحك بقراءة الكتب المفيده ، استثمر في نفسك بتطوير حياتك للافضل,و إجعل آرائك ومعتقداتك الخاصة بك إيجابية.
    نتذكر دائما المثل الفارسي ،(من يريد الوردة يجب أن يحترم الأشواك".)

  21. يا moh المرأة التي حملتني وهنا على وهن وارضعتني صغيرا وربتني طفلا وسهرت علي الليالي
    وصنعت مني رجلا لا تفقه في السياسة شيئا ولا تنخرط في أحزاب ولا تحضر ملتقيات ولا تخرج إلى الشارع تهتف لفلان وعلان ولا تعقد إجتماعات مع الأجانب لأن كل ما ذكر منافي للأخلاق وللدين الإسلامي.
    في ردي لم أذكر المرأة بسوء وإنما حاولت أن أذكر الفاهمين أمثالك أن هناك أولويات كان يجب التطرق إليها بدل شعار المساواة (التي لا تتحقق في الجزائر).
    للمرأة المسلمة دور في الحياة أرجوا أن تذكره ، والسلام

  22. إسم يا العايد لست ناطق رسمي للمرأة و أنا تكلمت على روح القانون العضوي و دور المرأة و من خلال ردك تأكدت أنك في حاجة إلى دروس في التربية لذا خذ مني الجواب الشافي و الوافي لإستكمال تربيتك التي لم تكتمل :
    اتمتهن المرأة التي حملتك وهنا على وهن التي ارضعتك صغيرا وربتك طفلا وسهرت عليك
    وعملت منك رجلا .. تواجه الحياة ..
    يا العائد الكلمات اللي انت ادخلتها بردك تشير على شيء شخصي و هو أنك من اشخاص تعرضو للانكسار سببه مرأة و بداخلهم مركب نقص من النساء … او مواقف معينه مررت بها أمام إمرأة فحلة فتم توظيفها بمدلولات غير صحيحه من طرفك .

    أنسيت أن الرجال شقيقات الرجال وأمهات الرجال وأخوات الرجال.
    و خير جواب إن كنت تفقه هو الآتي :

    ألا أكرم بمن بلـــــــــــغ المعا لي وحازت في الدنى شــرف الغــــوا لي
    وحيي الأمهات بخيـــــر قـــــــول ففصل القـــــــول صدق في المقــــــــال
    وفاخر بالنساء إذا افتخـــــــــرت فان الحــــــــــــر يفخـــــــــــر لا يغالي
    ولا تخش اللئيــــــــم ولا العذول وقل بالحق واجهــــــــر لا تبـــــــــــال .
    ففي الدين القويـــــــم لهـــــن قدر فقد أعلى شقيقــــــــات الرجــــــــــــال .
    وأعطي للنساء من الحقــــــــوق حقوقا عدهــــــــن من المحــــــــــــــال
    فهن الأمهات كما علمـــــــــــــت ذوات الفضـــــل كن بلا جــــــــــــــدال
    وهن الحب والإخــــــــلاص كن بهن السحـــــر صار مـــــــن الجمــــال
    وهن الحسن عد بهــــن حسنــــا بهن غدا الوفــــــاء من الخصـــــــــــال
    وهن العطف والقلـــــب الحنون بهـــــن تبددت ظلــــــم الليـــــالي .
    وهن اللين والرحمـــــــــات كن بهن النفـــــــــــس شفــــت كالخيـــــــال
    وهن الأخت والبنت الرحـــوم وهن الروح للقلــــــــــب المبـــــــــــالي
    وهـــن الشمس كن وما يزلـــــن يغديــــــــن الحيــــــاة بلا ســــــــــــؤال
    فما نفع الحيـــــــــاة بغيـــــر هن وما نفــــــــع الجواهــــــر واللآلـــــــــي
    وما طعم البقاء بلا طمـــــــــوح وما شكل الطًَََََمــــــوح بلا مـــــــــــــــآل
    وقالوا ناقصات العقل قلنـــــــــا يكملن النقائـــــــص في الرجــــــــــــال
    فحادوا عن شريف القول قصــد ا وكم يفتي الجهـــــــــول بلا كــــــــلال .
    فما حال الرجــــــــال بلا نســاء وما حــــال النســــاء بلا رجــــــــــــال
    فقولوا الذي امتهن النســــــــــاء صه يكفيــــــك ذما للعـــــــــــــــــوالي .
    أتمتهــــــن التي حملتــــك وهنا على وهن وتجزيهـــــــــــا التعـــــــالي .
    فأنت بذي المواقف كالجحــــود فلا تسلــــــــــك طريقك في انفعـــــــال .
    لقد أعييت نفسك بعد جهـــــــــد فنلت السوء من قبــــــح الفعـــــــــــــال .
    فما ضر الحرائر ذم نقــص وما نقصت معايــــب من كمـــــــــــال .
    ألسن الصاحبات لنا خلقنــــــــا وقد كتب المشــــــرع ذو الجـــــــــلال
    ولولا هن ما قطف الرجــــــال ثمار المجد أو بلغـــــــوا المعــــــــــالي
    ولولا هن من خلف المجــــــد لأمضي الدهر يقبــــع في اتكـــــــــــال
    ولولا حرصهن على النجــــاح لضاع العمر من غيـــــر اشتغــــــــــال
    ولولاهن قد أذكين عزمـــــــــا لخاب السعــــــــي من دون النــــــــوال
    ولولا هن كان الكون قفــــــــرا كئيبا مرهقـــــــــــــا وبلا احتمـــــــــال
    ولولا هن كان القبـــــــح حسنا وكان الكبــــــــر من محـــــض الدلال
    ولولا هن ما للشمس فضــــل تجلى في الضيــــــاء على الهـــــــلال .
    ولولا هن ما عرف المحــــــب جراح الهجــــر أو طيب الوصـــــــال.
    ولولا نبع حب قد أفضـــــــــن على الدنـيا لتهـنا في الضــــــــــلال.
    ولولا هن صار الماس صخــرا ودر البحـــــــر أمسى كالرمــــــال.
    وصار الشعر نثرا ثـــم هــذرا يعفـــــــر ثم يرمى بالنعــــــــــــال
    وصار الورد دون العطر شوكا وأضحى القلب مثــــــل القـبر خــال
    وجف الدمع من عين الخليـــــــــل فلا بــــــــــاك ولا سالـــــــت لآلـــــــــي
    فذد بالنفس عن عرض مصــــون فعــــــار أن تفــــــر من النـــــــــــــزال
    وابذل ما استطعــــــــت لأجلــهــن إذا احتجــن القتـــــــــال فبالقتـــــــــــال .
    وأوص بالقوارير الحســـــــــــان ودافع باليميـــــــــن وبالشمــــــــــــــال .
    فمن عطف الإله علينـــــا كـــــن لنا كالــــــدوح وارفـــــــــة الظـــــــــلال
    فسـبحان الذي جعــــــل النســـاء مصونات بمفتــــــــــول السبـــــــــــــــال
    وأكــرم بالنساء لنيــــــــل أجـــــر وعند الله محمـــــــــــود الفعـــــــــــــــال
    فتـرضى بعـــدما أرضيـــــــت ربـّا وتسعـد بعدما نلـــــــــت المعـــــــــــالي .
    فـيا عيـد النساء كرمت يومـــــــا تعز به النساء مــــــــــــن الرجــــــــــال .

    و للحديث بقية يا العائد و أنا في الخدمة إذا إحتجت معرفة أصول الرد .

  23. ناطق جديد للإتحاد الوطني للنساء الجزائريات
    هنيئا لك نورية مناضل آخر وليس كباقي المناضلات ، زغرتي لستي وحدك
    لقد جاء الفارس ليعلنها أمام الملأ سأعيش تحت كنف النساء.
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………عجبا لقوم يريدون مساواة المرأة بالرجل وحين نتكلم عن الحقرة والتهميش وغير ذلك من السلبيات يتهموننا بإثارة الفتنة.
    أبشروا لقد قضينا على الفقر، المعاناة، الطبقية، الحقرة، التهميش، البطالة، التسرب المدرسي وكل ماهو سلبي ولم يبقى لنا إلا مشكل واحد ووحيد ألا وهو مساواة المرأة بالرجل.
    باي باي العالم الثالث.

  24. إن ما جاء في القانون العضوي ثمرة نضال المرأة الجزائرية منذ الاستقلال لأجل العدالة والمساواة مع أخيها الرجل، و أن المرأة فرضت وجودها ومكانتها في ميدان العمل، وأثبثت كفاءتها في الوظائف العليا في الإدارة وسلك القضاء، ومجالات أخرى لكن حضورها في المجال السياسي لازال رمزيا وضعيفا، والقانون عضوي جاء لتحقيق ذلك فالأحزاب عليها العمل من أجل تحقيق روح القانون، والدفع بالمرأة للمشاركة في العملية السياسية بكل قوة، إنسجاما مع الاتفاقيات التي وقعتها الجزائر بخصوص المرأة ومنها إتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة.
    رغم الجهود التي بذلتها الأحزاب فإن حظ المرأة ضئيل للترشح كانئبة في الانتخابات التشريعية الخميس 10 ماي 2012. وإن كانت النساء تعملن في الخدمة المدنية والتعليم والعدل والصحة فإن عدد المشاركات في السياسة يبقى محدودا.
    والفكرة السائدة هي أن طبيعة المجتمع الجزائري المحافظة تقف حاجزا ضد ترشح المرأة لمناصب سياسية والأحزاب السياسية لا ترغب في بذل طاقاتها للترويج للنساء اللواتي تقل حظوظهن في الحصول على أصوات. ومع فتح الترشيحات فلن تكون انتخابات ماي استثناءا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق