وجهات نظر

"انتخابات شفافة" هكذا رآها المراقبون الدوليون

انتهت اللعبة المقننة وتم الفصل بصفة نهائية شئنا أم أبينا  ولا احد له الحجة الدامغة كي ينفي وهذا  بشهادة  الأعداء . انتهت كل تلك التكهنات التي راهنت على من سيكون له الشأن الأعظم و انهارت تلك الأقاويل الصاخبة  التي سبقت الأحداث عفوا قبل أوانها . انقلبت الموازين لتسترجع اتفاق الصومام و حكاية الونشريس  والاوراس  قبل موعد الخمسينية . انبهر القاص و الداني في الفوز الساحق العارم عبر كامل الربوع عم غمامه و كأنها خسوف حجب الرؤية لتظهرفي بعض  الجهات  تلك التشكيلات حقا مجهريه .اختلف الكثير في تسميتها تارة عنونوها  بالصدمة  و أخرى بالكارثة بل الأبعد من لقبها بالصفعة .سيل جارف لم يكن متوقعا على الإطلاق نظرا لتلك الإشاعات والارهاسات التي سبقت موعد الاقتراع من لدن من عارضوا وانشقوا .  و هل يشفي ما نسبته المعارضة الى ان الشعب الجزائري انساق وراء خطاب الرئيس و إذا تأكد هذا اين الخلل الانتخابات لا غبار على نزاهتها و التصويت كان لانتماء الرئيس و الشعب الجزائري يحب  بوتفليقة حتى النخاع  . أليس هذا هروب من ما أسفر عنه الواقع  .لماذا نعارض ما اقره الشعب الذي حج الصندوق طواعية . الحكومة ستشكل من الأغلبية الفائزة لان النصاب مكتمل و محسوم في امره  و الكل يريد الالتحاق بالتعداد 221 مقعدا الذي يغلب عليه العنصر النسواني الم تظفر مترشحات حزب جبهة التحرير الوطني ب68 مقعدا من بين المقاعد الـ220 و المرأة ستكون ممثلة بــ145مقعدا من مجمل 462 و هو ما يشكل أغلبية معنوية و تأكيد لفظي للفوز الساحق الذي حققه الحزب العتيد بذاك الخروج القوي  للمرأة في أرجاء الجزائر . الأمر الذي مكن جبهة التحرير بالفوز الساحق و صعد مؤشر تمثيل حواء الجزائرية في البرلمان بنسبة تفوق بأضعاف مضعفة لتمثيل النساء  دول الأعضاء الدائمين الخمس في مجلس الأمن: روسيا (6ر13%) و الولايات المتحدة (8ر16%) و فرنسا (9ر18%) و الصين (3ر21%) و المملكة المتحدة (3ر22%). و بلا شك فالعديد من الحقائب الوزارية ستكون من نصيب نساء فائزات في انتخابات جرت في جو من "الشفافية"، حسب ما أكده المراقبون الدوليون هنيئا للفائزين و فرصة اخرى لمن لم يسعفهم الحظ لاقناع الصندوق  الذي ابهرني  وابهر الجميع  و زلزل كيان من عقدوا الأمل على من لم ينتخب بل ظلوا في المقاهي يتداولون على احجار ديمنوا  و أغلقوها بالستة الميتة الا انهم  تفاجؤا يوم تنفس الصندوق بعد ان شدت انفاسه من الثامنة صباحا الى غاية السادسة مساءا  … حياكم الله  انتظركم في المحليات  و اخشى  ان تكون الطامة كبرى  لان الشعب يبدوا انه يغرد  خارج السرب والركب رغم أنه هو من يقرر  ياناس  شفافية  العملية الإنتخابية وأتعجب كيف تمكن احد الشواذ من تحقيق منصب ..

م.عـــــبديش  

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. معنى الزور:

    الزور هو تحسين الشيء ووصفه بغير صفته الحقيقية حتى يخيل للسامع أنه الحق.. وبهذا التعريف يكون كل شيء مخالف للحقيقة زورًا، فالكذب زور وتوسيد الأمر لغير أهله، والتدليس عليه وإخفاء عيوبه زور، ومنافقة الحكام زور، وإخفاء الحقائق عن أولي الأمر زور، وكتم الحقيقة أو كتم الشهادة بالحق زور.

  2. تكون الجزائر أبدا إذا نظمت إنتخابات نزيهة فرنسا ولا انتوما لو بقينا مستعمرين لكان الجانب الإجتماعي للمواطن أحسن لكن ديناصورات الأفالان أكلوا كل شيئ الله لا تربحهم

  3. اذا كنت جزائري فاسمع ما يقال عنك و اذا لم تكن فاسمع ما يقال عنهم !
    – قال الملك عبد العزيز : الجزائر لا تحتاج الى رجال فرجالها أهل ثبات .
    – قال فيدال كاسترو : الفرنسيون حمقى لأنهم احتلوا دولة شعبها لا يمل و لا يضعف .
    – قال صدام حسين : في كل قطرة دم جزائرية يولد مجاهد .
    – قال كيسنجر : لا يوجد …و…لم أجد في حياتي أعند من رجال الجزائر .

    و أنا اقول : تحيا الجزائر دائما و أبدا.
    لاننسى أن هناك أربع أشياء في الحياة لا نستطيع استدراكها :
    – الحجرة بعد رميها – الكلمة بعد نطقها – الفرصة بعد ضياعها و الوقت بعد فواته .
    فلنحافظ على بلدنا هذا الذي اعترفت وتعترف به كل الشعوب و الأجناس ( العدو قبل الصديق ) ما عدا نحن !!!
    فنكن أو لا نكن ، هذه نصيحتي لكل من يعتبر نفسه حقا جزائري أو جزائرية ،عاشت الجزائر حرة مستقلة ، تحياتي.

  4. مجلس الشورى قرر خروج الحركة من الحكومة وليس التحول إلى المعارضة

    هو وزير معروف بقلة الكلام وكثرة العمل، ومعروف بالتحفظ في التصريحات السياسية، إلا انه قرر الخروج عن صمته لوضع حد للجدل السياسي الذي خلفه خروج حركة حمس من الحكومة، معلنا أنه منضبط بقرارات الحركة كعادته، لكن خروجها من الحكومة لا يعني أبدا تحولها الى المعارضة،‭ ‬خاصة‭ ‬وأن‭ ‬الحركة‭ ‬مثل‮ ‬ما‭ ‬يعتقد‭ ‬زكت‭ ‬برنامج‭ ‬الرئيس‭ ‬إلى‭ ‬غاية‭ ‬2014،‮ ‬وأن‭ ‬أي‭ ‬خروج‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬الالتزام،‭ ‬يتطلب‭ ‬العودة‭ ‬إلى‭ ‬المناضلين‭ ‬في‭ ‬مؤتمر‭ ‬استثنائي‭. ‬

    أعلنت حركة مجتمع السلم عن موقعها الجديد في المعارضة وخروجها عن صف السلطة، ما رأيكم في ذلك؟

    الحديث عن انتقال الحركة من صف المشاركة إلى المعارضة حديث غير دقيق وسابق لأوانه، فقرارات مجلس الشورى واضحة ودقيقة ومنها عدم المشاركة في الحكومة المقبلة وهو موقف سياسي، في مضمونه وشكله احتجاج سياسي على مجريات الانتخابات والنتائج التي آلت إليها، فعدم التواجد في الحكومة لا يعني بالضرورة المعارضة التي تعتبر خيارا استراتيجيا يستدعي خطوات وإطارا أكبر للبت فيه، وأعني مؤتمرا وليس مجلس شورى منعقدا في دورة طارئة، فالحديث عن المعارضة حاليا يمثل رأي من أدلى به.

    تقصدون تصريحات نائب رئيس الحركة عبد الرزاق مقري؟

    فعلا.. أقصد من صرح بذلك ومع احترامي له أؤكد أن تصريحاته تلزمه وحده، وهو قيادي ولا تلزم أبدا الحركة مادامت لم تصدر عن ناطقها الرسمي أي رئيسها أو عبر بيان لمكتبها الوطني.

    هل يعني ذلك أنكم تتبرؤون إذا من تصريحات مقري؟

    لسنا معنيين أبدا بهذه التصريحات والمواقف، واستهجن وجود صوت واحد يتحدث باسم الحركة، خاصة عندما يُستَعمـل قرار سياسي للترويج لخيار بحجم خيار المعارضة، فمجلس الشورى لم يتطرق أبدا لموضوع المعارضة، وإنما النقاش اقتصر على نقطة المشاركة في الحكومة من عَدمه، والممارس للسياسة، يعي جيدا أن المعارضة هي خط واضح يحتاج الى ضبط آليات وتبني خطاب ووضع برنامج صريح له، وهذه الخطوات تفرض علينا الرجوع إلى القواعد ولن يتم ذلك سوى بعقد مؤتمر، وسوف يكون ذلك في أقل من سنة.

    ربما من حق مقري أن يصرح من موقعه كنائب رئيس الحركة؟

    أنا أتحدث عن الموقف الرسمي المُلزم، ثم فرضا أن منصب نائب رئيس الحركة يخوله التصريح، فهذا المنطق يجعل النائب الثاني لرئيس الحركة محمد مغارية، المعروف بالحاج حمو مخولا أيضا بالتصريح، فلماذا لم يفعل؟

    ما هي القراءة الصحيحة للقرار؟

    مجلس الشورى في دورته الطارئة، اتخذ قرارا هو احتجاج سياسي على مجريات انتخابات أغضبتنا وأغضبت قواعدنا لنتائج صدمت الفائزين بها قبل أن تصدمنا، أقولها بكل مسؤولية، وصراحة أن مجريات الانتخابات فوتت على الجزائر فرصة الارتقاء لمستوى ناضج من الديمقراطية رغم أن هذه الفرصة كانت أهم ورشة سياسية على الإطلاق.

    هل تشتمون رائحة غريبة إذا من الدفع في اتجاه المعارضة؟

    عندما نتحدث عن المعارضة نعارض من؟ ونعارض ماذا؟ نعارض جبهة التحرير الوطني..؟ الآفلان لا يحكم ونحن ندري ذلك جيدا، نعارض الأرندي؟ نعارض الرئيس بوتفليقة الذي زكيناه تزكية عمرها 13 سنة، وجددنا التزكية لبرنامجه إلى غاية 2014، كما أكدنا ذلك حتى عندما فسخنا عقد تحالفنا مع الآفلان والأرندي في جانفي الماضي فقط، فمن العبث السياسي أن برنامجا في شقه الاقتصادي والتنموي والاجتماعي كان بالأمس القريب فقط صالح، يصبح بين ليلة وضحاها غير صالح، أن انتقد الشق السياسي للبرنامج هذا أمر مبرر، لأن التشريعيات أحبطت مشروعا ديمقراطيا حقيقيا.

    لكن رد فعل الحركة بعد نتائج الانتخابات كان قويا جدا واتهم السلطة بالتزوير..؟

    غضب القواعد مبرر، لأنهم وقفوا على "الحڤرة"بأتم معناها، غير أنني أأسف للتهكم على رئيس الجمهورية، كما أتأسف جدا اللجوء لجلد أنفسنا وذواتنا عشية الاحتفال بخمسينية الاستقلال، ومن غير المقبول أن نسفه أباءنا، فشرف الاستقلال وشرف البناء يبقى محسوب لهؤلاء، ولا يجب أن نبخس الناس حقوقهم حتى لا تبخس حقوقنا.

    راسل أبوجرة سلطاني الرئيس يطلب إعفاء حمس من المشاركة في الحكومة القادمة؟

    هو إجراء عملي تكميلي يفرضه القرار الذي اتخذه مجلس الشورى الوطني في دورته الطارئة.

    نفهم أنكم ستنضبطون وزملاءكم ولن تكونوا ضمن الحكومة القادمة؟

    أنا في وضع مريح جدا يجعلني ملتزما وأحمد الله على هذا الوضع، ومعروف عني أنني شخص منضبط والحركة مسؤولة على قراراتها، ولا أتمنى أبدا أن أكون مكان أخي وزير الأشغال العمومية عمر غول الذي يحمل أمانة قرابة 111 ألف صوت تجعله ملزما حيالهم، واعتقد أن موقعه في الحكومة سيكون أنفع للأصوات التي حمّلته هذه الأمانة من وجوده في البرلمان، وهذا رأيي الشخصي.

    أفهم أن بن بادة لو خير بين الحركة والوطن أو الدولة ستختارون الحركة؟

    لو وجهت سؤالك هذا لأي كان، سيكون جوابه الوطن فوق الأحزاب وفوق الانتماءات السياسية، وأكيد أنني أختار الوطن، غير أنه في السياسة ومهما كان مستوى الأشخاص فجوابي سيختصر ويُفهم على أنه تَشبُّث بالمنصب وامتيازات المنصب، وأنا أنأى بنفسي عن ذلك ولا أرتضيه لها.

  5. je voudrais surtout – ça me tient à coeur- dénoncer le crétinisme de certains articles parus ds les journeaux qui ont évoqué le chiffre de tous les fantasmes " les 50 célibataires " de l'hémicycle.!! .ils ont "repertorié" ces femmes selon leur état civil- critère pour le moins insolite je dois dire- car il y'en a d'autres plus valorisants, plus avantageux..mais ça ne vend pas..( bientôt on aura des détails sur leurs mensurations..pourquoi pas? le ridicule ne tue pas) cette catégorie comprend : les veuves, les divorcées, les célibataires(comprenez les vieilles filles, les awaness.. avec cette connotation sexiste, machiste à peine voilée, qui signifie qu'elles sont en besoin urgent de se caser !c pathétique et c malheureux, bien entendu, je vous épargne le tsunami de réactions toutes aussi crétines, vulgaires, avilissantes que cela a suscité ! il faut rappeler que trés nombreuses sont les célibataires "endurcies"qui, ont renoncé au mariage par choix, elles ont sacrifié leurs vie de femmes, de mères, pour s'occuper de leur vieille maman, papa, ou les deux, parceque les fils, les garçons (sensés être les qawwamines) se sont "cassés" au canada, usa..laissant leurs vieux au pays..on peut citer des millions de cas similaires avec la période du terrorisme..alors un peu de respect svp

  6. 145femmes à l'apn, le chiffre fait des remous.. bien que bon nombre de pays ont salué l'algérie et félicité pour cette avancée ds la représentation féminine au sein du nouveau parlement.. en algérie la question suscite déja de vives polémiques..il faut dire que la pilule est amère, indigeste ! c quoi 145 élues ds un pays où les femmes représentent + de 52 % de la population ? pourquoi ces oeillères, ces préjugés, ces a priori en parlant des femmes ? cette loi de quotas, de représentativité , elles ne la doivent qu'à une chose: leur volonté, et leur longues années de militantisme..pourquoi s'entêter à considerer les femmes( en politique surtout) comme des trophées, des potiches, ou instrument de séduction ?? mais bon sang, il y'en a parmi elles qui sont plus intelligentes, plus intègres,plus compétentes, que le meilleur d'entre ces hommes ! donnez leur, leur chance, souhaitez leur le meilleur, et jugez les sur le terrain, sur les résultats des tâches qu'elles vont accomplir au même titre que leurs collègues hommes. pas plus

  7. اخي الفيالاري :تجزم ان الانتخابات مزورة لا لشيئ سوى انك سمعت شخصا في البريد يقول انه بصم 500او 1500 بصمة…فليقصد ما يقصد..هدا لا يعني شيئ !! والله غريب جدا

  8. رسالتي للجميع هي :
    توسيع آليات الممارسة الديمقراطية خارج الأطر التقليدية بات ضروريا ، وأن المشهد الجزائري يفترض استحداث آليات أكثر تطورا لإشراك الكفاءات والنخب في مهام التشريع . فالجزائر بهموم التنمية لديها والملفات الاستراتيجية التي تنتظرها أكبر بكثير من قدرات الأحزاب والأسر السياسية مجتمعة مما يدفع الى اشراك الجميع في مهام : الاستشارة والتشريع و التخطيط والتنفيذ ، والمطلوب من الأحزاب كلها ضبط لوائح نشاطها على سلم الحكمة والفعالية والديمقراطية الداخلية والعدل في انزال القيادات منازلها والسمو بمواقفها الى مصلحة الوطن عاليا عاليا فوق مصالح الأشخاص والعصب وغنائم السياسة المادية وقبل هذا وذاك على سلم سنن الله في التغيير الاجتماعي .

    وتظل الطبقة الصامتة الساحة الأنسب لاختبار أداء تلك الأسر الحزبية للمرحلة القادمة في الاتجاه المطلوب ، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون . و بكل صراحة أقولها ما يهم الآن هو إستقرار الجزائر و سلمها و أمنها و عندما يتحقق هذا ممكن التفكير في التغيير و في و في وفي ……………….. و الفاهم يفهم و للحديث بقية

  9. يعطيك الصحة أختي asma بلادنا ليست في حاجة لفوضى و الوطني الجقيقي ألي يحب بلاده لازم أيفكر في إعتبار واحد إسمه الجزائر
    الجزائر أولا
    الجزائر ثانيا
    الجزائر أبدا

  10. حياكم الله انتظركم في المحليات و اخشى ان تكون الطامة كبرى لان الشعب يبدوا انه يغرد خارج السرب والركب رغم أنه هو من يقرر ياناس شفافية العملية الإنتخابية وأتعجب كيف تمكن احد الشواذ من تحقيق منصب ..
    م.عـــــبديش
    وأتعجب كيف تمكن احد الشواذ من تحقيق منصب
    وأتعجب كيف تمكن احد الشواذ من تحقيق منصب
    وأتعجب كيف تمكن احد الشواذ من تحقيق منصب

  11. manifestement la masse des 220 volts fait boule de neige ! contester les résultats de cet enième scrutin ? c prévisible,classique…mais les déclarations des observateurs internationaux, pourquoi douter de leur véracité? ils étaient nombreux, étrangers (onu, ue,…) , omniprésents à travers tout le territoire..quand ils ont demandé à consulter le fichier central des électeurs -document hautement confidentiel- dok, a dit non ( et il a bien raison) le fait a été aussitôt signalé..croyez vous une seconde que si ils avaient constaté quoi que ce soit, ils allaient se taire pour nous ménager ? c du grand n'importe quoi ! certains ont outrepassé leurs prérogatives en s'infiltrant parmi la population pour poser des questions indiscrètes..tous (pas 1 exception) ont trouvé les élections normales et transparentes..que voulez vous de plus? pour la défaite des islamistes, je pense que leurs leaders sont les 1ers responsables :ils devraient rendre des comptes à leurs électeurs..ces chefs ont misé sur des calculs faux, erronés, eux mêmes euphorisés par l'issue des révoltes arabes qui a porté les islamistes au pouvoir en tunisie, libye,..alors ,ils se sont livrés à des pronostics de victoire retentissante le 10 mai, en feignant d'ignorer la spécificité algérienne toute simple : si la tunisie en plus de 50 ans d'indépendance n'a eu que 2 présidents, la libye 01 plus de 40 ans..etc.. ce n'est pas le cas de l'algérie !nous attendons de meilleurs printemps..faits de paix, prospérité, réformes et justice sociale.. pour ces mêmes valeurs le peuple a voté le 10 mai et non pas pour belkhadem ou ouyahia

  12. مع كل احترامي لك و لرأيك أخي منبر و ربي ان شاء الله يجعلك منبر الخير, أنت حضرت انتخابات واحدة فقط أظن ذلك و انت حضرت منذ 91 و عندي خبرة تكفيني كي أفرق بين التزوير و الشفافية و ما رايته بأم عيني لم تراه انت أقص لك قصة حدثت يوم الخميس الماضي و بالضبط في بنك التنمية الريفية حيث كان هناك شخص كان يريد أن يتلقى راتبه الشهري و هولا يملك صكا و في مثل هذه الاحوال سيستلم راتبه بطريقة اخرى و قانونية لحد الان الامر عادي جدا لكن الغريب هو لما طلبت منه الموظفة بأن يبصم بعد ان امضى اتدري ماذا قال ( والله كرهت من البصمة لآني بصمت حوالي 500 بصمة في الانتخابات) ترى لماذا بصم ؟؟؟؟ من التزوير و شهد شاهد من اهلها.
    أما عن التصويت فهو مسؤولية امام الله و لم يرغمني احد و انا لست من الذين يرغمونهم على فعل شيئ ما و انتخبت عن قناعة و منحت صوتي لمن يستحقه و عملت في الانتخابات و راي ما لم تراه انت او حتى غير البعض طبعا..
    لهذا اخي انصحك و انصح نفسي بتقوى الله و وقول الحقيقة مهما كانت و ترمي الرماد في الاعين لآنها سياسة فاشلة ….و بارك الله فيك ..

  13. اخي فيلاري الحقاني لم يرغمنا اي كان ولم يرغمك اي واحد على ان تعطي ورقتك بالقوة فالحمد لله وبشهادة المواطنين البسطاء وبحضور حتى انا مراقب بالمركز مرت بشفافية والتصويت حر فكل رجال الشرفاء اختاروا من يمثلهم في البرلمان اظن الا انت فلاتحزن الموالفة ولا تالفة .

  14. فعلا كانت انتخابات و تنظيم جيد و خروج الشعب للتصويت لكن هناك عدة استفهامات أهمها:
    نسبة المشاركة التي كانت 27 بالمائة و ليس كما صرح وزير الداخلية؟؟؟
    الاسلاك المشتركة صوتت لحزب معين و مرتين الاولي في المركز الخاص بهم و الثانية بتفويض أهله أو شخص ما؟؟؟
    حتى الرئيس بوتفيلقة مشارك بنسبة كبيرة و بطريقد فاضحة و الكل يعلم اخي كاتب المقال اظن والله أعلم أنك واهم أو أنك تريد رمي الغبار على اعيننا كيف تقول إنها مزيهة و أن الشعب اختار الفلان و الارندي يا اخي حتى انت تعرف بأنها غير نزيهة إلا إذا كنت من نظم الانتخابات فذلك أمر آخر؟؟؟؟؟؟
    أخي عبديش لا داعي لاخفائ الشمس بالغربال كل العالم يعلم أن انتخابات 10 ماي مزورة و بنسبة 100 بالمائة و الكل يعلم أن قصة الناتو و الاعداء و الخزعبلا و التدخل الخارجي و كذا خروطي ما هو إلا لعبة صنعها النظام الجزائري البائس الفاشل المزور آكل السحت و الحرام .
    نعم …الحقيقة هي ان النظام الجزائري يريد أن يعيدنا إلى الماضي اي الحزب الواحد لكن هيهات فعهد الحقرة ولى و عهد الخرافات ولى ….و حذاري ثم حذاري من يقظة شعب بعد سبات طويل و أظن ان المسكن الذي اعطته الدولة للشعب سيتنتهي صلاحيته يوما ما….أظن عليك كتابة موضوع آخر و حقيقة ما جرى في كرنفال في دشرة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق