أخبار المشاريع

ولاية تيسمسيلت ضحية سياسة " البريكولاج "

بحيث لم تستطيع سلطات ولاية تيسمسيلت التي تعاقبت على تسيرها من التخلص من مظاهر التأخر إن لم نقل التخلف، فأسباب التأخر كثيرة لعل أهمها هو سياسة البريكولاج المتبعة في إنجاز المشاريع التنموية بحيث لا يتردد أي مواطن من تيسمسيلت في الاستغراب في تغير الكثير من وجه الولاية التي وصفوها أنها تغبرت إلى حد التشويه هكذا علق لنا أحد سكانها ، لتبقي عدة أسئلة مطروحة فما جدوى كل هذه المشاريع الضخمة التي حولت ولاية تيسمسيلت في الفترة الأخيرة إلى ورشة كبيرة للأشغال العمومية و التغيرات الجذرية المفروضة على الولاية إن لم تغير من مظاهر التأخر وفك العزل المفروضة على أبناء تيسمسيلت، فحتى وإن كانت هذه المشاريع تعتبر ناجحة في عين السلطات المحلية إلا أن المنطقة تحتضر من عدة نواح وأن العملية الانتقالية المرغوب تحقيقها لم تتم من خلال سياسة "البركولاج" ولن تتم التي تجعل عجلة التنمية تخطوا بضعة أمتار إلى الأمام  والمئات من الأمتار إلى الوراء لتبقى ولاية تيسمسيلت بفعل التنمية الفاشلة والمشاريع غير المدروسة ضحية لسياسة تنموية يؤمن أصحابها" بالبريكولاج " وبالتالي استمرار الوضعية العالقة منذ عقود .

زغارية حميد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تحياتي الطيب ليشعب بلدي وخاصتنا ولاد لرجام اطلب من المسؤلين هداي الولاية ان يخدم هداى مدينة بصدق وحق انها بلد تاريخ ودات المناظر الخالب اخوكم نورالدين خيرات من القلب ومن الاغواط احيكم اولاد بلدي وخاصتنا دوار الزمنات لي هما العسوالات وحاش صاحها

  2. Tissemsilt est comme toutes les villes d'Algerie, elle a des atouts à faire prévaloir, jadis on y fêtait le blé, maintenant l'agriculture est délaissée. pour ce qui est de la mal-vie c'est partout kifkif, el hamdou lilaah pas de gharsa comme avant, pas de ghebar, pas de chaîné pour le butane, pas de coupure d électricité, le reste c'est à sa population de se prendre en charge en prenant les initiatives. e

  3. فيلار في الشتاء الغرقى وفي الصيف الغبار فيلار يا فيلار يحكموها غي البزانسية والتجار فيلار يا فيالار الرشوة فيها بالقنطار فيلار يا فيالار شعبها مازال يحلم بالقطار فيالار يا فيالار هي ولاية وتحسبها دوار .
    وكما قال احد المسؤولين ممن تعاقبوا على هذه الولاية تيسمسيلت اللي يدخل ليها يدخل يبكي وكي يخرج منها يخرج يبكي وهذا هو اللغز المحير

  4. سمعت ممن أثق في صدقهم من سياسي المنطقةأن السلطات المركزيةإذا أرادت أن تعاقب مسؤلاتنفيذيابعثت به إلى ولايةغروب الشمس

  5. تيسمسيلت بلاد شابة بزاف بصح كتروا فيها البرانية يعمروا الشكارة منها و يروحو و يخلوها الرئيس بوتفليقة كره عيا يدفع فيها بصح مبان مالو و كذلك بعض الغاشي لازم يتبدلو ميبقاوش غير يعسو في بعضاهم كل واحد يدبر على روحو و يعاونو ف تطوير الولاية (انتخبوا الحركة الوطنية للامل)

  6. على الإقل أخي عبدالقادر شريحة الصم و البكم لهم عذرهم و إن لم يتكلموا لن نلومهم و لو أني متأكد أنهم أكيد و مؤكد سيعبرون بالإشارات ليس كالمنتمين لفئة سليمة و لم ينطقوا لعهدات .
    أه لو كان فخامة الرئيس بوتفليقة يسمعني و يقرر أنا تمثيل الشعب مجاني هنا فقط سيتأكد الجميع بأننا لن نستطيع الحصول على مرشح واحد .
    صح عبد القادر كاين فحلات احسن من بعض اشباه الرجال ….. تجياتي للجميع …. خاصة أخي و زميلي في القطاع عبد القادر .

  7. تحياتي للجميع والشكر للأخ محمد على التحليل المنطقي الذي كانت صوره البيانية كافية ومعبرة .
    وما نستخلصه ، أن اعطاء المرأة في الانتخابات القادمة مالم يكن من قبل ، دليل على عدم فعالية بعض الرجال وبالتالي جاءت الصيغة فقط بتمكين المرأة من حقوقها انما المضمون، انه يمكن للمرأة أن توفي بما لم يوف به بعض" الرُجَالاَت".

    مؤخرا سمعنا بدراسة أو تطبيق الخصم من المرتب للنائب الغائب، هذا حل ، لكن ان كان النائب مثلا لا يجيد التحدث لا بالعامية ولا بالعربية ولا حتى بالفرنسية ، وجاء دوره للتحدث فكيف لا يغيب لأنه الحل الوحيد، هنا وجب على أصحاب القرار أن يجعلو معيار اخر ولا أقصد الشهادات العليا لانها ليست بالمعيار انما نجد من ليس له شهادة عليا ويشرف الجزائر والعروبة بعروبته وان تحدث بلغة المستعمر حير اهلها.
    وفي الاخير أريد معرفة ان كان الحق لشريحة الصم البكم أن يترشحوا أم لا؟
    لا لشيئ الا لكونهم قد يحدثون ضجة وصورة جدلية باشاراتهم وبالتالي نحسن الاختيار.

  8. أخي عبد القادر من سفح الجبل الناخب الجزائري يريد أحزابا قوية لديها القدرة على تغيير الأوضاع لا تماثيل شمع تزين الديكور الديمقراطي الجديد .
    المتسلق والمتطفل ولأني أهوى الزراعة , فاستطيع تعريف النبات المتطفل والنبات المتسلق . فالنبات المتطفل , هو النبات الذي لا يصنع غذائه بنفسه , بل يعتدي على نبات آخر , يمتص الغذاء الذي يصنعه النبات الأخر لنفسه , وكثيرا ما تنتهي حياة النبات الآخر بسبب النبات المتطفل , أو يضعف بشدة ولا يستطيع النمو , وأقرب مثال لنا , نجده في الكثير من المتهافتين على الوصول لقبة البرلمان و منه البعض منهم يحلم بالإستوزار , تجدهم يمتصون خيرات أوطانهم بمختلف الطرق , بالفساد والسرقة والرشاوى والإتاوات وسوء الإدارة وعشوائية القرارات , تجد ثرواتهم متضخمة وبلدانهم فقيرة , عاجزة , خيرات البلد في جيوبهم وبطونهم , يتطفلون عليه ويمتصون غذاءه , وأي شجرة أو وطن يصاب بمثل هذه الكائنات المتطفلة , سيضعف ويموت إن لم يتخلص منها .
    المتسلق , في عالم النبات , نجد النبات المتسلق لا يقوى على الوقوف والوصول لأشعة الشمس , إلا بالاعتماد على وسيلة أخرى خارجية , شجرة أو سور أو غيرها مثل أعمدة ومحطات الكهرباء , ينافس الشجرة الأخرى على أشعة الشمس , ويحجب عنها الضوء , ويتسبب في ضعفها , وفي بعض الحالات يقتلها , ومثل هذه النوعية من الناس نجدها في كل مكان , في الجامعات والشركات والدوائر الحكومية و و و .. , أناس يسرقون جهد الآخرين ويستولون عليه لكي يظهروا تحت الشمس , لا يمكنهم الوقوف بأنفسهم , فليسوا منتجين أو مكافحين , بل هم يعتمدون على إنتاج الآخرين ويستغلونهم للبروز للضوء , وهؤلاء أيضا كثر . أقول إننا قد نراهم في الجامعات , من أكاديميين يسرقون أبحاث طلابهم وطالباتهم وينسبونها لأنفسهم , مدراء إدارات ينسبون كل نجاح لإداراتهم لأنفسهم متناسين دور موظفيهم , مهندسون في مصانع ينسبون كل فكره وتطوير لهم بينما هو للعاملين معهم , منتخبين حدث و لا حرج والكثير الكثير من الأمثلة , نراها يوميا في حياتنا اليومية . يستغلون جهد الآخرين للصعود إلى القمة , لا يعتمدون على أنفسهم للنهوض , يغالطون الشعب المسكين بوعودهم الكاذبة .
    وهكذا بعد إن عرفنا من هو المتسلق , والمتطفل والمحايد , هل نستطيع أن نحدد في ولايتنا ولاية تيسمسيلت من هم ؟

  9. لن يلام الشعب البسيط بالمطلق
    لأن شعار "بالشعب وللشعب " كان في الماضي أما الان أصبح الشعار "بالشعب وللمنتخبين"، في بعض الولايات خصوصا ولاية تسمسيلت. فاللوم على من هم ممثلين لهذا الشعب الذي تلسق فيه كل الاخفاقات حتى وان زورت الانتخابات ،يقال له انت الذي انتخبت هذا وذاك ورغم وجود بعض النزهاء لكن الأغلبية الساحقة لا تصلح حتى لتمثيل أنفسها .
    ببساطة، فمنذ ان ولدت هذه الاشخاص "يوصوا عليهم بأطوار الدراسة ، أثناء اجراء أي مسابقة، بمقر العمل
    وأثناء الترشح وبالتالي تكون عليهم الوصاية حتى في تسيير شؤون الشعب البريئ ، فكيف يمثلون وأي عمل يقدمون".
    اما البلاد فهي كسائر بلدان المعمورة والشعب فيه وعليه لا لوم عليه.

  10. لتخلف الموجود في تيسمسيلت يعود الى تخلف ساكنتها فهم لا يزالون يعيشون حياة بدائية فهم لايعرفون معنى التحضر و المدنية و لايحسنون حتى التكلم فيما بينهم فكلامهم سب و شتم و لا يفكرون الا في غرائزهم و الدولة تمارس الفساد في مشاريع ليسوا اهلا لها و الطبقة المثقفة بها هجرت الى ولايات اخرى ولقد عثرت على احد المنتخبين ببلدية تيسمسيلت مؤخرا بوهران وهو يتاهب لقضاء ليالي حمراء رفقة الخليلة بمااستطاع ان يجمعه من هده البلدية الفقيرة فهل ينتظر سكانها من الدي انتخبوه يوما أن يهتم بالتنمية و هو امي لكني أعتقد بأه يمارس التنمية بوهرانهادو همااولاد البلاد او

  11. السلام عليكم

    "إن الله لا يغير مابقوم حتى يغير مابأنفسهم"

    للأسف المشكل من الشعب المدينة جميلة الله يبارك لكن الشعب (مزال واحد يعس في صاحبو ) واسمحولي على هذي الهدرة )

  12. يا سي رابح نخبرك بلي امثالك الي خلاو فيالار هي التاليا عقلية ولد البلاد عقلية متخلفة عقلية روطار عقلية تخليك وحدك تيارت اطورت اعلا خاطر مكانش هاد العقلية غليزان اطورت الى خاطر مكانش هاد العقلية اقعد وحدك يا سي رابح الفار

  13. ان تيسمسيلت من اعر ق الولايات في الوطن تارخيا و ثقافيا غير ان هنالك حلقة مفرغة لازالت تعيق هذا النمو الذي انفقت من اجله الخزينة الملاير و الملايير فاين الخلل ؟؟؟

  14. الله يهدي امة فيلار لي ماكاش فيها ولد البلاد باش يضربو عليها .كثرو غير البراوية الله يرحم لماتوا علي جالك

  15. انا احد ابناء تيسمسيلت الحقيقيين ولد البلا كيما يقولوا احنا اولاد البلاد رانا قاعدين في الوراء و البرانينين راهم ياكلوا في حقنا و المسؤولين ميخدموش البلاد لأنهم ميش اولاد البلاد البلاد يخدموها اولادها بصح الله غالب لمن نشتكوا.
    السلام

  16. c'est une ville qui n'a pas eu toute sa chance en programmes de développement; c'est une agglomération à vocation agricole, aspect dont les responsables locaux n'ont pas voulu admettre, ils ont voulus en faire une métropole, alors que celle-ci n'ont n'est pas une , ce n'est pas une tare si on n'est pas citadin, personnellement j'y est vecu 07 ans, les meilleures années de ma vie, j'ai aimé ses gens et ils m'ont adopté comme un des leurs, je reconnais qu'il n'y a pas nass korma kima nass vialar. je ne les .oublirais jamais

  17. تيسمسيلت مدينة مليحة مقلناش لا بصح صدقوني كون جات في يدي كون رجعتها لوس أنجلس الجزائر صدقوني فيها مناطق متنصابش المشكل تع الصح في غاشيها سامحوني هدا هو الواقع معدنا منديرو

  18. اناياخاوتي من اولاد سيدي الهواري *الشاطو*من اعرق الاحياء في الولاية.
    تيسمسيلت ولاية -الفقر والسعادة-حيث ان الولاية خالية من المشاريع الكبرى فى العالم.

  19. شوفوا يا خاوتي البلاد يصنعها شعبها يخسرها شعبها
    تيسمسيلت ربي عطاها الجمال
    ولي بقى عليكم
    شتكوا على رواحكم
    وإذا حبيتو تطلعوا ما تحطوش الجيعانين مسؤولين عليكم غير يشبعوا ينساو شكون دارهم تم
    إذا حبيتو تبانو فوتو على واحد شبعان يجيبلكم حقكم

  20. بسم الله الرحمن الرحيم تيسمسيلت المدينة الوحيدة سكانها المتضررين من كل الجوانب الطريق تدي حقهاالماء مكانش النضامكل القوانين تخرج من الجزائر تطبق في تيسمسيلت الرادار داير حالة في كل جيهة يديرو فيها الرادار والله مايهدر ويزيد يديلهم القهوة والله غير حرام *والان الشاعر والله مادرية كلبي يخدعني كنت مربيه للعدو متونس* بيه راه كبر اليوم وبغى ياكلني وغلطني ذا الكلب وأنا مأمن فيه * والشاعر يقوال بني الخيمة مايجي في ضل الكاف * والطير الحر ما يصيد ناموسةلحم الجيفة ماكلا منو عياف * والفارس مايدني في الغرقة

  21. انا قد زرت هده الولاية و اعترف بتاخر شعبها و لكنها ولاية جميلة جدا خاصة حمام سيدي سليمان

  22. حقيقة إن كل الأشغال التي أنجزت في إطار التحسين الحضري لمدينة تيسمسيلت لم تعطيها الوجه الدي كنا نحلم ان تكون عليها وهذا راجع إلى غياب دراسة علمية معمقة يقوم بها مكاتب دراسات مختصة في مجال تخطيط المدن وتحسينهاو القاعدة المشهوزة تقول إمنح وقتا كبيرا للدراسة حتى يكون الإنجاز جيدا و سريعا.الفوضى لا تاتي إلى …؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق