المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنشطات الرياضية - 8


راتب الحنيطي
2011-07-27, 07:06 AM
الأدوية المدرّة للبول ( diuretics )


هذه المجموعة من الأدوية تعمل على ادرار البول وزيادة حجمه، والتخلص من السوائل الزائدة كحدوث الوذمات المائية ( oedema) وهي عبارة عن انتفاخات مائية عامة في الجسم أو في مناطق محددة كالتجمعات المائية في منطقة البطن من الجسم
( ascites )، وهذه عادة تكون مترافقة لبعض الأمراض كأمراض القلب والكلى والكبد. وتقسم مدرات البول الى مجموعات بحسب آلية العمل التي تقوم بها في زيادة طرح البول عن طريق الكلى، فهناك مثلا المدرات سريعة المفعول وبطيئة المفعول ، ومدرات البول الحافظة لعنصر البوتاسيوم ،وغيرها.
واستخدامها من قبل الرياضيين هو للأسباب التالية :
1 - تقليل سوائل الجسم وبالتالي خفض الوزن إلى المستوى المطلوب للقبول في بعض المنافسات الرياضية التي تعتمد على وزن الجسم.
2 - لخداع اللجان الطبية المنبثقة عن الاتحادات الرياضية، والتي مهمتها الكشف عن تعاطي المنشطات الرياضية، فزيادة حجم البول تؤدي الى تخفيف المادة المنشطة أو مخلفاتها وبالتالي تقليل تركيزها بحيث لا تستطيع الأجهزة المخبرية الكشف عنها.
3 - طرح وطرد المادة المنشطة من الدم بأسرع وقت.
ومن مدرات البول المشهورة لدى الرياضيين، نذكر منها دواء كلوروثيوزايد ( chlorothiazide ) ، كلورثاليدون ( chlorthalidone ) ، هيدروكلوروثيازايد ( hydrochlorothiazide ) ، فيوروزيمايد ( furosemide ) ، وغيرها.
وهذه الأدوية المستخدمة لها آثار سلبية تتمثل في تأثيرها على توازن الأملاح والعناصر في سوائل الجسم ، فهي تزيد من طرح الصوديوم والبوتاسيوم في البول وتقلله في الدم ، كما تسبب زيادة سكر الدم وترفع من ملح اليوريا في الدم مما يتيح فرص ترسبه في المفاصل مسببا بعض الآلام,

المرجع : الجنيطي،راتب: كتاب المنشطات الرياضية