الدعم بدل العقاب للراسب - منتديات بوابة الونشريس



الملاحظات


اضافة رد

قديم 2016-10-29, 09:58 PM
  #1

douaa douda
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2016
الموقع: الجزائر العاصمة الرغاية
المشاركات: 116
معدل تقييم المستوى: 5
douaa douda is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي الدعم بدل العقاب للراسب



إعداد نفسية الراسب




يمكن أن يكون للرسوب وقع سلبي على التلميذ يؤثر على نفسيته، ويحدث له صراعا نفسيا داخليا، خاصة إذا كان هذا التلميذ يهتم بدروسه ويعطي وقتا للتحصيل، يقول الدكتور عنبي، مضيفا أنه إذا كان غير مجد فهو يتحايل على الأسرة، ويبرر فشله، بكونه يريد أن يتعلم حرفة أو الهجرة أو... لأن الدراسة لم تعد نافعة في نظره، ويبرر ذلك حسب المصدر ذاته-بسيادة البطالة في صفوف الخريجين.


وهناك فئة من التلاميذ يجتهدون ويثابرون، لكن النتائج تكون سيئة لسبب أو لآخر، ولهؤلاء، ينبه الدكتور عنبي الأسرة إلى مسألة أساسية، جربها مع العديد من الطلبة، وتتمثل في أقناع الطالب أو التلميذ بأن النجاح في الدورة الثانية يعادل نسبة 100% مثلما هو عليها في الدورة الأولى، وأن نقنعه بأن ينسى الدورة الأولى نهائيا ويستعد من جديد للدورة الثانية. لكن؛ علينا أن نساعده في اكتشاف الخلل الذي أعاقه في الدورة الأولى، وبمجرد أن نشخص هذا الخلل، فإن الأمر يصبح سهلا.




الدعم عوض العقاب




يشدد الدكتور عنبي على الأسرة ألا تحاسب الإبن، بل عليها أن تشجعه لكي يستعد أكثر، فالمحاسبة قد تزيد من حالته النفسية، وقد تصيب بحالة اكتئاب قد تشل تركيزه وبالتالي لن يتوفق في النجاح في الدورة الثانية، على اعتبار أن تشخيص أسباب الفشل والحفاظ على معنويات مرتفعة للتلميذ هي أولويات الأسرة، لكي تساعد الابن على الاستعداد بشكل جيد للامتحانات. كما أنه ينبغى على التلميذ أن يتجنب الإرهاق النفسي، عن طريق الليالي البيضاء، والتعاطي لبعض المنشطآت، لأن ذلك تكون له انعكاسات قوية يوم الامتحانات، إذ يجد التلميذ أو الطالب صعوبة في تذكر ما قرأه.

توقيع : douaa douda

قال الشاعر شارل بودلير :"من يبني اماله على الاوهام
يجدها محققة في الاحلام .



مواقع النشر

الكلمات الدليلية
للراسب, الدعم, العقاب, ردودكم ومروركم العطر خير من الدنيا وما فيها

الدعم بدل العقاب للراسب



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 10:51 AM.