الفرض 2 للفصل 2 لغة عربية 1 متوسط 2017-2018 - منتديات بوابة الونشريس



الملاحظات


اضافة رد

قديم 2018-02-23, 05:13 PM
  #1

مليكة معلمة
عضو مميز
 الصورة الرمزية مليكة معلمة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الموقع: الجزائر
المشاركات: 108
معدل تقييم المستوى: 7
مليكة معلمة is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي الفرض 2 للفصل 2 لغة عربية 1 متوسط 2017-2018



مررت ليلةَ أمس برجلٍ بائسٍ، يضع يديه على بطنه كأنما يشكو ألمًا، فرثيت لحاله وسألته ما بالُه، فشكا إليَّ ألم الجوعِ، فخفَّفت عنه ببعض ما قدرت عليه ثم تركته، وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أربابِ الثراءِ والنِّعمةِ، فأدهشني أني رأيته أيضا واضعًا يده على بطنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائسُ الفقيرُ، فسألته عمَّا به فشكا إليَّ البطنةَ.
فقلت في نفسي: "يا للعجب ! لو أعطى هذا الغنيُ ذلك الفقيرَ ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا الرجلان سقمًا ولا ألمًا، لقد كان جديرًا به أن يتناول من الطعام ما يُشبع جوعتَه ويطفئ غُلَّتَهُ، ولكنه كان محبًا لنفسه، مغاليًا بها، فضمَّ إلى مائدته ما اختلسه من صفحةِ الفقيرِ، فعاقبه اللهُ على قسوته وعلى أنانيَّتِه بالبطنة حتّى لا يهنأ للظّالم ولا يطيب له عيشه، وهكذا يصدق المثل القائل: " بطنةُ الغنيِ انتقامٌ لجوعِ الفقيرِ".
المنفلوطي

الأسئلة
فهم المكتوب:
أ‌. أفهم النص: (10نقاط)
1. ضع عنوانا مناسبا للسند.(2ن)
2. ما الفرق بين ألم البائس الفقير وألم الرجل الغني؟ (2ن)
3. ما علاج ألمهما حسب الكاتب؟ (2ن)
4. اشرح كلا من: البائس، اختلس، ووظفهما في جملتين من إنشائك. (4ن)
ب‌. قواعد اللغة: (6.5نقاط)
1. أعرب ما تحته خط في السند إعرابا تاما.(3ن)
2. ضع علامات الوقف المناسبة في الأمكنة الفارغة ممّا يأتي: (1.5)
قال مخلوف... افتحي العلبة يا زهور... نالوليني قنبلة ...اختبئي هنا وراء الجدار...
3. استخرج من السند اسما وفعلا احتويا على همزة وصل.(2)
ت‌. أتذوق النص: (2نقاط)
1. استخرج من السند طباقا. (1ن)
2. ما النمط الغالب على السند الوصفي أم السردي؟ (1ن)



مواقع النشر

الكلمات الدليلية
2017-2018, للفصل, متوسط, الفرض, عربية

الفرض 2 للفصل 2 لغة عربية 1 متوسط 2017-2018



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 07:06 AM.