من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟ - منتديات بوابة الونشريس



الملاحظات


اضافة رد

قديم 2014-01-22, 04:42 PM
  #1

ظلال الجنة
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الموقع: الجزائر
المشاركات: 2,525
معدل تقييم المستوى: 10
ظلال الجنة is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟



وانا بالجامعة مرة كنت اتحدث مع دكتور بالقسم الذي ادرس فيه ، فاذا به يمر دكتور بقسم الادب يحمل في يديه كتابا شعريا كان اخر ما اصدره وبدانا نتبادل اطراف الحديثجول هذا الكتاب ، اخبرته حينها اني شغوفة بالشعر فاعطانيمجموعة من كتبه لاقراها وارد عليه بتعليق حولها ، اخذتها واسرعت الى الغرفة وبدات اقرا الواحد تلوى الاخر ...لكن للاسف وان اختلفت مواضيع القصائد فان الكلمات لم تختلف ...قابلته بعد ايام ويبدوا انه كان شغوفا بسماع تعليقي وخاصة عندما علم بان خالي شاعر ينافسه بنفس القسم ، اثنيت في البداية على قصيدة حول الرسول ثم عاتبته على القضية الفلسطينية التي لم تنل حقها من كتاباتها سوى في اشارة بكلمتين لها في قصيدة على الوطن العربي لم يتعدى مجمل ابياتها الستة اسطر وكان يعتمد على الشعر الحر بالطبع ، طلب رايي في باقي القصائد لان القضية كل يكتب فيها كيف ما يراه مناسبا فاجبته باني لا ارى اي اختلاف في بقية المواضيع فكلها تتحدث عن المراة وبنفس الكلمات وانما يتكرر موقعها من قصيدة لاخرى ، طلب مني مثالا على ذلك فاجبته حبلى ، قبلى استوقفني حينها قائلا ان اجمل ما يؤخذ من المراة هي القبلى والاكيد انك لم تقعيفي الحب لذا تتهجمين على مواضيعه ، صمت حياءا ثم لملمت حيائي وقلت له مجتمعنا الجامعي يسير نحو الفساد بسبب حمى المستنقعات وان راوك كدكتور تكتب وتنشر عن هذه المواضيع فما يكون منهم سوى تقمص الادوارالتي تتحدث عنها وهذا ما يجعلك في هذه المرحلة متهم بالفساد ايضا ، وكذلك هناك اولويات في الحياة عليك معالجتها باستغلال قلمك وثقل منصبك ثم استاذنته وانصرفت وتمنيت انني لولم اعرفه ...دفعني هذا لرفض الكتابة بعدما كنت اعتقد ان احتكاك به سيزيد في قوة اندفاع الحبر بقلمي فقد اصبحت اخشى ان اكتب من اجل الحشو وكفى او من اجل ان لا اترك ورقة بيضاء بين اوراقي او ليقال لقد تحدثت هي في يوم عن هذا الموضوع لكن ماذا قالت فيه ؟ فعاد احتكاكب به بالسلب علي
ومرة التقيت بشاب في مسابقة التوضيف لما خرجت من عند الجنة توجه نحوي ليسالني عن السؤال الموجه لي فاجبته بعدها سالني عن الاجابة التي قدمتها حينها دخلنا في نقاش حول التخصص اذ كان تخصصه علم الاجتماع فوالله تمنيت ان لا ينتهي نقاشي معه واعاد الي قلمي الامل في العطاء وتذكرت مباشرة الاستاذ وشتان بين مستوى النقاش هنا وهناك فخطر في بالي لوكان هذا الشاب في منصب ماذا سيفعل ... اننا بالفعل في زمن لا تتكافؤ فيه الفرص ، واننا احيانا نكون ضحية من لا يملك يعطي لمن لا يستحق
وايضا اصبحت على قناعة ان ليس كل مايلمع ذهبالذا يجب ان لا نترك الشك يتسلل الى انفسنا باننا قد تركنا وراءنا الذهب....... اردت كتابة هذالانه بالفعل اثر في كثيرا نقاش الشاب وزاد في رصيدي المعرفي وكشكر له علي ان اشير بان هناك اناس كالنجوم لا نراهم لكن نعلم انهم موجودين -- يعني رد جميل له -



توقيع : ظلال الجنة




قديم 2014-01-26, 12:28 AM
  #2

hafinaldo
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الموقع: المغرب
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
hafinaldo is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي رد: من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟

رائع كل الكلمات اعجبتي جميل


قديم 2014-01-26, 12:29 AM
  #3

hafinaldo
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الموقع: المغرب
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
hafinaldo is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي رد: من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟

رائع موضوع مميز من عضو مميز


قديم 2014-01-26, 09:14 PM
  #4

ظلال الجنة
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الموقع: الجزائر
المشاركات: 2,525
معدل تقييم المستوى: 10
ظلال الجنة is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي رد: من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟

بارك الله فيك ...ارجوا ان تكون قد وصلت الرسالة

توقيع : ظلال الجنة




قديم 2014-01-26, 09:32 PM
  #5

البنت الجزائرية المتفائلة
اوفياء المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الموقع: الجزائر
المشاركات: 4,755
معدل تقييم المستوى: 12
البنت الجزائرية المتفائلة is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي رد: من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟

السلام عليكم
ليست العبرة بالمستوى خاصة اذا تعلق بمستوى الخاص بالأوراق .....وافتح قوسا هنا " اي الشهادات على الأوراق فهي حبر على ورق فعلا "
لذلك كان هذا الأخذ في الماضي أما اليوم فلا .....فحاصل على الماستر او دكتور لا يعني بالضرورة دائما انه شخصية وذو ثقافة او معرفة
كون الحصول على الشهادات اصبح بطرق لا تخفى لا على العام ولا على الخاص.........أدناها الغش والبقية لدى الكل
واليوم الكثير من الطلبة لهم مستويات مميزة ذلك لاقبالهم وشوقهم ....وحرصهم على التفوق

ان الحديث في هذا المجال سيطول ....لذلك ساختصر ....
وفي الاخير عتاب بسيط لما اقتصر حديثك ونقاشك مع الذكور دون الاناث ؟
اشكر لك موضوعك ...بارك الله فيك

توقيع : البنت الجزائرية المتفائلة

لا إله إلا الله محمد رسول الله


قديم 2014-01-30, 11:33 AM
  #6

ظلال الجنة
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الموقع: الجزائر
المشاركات: 2,525
معدل تقييم المستوى: 10
ظلال الجنة is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي رد: من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟

شكرا على ما اجدت به خولة وهو بالفعل ما يصيب مجتمعنا وناسف على ذلك
اما بخصوص الاول كان صدفة لاني كنت اناقش في استاذي وهو دخل في الموضوع كانت لي علاقات طيبة كثيرة مع استاذات في اقسام بالجامعة لكن جل مواضيعهم على المراة والبيت واصدقك اني لم اكن احبذ هذه المواضيع سابقا ...اما نقاشي الثاني فقد دخل فيه جملة من المترشحين والمترشحات الا ان مافي جعبتهم لم يكن كافيا فاستمر نقاشي كما بدء مع ذلك الشاب ان صح التعبير وبدون غرور كان كفءا لي في النقاش ...كما انني لم اجد ما يطفئ ضمئي في نقاش الاناث منذ مرحلة الثانوي حين كنت انا وابنة خالي واثنان معنا في القسم اذ كنا نتطرق لجميع المواضيع مع اساتذتنا وباسلوب يثني عليه الجميع وصراحة احب نقاش ابنة خالي لانه يدر علي بالفائدة ...بوركت على هذه الغيرة

توقيع : ظلال الجنة





قديم 2014-01-31, 08:55 PM
  #10

ظلال الجنة
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الموقع: الجزائر
المشاركات: 2,525
معدل تقييم المستوى: 10
ظلال الجنة is on a distinguished road
الإتصال
افتراضي رد: من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟

كلامك جواهر عزيزتي ... المشكلة عندنا أن المادة و المظاهر طغت على العقول
لطالما قلت أن الفرق بين مثقف و دارس كالفجوة بين الأرض و السماء
لأننا بكل بساطة نفتقر إلى ذلك التعطش للمعرفة...و حتى لو لمسنا جزءا من تلك المعرفة لكنا طبقناه في إلحاق الأذى بالآخر.
أما عن عنوان موضوعك فهو أكثر ما شدني يقول المثل:
لا تجادل أحمقا أو مجنونا فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
حتى النقاش له قوانينه و أحكامه أولها من تناقش حتى لا يكون عقيما و يستفيد الطرفان
لهذا يقال بأن الكتاب أفضل جليس

في الأخير أشكرك على فتح هذا الباب و سلمت يمناك
صحيح اخيتي مانفتقر اليه هو حب المعرفة او المعرفة لذاتها لان بحثنا عن المعرفة مرهون دائما بحاجة ولذلك فقدنا لذة المعرفة ....كما اعلمي انه من اعتمد على الكتاب وحده فقد ضل سبيله ....بوركت على ماجدت به في مداخلتك حول الموضوع ...جزاك الله كل خير

توقيع : ظلال الجنة








مواقع النشر

من نختار لنناقش ام نناقش وكفى ؟



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 06:38 PM.